هذا هو عدد الساعات التي سيصومها المغاربة في رمضان

من المرتقب أن يصوم المغاربة 14 ساعة خلال كل يوم في شهر رمضان ، إذ أن التغيرات الزمنية المرتبطة بخطوط الطول والعرض وكذا الفترة الصيفية، جعلت ساعات الصيام المرصودة...
هذا هو عدد الساعات التي سيصومها المغاربة في رمضان

من المرتقب أن يصوم المغاربة 14 ساعة خلال كل يوم في شهر رمضان ، إذ أن التغيرات الزمنية المرتبطة بخطوط الطول والعرض وكذا الفترة الصيفية، جعلت ساعات الصيام المرصودة للمغاربة معتدلة مقارنة مع دول أخرى.
ويعد شهر رمضان الذي يحل هذا العام أياما قليلة بعد حلول فصل الصيف، بالكثير من المتاعب بسبب موجة الحر التي ينتظر أن تعم المملكة خلال هذه الفترة من السنة.

ويندرج المغرب ضمن خانة البلدان العربية التي من المرجح أن تصوم شعوبها بين 14 و16 ساعة، وهو الأمر الذي ينطبق على جل الدول العربية لكونها تقع على نفس خط العرض.

وستبلغ ساعات الصيام 14 ساعة في كل من المملكة المغربية والجزائر وليبيا وسوريا والعراق والكويت والأردن، كما أن المدة ستزيد بنصف ساعة في بلدان أخرى كقطر واليمن بينما ستصل ساعات الصيام في المملكة العربية السعودية 15 ساعة على أن تبلغ 16 ساعة في الجمهورية العربية المصرية.

وتتحكم خطوط الطول والعرض في المدد الزمنية المخصصة للصيام في مختلف بلدان العالم، إذ تربو ساعات الصيام في المناطق الشمالية لخط الإستواء بينما تقل جنوبه.

وتتراوح ساعات الصوم بين 18 و20 ساعة في الدول الاسكندنافية، وتنقل بشكل تدريجي جنوبا لتصل إلى 10 ساعات في جنوب الأرجنتين، و11 ساعة في القارة الأسترالية.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة