فضيحة تفويت فيلات بحي كاليفورنيا تطفو مرة أخرى على السطح.

تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت 21 يونيو 2014 فضيحة تفويت فيلات بحي كاليفورنيا...
فضيحة تفويت فيلات بحي كاليفورنيا تطفو مرة أخرى على السطح.

تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت 21 يونيو 2014 ..
* العلم:

– فضيحة تفويت فيلات بحي كاليفورنيا بالدار البيضاء تطفو مرة أخرى على السطح.. حيث أفادت مصادر من ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى بأن هذه الفيلات فوتت بأثمنة لا تصل إلى شراء شقة بالسكن الاقتصادي؛ ومستشارو حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي سبق أن رفضوا الثمن المحدد من طرف لجنة التقويم.

– الرباط ومكناس والقنيطرة وسطات في مقدمة المدن التي اكتوت بالزيادات في الأسعار؛ حسب آخر تقارير المندوبية السامية للتخطيط حول الأثمان عند الاستهلاك

* أخبار اليوم المغربية:

– وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يدافع بشدة عن لجوء الحكومة إلى الاقتراض، عقب حصول المغرب على قرض من السوق المالية الدولية بقيمة مليار أورو .. حيث قال بوسعيد، خلال ندوة صحفية عقدها أمس الجمعة بالرباط، “سنسير إلى الهاوية في حالة عدم الاقتراض، لأننا عندما نوقف القروض، فإن التراجع سيطبع النمو والتشغيل وستتراجع المداخيل الضريبية”.

– رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، ينهي الجدل حول إشراف رئاسة الحكومة على الانتخابات.. حيث أوضح مصدر عليم حضر الاجتماع التشاوري، الذي عقد أول أمس، أن ابن كيران أوضح أن رئيس الحكومة سيشرف على الانتخابات من الناحية السياسية ، فيما سيوكل لوزير الداخلية محمد حصاد مهمة التتبع التقني للعملية.

* صحيفة الناس :

– أزمة جديدة بين الرباط وباريس بعد الاعتداء على الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني؛ والمدير العام للدراسات والمستندات (لادجيد)، محمد ياسين المنصوري، استدعى السفير الفرنسي وأبلغه استياء المغرب الشديد من هذا الحادث؛ ورئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، يتهم فرنسا ب”التحامل”.

– مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يقول “لم أعين وزيرا لكي أمنح هدايا للمقاولة”.. العلمي أوضح، في عرض ألقاه على هاش استضافته، أول أمس الخميس، في رحاب الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بمدينة الدار البيضاء، أن الحكومة ستنخرط بقوة في دعم المقاولات التي تنضبط للرؤية الحكومية، في الوقت الذي “ستتعامل بمنطق إقصائي تجاه النسيج الإنتاجي الذي يقاوم جهود الإصلاح”.

– وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يعترف بارتفاع مديونية المغرب ويقلل من خطورتها.. فقد أوضح الوزير أن نسبة المديونية هي “تحت التحكم”، معللا ذلك بكون “مجموعة من المؤسسات الدولية اعتبرت أن المديونية في المغرب مازالت في مراحل عادية”.

* الأحداث المغربية:

– الاعتداء على الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني يزيد العلاقات المغربية – الفرنسية توترا.. المدير العام للدراسات والمستندات، محمد ياسين المنصوري، يستدعي السفير الفرنسي لإبلاغه “استياء المملكة الشديد”؛ وسفير المغرب في باريس شكيب بنموسى يندد بهذا التصرف لدى وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية؛ ورئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، يدين “السلوك الاستفزازي”.

– المشاورات السياسية حول الانتخابات الجماعية: وزير الداخلية محمد حصاد يقول إن “الداخلية ستتعامل مع الأحزاب دون تمييز”.

– حزب الأصالة والمعاصرة يرفض الترقيعات القانونية في التحضير للانتخابات المحلية والجهوية، داعيا الحكومة إلى توفير ظروف ملائمة لإنجاح مشاورات الحكومة مع الأحزاب حول الاستحقاقات الانتخابية المقبلة والحفاظ على جو الثقة في الساحة السياسية، وذلك خلال ندوة صحافية نظمها الحزب أول أمس الخميس.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، يجتمع مع الأحزاب السياسية والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول إنه “من الصعب المشاركة في انتخابات يشكك التحالف الحاكم في نزاهتها”، مضيفا أن “مطلب لجنة مستقلة قائم”.

– الوزير المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي، يقول إن المغرب يطلب رسميا 5 ملايير دولار من صندوق النقد الدولي؛ ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن “الدين شر لا بد منه”، مضيفا أن “الهدف من هذا القرض هو حماية المالية العمومية من الضغوط والصدمات الخارجية”.

– الشركة الأمريكية “إيتون” تستثمر 12 مليون دولار في مصنع لمعدات الطاقة بالمغرب؛ والوحدة الإنتاجية للشركة ستوفر 500 منصب شغل مباشر.

* الخبر:

– أزمة دبلوماسية جديدة بين الرباط وباريس .. المغرب يستنكر الاعتداء المعنوي الذي تعرض له الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني، ومحمد ياسين المنصوري المدير العام للدراسات والمستندات يستدعي سفير فرنسا بالرباط، ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يندد بالاعتداء، وفرنسا تفتح تحقيقا تحت إشراف وزارة الدفاع.

– وزير الصحة، الحسين الوردي، يواصل تحذير الراغبين في أداء مناسك الحج.. حيث أوصت الوزارة، في بلاغ لها، الراغبين في أداء مناسك العمرة والحج باستشارة الطبيب قبل الذهاب إلى الأماكن المقدسة، وذلك من أجل تقييم مدى استعدادهم البدني قصد اتخاذ الحيطة والحذر اللازمين.

– إجراءات وتدابير جديدة للأشخاص المعاقين في المغرب في مشروع القانون 13-97، الذي صادق عليه مجلس الحكومة أول أمس الخميس.. أبرزها الاستفادة من الرواتب وتعويضات أنظمة وصناديق التغطية الاجتماعية.

* المساء:

– الفدرالية البيمهنية لمنتجي الخضر والفواكه قررت رفع دعوى قضائية ضد الاتحاد الأوروبي، للطعن في القرار الأخير الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي بشأن تغيير طريقة تعشير الفواكه المغربية؛ والمشاركون في الجمع العام الذي نظمته الفدرالية، أول أمس الخميس بآيت ملول، وصفوا هذا القرار بالأحادي والمجحف، فيما اعتبره البعض تحايلا للاتحاد الأوروبي على المغرب، خاصة أنه سيتسبب في خفض حجم الصادرات المغربية من الفواكه والخضر نحو السوق الأوروبية بنسبة لا تقل عن 50 في المئة.

– الحكومة تبشر أصحاب المهن الحرة بالحماية الاجتماعية.. حيث كشف عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن الحكومة بصدد توسيع الحماية الاجتماعية لتشمل الفئات المستقلة وأصحاب المهن الحرة، إذ ينتظر أن يهم هذا الإجراء مئات الآلاف من المشتغلين في القطاع الحر، موضحا خلال يوم دراسي نظمه الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، أنه سيتم عقد اجتماع خلال الأسبوع المقبل حول أجرأة إدماج هذه الفئات والانتقال إلى تنفيذ الإجراءات المتعلقة بذلك.

– الحكومة تسلم الأحزاب مشروع الجهوية، ومطالب بإبعاد الداخلية عن الانتخابات.. إذ سلمت رئاسة الحكومة مسودة مشروع قانون حول الجهوية للأمناء العامين للأحزاب السياسية ومن يمثلهم، مع منحهم مدة شهر لتقديم مذكراتهم بهذا الخصوص، خلال اللقاء التشاوري الأول حول الانتخابات المنعقد أول أمس بمقر رئاسة الحكومة. واللقاء عرف تدخل بعض الأمناء العامين للأحزاب السياسية الذين أثاروا بعض القضايا، منها الدعوة إلى إشراف هيئة مستقلة على الانتخابات.

* رسالة الأمة:

– المندوبية السامية للتخطيط أفادت، في مذكرة إخبارية، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر ماي الماضي عرف انخفاضا بنسبة 0.2 في المئة نتيجة انخفاض أثمان الخضر بنسبة 4.3 في المئة والفواكه بنسبة 3.5 في المئة، مشيرة إلى أن مؤشر التضخم الأساسي شهد، من جهته، ارتفاعا بنسبة 0.3 في المئة خلال شهر وبنسبة 1.3 في المئة خلال سنة.

– النقابات الكبرى رفضت مقترحات حكومة عبد الإله بن كيران بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد المشرفة على الإفلاس، باعتبار أن المقترحات “تأتي على حساب الموظفين”، في انتظار تقديم مقترحات مضادة في غضون شهر؛ والميلودي مخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال أول أمس الخميس، إن الإصلاح الذي تقترحه الحكومة “يأتي على حساب الموظفين” لأن الدولة كمشغل “لم تدفع مستحقاتها لصناديق التقاعد منذ سنة 1960، وهذا يعني أنها تدين له بمليارات، وتريد أن تخرجها من جيب الموظفين، من منطق الإصلاح وسد العجز.

* العاصمة بوست:

– المشاركون في المنتدى الدولي الأول حول التدبير المندمج والمستدام للنفايات، المنعقد أمس الجمعة بالصخيرات، أجمعوا على أن اعتماد مقاربة الاقتصاد الأخضر هي الطريقة الأنجع لحل مشاكل هذا القطاع من جهة، وكذا الاستفادة منه من جهة أخرى، بتحويل النفايات إلى موارد مهمة تستغل في صناعات متعددة؛ وحكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، قالت إن هذا المنتدى يعد خطوة أساسية في مسار التنمية المستدامة الذي اختاره المغرب، مضيفة أنه بانطلاق المنتدى، يفتح المغرب أبواب مشروع الاقتصاد الأخضر، الذي تعد أولى خطواته عقد شراكات مع فاعلين في القطاعين الخاص والعام.

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قال إن المجتمع المغربي يشهد بروزا تدريجيا للفرد الفاعل والفاهم لحقوقه في المجتمع، مشيرا في ندوة نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجمعية الشعلة للتربية والثقافة أول أمس الخميس، إلى أنه على الرغم من أزمة منظومة التعليم، إلا أن هناك تحولا في المجتمع الذي يشهد نموا في الوعي بالحقوق لدى المواطنين، وذلك يظهر من خلال عدد الشكايات التي ترد على المجلس والتي لا علاقة لها باختصاصه، وذلك بنسبة 80 في المئة.

* الصحراء المغربية:

– المغرب يعبر عن استيائه الشديد جراء الاعتداء المعنوي الذي كان ضحيته الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني في أحد مستشفيات باريس.. حيث استقبل محمد ياسين المنصوري، المدير العام للدراسات والمستندات، أول أمس الخميس بالرباط، سفير فرنسا بالمملكة شارل فري لإبلاغه استياء المملكة الشديد على إثر الاعتداء المعنوي الجبان الذي كان ضحيته الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني يوم الأربعاء الماضي في غرفته بالمستشفى الباريسي فال دو غراس من قبل المدعو مصطفى أديب.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال إن سنة 2015 “ستكون سنة استقرار المديونية، في حين ستكون سنة 2016، إذا استقرت الأمور، سنة الانحدار في ضبط المديونية”، معلنا أن المغرب يبقى من الدول الأقل مديونية مقارنة مع الدول الأخرى حسب معطيات 2012. وأعلن بوسعيد، خلال لقاء صحفي عقده حول المديونية، أنه “ليست هناك سياسة إرادية للاقتراض، ولكن الاقتراض شر لا بد منه، فإذا لم نقترض فلن نستثمر، وإذا لم نستثمر لم تكون عناك فرص شغل، كما ستتضرر العديد من المؤشرات الاقتصادية الأخرى، مبرزا أن المديونية نتيجة سياسة تبدأ من العجز.

* بيان اليوم:

– مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وشركة مايكروسوفت أبرما، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم لدعم تطور التكوين في تكنولوجيا الإعلام والاتصال بإفريقيا؛ وهذا الاتفاق يندرج في إطار تفعيل الشراكات في قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال، واتفاقيات التعاون المبرمة بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى عدد من البلدان الإفريقية خلال شهري فبراير ومارس الماضيين.

– منظمة “أوكابروس الدولية” غير الحكومية أثارت، أول أمس الخميس بجنيف، انتباه مجلس حقوق الإنسان إلى الخطر الذي تمثله حركة “البوليساريو” الانفصالية ك “مصدر لزعزعة الاستقرار بالمنطقة بأسرها”؛ ومحمد أبا، ناشط صحراوي عضو بهذه المنظمة، قال، خلال جلسة عامة لمجلس حقوق الإنسان، “إن نزاع الصحراء هو نزاع وهمي، تمت فبركته في محاولة لإضعاف المغرب عن طريق زرع بذرة زعزعة الاستقرار هذه والتي ليست سوى جبهة البوليساريو”.

* الصباح:

– مديونية المغرب تفوق 554 مليار درهم .. محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال إن الحكومة ترفض الاقتراض الإرادي، لكنها تضطر إلى ذلك لمواجهة الإكراهات والتحديات الداخلية والخارجية المطروحة، مضيفا خلال ندوة صحافية عقدها أمس الجمعة بالرباط، أن الخطأ الذي يمكن أن تقع فيه الحكومة هو ألا تقترض، لأن عدم الاقتراض يعني غياب الاستثمارات، وهو ما يغيب التنمية وآفاق التشغيل، ليخلص إلى أن “الاقتراض شر لا بد منه”. وقال بوسعيد إن الدين الإجمالي للمغرب يبلغ 554.3 مليار درهم، يشكل الدين الداخلي أكبر نسبة منه (424.5 مليار درهم)، فيما تصل نسبة الدين الخارجي إلى 129.8 مليار درهم.

– نواب في فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يدعون رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، إلى تحمل مسؤوليته السياسية والدستورية، وذلك في أفق عقد أول اجتماع مع الولاة والعمال، قبل الوصول إلى محطة الانتخابات الجماعية.

– إفلاس مكتب الكهرباء والماء أمام البرلمان.. إذ أثار مستشارون برلمانيون قضية تدبير الحكومة لمكاتب وطنية ظل تمويلها من ميزانية الدولة. وقدم محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، مثالا على هذا الوضع بحالة الإفلاس التي تعيشها مؤسسة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مشددا على أن الحكومة فشلت في تدبير ملف النجاعة الطاقية وتبحث عن تسديد عجز مؤسساتها من جيوب المواطنين.

* الحركة:

– جلالة الملك محمد السادس أعرب عن ثقته بأن القارة الإفريقية، بما تزخر به من موارد طبيعية متكاملة، وبما يتوفر عليه الإنسان الإفـريقي من مؤهلات، لقادرة على خلق “معجزة إفريقية”. وقال جلالة الملك، في رسالة موجهة إلى الاجتماع الخامس والعشرين لمنتـدى “كرانس مونتانا”، الذي افتتحت أشغاله أمس الجمعة بالرباط، حول موضوع “العلاقات جنوب-جنوب: من خيار استراتيجي إلى ضرورة ملحة”،” إننـا لواثقون بأن قارتنا، بما تزخر به من موارد طبيعية متكاملة، وبما يتوفر عليه الإنسان الإفـريقي من مؤهلات، لقادرة على خلق معجزة إفريقية، قوامها ضمان الأمن والاستقرار، والنهـوض بالتنمية البشرية، وتحقيق التقدم والازدهار لشعوبها”.

– مهرجان التشيك للتصدير: إبراز مؤهلات المغرب في مجال الاستثمار.. إذ قدم وفد مغربي ترأسته سفيرة المغرب في جمهورية التشيك سورية عثماني، أول أمس الخميس ببراغ، المؤهلات التي يوفرها المغرب في مجال الاستثمار، وذلك في إطار مهرجان التشيك للتصدير. كما تم تقديم عرض مفصل حول أهداف غرفة التجارة التشيكية المغربية، ومن بينها على الخصوص، مواكبة رجال الأعمال الراغبين في استكشاف فرص الاستثمار في المغرب، وكذا إقامة روابط مع نظرائهم المغاربة في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

* ليبراسيون:

– مواد مضرة بالصحة تباع بالمغرب.. حيث تحتوي العديد من كريمات الحلاقة على مادة “تريكلوزان”، المضر بالصحة، وهي المادة التي سيتم حضر استعمالها في جميع مواد الحلاقة بأوروبا ابتداء من 30 أكتوبر المقبل. بوعزة الخراطي، رئيس الفدرالية المغربية لحقوق المستهلك، يقول إن “السلطات المغربية لم تفعل شيئا لمنع لمواد التي تحتوي التريكلوزان”.

– “البوليساريو مصدر لزعزعة الاستقرار بالمنطقة بأسرها”.. فقد لفتت منظمة “أوكابروس الدولية” غير الحكومية أول أمس الخميس بجنيف، انتباه مجلس حقوق الإنسان إلى أن “حركة “البوليساريو” الانفصالية تشكل مصدرا لزعزعة الاستقرار بالمنطقة بأسرها”؛ ومحمد أبا، ناشط صحراوي وعضو بهذه المنظمة، أوضح خلال جلسة عامة للمجلس أن “نزاع الصحراء هو نزاع وهمي، تمت فبركته في محاولة لإضعاف المغرب عن طريق زرع بذرة زعزعة الاستقرار هذه والتي ليست سوى جبهة “البوليساريو”.

* لوبنيون:

– شجاعة الجبناء.. هذا ما يتبادر إلى الذهن مما أقدم عليه مصطفى أديب في باريس من محاولة الولوج إلى غرفة الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني بالمستشفى. ويبدو أن سادس أكبر قوة عسكرية في العالم عاجزة عن تأمين الحراسة في مدخل المستشفى العسكري في باريس لضمان سلامة المرضى المتواجدين به. – ندوة – مناقشة حول الانتقال الطاقي بالمغرب: تزايد مرتقب لاستخدام الغاز الطبيعي.. الندوة التي نظمت بالدار البيضاء تحت عنوان “الانتقال الطاقي.. أي تحد ينتظر المغرب؟”، شكلت مناسبة للنظر في السياسة الطاقية بالمغرب؛ وهي السياسة التي تهدف، على غرار ما يحدث في جميع بلدان العالم، إلى تنويع أشكال ومصادر الطاقة وتأمين التزود بها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الاعتداء المعنوي ضد الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني في مستشفى بباريس: السلطات والطبقة السياسية المغربية يستنكران الاستفزاز الفرنسي الجديد، خصوصا وأن الحادث يأتي بعد سلسلة من التصرفات المعادية التي استهدفت مسؤولين مغاربة بفرنسا.

– “الاستدانة شر لا بد منه”، بهذه العبارات شرح وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، سعي المغرب للاقتراض من الأسواق المالية.. حيث أوضح أن اللجوء إلى القرض لا يستند على منطق إرادي، وإنما يعد الخيار الوحيد لتجاوز الإكراهات الاقتصادية، وخصوصا عجز الميزانية.

* البيان:

– المغرب يعبر عن استيائه الشديد جراء الاعتداء المعنوي الذي كان ضحيته الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني في أحد مستشفيات باريس.. حيث استقبل محمد ياسين المنصوري، المدير العام للدراسات والمستندات، أول أمس بالرباط، سفير فرنسا بالمملكة شارل فري لإبلاغه استياء المملكة الشديد على إثر الاعتداء المعنوي الجبان الذي كان ضحيته الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني الأربعاء الماضي في غرفته بالمستشفى الباريسي فال دو غراس من قبل المدعو مصطفى أديب؛ وهذا التصرف غير المقبول، الذي ينضاف للعديد من الحوادث التي عرفتها خلال الشهور الأخيرة العلاقات المغربية الفرنسية، من شأنه أن يهدد بمزيد من التعقيد في مسلسل تطبيع العلاقات الثنائية.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة