الوردي ينصح المغاربة بالعدول عن الحج والعمرة هذه السنة

ذكرت يومية "العلم"، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن وزير الصحة، الحسين الوردي، نصح المغاربة بالعدول عن الحج والعمرة هذه السنة تفاديا لخطر الإصابة بفيروس كورونا الموجود بالمملكة العربية...
الوردي ينصح المغاربة بالعدول عن الحج والعمرة هذه السنة

ذكرت يومية “العلم”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن وزير الصحة، الحسين الوردي، نصح المغاربة بالعدول عن الحج والعمرة هذه السنة تفاديا لخطر الإصابة بفيروس كورونا الموجود بالمملكة العربية السعودية.

وأضافت الجريدة، بأن الوردي أكد، بن هذا القرار – النصيحة لم تتخذه الحكومة المغربية إلا بعد استشارات طويلة مع عدة جهات، منها على الخصوص، المنظمة العالمية للصحة ووزراء الصحة العرب.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* أخبار اليوم المغربية: البرلمان يمنع الصحافيين من تغطية أشغال اللجن..

– رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يطلق اليوم المشاورات السياسية مع الأمناء العامين للأحزاب حول الانتخابات وسط جدل حول الإشراف السياسي للحكومة على الاقتراع المقبل؛ والمتتبعون يتوقعون أن تثير قضية تحيين اللوائح الانتخابية نقاشا ساخنا، خاصة بعد أن دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى اعتماد البطاقة الوطنية في الاقتراع بدل بطاقة الناخب.

– والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يقول إن المغرب يقترب من تجديد الخط الائتماني الذي حصل عليه في غشت 2012 ، وقيمته ستقل عن 6.2 مليارات دولار؛ موضحا عقب الاجتماع الفصلي لمجلس البنك المركزي أن المغرب يعكف حاليا، بمساعدة بعثة من الصندوق، على تحديد الشروط التي سيحصل بموجبها على هذا الخط.

– البرلمان يمنع الصحافيين من تغطية أشغال اللجن.. حيث فوجئ الصحافيون، أمس، بمنعهم من ولوج قاعات اجتماع اللجن، إذ تبين أن مكتبي غرفتي البرلمان اتخذا قرارا مشتركا باعتماد سرية اللجن البرلمانية حسب ما ينص عليه الدستور.

* العلم: الوردي ينصح المغاربة بالعدول عن الحج والعمرة هذه السنة.

– المكتب الوطني للكهرباء كرة “تنس طاولة” بين فاعلين معلومين ومجهولين.. رئيس الحكومة ينفي وجود أي متابعة، وفريقه النيابي يحرك اللجنة المختصة لاستدعاء المسؤول الأول عن المكتب، وحرب الشائعات تندلع.

– مرة أخرى.. وزير الصحة، الحسين الوردي، ينصح المغاربة بالعدول عن الحج والعمرة هذه السنة تفاديا لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا الموجود بالمملكة العربية السعودية. الوردي أكد أن هذا القرار – النصيحة لم تتخذه الحكومة المغربية إلا بعد استشارات طويلة مع عدة جهات، منها على الخصوص، المنظمة العالمية للصحة ووزراء الصحة العرب.

– “تسوية وضعية أزيد من 10 آلاف جامع قمامة عبر إدماجهم في إطار منظم وقانوني يحفظ حقوقهم ويحدد واجباتهم المهنية”، حسب ما أعلنته حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة، أمس الأربعاء بالدار البيضاء في يوم دراسي حول النظافة.

* الاتحاد الاشتراكي: الحكومة تفاوض صندوق النقد الدولي للحصول على قرض ائتماني.

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران التقى، أمس الأربعاء، بزعماء 5 مركزيات نقابية لإصلاح أنظمة التقاعد؛ وعبد الحميد فاتحي، نائب رئيس الفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن قيادة المركزيات النقابية الثلاث (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل) متفقة على ضرورة إصلاح أنظمة التقاعد، لكنها متشبثة بألا يكون هذا الإصلاح على حساب الموظفين والطبقة العاملة.

– في مساءلة الفريق الاشتراكي للحكومة بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.. النائب عبد الخالق القروطي يقول إن “الزيادة في تكلفة نقل البضائع أدى إلى الكساد”؛ والنائبة رشيدة بنمسعود تقول إن “الحكومة تعمق من معاناة المغاربة المهاجرين بسبب مشاكل العودة والمغادرة”، في حين أشارت النائبة حسناء أبو زيد إلى أن “الإصلاح المعتمد اليوم من طرف الحكومة هو الأخطر”.

– الحكومة تفاوض صندوق النقد الدولي للحصول على قرض ائتماني جديد.. حيث كشف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن الحكومة تتفاوض حاليا مع بعثة صندوق النقد الدولي لطلب خط ائتماني جديد من الصندوق يمتد مفعوله على مدى سنتين بداية من شهر غشت القادم.

* العاصمة بوست: رفع سن التقاعد تدريجيا.

– رفع سن التقاعد تدريجيا.. فقد قال رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، إن منظومة التقاعد الوطنية تعرف حالة “عجز متفاقم” تستوجب اتخاذ إجراءات “مستعجلة وجريئة وحازمة” للإصلاح؛ موضحا أن هذه الإجراءات تتمثل على الخصوص في “إصلاح استعجالي مقياسي يتمحور حول الرفع التدريجي من سن الإحالة على التقاعد، والرفع على مرحلتين من مساهمة الدولة والمنخرطين”.

– القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، يطعن في قانون تقصي الحقائق أمام المحكمة الدستورية، بالنظر إلى مجموعة من الجوانب التي اعتبرها مخالفة للدستور: من ناحية عدم احترام سرية الجلسات، وجمع معلومات تتعلق بالدفاع والأمن الوطني، وعدم احترام استقلالية السلطة القضائية عن السلطة التشريعية، والإحالة على القضاء من طرف رئيسي البرلمان.

– نور الدين البوشحاتي، النائب الثالث لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية، يقول إن “الأخبار التي تتردد حول انفصال جامعة الكرة عن عزيز بودربالة، المدير الرياضي للجامعة، لا أساس لها من الصحة”، مشيرا إلى أنها تبقى إشاعات مغرضة الهدف منها التشويش على المنتخب الوطني.

* الأحداث المغربية: ابن كيران يرمي كرة لهب دعم الأرامل بين يدي وزير الاقتصاد والمالية.

– الحكومة تتجه إلى ثاني تعديل في قانون التعيين في المناصب السامية.. حيث عاد مشروع التعديل الثاني، المزمع عرضه يومه الخميس على أنظار المجلس الحكومي للمصادقة عليه، ليوسع الفئات المستهدفة من توسيع التعويضات، ومصادر تقول إن الحكومة ماضية في طريقها لتعديل كامل للقانون التنظيمي للتعيين في المناصب السامية.
– رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يرمي كرة لهب دعم الأرامل بين يدي وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ويصف أجور الوزراء بالريع.. حيث تساءل ابن كيران “أليست الأجور العالية لرئيس الحكومة والوزراء والبرلمانيين ومدراء المؤسسات العمومية وكبار الموظفين ريعا؟” وذلك ردا على تعقيبات المستشارين البرلمانيين الذين وصفوا دعم الدولة للنساء الأرامل والمطلقات ب”الريع”.

– جمعيات بيئية تدعو إلى وقف الاستغلال اللاعقلاني للموارد الطبيعية بشمال المغرب؛ وذلك خلال الأيام الدراسية حول البيئة والتنمية المستدامة بطنجة التي نظمها منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بطنجة مؤخرا.

* الخبر: اصطدام قوي بين شاحنة وحافلة بسلا خلف ثلاثة قتلى و 35 جريحا.

– القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بنشماس، يتهم رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بكثرة التشكي وانتقاد الجميع، مطالبا إياه بالكشف عن “الأسماء التي تعرقل عمله، ويكف عن الشكوى”؛ وابن كيران مخاطبا المعارضة “مشكلتكم أنكم تريدون التواجد بمفردكم”.

– الاتحاد الأخضر للتنظيمات المهنية للفلاحين بإقليم الجديدة يطالب وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، بإيفاد لجان لتفتيش مشروع يدخل في إطار مخطط المغرب الأخضر، وممول من طرف البنك الدولي ووكالة التنمية الفلاحية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي.

– اصطدام قوي بين شاحنة وحافلة بسلا خلف ثلاثة قتلى و 35 جريحا، على الطريق المدارية الرباط – سلا صباح أمس الأربعاء. الحادث خلف استياء كبيرا وسط الساكنة المجاورة ومرتادي الطريق السيار والطريق المداري الذي وقعت فيه الحادثة، والذي يحصد الأرواح دون أدنى تدخل عملي للمصالح المعنية للحد من خطورة هذا الموقف.

* المساء: شركة إيرلندية تؤكد العثور على الغاز بالمغرب.

– شركة إيرلندية تؤكد العثور على الغاز بالمغرب.. إذ أكدت شركة التنقيب عن النفط والغاز الإيرلندية “سيركل أويل”، في بلاغ لها نشر أمس الأربعاء، أن عمليات التنقيب الأولية عن الغاز أسفرت عن العثور على كميات مهمة من الغاز الطبيعي بمنطقة الغرب. وأعلنت الشركة الإيرلندية عن النتائج الأولية لعمليات التنقيب التي تهم بئرا للغاز بحوض سبو، تم الشروع في حفره يوم 19 ماي المنصرم، وأسفر حسب بيان الشركة عن العثور على الغاز في عمق 1263 مترا.

– ليوكاديا زاك، مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية أكدت، يوم الاثنين المنصرم، أن المغرب يتموقع ك”رائد إقليمي” في مجال الطاقات المتجددة، وذلك بفضل المخطط الذي وضعه، والتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بجعل المملكة أكثر جاذبية للمستثمرين الأمريكيين. وأوضحت زاك، في حديث صحافي، على هامش الزيارة التي يقوم بها لكاليفورنيا وفد مغربي يمثل قطاع الطاقة الشمسية، أن “المغرب أصبح أكثر جاذبية للمستثمرين الأمريكيين في مجال الطاقات المتجددة، الذين يهتمون بمزايا المخطط الذي وضعه المغرب، وبالالتزام والاهتمام الذي يوليه جلالة الملك” لهذا القطاع.

* المنعطف: المغرب يضطر لاستيراد مليون طن من القمح الروسي.

– لسد خصاصه.. المغرب يضطر لاستيراد مليون طن من القمح الروسي.. إذ تعتزم المملكة شراء نحو مليون طن من القمح الروسي خلال الموسم 2014 – 2015 لمواجهة نقص الإنتاج المحلي ومتطلبات استهلاك القمح الطري؛ ومصادر مطلعة أفادت بأن الفدرالية المهنية للحبوب (فيياك)، التي تتولى توريد القمح من السوق الدولية لحساب الحكومة، تعاقدت الأسبوع الماضي مع مصرف “التجاري وفا بنك” لإنجاز الصفقة التي تبلغ قيمتها 300 مليون دولار.

– وزارة الداخلية أعلنت عن اتخاذها مجموعة من التدابير والإجراءات الكفيلة بضمان استقرار أسعار المنتجات الغذائية ومراقبة سلامتها وجودتها خلال شهر رمضان؛ وبلاغ صدر في الموضوع، أفاد بأن هذه التدابير كانت موضوع اجتماع انعقد بمقر وزارة الداخلية، ترأسه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي اضريس وحضره الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، إلى جانب المسؤولين المركزيين لوزارة الداخلية وممثلي قطاعات الصناعة والتجارة والطاقة والمعادن والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني.

* رسالة الأمة: التوقيع على اتفاقية شراكة بين المغرب والولايات المتحدة في مجال مكافحة المخدرات.

– التوقيع على اتفاقية شراكة بين المغرب والولايات المتحدة في مجال مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة؛ والشرقي اضريس الوزير المنتدب في الداخلية قال إن هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها أمس الأربعاء بالرباط، تشكل لبنة جديدة في بناء صرح التعاون البناء والمتميز الذي يجمع المملكة والولايات المتحدة والرامي بالأساس إلى دعم المجهودات التي يبذلها المغرب وتكريس دوره الإقليمي في المجال الأمني ومحاربة الإرهاب والجريمة بكل أشكالها.

– مجلس بنك المغرب قرر، خلال اجتماعه الفصلي أول أمس الثلاثاء، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند نسبة 3 في المئة، مع مواصلة تتبع مجموع هذه التطورات عن كثب. وقال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، في تدخله خلال هذا الاجتماع، “بالنظر إلى انسجام التوقع المركزي للتضخم مع هدف استقرار الأسعار في سياق يتسم باستمرار الشكوك على الصعيدين الداخلي والخارجي، رغم بدء انتعاش الأنشطة غير الفلاحية، قرر المجلس الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند نسبة 3 في المئة، مع مواصلة تتبع مجموع هذه التطورات عن كثب”.

* الصحراء المغربية: المغرب وبريطانيا يمكنهما العمل سويا والمساهمة في تنمية إفريقيا.

– فيونا وولف، اللورد – عمدة الحي المالي بلندن أكدت، أول أمس الثلاثاء في تطوان، أن المغرب وبريطانيا “يمكنهما العمل سويا والمساهمة في تنمية إفريقيا”. وقالت وولف، في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصها به صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بتطوان، “يمكننا أن نعمل معا من خلال إشراك خبرتنا الدولية مع تجربة المغرب في ما يتعلق بالشراكة مع إفريقيا الفرنكوفونية، معا يمكننا المساهمة في تنمية هذه القارة. إن هذا القرن هو قرن إفريقيا”.

– عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، دعا، خلال اللقاء الصحفي الذي عقده أول أمس الثلاثاء بالرباط على هامش الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب، إلى اتخاذ الحذر لكون البنك المركزي “ليست لديه رؤية واضحة حول ما ستقوم به الحكومة وبسبب الشكوك حول نظام المقايسة، وما إذا كانت الحكومة ستبقي على دعم البنزين الحالي أم ستقلصه، ثم بسبب الشكوك حول سعر النفط”. وقال الجواهري إنه أمام هذه الوضعية، قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند نسبة 3 في المئة خلال هذا الدور، مع مواصلة تتبع مجموع التطورات الداخلية والخارجية عن كثب.

* صحيفة الناس: بورصة الدار البيضاء توقع ثلاث اتفاقيات مع سوق لندن للأوراق المالية.

– تدشين أول خط جوي بين زاكورة والدار البيضاء يوفر 10 ساعات من السفر؛ ووزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، يقول إن “الهدف من الخط الجوي هو فك العزلة التي تعاني منها المنطقة”.

– بورصة الدار البيضاء توقع ثلاث اتفاقيات مع سوق لندن للأوراق المالية.. الاتفاقيات التي وقعها كزافيي روليت، المدير العام لمجموعة بورصة لندن وكريم حجي المدير العام لبورصة الدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، تهدف إلى خلق شراكة طويلة الأمد بين المجموعتين الماليتين.

* بيان اليوم: الحكومة اتخذت جميع الاحتياطات لضمان توفر المواد الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان.

– الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا قال، أول أمس الثلاثاء، إن الحكومة اتخذت جميع الاحتياطات لضمان توفر المواد الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان. وأوضح الوفا، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “الإجراءات المتخذة لاستقبال شهر رمضان”، أن لجنة تتبع تموين الأسواق عقدت خلال الأسبوع الماضي اجتماعا بخصوص شهر رمضان ترأسه رئيس الحكومة، مضيفا أنه تم بهذا الشأن عقد اجتماع آخر أول أمس بوزارة الداخلية مع مجموع ممثلي الأقسام الاقتصادية بالعمالات.

– وزير الصحة الحسين الوردي نصح، أول أمس الثلاثاء، المواطنين الذين من المقرر أن يتوجهوا إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم العام الجاري بالعدول عن هذا القرار، تفاديا لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا. وقال الوردي، في معرض رده على إحاطة بهذا الشأن في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، “ننصح فقط السيدات والسادة الحجاج الذين سيتوجهون إلى الديار المقدسة بعدم الذهاب”، مضيفا أن “هذا القرار (النصح) لم تتخذه الوزارة إلا بعد استشارات طويلة مع العديد من الجهات، على الخصوص المنظمة العالمية للصحة ووزراء الصحة العرب”.

– رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، عبد السلام أبو درار، أكد أن إحداث الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها يتوخى إرساء “ثقافة النزاهة” بالمغرب من أجل الدفع قدما بورش محاربة الرشوة، مشيرا في حديث صحافي، إلى أن هذه “الهيئة الإدارية الجديدة” التي ستعوض الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، تهدف أيضا إلى “استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وتشجيع المبادرات الخاصة والنهوض بالمساواة في الولوج إلى الخدمات العمومية”.

* الصباح: ابن كيران يرضخ لضغط المعارضة.

– ابن كيران يرضخ لضغط المعارضة.. فبعد طول انتظار، يفتح رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، اليوم الخميس، مسلسل المشاورات الانتخابية مع الأحزاب، وذلك ساعات قليلة بعد تلويح حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال بمقاطعة الاستحقاقات المحلية والجهوية المقرر إجراؤها صيف السنة المقبلة. ولم يجد ابن كيران بدا من توجيه الدعوة إلى الأحزاب للشروع في المشاورات السياسية استعدادا لإخراج القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، واصفا اجتماع اليوم، الذي ينتظر أن يحضره كل قادة الأحزاب بدون استثناء، ب “الأولي الذي ستعقبه لقاءات أخرى كثيرة”.

– تيار أحمد الزايدي اتهم القيادة الحالية للاتحاد الاشتراكي ب “التهريب الممنهج للأجهزة الحزبية”، منتقدا المعارضة العقيمة التي يمارسها الحزب بمجلس النواب، ومعلنا عن تشكيل جبهة إنقاذ داخل الاتحاد. وناقش أعضاء تيار “الديمقراطية والانفتاح”، في اجتماع تنسيقي انعقد نهاية الأسبوع الماضي، “تفاقم الأزمة داخل الاتحاد جراء الاستياء العام الذي يشعر به الاتحاديون والاتحاديات، نتيجة ما تعرفه الهيكلة الحالية من اختلالات، تكمن في حرص جزء من القيادة على التحكم في التنظيمات الحزبية عبر فرض أجهزة بجميع الطرق غير القانونية”.

– بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أقرت، خلال الجلسة الافتتاحية لورشة عمل حول مشروع سياسة عمومية مندمجة في مجال النهوض بحقوق الإنسان نظمتها الوزارة أمس الأربعاء بالرباط، باستمرار بعض الأسر التي تخجل من الاعتراف والإفصاح عن إعاقة أحد أبنائها وتخفي إعاقة أحد أفرادها، كما لو كانت الإعاقة تهمة أو سبة في وجه الأسرة تجعل الأخيرة تلجأ إلى ممارسات تعسفية، ضدا على كافة قوانين ومبادئ احترام حقوق الإنسان. وكشفت الوزيرة أنها ستعرض على المجلس الحكومي، يومه الخميس، مشروع قانون إطار للنهوض بحقوق هذه الفئة من المواطنين.

* التجديد: اليوم انطلاق المشاورات مع الأحزاب السياسية بشأن الانتخابات

– اليوم انطلاق المشاورات مع الأحزاب السياسية بشأن الانتخابات.. إذ كشف رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، عن انطلاق المشاورات حول الانتخابات مع الفرقاء السياسيين اليوم الخميس، وذلك في تصريح صحافي أول أمس الثلاثاء على هامش جلسة المساءلة الشهرية في مجلس المستشارين. ويأتي ذلك بعد أيام فقط من إعلان وزير الداخلية عن قرب انطلاق المشاورات مع الأحزاب السياسية حول القوانين الانتخابية للنظر في التعديلات التي يمكن أن تطالها، معربا عن الأمل في الانتهاء من الترسانة القانونية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة قبل متم شهر دجنبر المقبل.

– عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أعلن عن وجود مشاورات تتم حاليا بين المسؤولين المغاربة ومسؤولي صندوق النقد الدولي للاستفادة من خط ائتماني جديد. وقال الجواهري، أول أمس الثلاثاء خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب، “تلقينا الجواب الأولي، كان إيجابيا، ونعكف حاليا بتنسيق مع بعثة صندوق النقد الدولي على وضع اللمسات الأخيرة للحصول على هذا الخط”. – مكتب مجلس النواب قرر تفعيل سرية انعقاد جلسات اللجن الدائمة وذلك وفقا لمقتضيات الدستور والقانون الداخلي لمجلس النواب ذات الصلة بذلك. وسيشرع في تفعيل القرار عمليا ابتداء من الأسبوع المقبل، وهو نفس القرار الذي يتجه مجلس المستشارين لتطبيقه وفقا لمصادر برلمانية.

* الحركة: الحكومة تراهن على تخفيض نسبة البطالة.

– حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المملكة عرفت ارتفاعا ملموسا برسم شهر ماي الماضي بلغت نسبته 7,05 في المئة مقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2013. وأفاد المكتب الوطني للمطارات بأن هذا الارتفاع تحقق بفعل حجم الرواج الذي شهدته هذه المطارات، إذ انتقل عدد المسافرين بها من مليون و382 ألف و546 مسافرا في السنة الفارطة إلى مليون و480 ألف و20 مليون مسافر هذه السنة.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال، أول أمس الثلاثاء في كلمة بمناسبة إطلاق برنامج المبادرات المحلية للتنمية والتشغيل بجرسيف، إن الحكومة تراهن على تخفيض نسبة البطالة من خلال الرفع من معدل النمو الاقتصادي عبر دعم القطاعات الاستراتيجية والواعدة ومواصلة سياسة الأوراش الكبرى والمشاريع التنموية المهيكلة، وكذا تطوير نظام التربية والتكوين وتعزيز الإطار المؤسساتي لسياسة التشغيل .

– سفير البيرو المعتمد بالمملكة، كارلوس بيلاسكو مينديولا أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن بلاده والمغرب مدعوان إلى تعزيز نصف قرن من العلاقات الدبلوماسية التي تجمعهما، واستثمار رصيد التعاون المشترك الذي راكمه البلدان على مدى العقود الخمسة الماضية. وأبرز مينديولا، خلال استضافته في اللقاء الدبلوماسي الأول الذي نظمته وكالة المغرب العربي للأنباء، ضمن سلسلة اللقاءات التي تعتزم تنظيمها كآلية للتواصل والنقاش بالتعاون من البعثات الدبلوماسية، أن المغرب والبيرو يجمعهما نصف قرن من العلاقات الثنائية القائمة على الصداقة والتعاون واحترام القيم المشتركة، لاسيما الديمقراطية ودولة الحق والقانون.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يشككان في نوايا الحكومة.

– الانتقال الطاقي: خارطة طريق للغاز الطبيعي ابتداء من شهر يوليوز المقبل.. صار الأمر رسميا، خارطة الطريق لتطوير الغاز الطبيعي التي طال انتظارها سيكشف عنها في الأسبوع الأول من شهر رمضان. وحسب وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، فإن خارطة الطريق المذكورة شارفت على الانتهاء وستقدم بشكل رسمي بعد مشاورات مع الشركاء في القطاعين العام والخاص.

– الاستحقاقات الانتخاب

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة