صحف الثلاثاء: بنكيران يطلق نيرانه على المعارضة والأغلبية وحزبي الوردة والميزان يهددان بمقاطعة الانتخابات

نستهل جولتنا عبر أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 18 يونيو مع يومية “الصباح”،  التي أشارت أن حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال يهددان بمقاطعة الانتخابات المقبلة في...
صحف الثلاثاء: بنكيران يطلق نيرانه على المعارضة والأغلبية وحزبي الوردة والميزان يهددان بمقاطعة الانتخابات

نستهل جولتنا عبر أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 18 يونيو مع يومية “الصباح”،  التي أشارت أن حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال يهددان بمقاطعة الانتخابات المقبلة في حال استمرار التحكم المزدوج الذي يمارسه حزبا الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية كل من موقعه حسب تعبير عادل بنحمزة، الناطق الرسمي لحزب الاستقلال، حيث أضافت نفس اليومية أن إدريس لشكر وحميد شباط ينددان بتبادل الأدوار بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران ومحمد حصاد، وزير الداخلية.

أما “الخبر” فقد نشرت أن عددا من الأمناء الإقليميين لحزب الحركة الشعبية بجهة الدار البيضاء إلى جانب المنسق الجهوي للحزب، شفيق عبد الحق، أقدموا على تكليف مفوض قضائي لدى المحكمة الابتدائية بالرباط لتسليم المكتب السياسي للحزب وصولات الفروع من أجل ختمها بخاتم المكتب السياسي، وذلك ردا على المراسلة التي بعثها المكتب السياسي إلى الولايات والعمالات الخاصة بتأسيس الفروع التابعة للحزب بها، حيث اقترح المكتب السياسي أن يصل عدد المنخرطين بالفرع 40 منخرطا ليتم انتخاب مكتب يرفع إلى المكتب السياسي حينها، على أن ينتظر مرور 15 يوما للنظر في ما إذا كانت هناك طعون في انتخابه.

وبجماعة القليعة بإنزكان، تفجرت فضيحة من العيار الثقيل يوم الأحد الماضي، بعد اعتقال إمام مسجد بأحد احياء البلدية بتهمة التحرش الجنسي بطفلات قاصرات والتغرير بهن. واعتاد الفقيه المعتقل منذ مدة على التحرش بالقاصرات اللواتي يدرسن لديه في المسجد الذي يؤم فيه آباءهن وسكان الحي خلال الصلوات الخمس مند 2007. يومية “الأخبار” أشارت إلى أن اعتقال المتهم ، جاء بعد توصل مصالح الدرك الملكي بشكايات من طرف أولياء أمور القاصرات البالغ عمرهن ما بين الست وأحد عشر سنة ، يتهمون فيها الفقيه بالتحرش ببناتهم وفي موضوع آخر، تطرقت “صحيفة الناس”، للصراع الدائر بين الحكومة والمعارضة حول موضوع “الإحاطة علما”، حيث  انتصر المجلس الدستوري لحكومة عبد الإله بنكيران وقرر حذف “الإحاطة علما” من القانون الداخلي لمجلس المستشارين، استنادا إلى كونه قد قضى، بتاريخ 22 غشت 2013، بعدم دستورية المادة 104 من النظام الداخلي لمدلس النواب، المماثلة في مضمونها للمادة 121 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين.

أمّا يومية “الأحداث المغربية”، فقد ذكرت أن النيابة العامة لدى ابتدائية الجديدة قررت، يوم الاثنين، متابعة ابنة موظف بالمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية في حالة اعتقال بعد تورطها في قضية تتعلق بمحاولة ابتزاز محافظ المحافظة ذاتها. وكانت المشتبه فيها، وعمرها 24سنة، قد حصلت على رقم هاتف المحافظ  وشرعت في التصال به مطالبة إياه بمبالغ مالية ضخمة تراوحت بين 20 و40 مليون سنتيم مقابل عدم وضع صور خاصة به بموقع التواصل الاجتماعي”فايسبوك”.

ونختم هذه الجولة مع يومية “المساء”، التي أشارت إلى نيران المدفعية التي وجهها عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى جميع خصومه في الحكومة والمعارضة، وذلك في حملة استباقية للانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة، المقررة صيف 2015، وقد وجه بنكيران رسائل متعددة إلى من يهمه الأمر تبرز مخاوف حزب “المصباح” من تكبد خسارة الانتخابات المقبلة، بعدما تأكد تراجع شعبية الحزب في الانتخابات الجزئية الأخيرة في كل من سيدي إيفني ومولاي يعقوب.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة