الباكوري يرد بقوة على دعوات ابن كيران

ذكرت يومية "رسالة الأمة" في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى الباكوري، ردّ بقوة على دعوات ابن كيران لحزب "البام" من أجل "حل نفسه"....
الباكوري يرد بقوة على دعوات ابن كيران

ذكرت يومية “رسالة الأمة” في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى الباكوري، ردّ بقوة على دعوات ابن كيران لحزب “البام” من أجل “حل نفسه”.

وأضافت الجريدة، بأن الباكوري قال إن “ابن كيران يمارس التمويه ويخاف من ظله، وهجماته يروم منها التغطية على فشله وعجزه عن إنجاز ما وعد به خلال المرحلة القبلية والبعدية لانتخابات 2011″، وذلك خلال المؤتمر التأسيسي لمنتدى الأصالة والمعاصرة للأطباء الذي نظم أول أمس السبت بالرباط.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

* أخبار اليوم المغربية: مسودة المسطرة المدنية تغضب المحامين.

– مسودة المسطرة المدنية تغضب المحامين.. وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يقول إن هذه المسودة سوف تعالج جوانب مهمة من مكامن القصور في قانون المسطرة المدنية الحالي؛ وحسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب يقول : “لم نشارك في إعداد المسودة، ونسجل تراجعات كبرى، وسنقدم ردنا في ندوة”.

– وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، يعلن عن الخطوط العريضة لخطته الرامية إلى التصدي للاستغلال السياسي للدين في المساجد.. الخطة تتضمن أدوارا متزايدة للمرشدين الدينيين في ضبط التأطير بالمساجد.

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محند العنصر، يعد الحركيين ب “قطف 60 سنة من الدفاع عن المؤسسات” في 2015 ، متوقعا أن تكون “سنة 2015 هي سنة الحركة الشعبية”؛ وذلك خلال لقاء تواصلي أول أمس السبت بضواحي مدينة فاس.

* التجديد: المغرب يستورد نحو مليون طن من القمح الروسي خلال موسم 2014 – 2015.

– المغرب يستورد نحو مليون طن من القمح الروسي خلال موسم 2014 – 2015.. حيث أفادت مصادر إعلامية بأن “الفدرالية المهنية للحبوب” (فيياك)، التي تتولى توريد القمح من السوق الدولية لحساب الحكومة، تعاقدت الأسبوع الماضي مع بنك التجاري وفا بنك لإنجاز الصفقة التي تبلغ قيمتها 300 مليون دولار.

– الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، ينفي وجود طلب لرئيس الحكومة حول صرف أموال الحوار الوطني.. إذ وصف، في بيان توصلت الجريدة بنسخة منه، ما تداولته بعض الصحف بهذا الشأن بأنه “عار من الصحة”. الشوباني أوضح أن الاعتماد المخصص من طرف الحكومة للحوار الوطني تم إنفاقه تحت المسؤولية المباشرة لرئيس الحكومة بصفته آمرا بالصرف.

– عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقول “إن ما يقع في المغرب إصلاحات ثورية، وذلك من خلال الإصلاحات العميقة التي تقوم بها الحكومة”؛ وذلك في كلمته خلال المنتدى السياسي الأول الذي نظمته شبيبة العدالة والتنمية أول أمس السبت بمدينة سلا.

* صحيفة الناس: ولاية أمن الدار البيضاء تشخص مكامن الخلل في قطاع سيارات الأجرة.

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى الباكوري، يقول إن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يعتمد استراتيجية “التمويه”. الباكوري، الذي كان يتحدث أول أمس ضمن المؤتمر التأسيسي لمنتدى الأصالة والمعاصرة للأطباء، قال إن الأوراش الكبرى التي فتحها حزبه “أزعجت جهات متمثلة في رئيس الحكومة وحزبه”، كانت تعتقد “في قرارة نفسها أنه حان الوقت لأداء صلاة الجنازة على حزب الأصالة والمعاصرة”.

– ولاية أمن الدار البيضاء تشخص مكامن الخلل في قطاع سيارات الأجرة خلال لقاء تحسيسي، نظم الخميس الماضي، مع مهنيي قطاع سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة.. رئيس الفرقة الولائية للسير الطرقي والجولان بالدار البيضاء قال إن الهدف من اللقاء هو التشخيص الفعلي والمجرد لبعض الممارسات التي تتعلق بخرق قانون السير ومنها ما يرتبط بأخلاقيات المهنة.

* رسالة الأمة: المندوبية السامية للتخطيط تكشف أن الصناعات التحويلية عرفت ارتفاعا بداية هذه السنة.

– المندوبية السامية للتخطيط تكشف أن الصناعات التحويلية عرفت ارتفاعا بداية هذه السنة، حيث سجلت ارتفاعا بنسبة 0.9 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2014 مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2013 ؛ وذلك في مذكرتها حول الرقم الاستدلالي للصناعة والطاقة والمعادن لسنة 2014.

– حازم اليوسفي، سفير جمهورية العراق بالمغرب، يقول إن “قضية الصحراء المغربية هي قضية شرعية، والعراق كان دائما إلى جانب المغرب في حل هذا المشكل في نطاق الأمم المتحدة بالحوار والتفاهم”. (حوار).

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى الباكوري، يرد بقوة على دعوات ابن كيران لحزب “البام” من أجل “حل نفسه”.. حيث قال إن “ابن كيران يمارس التمويه ويخاف من ظله، وهجماته يروم منها التغطية على فشله وعجزه عن إنجاز ما وعد به خلال المرحلة القبلية والبعدية لانتخابات 2011″، وذلك خلال المؤتمر التأسيسي لمنتدى الأصالة والمعاصرة للأطباء الذي نظم أول أمس السبت بالرباط.

* الاتحاد الاشتراكي: نسبة كبيرة من المغاربة لا يشاهدون قنواتهم.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول “نتخوف من إشراف هذه الحكومة على الانتخابات”، معتبرا أن “خطاباتها الانتخابوية أدلة دامغة على عدم حيادها”؛ وذلك في كلمته خلال المؤتمر الإقليمي السابع لجهة الرباط لحزب الوردة الذي عقد يوم الجمعة الماضي.

– أمن الدار البيضاء ينبه سائقي الأجرة إلى اختلالات أخلاقية ومهنية.. حيث عقدت ولاية أمن الدار البيضاء لقاء تواصليا مع مهنيي قطاع سيارات الأجرة بهدف “إيجاد الحلول المناسبة حتى تتغلب المصالح الأمنية على المشاكل الضخمة التي تعاني منها مصالح السير والجولان والتي تخلق دوما عرقلة واختناقات مرورية عبر شرايين المدينة”، حسب رئيس الفرقة الولائية للسير الطرقي والجولان.

– “58.2 في المئة من المغاربة لا يشاهدون قنواتهم”، حسب ما كشفه آخر تقرير شهري صادر عن “ماروك ميتري”، المؤسسة الإحصائية المكلفة برصد متابعة المشاهدين المغاربة.

* العلم: المغرب يعتبر الإرهاب ظاهرة عالمية تتطلب ردا شاملا،.

– سفير المغرب بالأمم المتحدة عمر هلال قال، خلال الاجتماع الرابع لدراسة الاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب للأمم المتحدة، إن “المغرب يعتبر الإرهاب ظاهرة عالمية تتطلب ردا شاملا، إضافة إلى مزيد من الدعم والتعاون على المستويين الإقليمي والجهوي”. وأضاف هلال أن “المغرب يظل مقتنعا بأن الجهود الوطنية غير كافية لوحدها لمواجهة التطور العالمي للإرهاب”، مبرزا أن “الجماعات الإرهابية تواصل تكييف عملياتها، وتتبنى خطة إقليمية، وتربط علاقات وثيقة مع شبكات الجريمة المنظمة عبر الوطنية، كما تستغل بشكل سلبي ومكثف تكنولوجيات الإعلام والاتصال”.

* المساء: بنكيران يعد مؤسسات التعليم الخاص بالمزيد من الامتيازات الضريبية.

– في خطوة قد تجلب انتقادات حادة للحكومة، عقد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، يوم الجمعة المنصرم، اجتماعا مع ممثلي مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب، خصص لتقييم حصيلة الاتفاق الموقع بين الحكومة وممثلي مؤسسات التعليم الخصوصي بالمغرب، ووعد خلاله بتقديم مزيد من الامتيازات الضريبية لهذا القطاع الذي أنهك جيوب المواطنين.

– مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، انتقد بشدة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، حيث اعتبر أن الهجوم الذي يشنه ضد حزب “البام” يدخل في إطار سياسة التمويه التي يمارسها إلى جانب حزبه من أجل تغطية الفشل في تدبيره للشأن العام. وقال الباكوري، بمناسبة المؤتمر التأسيسي لمنتدى الأصالة والمعاصرة للأطباء، إن “رئيس الحكومة وحزبه لحد الآن لم ينجزا أي شيء من الأوهام التي بيعت للمغاربة في انتخابات 2011 ، ولما حان وقت السؤال حول الإنجازات دخلا في استراتيجية التمويه”.

* المنعطف: إحباط محاولة حوالي ألف مهاجر غير شرعي.

– السلطات المغربية والإسبانية أحبطت، أول أمس السبت، محاولة حوالي ألف مهاجر غير شرعي اقتحام السياج الحديدي المحيط بمدينة مليلية المحتلة. وقالت مصادر أمنية مغربية إن “حوالي ألف مهاجر غير شرعي، منحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، حاولوا الهجوم بشكل جماعي على السياج الحديدي الفاصل بين الناظور ومدينة مليلية السليبة”، مضيفة “غير أنه لم يتمكن أي من هؤلاء المهاجرين الأفارقة من التسلل إلى مليلية المحتلة عكس ما كان يحدث في المحاولات السابقة”.

* الصحراء المغربية: الرئيس التشادي أشاد بالتعاون ‘المثمر’ مع المغرب.

– سفير مالي لدى الأمم المتحدة، سيكو كاسي أعرب، يوم الجمعة المنصرم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، عن “امتنان” حكومة بلاده لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص مبادرة تكوين الأئمة الماليين في المغرب. وقال السفير المالي، خلال اجتماع بالجمعية العامة للأمم المتحدة خصص لدراسة تنفيذ الاستراتيجية العالمية لمحاربة الإرهاب للأمم المتحدة، “أود أن أعرب عن امتنان حكومة مالي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لمبادرة تكوين 500 من الأئمة الماليين في المملكة المغربية”.

– الرئيس التشادي، إدريس ديبي إيتنو، أشاد بالتعاون ‘المثمر’ مع المغرب، معربا عن امتنانه لجلالة الملك محمد السادس بمناسبة إطلاق مشروعين كبيرين، يوم الجمعة الماضي بنجامينا، أوكل إنجازهما إلى الخبرة المغربية. وقالت رئاسة الجمهورية التشادية، على موقعها في الأنترنيت، إن “رئيس الجمهورية إدريس ديبي إيتنو أشاد بالتعاون المثمر بين تشاد والمملكة المغربية، معربا عن امتنانه لجلالة الملك محمد السادس’.

– مليشيات “البوليساريو”، بقيادة وحدات من الدرك الجزائري، فرضت في الأيام الأخيرة حالة الطوارئ في المخيمات وأغلقت الممرات التي تصل المخيمات ببعضها البعض، كما أقامت حواجز للتفتيش على نقط الدخول والخروج من وإلى المخيمات، على خلفية تعرض أحد مراكز المليشيات لهجوم مسلح الأسبوع الماضي بمنطقة تدعى “الترسال”، استعمل فيه المسلحون الذخيرة الحية وأطلقوا النار على عناصر مليشيات “البوليساريو” في مكان تجمعها، محدثين إصابات في صفوف هذه الأخيرة وخسائر لم يكشف عن طبيعتها ثم لاذوا بالفرار.

* بيان اليوم: المغرب عاد للسوق الأوروبية بعد غياب دام أزيد من أربع سنوات.

– الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار دعا، يوم الجمعة الماضي بجنيف، إلى وضع استراتيجية دولية لمكافحة الاتجار بالمغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف. وحث الصبار، خلال الحوار التفاعلي بمجلس حقوق الإنسان مع مقرر الأمم المتحدة حول الاتجار في البشر، المجتمع الدولي إلى إيلاء أهمية خاصة للنساء والأطفال الصحراويين بمخيمات تندوف.

– المغرب عاد للسوق الأوروبية بعد غياب دام أزيد من أربع سنوات، وذلك قصد إصدار سندات إلزامية بقيمة مليار أورو (حوالي 11 مليار درهم) لمدة 10 سنوات بقسيمة نسبتها 3.5 في المئة. وسجل بيان لوزارة الاقتصاد والمالية أن المغرب تمكن من إصدار السندات بعد لقاء حوالي مئة مستثمر في عدد من العواصم الأوروبية، وصاحبت العملية مجموعتان بنكيتان فرنسيتان هما (بي إن بي باريبا) ومجموعة (نتيكسيس)، بالإضافة إلى المجموعة البنكية الألمانية (كوميرز بنك). ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أبرز أن هذه العملية تؤكد ثقة عالم المال والأعمال في المغرب، خاصة وكالات التصنيف الائتماني والمؤسسات المالية الدولية.

– وزير التجارة والمشاريع والقطاع غير المهيكل بالسنغال، أليون سار أكد، يوم الجمعة المنصرم بدكار، أن الدينامية التي يعرفها المغرب على المستوى الاقتصادي، والتي صنف بفضلها كخامس قوة اقتصادية في إفريقيا، ينبغي أن تكون مصدر إلهام بالنسبة للسنغال. وأضاف الوزير السنغالي، خلال ندوة حول “العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب والسنغال”، عقدت بمناسبة زيارة بعثة تجارية مكونة من نحو مئة من رجال الأعمال المغاربة إلى دكار، أن هذا الأداء الذي حققه المغرب، والذي لم يكن من قبيل الصدفة، كان نتيجة للاستراتيجية الاقتصادية الاستباقية التي وضعت معالم سياسة الانفتاح خاصة نحو الدول الإفريقية بشكل يعزز التعاون جنوب – جنوب.

* الصباح: المغرب يعود إلى الاقتراض من السوق الدولية.

– مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية حملت تغييرات جذرية قد تثير غضب الحقوقيين، خصوصا في ما يتعلق بانتهاك الحريات الفردية. فرغم أن الدستور أكد أنه ” لا تنتهك سرية الاتصالات الشخصية، كيفما كان شكلها، ولا يمكن الترخيص بالاطلاع على مضمونها أو نشرها، كلا أو بعضا، أو باستعمالها ضد أي كان، إلا بأمر قضائي”، إلا أن المسودة المذكورة غيبت “الأمر القضائي”، ومنحت للوكيل العام للملك، في حالة الاستعجال القصوى، أن يأمر كتابة بالتقاط المكالمات الهاتفية أو الاتصالات المنجزة بوسائل الاتصال عن بعد وتسجيلها أو أخذ نسخ منها وحجزها متى كانت ضرورة البحث تقتضي التعجيل، خوفا من اندثار وسائل الإثبات.

– المغرب يعود إلى الاقتراض من السوق الدولية.. وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أعلن من لندن عن عملية إصدار سندات إلزامية في السوق المالية الدولية بقيمة مليار أورو، مع فترة استحقاق مدتها 10 سنوات بنسبة فائدة قدرها 3,5 في المئة؛ وعمر الكتاني، المحلل الاقتصادي، عزا لجوء الحكومة إلى الاقتراض إلى الضائقة المالية التي تعانيها المالية العمومية.

* العاصمة بوست: حزب الاتحاد الاشتراكي يعد مشروعا لإنقاذ الدار البيضاء.

– الجمعية المغربية لمستودعي الغاز بالجملة قررت تعليق قرارها القاضي بالتوقف عن توزيع الغاز الذي كان مقررا بين 18 و21 يونيو الجاري؛ ورئيس الجمعية محمد بن جلون قال، في تصريح للجريدة، “حرصا منا على مصلحة المواطنين خلال شهر رمضان الأبرك، وإظهارا منا لحسن نية الجمعية واستعدادها لأي حوار جدي، قرر أعضاء الجمعية، مراعاة لظرفية الشهر الكريم، تعليق الإضراب عن توزيع الغاز بناء على طلب والي جهة الدار البيضاء باسم محمد حصاد، وزير الداخلية، إلى تاريخ لاحق”.

– حزب الاتحاد الاشتراكي يعد مشروعا لإنقاذ الدار البيضاء.. القيادي بالحزب أحمد العراقي قال، خلال لقاء نظمه حزب الوردة الجمعة الماضي بالدار البيضاء، إن الحزب يعد مشروعا تنمويا من شأنه إنقاذ مدينة الدار البيضاء. وأضاف أن الوقت لم يعد مناسبا للتنظير، معتبرا أن سبب الوضع الكارثي للمدينة يكمن في المنهجية التي يشتغل بها المسؤولون الحاليون.

* الخبر: بنكيران: استعانة الأصالة والمعاصرة بكلاب “البيتبول” كاف ليتخذ قرار الحل في حقه..

– عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية أكد، أول أمس السبت، أن استعانة حزب الأصالة والمعاصرة بكلاب “البيتبول” في أحد تجمعاته مع المواطنين كاف ليتخذ قرار الحل في حقه. وتساءل ابن كيران، خلال المنتدى السياسي الأول الذي نظمته شبيبة العدالة والتنمية، عن كيفية استعمال كلاب مخيفة في لقاء مع المواطنين، وهل يخاف هذا الحزب من التواصل مع المواطنين.

– مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المعارض، وجه رسائل شديدة اللهجة إلى عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، بعد دعوة هذا الأخير إلى حل حزب الأصالة والمعاصرة. وقال الباكوري، خلال المؤتمر التأسيسي لمنتدى الأصالة والمعاصرة للأطباء، “إن الأوراش العديدة والمتميزة التي دشنها الحزب تزعج اليوم عددا من الجهات، فابن كيران يعتقد أنه حان الوقت لأداة صلاة الجنازة على حزبنا معتقدا أنه جاء في مرحلة سياسية معينة وأنه سيرحل، ولكن هيهات هيهات فحزب الأصالة والمعاصرة أكبر من ذلك”.
– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أكدت أن نسبة حالات الغش التي تم ضبطها هذه السنة خلال الدورة الأولى للامتحان الوطني الموحد للباكالوريا تراجعت بنسبة 33 في المئة، موضحة، في بلاغ، أنه تم ضبط 1321 حالة غش مقابل 1965 حالة في نفس الدورة لسنة 2013.

* الأحداث المغربية: تدابير وقائية جديدة لتحصين الحقل الديني من التطرف.

– تدابير وقائية جديدة لتحصين الحقل الديني من التطرف.. هي “لبنة إضافية في مسار إصلاح الحقل الديني” بالمغرب، هكذا وصف بلاغ للديوان الملكي “خطة دعم التأطير الديني” التي ترأس جلالة الملك مراسم تقديمها يوم الجمعة الماضي بالرباط، وهي استكمال للاستراتيجية الجديدة لإعادة هيكلة الحقل الديني التي أعلن عنها أمير المؤمنين سنة 2004 ، فضلا عن أنها “تأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السديدة القاضية بتطوير المجال الديني وتحديثه، ولاسيما من خلال تمكينه من الموارد البشرية المؤهلة والوسائل المادية الضرورية، والانفتاح على التكنولوجيات الحديثة، وذلك في إطار الالتزام بثوابت الأمة”.

– المغرب يربح بجنيف معركة محاربة الاتجار في البشر.. فقد ربح المغرب نقطة في سجله الحقوقي يوم الجمعة الماضي في مجلس حقوق الإنسان، حيث اعتبرت المقررة الأممية الخاصة بمحاربة الاتجار في البشر، جوي نغوزي إزيليو، أن المغرب انخرط في تفعيل توصياتها بشأن سن تشريعات قانونية تحارب الاتجار في البشر، وخاصة الأطفال والنساء.
– سفير المغرب بالأمم المتحدة، عمر هلال، حذر من سعي الخلايا المرتبطة بالقاعدة إلى تشكيل دولة تمتد من المحيط الأطلسي إلى نهر النيل. واستند هلال في تحذيره إلى التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حول الاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب للأمم المتحدة، الذي أكد من خلاله “أن خلايا تابعة لتنظيم القاعدة، التي تطمح إلى تشكيل دولة تمتد من المحيط الأطلسي إلى نهر النيل، وفصائل أخرى تنشط بغرب إفريقيا، والتي تتورط في زعزعة استقرار مالي، قد انضمت إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”. وأوضح هلال، خلال الاجتماع الرابع لدراسة الاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب للأمم المتحدة، أن هذا الوضع يشكل “مصدر قلق لبلادي ولمنطقة المغرب العربي والساحل”.

* الحركة: المغرب يعتبر الإرهاب ظاهرة عالمية تتطلب ردا شاملا.

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط أبرمتا، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، اتفاقية شراكة وتعاون تروم بالأساس دعم التميز والابتكار في مجال التربية والتكوين. وتهدف هذه الاتفاقية إلى مواكبة مشاريع نموذجية تروم دعم التميز والابتكار في مجال التربية والتكوين، ودعم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا والارتقاء بأقسام التميز العمومية، منها على الخصوص مشروع إحداث ثانوية التميز بابن جرير.

– الكاتب السويدي لاس ويلهيلمسون أكد على وجاهة المقترح المغربي للحكم الذاتي لوضع حد للنزاع حول الصحراء، إذ جاء في مقال لويلهيلمسون، نشره الموقع الإعلامي السويدي “أراب نايهيتر”، أن المغرب اقترح حكما ذاتيا موسعا بأقاليمه الجنوبية، في إطار سيادة المملكة، بهدف تسوية قضية الصحراء بشكل نهائي. وقال الكاتب السويدي، وهو أحد أكبر المدافعين عن القضية الفلسطينية في السويد، إن هذا المقترح رفضته الجزائر، التي تسيطر على مخيمات تندوف والتي “تطمع في الحصول على مدخل للساحل الأطلسي”.

– سفير المغرب بالأمم المتحدة، عمر هلال، أكد أن المغرب يعتبر الإرهاب ظاهرة عالمية تستدعي ردا شاملا. وأوضح الممثل الدائم للمملكة، خلال الاجتماع الرابع لدراسة الاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب للأمم المتحدة، أن “المغرب يعتبر الإرهاب ظاهرة عالمية تتطلب ردا شاملا، إضافة إلى مزيد من الدعم والتعاون على المستويين الإقليمي والجهوي”. وأضاف هلال أن “المغرب يظل مقتنعا بأن الجهود الوطنية غير كافية لوحدها لمواجهة التطور العالمي للإرهاب”، مبرزا أن “الجماعات الإرهابية تواصل تكييف عملياتها، وتتبنى خطة إقليمية، وتربط علاقات وثيقة مع شبكات الجريمة المنظمة عبر الوطنية، كما تستغل بشكل سلبي ومكثف تكنولوجيات الإعلام والاتصال”.

* أوجوردوي لوماروك: مسؤولو وزارة العدل والحريات يعدون ب”ثورة صغيرة”.

– إقرار تدابير جديدة ضد الاستيراد غير المهيكل: فقد انطلقت عملية استقبال المغاربة المقيمين بالخارج 2014 على إيقاع تدابير جديدة ضد الاستيراد غير المهيكل.. حيث سيتم إلغاء استفادة البضائع ذات الطابع التجاري التي يدخلها المغاربة المقيمون بالخارج والسياح من نظام القبول المؤقت.

– مسؤولو وزارة العدل والحريات يعدون ب”ثورة صغيرة” بخصوص المسطرة الجنائية بالمغرب.. المسطرة الجنائية المرتقبة تمنع حبس القاصرين أقل من 15 سنة، وتتضمن تسجيل استنطاقات الضابطة القضائية بالصوت والصورة؛ والوزير الوصي، مصطفى الرميد، يقول إن المستجدات تقدم “ضمانات من أجل محاكمة عادلة”.

* ليبراسيون: لشكر يدعو إلى اعتماد التصويت الإجباري وحذف بطاقة الناخب،.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يدعو إلى اعتماد التصويت الإجباري وحذف بطاقة الناخب، وذلك من أجل محاربة التلاعب في الانتخابات؛ وذلك في كلمة خلال افتتاح المؤتمرات الإقليمية الأربع للدار البيضاء.

– الشيخ تيديان غاديو، السياسي ووزير الشؤون الخارجية الموريتاني السابق، يقول “نحن ضد حتى فكرة مناقشة مغربية الصحراء”، داعيا إلى عود

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة