ميدي1 لن توقف بث اليانصيب، فهل سيستقيل الخلفي ؟

ذكرت يومية "صحيفة الناس"، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأن ميدي آن تيفي" لن توقف بث اليانصيب، فهل سيستقيل الخلفي ؟....
ميدي1 لن توقف بث اليانصيب، فهل سيستقيل الخلفي ؟

ذكرت يومية “صحيفة الناس”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأن ميدي آن تيفي” لن توقف بث اليانصيب، فهل سيستقيل الخلفي ؟.

وأضافت الجريدة، بأن مصدرا مأذونا من القناة أوضح أن بث إعلانات اليانصيب لن يتوقف، مؤكدا أن عملية التوقف ستقتصر فقط على شهري شعبان ورمضان لتستأنف القناة بعد ذلك هذه الإعلانات. يذكر أن مصطفى الخلفي وعد المغاربة بتقديم استقالته من الوزارة إذا ظلت تبث هذه الإعلانات.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* بيان اليوم: جميع المواد الغذائية متوفرة في رمضان

– جميع المواد الغذائية متوفرة في رمضان .. حيث أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن جل المواد الغذائية التي يزداد إقبال المواطنين عليها خلال شهر رمضان الأبرك في جميع أقاليم وعمالات المملكة ستكون “متوفرة بشكل كاف وأحيانا يزيد على الحاجة”؛ مضيفا أن الحكومة ستتصدى للمواد المهربة منتهية الصلاحية.

– انطلاق المفاوضات حول منظومة الجماعات وقوانين الانتخابات الأسبوع القادم، حسب ما كشف عنه المستشار عبد اللطيف أوعمو، العضو القيادي بحزب التقدم والاشتراكية. أوعمو قال إن إعداد “لوائح انتخابية سليمة يعد المدخل الصحيح والرئيسي لانتخابات شفافة ونزيهة”.

– إيقاف بث وصلات اليانصيب في قنوات الإعلام العمومي بداية من الأسبوع المقبل، حسب ما كشف عنه مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس بالبرلمان.

* الصباح : الباطرونا” تعوض النقابات في مطلب قانون الإضراب

– “الباطرونا” تعوض النقابات في مطلب قانون الإضراب .. ففي خطوة مفاجئة طالبت مريم بنصالح شقرون، رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بالإفراج عن القانون التنظيمي للإضراب والتسريع بإخراجه إلى حيز التنفيذ وذلك بعد تسجيل 69 حالة إضراب خلال الربع الأول من السنة الجارية.

– محمد أوزين، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، يقول إنه لا يرى أي إشكال في أن تشرف وزارة الداخلية على الانتخابات المقبلة، معتبرا أنها أثبتت جدارتها وقدرتها على تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة وغير مطعون في نتائجها.

– أزيد من 97 في المائة من الشواطئ صالحة للاستحمام، حسب التقرير الوطني الأخير حول مراقبة جودة مياه شواطئ المملكة برسم السنة الجارية. التقرير أوصى بالتصدي لمخاطر تدهور جودة مياه الشواطئ من خلال الإسراع بإنجاز برامج التطهير الصلب والسائل في المدن والتجمعات الساحلية.

* المساء : خلافات داخل تيار الزايدي تؤجل الاحتجاج على إدريس لشكر

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يطلب تقريرا حول صرف 1.7 مليار سنتيم في الحوار الوطني حول المجتمع المدني خاصة وأن رئاسة الحكومة ساهمت ب700 مليون سنتيم في ميزانية الحوار، إضافة إلى 700 مليون سنتيم أخرى من البنك الدولي و300 مليون سنتيم من البنك الإفريقي للتنمية؛ حسب ما كشفته مصادر جيدة الاطلاع.

– الجماعة الحضرية لمراكش ممثلة في العمدة فاطمة الزهراء المنصوري باعت وعاء عقاريا في شارع فرنسا، إحدى أرقى المناطق بالمدينة الحمراء، بثمن 10 دراهم للمتر مربع وهو ما ضيع على خزينة البلدية 60 مليار سنتيم، حسب وثائق رسمية حصلت عليها الجريدة.

– بوادر انشقاق بحزب العنصر يقوده برلمانيون وأعضاء بالشبيبة، حسب ما كشفته مصادر حزبية جد مطلعة، مضيفة أن بعض الساعين إلى الانشقاق يراهنون على تشكيل حزب جديد قبل تشريعات 2016 وآخرون فتحوا قنوات اتصال مع الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية.

– خلافات داخل تيار الزايدي تؤجل الاحتجاج على إدريس لشكر .. فبينما كان مقررا أن ينزل التيار خلال نهاية الأسبوع للاحتجاج على قيادة الاتحاد الاشتراكي دفع أعضاء وقياديون داخل تيار الديمقراطية والانفتاح في اتجاه عقد اجتماع موسع ينظم يوم الأحد المقبل إما بالبيضاء أو الرباط لتحديد الخطوات التصعيدية ضد لشكر.

* رسالة الأمة : أنباء عن بوادر للتفاوض مع موزعي الغاز

– حزب العدالة والتنمية يصاب بخيبة أمل كبيرة بعد فشل مراهنته على الدعم المباشر ومحاولة استغلاله انتخابويا؛ وذلك بعدما أعرب رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو عن تحفظه على خطة رئيس الحكومة لتوزيع الدعم المباشر على الفقراء.

– المركزيات النقابية تدق طبول التصعيد في وجه ابن كيران .. حيث بعثت المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل)، أمس الخميس، رسالة تذكيرية لرئيس الحكومة، وقررت جمع مجالسها الوطنية لاتخاذ شكل نضالي مشترك.

– أنباء عن بوادر للتفاوض مع موزعي الغاز تفاديا لمزيد من الاحتقان بعد التلكؤ الحكومي، وذلك تجنبا لتأثيرات الإضراب المرتقب على مدى أربعة أيام ابتداء من الثلاثاء المقبل؛ وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك، يقول إن الحكومة مطالبة بالجلوس على طاولة الحوار مع الموزعين قصد التوصل إلى حل توافقي تجنبا لضرب القدرة الشرائية للمستهلك.

* صحيفة الناس : ميدي آن تيفي” لن توقف بث اليانصيب، فهل سيستقيل الخلفي ؟

– “ميدي آن تيفي” لن توقف بث اليانصيب، فهل سيستقيل الخلفي ؟.. حيث أوضح مصدر مأذون من القناة أن بث إعلانات اليانصيب لن يتوقف، مؤكدا أن عملية التوقف ستقتصر فقط على شهري شعبان ورمضان لتستأنف القناة بعد ذلك هذه الإعلانات. يذكر أن مصطفى الخلفي وعد المغاربة بتقديم استقالته من الوزارة إذا ظلت تبث هذه الإعلانات.

– “تسونامي” يضرب حزب الحركة الشعبي أسبوعا قبل المؤتمر الوطني وأعضاء بالمكتب السياسي وبرلمانيون ورؤساء جماعات ومنسقو الحزب بالدار البيضاء والشاوية يجمدون عضويتهم، مؤكدين رفضهم التام “للتهميش المقصود” للدار البيضاء و”تبخيس عطاءات مناضليها تنظيميا وانتخابيا”.

– الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة تنتقد ضعف مستوى تفاعل السلطات القضائية المتجلي على الخصوص في التأخير في الإفادة بالتدابير والإجراءات المتخذة بشأن الشكايات المحالة عليها.

* المنعطف : المنظمة الديمقراطية للشغل تنسحب من الجمع العام للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية

– المنظمة الديمقراطية للشغل تنسحب من الجمع العام للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، احتجاجا على ما أسمته “حربا ضروسا لإفساد الوظيفة العمومية تحت غطاء الإصلاح المفترى عليه”. المنظمة تعتبر منظور رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران لإصلاح الإدارة “وجها من أوجه الفساد”.

– المهنيون في قطاع الطب يدعون إلى ضرورة الإسراع بوضع قانون لحماية الحقوق وتحديد المسؤولية في ارتكاب الأخطاء الطبية، معتبرين أن المساطر والقوانين المتبعة باتت متجاوزة؛ وذلك خلال الندوة الوطنية التي نظمت مؤخرا من قبل المجمع النقابي للأطباء الأخصائيين وحضرها عدد من القضاة والمحامين.

* الاتحاد الاشتراكي : وزير العدل والحريات يحطم الرقم القياسي في ضرب المكتسبات،

– إدريس لشكر ينبه الحكومة إلى ازدواجية مواقفها في ما يخص التعديلات التي يتقدم بها نواب الأمة على مشاريع القوانين التنظيمية المقدمة للسلطة التشريعية، موضحا أن هناك تعديلات على قوانين رفضتها الحكومة في مجلس النواب في حين قبلت نفس التعديلات في مجلس المستشارين.

– وزير العدل والحريات يحطم الرقم القياسي في ضرب المكتسبات، حيث شمل مشروع المسطرة الجنائية، كما يقدمه الرميد، 23 تراجعا على الأقل بالنظر إلى المكتسبات السابقة، ومنها توسيع صلاحيات النيابة العامة.

– وزارة الاتصال تعمل من أجل مساعدة المهنيين على إحداث مرصد وطني للإشهار .. الوزير مصطفى الخلفي أوضح أن هذه الهيئة ستتكلف بمتابعة الممارسات الإشهارية والضبط الذاتي للمهنة عبر المراقبة القبلية للإشهار والسهر على احترام مقتضيات الدستور والقوانين الجاري بها العمل؛ وذلك خلال لقاء عقدته لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

* الخبر : جرائد باللغة الفرنسية تستحوذ على أزيد من 30 في المائة من الإشهار في مجال الصحافة المكتوبة

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران دعا، أول أمس الأربعاء، اللجان المحلية التي يرأسها الولاة أو عمال الأقاليم إلى تكثيف أعمالها من أجل التتبع اليومي لحالة تموين الأسواق المحلية والسهر على احترام الأسعار المقننة وطرق إشهار الأسعار مع إنجاز تقارير أسبوعية حول وضعية التموين والاختلالات التي سيتم حصرها. جاء ذلك خلال ترؤسه، بحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، اجتماعا للجنة الوزارية المشتركة المكلفة بتتبع الأسعار وحالة تموين الأسواق خلال شهر رمضان.

– قيادي في نقابة يتيم يدعو الداودي إلى الاستقالة .. محمد خوجة، الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، طالب لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، باعتزال السياسة لأنه لم يعد يربطه بحزب العدالة والتنمية شيء. وقال خوجة، في تصريح للجريدة، إن الداودي “ليس وزيرا سياسيا وإنما تقنوقراطي لا أقل ولا أكثر، وإنه غير ملتزم بالبرنامج الحكومي فيما يخص التعليم العالي ويشرف فقط على التدبير الشكلي لوزارة تكوين الأطر العليا”.

– 5 جرائد باللغة الفرنسية تستحوذ على أزيد من 30 في المائة من الإشهار في مجال الصحافة المكتوبة .. ذلك ما كشف عنه مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال اجتماع لجنة الثقافة والاتصال بمجلس النواب لمناقشة وضعية الإشهار.

* أخبار اليوم المغربية : مصطفى الخلفي : نسعى إلى وضع حد للهيمنة والاحتكار في سوق الإشهار

– ابن كيران يطمئن المغاربة حول الأسعار في رمضان .. فعلى بعد أيام قليلة من شهر رمضان، وجه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أول أمس، رسالة تطمين إلى المغاربة حول وفرة المواد وأسعارها خلال الشهر الفضيل. وقال ابن كيران، عقب ترؤسه لاجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بالموضوع، إن الأسواق ستكون ممونة بشكل “جيد” خلال رمضان حيث إن عرض مختلف المواد سيكون كافيا، كما أن الأسعار “ستعرف استقرارا طيلة شهر رمضان”.

– النقابات تفتح جبهة مواجهة جديدة مع الحكومة .. فقد فتحت الخرجة الأخيرة لرئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران المتمثلة في كلمته الافتتاحية في الجمع العام للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية جبهة مواجهة جديدة بين الحكومة والمركزيات النقابية. هذه الأخيرة، وبعد انسحاب بعضها من الاجتماع، أصدرت مواقف تعلن رفض الأفكار التي عبر عنها ابن كيران في كلمته يوم الاثنين الماضي وتتوعد بردود تصعيدية في الأيام القليلة المقبلة بعد عقد اجتماع هيئاتها التقريرية.

– مصطفى الخلفي : نسعى إلى وضع حد للهيمنة والاحتكار في سوق الإشهار .. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أعلن عن فتح ملف قطاع الإشهار الذي تبلغ الاستثمارات فيه في المغرب ما يناهز 720 مليون دولار، وذلك لتنظيمه وتقنينه ووضع حدد للاحتكار فيه. وقال الخلفي، خلال جلسة برلمانية في لجنة بمجلس النواب أول أمس، إن الوزارة تسعى إلى خلق مكتب للتحقق من الإشهار، على غرار مكتب التحقق من نشر الصحف، كما تسعى إلى تحسين مناخ ممارسة الإشهار.

* الحركة : التكوين المستمر يشكل اليوم رافعة أساسية لتقوية وتحسين تنافسية المقاولات الوطنية

– الارتقاء بالمجلس الدستوري إلى مستوى محكمة دستورية .. تجسيدا للرعاية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للمؤسسات الوطنية، تفضل جلالته، يوم 13 شعبان 1435 ه الموافق 11 يونيو 2014 م، بتدشين المقر الجديد للمجلس الدستوري، الذي تم الارتقاء به، طبقا للمقتضيات الدستورية، إلى مستوى محكمة دستورية قائمة الذات. وذكر بلاغ للديوان الملكي، أن هذه المبادرة تعكس حرص جلالة الملك، حفظه الله، ضامن استقلال القضاء، على تمكين المحكمة الدستورية من كافة الوسائل البشرية والمادية الكفيلة بنهوضها بالمهام الموكولة إليها بما ينسجم والمكانة المتميزة التي أصبحت تتبوأها في الصرح المؤسسي الوطني.

– رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) علي حسين أشاد، أول أمس الأربعاء، بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، المتواصلة والمحمودة من أجل الحفاظ على هوية مدينة القدس. وقال علي حسين، في تصريح صحافي على هامش اختتام أشغال الجمعية العامة 23 لتحالف وكالات الأنباء المتوسطية (أمان) التي عقدت ما بين عاشر وحادي عشر يونيو الجاري بأليكانتي الإسبانية، إنه ينبغي الإشادة والاعتراف بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح مدينة القدس والقضية الفلسطينية. وبعد أن ذكر بالاجتماع الأخير للجنة القدس، الذي عقد في يناير الماضي بمدينة مراكش، أشار رئيس وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إلى أن جلالة الملك لا يدخر جهدا من أجل الحفاظ على هوية مدينة القدس، وعلى طابعها العربي الإسلامي.

– الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم الكروج اعتبر، أول أمس الأربعاء، أن التكوين المستمر يشكل اليوم رافعة أساسية لتقوية وتحسين تنافسية المقاولات الوطنية. وقال الكروج، في كلمة له بمناسبة انعقاد الجمع العام العادي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إنه يتعين على المغرب، وأمام اقتصاد في نمو متزايد، وتحولات تكنولوجية متلاحقة، أن يرفع التحدي ويكسب رهان التنافسية باعتبارها الضمان الرئيسي للتقدم وتطور المقاولات الوطنية، مضيفا أن التكوين أصبح في الوقت الراهن الركيزة الأساسية للنهوض بالنسيج الاقتصادي الوطني.

* العاصمة بوست : الحكومة تبيع شققها للموظفين القاطنين بها

– الحكومة تبيع شققها للموظفين القاطنين بها .. مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال، أمس الخميس في اللقاء الصحافي الأسبوعي، “صادقت الحكومة على مشروع يسمح للدولة أن تبيع بالتراضي الشقق الموجودة ضمن عمارات الدولة التابعة لقطاع السكنى لشاغليها”، مضيفا أن هذا المرسوم “يمثل خطوة إصلاحية تعزز مسارا انطلق منذ حوالي 20 سنة، وعرف مراجعة سنة 2002، وهو المشروع الذي يهدف إلى معالجة إشكالية المساكن التي تملكها الدولة والمبنية منذ الخمسينات”.

– قرار بحذف السلم 5 وزيادة الأجور تشمل 53 ألف موظف .. فقد صادقت الحكومة على مشروع حذف السلم 5 الخاص بفئة المساعدين التقنيين والإداريين من أسلاك الوظيفة العمومية وتطبيق الحد الأدنى للأجور. وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب اجتماع مجلس الحكومة أمس الخميس، إن حجم المستفيدين من إجراء الزيادة في الأجور سيشمل 53 ألف موظف وموظفة، بكلفة مالية تقدر بحوالي 160 مليون درهم سنويا.

– وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعيد مصاريف الحج للراغبين بتأجيل أداء فريضة الحج بسبب كورونا .. بلاغ للوزارة قال إنه على إثر البيان الذي أصدرته وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا، تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه يتعين على المواطنات والمواطنين الذي سبق لهم أداء مصاريف الحج لموسم 1435 والذين لا يستطيعون أداء فريضة الحج لسبب أو أكثر من الأسباب الصحية الواردة في بلاغ وزارة الصحة، أن يتقدموا بطلباتهم إما بالعدول عن الحج واسترجاع المصاريف المدفوعة، أو بتأجيل هذه الفريضة إلى الموسم المقبل.

* الأحداث المغربية : الأسواق ستكو ن ممونة بشكل جيد خلال شهر رمضان

– عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة قال، في لقاء صحافي عقب اجتماعه أول أمس باللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بتتبع وتموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية خلال شهر رمضان، إن خلاصات الاجتماعات التنسيقية التي عقدت بين الوزارات المعنية أبانت أن الأسواق ستكو ن ممونة بشكل جيد خلال شهر رمضان وإن أسعار هذه المواد ستكون في الغالب “إما مستقرة أو تميل إلى الانخفاض”.

– مجلس النواب حسم في جلسة عمومية بالأغلبية خلافه مع مجلس المستشارين بخصوص القانون التنظيمي لتسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق، وذلك في إطار قراءة ثانية. وصوت لصالح المشروع 55 نائبا، فيما امتنع 30 نائبا عن التصويت.

* التجديد : المغرب بصدد إعداد مخطط للطرق للعقدين المقبلين

– مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، الذي انعقد أول أمس الأربعاء برئاسة وزير الصحة الحسين الوردي، قرر العمل بقرار مراجعة نسبة الاشتراك في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ابتداء من فاتح يناير 2016، وذلك “كنتيجة مباشرة وضرورية لقرار توسيع سلة خدمات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتشمل علاجات الأسنان اعتبارا من فاتح يناير 2015″، وفق ما ذكر بلاغ للوكالة.

– عبد العزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك قال، في افتتاح المؤتمر الدولي التاسع للطرق أول أمس الأربعاء بالصخيرات، إن المغرب بصدد إعداد مخطط للطرق للعقدين المقبلين بعد الانتهاء من برنامج إنجاز الطرق السيارة والقروية وصيانتها، وكذا باقي المنشآت الفنية، مثل القناطر والسدود.

* العلم : نقابيون يستعدون لوضع رئيس الحكومة أمام مسؤوليته الاجتماعية والحقوقية

– بعدما نصحت وزارة الصحة المسنين والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة بتأجيل الحج لهذا العام بسبب مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه يتعين على المواطنات والمواطنين الذي سبق لهم أداء مصاريف الحج لموسم 1435 والذين لا يستطيعون أداء فريضة الحج لسبب أو أكثر من الأسباب الصحية الواردة في بلاغ وزارة الصحة، أن يتقدموا بطلباتهم إما بالعدول عن الحج واسترجاع المصاريف المدفوعة، أو بتأجيل هذه الفريضة إلى الموسم المقبل.

– نقابيون يستعدون لوضع رئيس الحكومة أمام مسؤوليته الاجتماعية والحقوقية .. قيادات النقابات الثلاث (الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل) اجتمعت أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء لتدارس مآل الملف الاجتماعي؛ وعبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن المركزيات النقابية الثلاث أصدرت بلاغا وبعثت رسالة إلى رئيس الحكومة تذكره فيها بالتزاماته.

* أوجوردوي لوماروك : مصطفى الخلفي يوقف بث وصلات اليانصيب في التلفزة

– مصطفى الخلفي يوقف بث وصلات اليانصيب في التلفزة .. حيث ستغيب الإعلانات الخاصة باليانصيب من شاشات التلفزة ابتداء من هذا الأسبوع، حسب ما أعلنه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والتواصل بمجلس النواب.

– لا خصاص في المواد الاستهلاكية خلال شهر رمضان .. السوق المغربية سيتم تموينها بشكل جيد من المنتوجات الأكثر استهلاكا والعرض سيكون كافيا لتلبية الطلب، حسب ما صرح به رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي : البرلمان يصادق على مشروع قانون حول لجان التقصي

– البرلمان يصادق على مشروع قانون حول لجان التقصي .. فقد صادق مجلس النواب في جلسة عمومية عقدت زوال اليوم الأربعاء، بالأغلبية، على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق وذلك في إطار قراءة ثانية. ولا يجيز هذا المشروع، الذي يتضمن 19 مادة، للمجلسين تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بخصوص نفس الوقائع أو في وقائع تكون موضوع متابعات قضائية طالما أن هذه المتابعات جارية.

* ليكونومسيت : ميزانية 2015 : الباطرونا تستعد للرد

– ميزانية 2015 : الباطرونا تستعد للرد. حيث يعتزم الاتحاد النزول بثقله هذه السنة لإقرار مجموعة من التدابير، منها مقتضيات تتعلق بإدماج القطاع غير المهيكل الذي يخل بشكل كبير بتنافسية المقاولات الجادة، وإعادة تقويم الضريبة على القيمة المضافة، بهدف المرور إلى ضريبتين (20 و10 في المائة) عوض أربعة حاليا (20، 14، 10 و7 في المائة).

* لوبنيون : أول رحلة تربط بين ميلانو وبني ملال ستنطلق يوم 21 يوليوز المقبل

– جلالة الملك محمد السادس دشن، أول أمس اليوم الأربعاء بالرباط، المقر الجديد للمجلس الدستوري المدعو وفقا للمادة 177 من دستور 2011، إلى مواصلة ممارسة صلاحياته إلى حين تنصيب المحكمة الدستورية. وتبت المحكمة الدستورية، التي تعكس التشبث الراسخ للمغرب بتكريس دولة القانون، وفقا للمادة 132 من الدستور، في صحة انتخاب أعضاء البرلمان وعمليات الاستفتاء. وتحال إلى المحكمة الدستورية القوانين التنظيمية قبل إصدار الأمر بتنفيذها، والأنظمة الداخلية لكل من مجلس النواب ومجلس المستشارين قبل الشروع في تطبيقها لتبت في مطابقتها للدستور.

– شركة الخطوط الملكية المغربية أعلنت أن أول رحلة تربط بين ميلانو وبني ملال ستنطلق يوم 21 يوليوز المقبل. وأوضحت الشركة، في بلاغ، أنه سيتم تأمين ثلاث رحلات أسبوعية (الاثنين، الخميس والسبت)، مضيفة أن هذا الربط الجوي المباشر الجديد بين إي

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة