الاتحاد العام لمقاولات المغرب يستعرض حصيلته لسنة 2013

عقد الاتحاد العام لمقاولات المغرب أمس الأربعاء بالدار البيضاء، اجتماعه السنوي العادي والذي تم خلاله استعراض أهم الإنجازات التي قام بها خلال سنة 2013....
الاتحاد العام لمقاولات المغرب يستعرض حصيلته لسنة 2013

عقد الاتحاد العام لمقاولات المغرب أمس الأربعاء بالدار البيضاء، اجتماعه السنوي العادي والذي تم خلاله استعراض أهم الإنجازات التي قام بها خلال سنة 2013.

 وأكد النائب العام للاتحاد السيد صلاح الدين القدميري بهذه المناسبة، أن المقاولات المغربية تواصل عملها من أجل دعم المقاولة لمواجهة مختلف المشاكل والتحديات التي تعترضها في سياق اقتصادي صعب، مضيفا أن الباطرونا تعمل دائما من أجل مصالح المقاولة المغربية.

وأضاف أن الاتحاد كان دائما حاضرا وبشكل نشيط في اللجان التوجيهية للمخططات القطاعية أو الاستراتيجية، وبمجموعة تحسين مناخ الأعمال أو بالدبلوماسية الاقتصادية، فضلا عن مساهمته في مسلسل صنع القرار، والتشاور مع الحكومة والنقابات ونظرائه الدوليين.

وأبرز أن هذا الالتزام على عدة جبهات، يتجسد في النتائج الملموسة على أرض الواقع سواء تعلق الامر بسداد ضريبة على القيمة المضافة، بالإضافة إلى إنشاء مرصد للمقاولات الصغرى والمتوسطة، مشيرا إلى أن هناك مشاريع أخرى في طور الانجاز.

كما سجل السيد القدميري الدور الذي يقوم به الاتحاد على المستوى الدولي خاصة بإفريقيا من خلال تنظيم بعثات أعمال، ومنتديات اقتصادية، وجولات للتنقيب عن الأسواق، مما يمهد الطريق للتعاون بين بلدان الجنوب في إطار بعثات منتظمة.

ومن جانبها، قالت رئيسة الاتحاد السيدة مريم بنصالح شقرون، أن هذا الاجتماع يشكل فرصة مناسبة لتبادل الرؤى مع أعضاء الباطرونا حول مختلف الأنشطة التي أنجزت خلال السنة الماضية خاصة في مجال الاستثمار وتقييم حصيلة سنة من للعمل التي أسفرت عن افتتاح فرع الجنوب للاتحاد بالعيون.

وقد تم خلال الفترة الممتدة ما بين يونيو 2013 ويونيو 2014، تنظيم أزيد من 400 نشاط من قبل الاتحاد، و150 من طرف اللجان الموضوعاتية، و120 تظاهرة للفروع الجهوية للاتحاد، و80 للفدراليات القطاعية فيما استقبل الاتحاد 60 وفدا أجنبيا .

وإلى نهاية السنة الماضية، انتقل عدد الأعضاء المباشرين للاتحاد العام لمقاولات المغرب، من 2429 إلى 3132 عضوا.

وفي ما يتعلق بتوزيع الأعضاء على جهات المملكة، استحوذت جهة الدار البيضاء الكبرى على نصيب الأسد ب42 في المائة، تليها جهة العيون ثم الرباط.

كما تأتي العاصمة الاقتصادية على رأس قائمة المساهمين بنسبة 63 في المائة، متبوعة بالعيون ب10 في المائة ومدينة الرباط بنسبة 9 في المائة.

وبعد قراءة التقريرين الأدبي والمالي للسنة المالية 2013، صادق الجمع العام للاتحاد العام لمقاولات المغرب على الحسابات لسنة 2013 والقرارات التي تم تقديمها.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الذي أحدث سنة 1947، يعد ممثل القطاع الخاص لدى السلطات العمومية والمؤسسات. ويضم ما يقرب من 32 ألف عضو مباشر وتابع له ويضم حوالي 22 لجنة موضوعاتية.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة