صحف الثلاثاء: البيجيدي يحمّل الاستقلال مسؤولية إفلاس المكتب الوطني للماء والكهرباء والزاكي يرد بقوة على منتقديه

تنطلق جولتنا الصحفية عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الثلاثاء عاشر يونيو مع يومية “المساء” التي كشفت أن مسؤولين مغاربة التقوا بمسؤولين في الاتحاد الأوروبي من أجل مناقشة التعاون من...
صحف الثلاثاء: البيجيدي يحمّل الاستقلال مسؤولية إفلاس المكتب الوطني للماء والكهرباء والزاكي يرد بقوة على منتقديه

تنطلق جولتنا الصحفية عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الثلاثاء عاشر يونيو مع يومية “المساء” التي كشفت أن مسؤولين مغاربة التقوا بمسؤولين في الاتحاد الأوروبي من أجل مناقشة التعاون من أجل التصدي لظاهرة سفر الشباب المغربي المقيم بأوربا إلى سوريا من أجل القتال إلى جانب المعارضة السورية ، وأن الدول الأوروبية متخوفة من عودة الشباب العربي الذي يحمل جنسيات الدول الأوروبية بعد تلقي تدريبات بسوريا من طرف الجماعات الدينية المتطرفة من أجل تنفيذ هجمات إرهابية داخل الأراضي الأوربية. نفس اليومية أضافت أن المسؤولين الأوروبين طالبوا نظرائهم المغاربة بتكثيف تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية بخصوص المشتبه فيهم.

يومية “الصباح” قالت إن حزب العدالة والتنمية يحمّل حزب الاستقلال مسؤولية إفلاس المكتب الوطني للماء والكهرباء، بحيث أن الأزمة تفاقمت في عهد الحكومة السابقة، التي كان يترأسها حزب الاستقلال في شخص أمينه العام السابق، عباس الفاسي، وذلك لتهاونه في استرجاع ديون المكتب، إذ تضيف نفس اليومية أن عبد اللطيف سودو، القيادي في حزب العدالة والتنمية أوضح أن الحكومة السابقة لم تكن لها الجرأة السياسية في حل مشكل الماء والكهرباء كما الحكومة الحالية.

من جهتها، ذكرت يومية “الأخبار” أن مظاهر الترويج للغش عادت لتطفو على السطح من جديد بفاس، من خلال لجوء بعض المكتبات العمومية، ومحلات بيع الكتب المستعملة، ومحلات “الفوطوكوبي” وعددا من الشبان إلى عرض مخطوطات “مجهرية” جاهزة للغش من أجل البيع أمام الملأ؛ وهي عبارة عن أشرطة، وصفحات منسوخة بشكل مضغوط من مواد المقررات الدراسية، ومن الأنترنيت، بل الأخطر من ذلك، تباع أجوبة لامتحانات مفترضة في مواد مختلفة تتعلق بمستوى السنة الثانية من التعليم الثانوي ومستوى الباكالوريا، يتم من خلالها إيهام التلاميذ بأنها قد تكون هي الأجوبة نفسها للامتحانات المقبلة. وتضيف يومية “الأخبار” أن في جولة سريعة بأحياء “الليدو” و”مونفلوري” و”النرجس” و”بندباب” و”بلخياط” ووسط المدينة بموقع الأطلس، تظهر أن هذه “التجارة” رائجة هذه الأيام، وأن أصحابها يعرضونها علانية على الرصيف أو بجانب بعض الكتب والمنشورات، لا يهمهم صفات زبائنهم، إن كانوا تلاميذ أو من معارفهم، ما دام هدفهم هو تسويق أكبر كمية من بضاعتهم. 

من جهتها، أبرزت “أخبار اليوم” أنه في اجتهاد قضائي مثير، اعتبرت محكمة النقض، أعلى محكمة في الهرم القضائي للمملكة، أن خدم البيوت لا حق لهم في التعويض عن الطرد التعسفي. وفي حيثيات الحكم، ألغت المحكمة قرارا قضائيا صادرا عن محكمة الاستئناف بتمكين خادم أحد البيوت بمدينة القنيطرة من تعويضات مالية تهم منحة الأقدمية والتعويض عن الأخطار وعن الفصل وعن الضرر وعن العطلة السنوية.

ونختم هذه الجولة مع عالم الرياضة، حيث ردَ بادو الزاكي، مدرب المنتخب الوطني، بقوة على من وصفهم بالمستهزئين بتغييراته التي أجراها في الدقائق الأخيرة من مباراتي الأسود أمام روسيا، إذ أكد أنهم إما أذكياء جدا أو في قمة البلادة، وقال الزاكي: “للأسف عندما كان مدرب أجنبي يقود المنتخب لم نكن نسمع مثل هذه الأشياء لأن هؤلاء المنتقدين لديهم “دوبل فاص” وهم يعرفون أنفسهم جيدا ولا داعي لتسميتهم” مضيفا أن من يحاول التشويش عليه من خلال هذه الانتقادات لن يشوش إلا على نفسه. وأبدى الزاكي ارتياحا كبيرا لنجاح المرحلة الأولى لاستعدادات المنتخب الوطني، رغم الإكراهات التي شهدها التجمع التدريبي بالبرتغال، بالنظر إلى توقيته، إذ عاشت بعثة الأسود مرحلة مد وجزر، بين لاعبين غادروا التجمع وآخرين التحقوا به، فيما رحل البعض إلى فريقه ثم عاد بعد ذلك.

 

 

       

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة