اول رحلة تجريبية للطائرة الشمسية “سولار إمبالس 2”

بدأت الطائرة السويسرية "سولار إمبالس 2" التي تعمل بالطاقة الشمسية فقط، صباح الاثنين اول رحلة تجريبية لها في قاعدة باييرن في وسط سويسرا....
اول رحلة تجريبية للطائرة الشمسية "سولار إمبالس 2"

بدأت الطائرة السويسرية “سولار إمبالس 2” التي تعمل بالطاقة الشمسية فقط، صباح الاثنين اول رحلة تجريبية لها في قاعدة باييرن في وسط سويسرا.

ويفترض ان تقوم “سولار إمبالس 2” في العام 2015 برحلة حول العالم.

وانطلقت الطائرة بقيادة طيار التجارب الالماني ماركوس شيرديل من المدرج مدفوعة بمحركاتها الكهربائية الاربعة التي تغذيها 17200 خلية شمسية على ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وبعد مئات الامتار اقلعت الطائرة ببطء في الجو مستعينة بجناحيها الضخمين الذين هما اطول من جناح طائرة بوينغ 747.

وتستمر الرحلة ساعة و45 دقيقة على ان ترتفع الطائرة الى علو 2400 متر.

هذا النموذج الثاني والجديد من الطائرة الذي يعمل فقط على طاقة الخلايا الشمسية يبلغ باع جناحيه 72 مترا اي مثل طائرة ايرباص “ايه380” لكن وزنه 2300 كيلوغرام اي اقل ب150 مرة عن طائرة الايرباص الضخمة.

ولقائدي هذه الطائرة اندريه بورشبرغ وهو طيار عسكري سابق وبرتران بيكار خبرة كبيرة من خلال نموذج الطائرة الاول. فقد حلقا فوق اوروبا ومن ثم المغرب قبل ان يعبرا الولايات المتحدة في ايار/مايو الماضي.

في العام 2010 اجرت الطائرة الشمسية رحلة من 26 ساعة من دون توقف لتثبت بذلك قدرتها على تخزين ما يكفي من الكهرباء خلال النهار لتستمر بالطيران ليلا.

اما “سولار إمبالس 2” فيتوقع ان تتمكن من الطيران لاكثر من 120 ساعة متواصلة لخمسة نهارات وخمس ليال وهي الفترة التي تحتاجها لعبور المحيط الهادئ او الاطلسي.

الفئات
اسبيد أكورا

ذات صلة