الضرائب على الأشخاص والشركات في المغرب مرتفعة جدا

- الضرائب على الأشخاص والشركات في المغرب مرتفعة جدا .. هذا ما خلص إليه تقرير صادر عن مؤسسة سويسرية رائدة في مجال الخدمات الضريبية...
الضرائب على الأشخاص والشركات في المغرب مرتفعة جدا

* أخبار اليوم المغربية :

– الضرائب على الأشخاص والشركات في المغرب مرتفعة جدا .. هذا ما خلص إليه تقرير صادر عن مؤسسة سويسرية رائدة في مجال الخدمات الضريبية، والذي وضع المغرب في المرتبة ال12 عالميا من حيث نسبة الضرائب التي تفرضها الدول على المواطنين.

– ارتفاع معدل النمو خلال 2013 صاحبه ارتفاع في الأسعار .. فحسب الأرقام الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط فإن معدل النمو خلال 2013 بلغ 4,4 في المائة مقابل 2,7 سنة 2012، فيما ارتفع الناتج الداخلي الإجمالي ب5,5 في المائة، وارتفع بالتالي المستوى العام للأسعار بنسبة 1,1 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي :

– إضراب مهنيي النقل واللوجستيك يهدد بشل ميناء طنجة المتوسط وإرباك عملية عبور 2014 .. إذ قرر مهنيو النقل واللوجيستيك ووكالات التعشير خوض إضراب إنذاري عن العمل بميناء طنجة المتوسط يوم 5 يونيو الجاري، الذي يصادف انطلاق عملية العبور السنوي لأفراد الجالية المغربية بالخارج. الإضراب من شأنه شل الحركة بالميناء وإرباك عملية العبور.

– لشكر : الاتحاد يشق طريقه بإصرار في بناء أداته الحزبية استعدادا لكل الاستحقاقات .. إذ قال الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، في لقاء حزبي بالرباط، إن العمل يتم على قدم وساق وفي كل الاتجاهات من أجل استنهاض الأداة الحزبية والسير قدما نحو تحقيق الأفضل. لشكر شن هجوما على حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة وقال إنه عاجز عن إنقاذ البلاد من الأزمة وبلورة الحلول الملائمة.

* العلم :

– تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين .. محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يصدر مرسوما يضيف تسويق أنواع سجائر جديدة وصل عددها إلى أربعة أنواع. هذا السلوك يؤشر على طابع الفوضى الذي تشتغل به الحكومة ومنهجية الاستفراد الذي تستقوي به.

– تحالف ربيع الكرامة يتهم وزارة العدل والحريات بخرق ضوابط التقييم والتحايل على القانون .. حيث سجل التحالف، في بيان، أن التقييم الذي تبنته وزارة العدل والحريات حول مدونة الأسرة لم يأخذ المسافة الكافية من الموضوع المعني، سواء على مستوى المؤشرات المعتمدة في تجميع المعطيات أو على مستوى مشاركة كافة الأطراف المعنية في العملية.

– 300 رجل أعمال ومستثمر سعودي في ملتقى سعودي – مغربي في الدار البيضاء .. إذ تستضيف العاصمة الاقتصادية، ابتداء من يوم غد الأربعاء وعلى مدى ثلاثة أيام، ملتقى رجال الأعمال المغربي – السعودي والذي يهدف إلى توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية البينية.

* رسالة الأمة :

– المغرب ينفي بشكل قاطع ما تداولته صحافة ذات نوايا مبيتة حول خلاف مزعوم بين جلالة الملك والرئيس التونسي .. حيث ذكر بلاغ للديوان الملكي، بهذا الخصوص، أن “المملكة المغربية، وعيا منها بأن أعداء التقارب بين الشعوب ومناوئي بناء الصرح المغاربي، لن يشعروا بالارتياح لنجاح هذه الزيارة ولجودة العلاقات المغربية التونسية، لا يمكنها إلا أن تعرب عن الأسف لهذا المستوى من الدناءة الذي نزلت إليه هذه الأطراف”.

– تأسيس الجامعة المغربية للشباب الليبرالي .. الجامعة جاءت بمبادرة من أحزاب الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار في خطوة على درب تعزيز آليات التكامل والتنسيق والشراكة بين الأحزاب الليبرالية المغربية.

– مديرو ومديرات التعليم الابتدائي ينتقدون سياسة صم الآذان للوزارة الوصية .. إذ حملوا الوزارة، خلال وقفة احتجاجية أول أمس الأحد بالرباط، مسؤولية الاحتقان الذي يسود وسط الأطر التربوية. كما انتقدوا عدم استجابتها وتجاوبها مع دعوات الحوار المتكررة التي تقدم بها المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديري ومديرات التعليم الابتدائي.

* المساء :

– حزب العدالة والتنمية فتح جبهة جديدة في صراعه مع غريمه السياسي حزب الأصالة والمعاصرة .. إذ وجه الفريق النيابي لحزب المصباح مراسلة إلى رئيس مجلس النواب من أجل معاقبة خديجة الرويسي، عضو الفريق النيابي لحزب الجرار، بعد نعتها لعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، خلال جلسة المساءلة الشهرية المنعقدة الثلاثاء الفائت، ب”المنافق”. وطالب عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي ل”البيجيدي”، في مراسلة إلى رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، بتطبيق مقتضيات مدونة السلوك والأخلاق البرلمانية من النظام الداخلي للغرفة الأولى.

– السلطات الأمنية المغربية فككت عصابة إجرامية خطيرة متخصصة في جميع أشكال التهريب بين المغرب وموريتانيا والجزائر، خصوصا في المنطقة المتاخمة لمخيمات “البوليساريو”؛ ومصادر مطلعة قالت إن أول خيط أدى لاكتشاف هذه الشبكة كان عندما ألقت عناصر الجمارك المغربية القبض على مواطن مغربي دخل الحدود الموريتانية المغربية وبحوزته خمسة ملايين طابع مزور، فقرر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمدينة العيون إعطاء أوامر عاجلة بتعميق البحث في هذه القضية.

– الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، مامون بوهدود أكد، يوم السبت المنصرم بأكادير، أن تأهيل المقاولات الصغيرة جدا والمقاولة الذاتية ورش أساسي في خطة عمل الحكومة، انسجاما مع مخطط الإقلاع الاقتصادي 2014/2020.

وأوضح بوهدود، خلال افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الدولي للمقاولات الصغيرة جدا، أن هذا “المخطط الذي تم عرضه يوم 2 أبريل أمام أنظار جلالة الملك يولي أهمية خاصة لهذا الصنف من المقاولات ويهدف إلى مواكبتها ودعمها والنهوض بدورها الرئيس في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

* المنعطف :

– هدايا رئيس الحكومة قبل حلول شهر رمضان .. بعد “دانون”.. زيادات متوالية في سعر المحروقات، تليها زيادات أخرى في أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، إذ ارتفع سعر البنزين إلى 13.31 درهما للتر الواحد بزيادة 0.13 درهما. وبهذا، يكون ثمن بيعه قد اقترب من نظيره في الدول الأوروبية مثل فرنسا وإسبانيا، مع الإشارة إلى أن سعر البنزين في فرنسا يصل إلى 15 درهما، علما بأن الدخل الشهري للفرنسيين قد يزيد عن 30 ألف درهم.

– المشاركون في المناظرة الوطنية الأولى حول “العنف المجتمعي والوساطة الجمعوية”، التي نظمت مؤخرا بسلا بمبادرة من جمعية (سلا المستقبل)، دعوا إلى إحداث مرصد وطني لتتبع العنف والجريمة، بغية الوقوف على مخاطر هذه الظاهرة على سلامة وطمأنينة المواطنين وحاضر ومستقبل أبنائهم. وأبرز المشاركون خلال هذا اللقاء الوطني، وجوب النظر في الأسباب العميقة المؤدية لظاهرة العنف في المجتمع المغربي للتمكن من معالجتها، مؤكدين ضرورة التنسيق بين السلطات وتبادل المعلومات حول بؤر الإجرام الناتج عن استعمال العنف، وتعزيز أداء المصالح المختصة على المستويات الوطنية والإقليمية والمحلية في محاربة استفحال الجرائم الصغرى.

* الحركة :

– المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية صادق، أمس الاثنين، خلال جلسة عمومية ببوزنيقة، على تشكيلة أعضاء اللجنة المركزية للحزب والذين بلغ عددهم 1020 عضوا. وكان ترشح لعضوية اللجنة المركزية للحزب أزيد من 1600 مرشح من أصل 2137 مؤتمرا، أي 75 في المائة من المؤتمرين، قبل أن تتمكن لجنة الانتداب والترشيح والفرز، خلال اجتماع امتد منذ ليلة أول أمس إلى منتصف نهار أمس، من تقليص عدد المرشحين بالاعتماد على مجموعة من الشروط والمعايير، منها الأقدمية والوزن الانتخابي للفروع والكفاءة، حيث تم تقديم اللائحة بعد ذلك أمام المؤتمرين خلال جلسة عامة والمصادقة على تشكيلتها بالإجماع.

– معدل النمو الاقتصادي الوطني بلغ 4,4 في المائة سنة 2013 مقابل 2,7 في المائة سنة 2012، بفضل انتعاش النشاط الفلاحي وتخفف الحاجة إلى التمويل في سياق التحكم في التضخم، وفقا للمندوبية السامية للتخطيط التي أوضحت، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية المؤقتة لسنة 2013، أن النمو الاقتصادي عرف تحسنا في 2013 بفضل انتعاش النشاط الفلاحي بينما سجلت الأنشطة غير الفلاحية تراجعا في وتيرة نموها، مبرزة أن الحاجة إلى تمويل الاقتصاد خفت في سياق التحكم في التضخم.

* الصحراء المغربية :

– عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، قال إن برنامج “إعداديات وثانويات بدون تدخين”، الذي تم تقديمه يوم السبت المنصرم بمدينة صفرو لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان وسفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية، حقق نتائج جد مهمة ويروم بالأساس منع التدخين في المؤسسات التعليمية ومحيطها. وأوضح الكروج، في تصريح للصحافة، أن هذا البرنامج الذي أعطيت انطلاقته منذ سنة 2007، تم تعميمه على جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، مشيرا إلى أن هذا البرنامج مكن من إحداث أزيد من 1960 ناديا صحيا داخل المؤسسات التعليمية التي يشتغل في إطارها التلاميذ والأطر التربوية والإدارية من أجل التوعية والتحسيس بمخاطر التدخين وطرق الوقاية منه.

– الموزعون يجسون نبض الحكومة بوقف تزويد السوق بقنينات الغاز .. إذ من المنتظر أن تشهد الأسواق في بعض المناطق خصاصا في قنينات الغاز، غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، بسبب توقف موزعي قنينات الغاز عن التوزيع المباشر لها لمدة 48 ساعة، كخطوة “إنذارية أولى، ستعقبها أشكال تصعيدية أخرى، بعد هذا التوقف”. ويأتي هذا التصعيد من قبل الموزعين احتجاجا على ما أسموه “الوضع المتردي للقطاع، ما يهدد المهنيين بالإفلاس، بسبب عدم مراجعة هامش الربح المجمد منذ سنة 1998”.

* الصباح :

– وزارة الداخلية غير جاهزة لانتخابات يونيو 2015 .. إذ تتخوف قيادة حزب العدالة والتنمية من عدم احترام التاريخ الذي حدده ابن كيران لإجراء الانتخابات المقبلة في يونيو 2015، خصوصا بعدما تسربت معلومات تفيد بأن وزارة الداخلية، الوصية على تنظيم الاستحقاقات الانتخابية، غير جاهزة لإجرائها في الموعد الذي حدده ابن كيران بشكل فردي، ودون تشاور مع باقي الأطراف. ويرى أكثر من مصدر أنه في حال عملت المصالح المركزية لوزارة الداخلية على تأجيل الانتخابات الجماعية بقليل أو كثير عن الموعد الذي ضربه رئيس الحكومة تحت قبة البرلمان، فإنها تتوخى من ذلك منح فسحة من الوقت للأحزاب من أجل ترتيب بيتها الداخلي، خصوصا بعد الانقسامات والصراعات التي تخللتها.

– الوردي يطلق “ثورة” مناصب في وزارة الصحة .. فقد أعطى وزير الصحة، الحسين الوردي، الانطلاقة لأكبر عملية للترشيح في مناصب سامية بالمستشفيات العمومية والمندوبيات والمصالح المركزية والجهوية والإقليمية، إذ وصل عدد المطلوبين على وجه الاستعجال، إلى 67 مسؤولا يتوزعون بين مندوب إقليمي ومدير مستشفى ورئيس مصلحة. وحدد قرار للوزير الوصي تاريخ 13 يونيو الجاري آخر أجل لإيداع الترشيحات، وفق شروط ومعايير حددها في مذكرة، في انتظار القرار النهائي للجنة الانتقاءات التي ستقوم بتقييم الترشيحات وفق المؤهلات المهنية والخبرة والتجربة ومشروع خطة العمل والاختبار الشفوي.

* الأحداث المغربية :

– الديوان الملكي يرد بقوة على موظفي الإشاعة في التشويش على الزيارة الملكية لتونس .. فقد نفت المملكة المغربية نفيا قاطعا ما تداولته بعض الصحف ذات النوايا المبيتة بشأن خلاف مزعوم بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس التونسي. ووصف بيان للديوان الملكي الإشاعة بالخبر السخيف الذي لا أساس له من الصحة، والذي تداولته صحافة ذات نية مبيتة. بيان المغرب ذكر بجهل أصحاب الافتراء أن بروتوكول الجمهورية التونسية، وعلى غرار عدد من البلدان، لا يتضمن حضور رئيس الجمهورية إلى المجلس في مثل هذه المناسبة، وهو الادعاء الذي كذبته الرئاسة التونسية رسميا.

– إسبانيا تصفع “البوليساريو” بتكريم ضحايا الكيان الانفصالي في الصحراء .. فقد وضعت الحكومة الإسبانية منظمة “إيتا” الباسكية وجبهة “البوليساريو” في كفة واحدة بعدما قررت تكريم 16 شخصا من ضحايا الهجمات الإرهابية لمنظمة “إيتا” الباسكية و”البوليساريو”، ما شكل صفعة قوية للكيان الانفصالي. وصادقت حكومة ماريانو راخوي، خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت يوم الجمعة الماضي، على مراسيم ملكية تمنح وسام “الصليب الأكبر الملكي للاستحقاق المدني” لضحايا إرهاب مجموعة “إيتا” الباسكية المسلحة و”البوليساريو”، ولجندي إسباني قتل بلبنان.

– “حركة 17 ماي” تطالب بمؤتمر استثنائي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل .. الحركة عقدت أولى اجتماعاتها التشاورية بالرباط في 17 ماي الماضي، فيما عقد الثاني أول أمس بالرباط. ولم يتأخر خلاله أعضاء “حركة 17 ماي” في الإعلان عن تشبثهم بانتمائهم للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ودعوتهم إلى عقد اجتماع المجلس الوطني لإعادة انتخاب المكتب التنفيذي وعقد مؤتمر استثنائي لمناقشة الأوضاع الداخلية للمركزية النقابية. وحسب مصدر نقابي، فقد تم تحديد الخطوات المقبلة من أجل توسيع دائرة الحركة في أفق تشكيل جبهة موحدة قادرة على مواجهة الانحرافات التي شهدتها النقابة.

* بيان اليوم :

– المؤتمر الوطني لحزب التقدم والاشتراكية ينتخب اللجنة المركزية الجديدة ويصوت على الأمين العام للحزب. المؤتمر التاسع لحزب الكتاب، الذي اختتم أشغاله أمس ببوزنيقة، صادق على القانون الأساسي الجديد للحزب. كما تمت إعادة الثقة في أعضاء مجلس الرئاسة وإغنائه بحكماء جدد.

– المكتب الوطني للمطارات رصد غلافا استثماريا بقيمة 3 ملايير و400 مليون درهم برسم سنة 2014، للنهوض بسلسلة من المنشآت المطارية عبر المملكة. ويراهن المكتب على هذه المشاريع التنموية في رفع الطاقة الاستيعابية لمختلف مطارات المغرب من 24 مليون مسافر حاليا إلى 50 مليون مسافر عند استكمال توسعة وتهيئة المشاريع الجارية، علما أن الطاقة الاستيعابية حتى سنة 2003 لم تتعد آنذاك 12 مليون مسافرا.

– عائدات النشاط السياحي المغربي ارتفعت إلى 16,77 مليار درهم، محققة خلال الأشهر الأربعة الأولى لسنة 2014 نسبة نمو بأزيد من 3,8 في المائة، في الوقت الذي بلغ فيه حجم السياح الوافدين بمراكز الحدود المغربية ما يزيد عن 2,8 مليون سائح، أي بنسبة نمو تصل إلى 10 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وفق ما أفادت به وزارة السياحة.

* الخبر :

– الحكومة نجحت في تخفيض نفقات صندوق المقاصة بـ40 في المائة خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الحالية مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأفادت الخزينة العامة للمملكة بتراجع تكاليف المقاصة متم شهر أبريل، حيث بلغت 10 مليار درهم بعدما كانت في حدود 16,5 مليار درهم. وأكدت الخزينة العامة، في تقرير لها، أن أجور الموظفين، متم أبريل، فاقت سقف 34,4 مليار درهم، مسجلة تطورا بحوالي 1,6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

– فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب وجه رسالة إلى رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بالمجلس، يطالب فيها بتنظيم مهمة استطلاعية لنقاط العبور بالمناطق الشمالية. وتهدف المهمة الاستطلاعية، حسب الموقع الإلكتروني للفريق، التي طالب بها الفريق استنادا إلى المادة 63 من النظام الداخلي لمجلس النواب، إلى الوقوف على آليات استقبال المغاربة المقيمين بالخارج وكذا التحقق من المساطر الإدارية المعمول بها والإجراءات المتخذة للتخفيف من معاناة هذه الفئة.

– النشاط الفلاحي ينعش معدل النمو الاقتصادي الوطني سنة 2013 .. فقد بلغ معدل النمو الاقتصادي الوطني 4,4 في المائة سنة 2013 مقابل 2,7 في المائة سنة 2012، بفضل انتعاش النشاط الفلاحي وتخفف الحاجة إلى التمويل في سياق التحكم في التضخم. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية المؤقتة لسنة 2013، أن النمو الاقتصادي عرف تحسنا في 2013 بفضل انتعاش النشاط الفلاحي، بينما سجلت الأنشطة غير الفلاحية تراجعا في وتيرة نموها، مبرزة أن الحاجة إلى تمويل الاقتصاد خفت في سياق التحكم في التضخم.

* أوجوردوي لوماروك :

– الرفيق بنعبد الله يضمن ولاية ثانية على رأس الأمانة العامة لحزب التقدم والاشتراكية ويخرج أكثر قوة من أشغال المؤتمر التاسع للحزب بعد انسحاب كل من امحمد كرين وسعيد السعدي من سباق الترشح لهذا المنصب، بسبب ما اعتبراه في بيان مشترك “تجاوزات حصلت أثناء الإعداد للمؤتمر وخلاله”، فيما رد بنعبد الله، في اتصال مع الجريدة، على هذه الاتهامات بالقول إن كرين والسعدي تسببا في تعطل أشغال المؤتمر، نافيا في الوقت ذات حدوث أي تجاوزات.

– تدبير العقار : نحو تحديث القطاع .. الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تسعى للتأقلم مع المتغيرات، حيث أودعت لدى الأمانة العامة للحكومة مشروع مرسوم يروم إدخال العديد من التغييرات الجوهرية على القانون المتعلق بالتحفيظ العقاري، وهي في مجملها تعديلات مسطرية وموضوعية همت بالأساس المقتضيات المتعلقة بمفهوم التحفيظ العقاري، وممارسة التعرض، وإجراء عملية التحديد، وإلغاء مطلب التحفيظ، وعملية التحفيظ الإجمالي، ومسطرتي التقييد الاحتياطي والحجز التحفظي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

– جلالة الملك يشيد بحرارة بالعاهل الإسباني خوان كارلوس ويهنئ الأمير فيليب .. إذ أجرى جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، اتصالا هاتفيا مع العاهل الإسباني خوان كارلوس الأول ومع صاحب السمو الملكي الأمير فيليب أمير أستورياس. جلالة الملك أشاد بحرارة بالملك خوان كارلوس الأول لدوره الرئيسي في عملية الانتقال السياسي والديمقراطي، ولفائدة إرساء قيم الحرية والسلم طيلة عهده، كما قدم تهانئه ومتمنياته الصادقة بالتوفيق للأمير فيليب، بمناسبة قرار الملك خوان كارلوس نقل العرش الإسباني.

– الاقتصاد الوطني سجل خلال 2013 نسبة نمو بلغت 4,4 في المائة بسبب انتعاش النشاط الفلاحي مقابل تراجع في باقي الأنشطة .. فقد ذكرت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية المؤقتة لسنة 2013، أن النمو الاقتصادي عرف تحسنا خلال هذه السنة بفضل انتعاش النشاط الفلاحي، بينما سجلت الأنشطة غير الفلاحية تراجعا في وتيرة نموها، مبرزة أن الحاجة إلى تمويل الاقتصاد خفت في سياق التحكم في التضخم. المذكرة أفادت بأن القيمة المضافة الفلاحية بالحجم عرفت ارتفاعا بنسبة 19 في المائة مقابل انخفاض بنسبة 8,9 في المائة سنة 2012، في حين سجلت القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية تزايدا بنسبـة 2 في المائة بدل 4,3 في المائة سنة من قبل.

* لوبنيون :

– المغرب – تعليم .. صدر بالجريدة الرسمية يوم 19 ماي المنصرم القانون رقم 105- 12 بشأن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الذي نص دستور 2011 على إحداثه. القانون يرمي إلى ملاءمة المجلس مع المقتضيات الدستورية الجديدة، كما فتح آفاق جديدة في اختصاصات ووظائف وتكوين المجلس مع التوسيع من مجال تدخله وعمله.

– تونس والمغرب يؤكدان تمسكهما باتحاد المغرب العربي كخيار استراتيجي .. ففي البيان المشترك الذي توج زيارة جلالة الملك محمد السادس لتونس، جدد جلالة الملك والرئيس التونسي حرصهما على تعزيز وتوطيد البناء المغاربي، وأكدا تمسكهما باتحاد المغرب العربي كخيار استراتيجي. البيان ذكر أن قائدي البلدين جددا، خلال المباحثات التي جرت بينهما خلال هذه الزيارة، عزمهما على العمل مع بقية الدول المغاربية الشقيقة من أجل عقد القمة المغاربية بتونس، قبل نهاية سنة 2014، وفقا لما تم إقراره في الدورة ال32 لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد المنعقدة بالرباط في 9 ماي 2014.

* ليبراسيون :

– رمضان .. رغم التطمينات الأخيرة التي أطلقها الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة بشأن عدم تسجيل أي زيادة في أسعار المواد الاستهلاكية على بعد أيام من شهر رمضان، إلا أن مهنيي قطاع الصيد يهددون بالرفع من الأسعار بسبب القرار الصادر عن رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري والمتعلق بتحديد الخدمات المؤداة عنها لفائدة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

– إدريس لشكر : كل الأحلام الوردية التي وزعتها علينا الحكومة الحالية، ما هي إلا أحلام مطبوعة بالترهيب والتخويف .. الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي قال، خلال المؤتمر الإقليمي لحزب الوردة بزاكورة السبت المنصرم، إن الاستحقاقات السياسية المقبلة محطة حاسمة للتصويت على حصيلة الحكومة الحالية.

* البيان :

– جلالة الملك محمد السادس والرئيس التونسي المنصف المرزوقي جددا حرصهما على تعزيز وتوطيد البناء المغاربي، وأكدا تمسكهما باتحاد المغرب العربي كخيار استراتيجي. قائدا البلدين جددا خلال المباحثات التي جرت بينهما خلال هذه الزيارة، عزمهما على العمل مع بقية الدول المغاربية الشقيقة من أجل عقد القمة المغاربية بتونس، قبل نهاية سنة 2014، وفقا لما تم إقراره في الدورة ال32 لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد المنعقدة بالرباط في 9 ماي 2014.

– حزب التقدم والاشتراكية .. التجربة الحكومية الحالية، التي أعقبت مجمل الحراك السياسي العام، وتمخضت عن إقرار الدستوري الجديد وإجراء الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر 2011، هي جزء لا يتجزأ من التجربة الم

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة