انتصارات سهلة لاسبانيا وانكلترا ومصر تسقط امام تشيلي

حققت اسبانيا بطلة العالم لكرة القدم فوزا سهلا على بوليفيا 2-صفر في مباراة ودية ضمن استعداداتها للدفاع عن لقبها في مونديال البرازيل 2014 الذي ينطلق الشهر المقبل....
انتصارات سهلة لاسبانيا وانكلترا ومصر تسقط امام تشيلي

حققت اسبانيا بطلة العالم لكرة القدم فوزا سهلا على بوليفيا 2-صفر في مباراة ودية ضمن استعداداتها للدفاع عن لقبها في مونديال البرازيل 2014 الذي ينطلق الشهر المقبل.

على ملعب “رامون سانشيز بيزخوان” في اشبيلية، انتظرت لاروخا حتى الشوط الثاني لتسجل من نقطة الجزاء عبر فرناندو توريس بعد خطأ على خافي مارتينيز في اول مباراة يخوضها توريس اساسيا مع اسبانيا منذ نهائي كأس القارات العام الماضي (51)، قبل ان يحسم النتيجة البديل اندريس اينيستا بتسديدة ذكية اردت من القائم الايسر الى الشباك (84).

وسيطرت اسبانيا على خصمتها المصنفة 68 عالميا، لكن فشلت بهز الشباك اذ خاضت بوليفيا المباراة بخمسة مدافعين واربعة لاعبي وسط ومهاجم وحيد، وهو تكتيك يرجح ان تواجهه اسبانيا في مبارايتها في المونديال حيث وقعت في مجموعة تضم هولندا وصيفتها في النسخة الماضية وتشيلي واستراليا.

وكاد الظهير سيزار اسبيليكويتا يهز الشباك لكن كرته ارتدت من القائم بعد نصف ساعة على البداية.

وعجز لاعب الوسط خوان ماتا عن تقديم اداء مقنع وذلك قبل ان يعلن المدرب فيسنتي دل بوسكي تشكيلته النهائية التي ستخوض المونديال.

والمح دل بوسكي الى ان الثلاثي اندير ايتوراسبي والبرتو مورينو وخيسوس نافاس لن يكون ضمن تشكيلة الـ23 التي ستشارك في المونديال، فكشف انه ابلغ ايتوراسبي ومورينو بعدم ضمهما الى التشكيلة فيما وصف وضع نافاس المصاب بكاحله بـ”الصعب”: “خيسوس نافاس تطور كثيرا في الايام الماضية لكن في الواقع انه لم يلعب منذ شهرين ونفضل ان نأخذ لاعبا مكتملا. لم يتم استبعاده ابدا لكن من الصعب ان يأتي معنا”.

واوضح دل بوسكي ان اللائحة النهائية سيتم الاعلان عنها السبت.
 
مهاجم انكلترا واين روني (يسار) يحاول تسديد كرة رأسية تحت ضغط من جناح البيرو خوسيبمير بالون في المباراة الودية على ملعب ويمبلي في 30 ايار/مايو 2014

وحرس مرمى اسبانيا بيبي رينا كما شارك اندير ايتوراسبي وجيرار ديلوفيو.

وعلق ديلوفيو على مشاركته الدولية الاولى: “انا سعيد جدا للتمكن من اللعب الى جانب هؤلاء اللاعبين. لم اكن اعلم اني ساشارك. لا افكر الان في البرازيل لكن فقط في هذا الاسبوع للتعلم والاستفادة من كل دقيقة”.

وحققت انكلترا فوزا مطمئنا على البيرو 3-صفر على ملعب ويمبلي في لندن امام 83578 متفرجا في اول لقاء بينهما منذ 1962.

وافتتح دانيال ستاريدج التسجيل للاعبي المدرب روي هودجسون بتسديدة جميلة بيسراه من حافة المنطقة عانقت الزاوية اليمنى (32).

وفي الشوط الثاني، اضاف المدافعان غاري كايهل (65) وفيل جاغييلكا (70) الهدفين الثاني والثالث اثر ضربتين ركنيتين.

ويسافر المنتخب الانجليزي الى ميامي الاحد لخوض دورة تدريبية ضد الاكوادور وهندوراس قبل المونديال حيث يلعب الى جانب ايطاليا والاوروغواي وكوستاريكا في مجموعة واحدة.

وعلق هودجسون على الفوز: “هذه نهاية استعداد محلية رائعة لكأس العالم مع جمهور مماثل. تعين علينا ان نصبر لكن سيطرنا على المباراة. هذه نهاية رائعة لاسبوعين رائعين. انا سعيد لقدوم 85 الف متفرج الى هنا لتشجيعنا”.

وتابع: “عندما تلعب ضد فرق تضع 10 لاعبين خلف الكرة عليك ان تصبر، لكن لم يكن لدي اي شك بتحقيق الفوز”.

ومنح هودجسون مدافع ايفرتون الشاب جون ستونز بدايته الدولية مع منتخب الاسود الثلاثة، كما بدا اداء ادم لالانا وجاك ويلشير مشجعا.

واعتمد هودجسون خطة 4-2-3-1 وعول على واين روني الذي لم يكن مقنعا وداني ولبيك هجوميا في التشكيلة الاساسية بدلا من رحيم سترلينغ الذي دخل في الدقيقة 66 بدلا من روني.

وقاد ادين دجيكو منتخب البوسنة والهرسك الى الفوز على ساحل العاج 2-1 في ميسوري عندما سجل هدفين (17 و53) مقابل هدف ديدييه دروغبا من ضربة حرة جميلة (90+1).

وتخوض البوسنة والهرسك نهائيات كأس العالم لاول مرة في تاريخها ووقعت الى جانب ايران والارجنتين ونيجيريا، فيما تلعب ساحل العاج مع اليابان واليونان وكولومبيا.

وتعادلت ايران مع انغولا 1-1 في هارتبرغ، بهدف كريم انصاريفرد (56) مقابل هدف سيلفا (42).

وفازت تشيلي على مصر 3-2 على ملعب ناسيونال في سانتياغو.
صراع بين المصري خالد قمر (يسار) والتشيلي غاري ميديل في مباراة ودية في سنتياغو في 30 ايار/مايو 2014

وتقدمت مصر بهدفين للاعب تشلسي الانكليزي محمد صلاح المنفرد (11) ثم بكرة ساقطة ذكية لخالد قمر (15)، لكن المضيف رد بثلاثية لمارسيلو دياز (26) وادواردو فارغاس (59 و77).

واعتمد المدرب شوقي غريب على تشكيلة اساسية ضمت شريف إكرامي في حراسة المرمى (شارك المخضرم عصام الحضري بدلا منه في الشوط الثاني)، وعلي غزال ورامي ربيعة ومحمد سعيد أوكا وأحمد المحمدي ومحمد عبد الشافي في خط الدفاع، وفي الوسط محمد النني وحسام غالي وأحمد فتحي والهجوم بقيادة محمد صلاح وخالد قمر.

وفي ظل غياب نجمها لويس سواريز المصاب، فازت الاوروغواي على ايرلندا الشمالية 1-صفر على ملعب “سنتناريو” في مونتيفيديو امام 55 الف متفرج بهدف كريستيان ستواني بعد تمريرة من المهاجم ادنيسون كافاني (62).

وحققت سويسرا فوزا صعبا على ضيفتها على جامايكا 1-صفر في لوسيرن امام 15 الف متفرج بهدف يوسيب درميتش (84).

ولجأ المدرب الالماني اوتمار هيتسفلد الى خيار الثنائي يوهان دجورو وفيليب سنديروس في الدفاع وهاريس سيفيروفيتش في الهجوم.

وتحسن اداء سويسرا في الشوط الثاني بعد دخول قائدها غوكهان اينلر الذي مرر لبيليريم دزيمايلي ومن الاخير الى درميتش صاحب هدف الفوز في نهاية المباراة.

وتلعب سويسرا في المونديال في مجموعة تضم فرنسا والاكوادور وهندوراس.

الفئات
الرياضة