تفكيك خلية تدريب جهاديين في اسبانيا

اعلنت وزارة الداخلية الاسبانية الجمعة كشف خلية في مدينة مليلية المحتلة، تقوم بتجنيد جهاديين وارسالهم الى مالي وليبيا، مع القبض على ستة من اعضائها. وجرت خلال الحملة الامنية التي...
تفكيك خلية تدريب جهاديين في اسبانيا

اعلنت وزارة الداخلية الاسبانية الجمعة كشف خلية في مدينة مليلية المحتلة، تقوم بتجنيد جهاديين وارسالهم الى مالي وليبيا، مع القبض على ستة من اعضائها.

وجرت خلال الحملة الامنية التي بدات فجر الجمعة ولا تزال مستمرة ست عمليات مداهمة.

واعلن بيان للوزارة ان “من بين الموقوفين اول جهادي اسباني عاد من مالي بعد ان شارك في معسكرات تدريب تابعة لحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا”، احدى الجماعات المسلحة الحليفة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب.

وكانت حركة التوحيد والجهاد تبنت خطف الرهينة الفرنسي جيلبرتو رودريغز ليل في نوفمبر 2012 قبل ان تعلن وفاته في 22 ابريل الماضي.

وهذه ثاني عملية من نوعها في اسبانيا، ففي 14 مارس الماضي، كشفت الشرطة الاسبانية والمغربية في البلدين وخصوصا في مليلية شبكة تقوم بارسال مقاتلين الى سوريا ومالي وليبيا. واوقف سبعة مشتبه بهم من بينهم فرنسيان.

وكان وزير الداخلية الاسباني خورخي فرنانديز دياز حذر في ذكرى اعتداءات 11 مارس 2004 التي قام بها اسلاميون في مدريد ان “اسبانيا من ضمن الاهداف الاستراتيجية للحركة الجهادية في العالم”.

وتابع الوزير انه ومنذ 2004، اوقف 472 جهاديا في اسبانيا.

الفئات
دولي

ذات صلة