سيرج بيرديغو: الدستور الجديد يدعو لتعزيز الهوية المغربية

أكد سيرج بيرديغو، السفير المتجول لصاحب الجلالة، أن الدستور الجديد يدعو الجالية اليهودية لاستعادة جذورها الجماعية وتعزيز هويتها المغربية من أجل استمرارية الإرث التاريخي...
سيرج بيرديغو: الدستور الجديد يدعو لتعزيز الهوية المغربية

أكد سيرج بيرديغو، السفير المتجول لصاحب الجلالة، أن الدستور الجديد يدعو الجالية اليهودية لاستعادة جذورها الجماعية وتعزيز هويتها المغربية من أجل استمرارية الإرث التاريخي

وأوضح بيرديغو، في كلمة مساء الأربعاء بمؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي بالدار البيضاء، خلال تقديم كتاب “ذاكرة يهود المغرب الشرقي”، أن “الدستور الجديد يمكننا من الانفتاح على العالم دون خوف من فقدان أنفسنا”.

وأكد أن إصدار نسخة جديدة لهذا الكتاب يأتي مباشرة بعد الرسالة الملكية السامية بمناسبة تدشين المعبد اليهودي “صلاة الفاسيين” بفاس في 13 فبراير 2013 بعد ترميمه.

وذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أكد، في هذه الرسالة السامية، أن اليهودية المغربية تمثل اليوم إحدى الروافد العريقة للهوية الوطنية.

ودعا بيرديغو، بعد ذلك، إلى ترميم جميع المعابد اليهودية بمختلف مدن المملكة، على غرار المعبد اليهودي بفاس، بحيث أن لا تكون هذه المعابد أماكن للعبادة فقط ولكن أيضا فضاء للحوار الثقافي والقيم المؤسسة للحضارة المغربية.

وأوضح أنه على مدى ما يقرب من أربع سنوات كان يترأس عملية إعادة تأهيل، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي شملت 167 مقبرة يهودية تقع ب14 جهة بالمملكة.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة