صحف نهاية الأسبوع: ارتفاع أسعار القطاني مع اقتراب شهر رمضان ووزراء البيجيدي يتحايلون على القانون

 نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز العناوين الصادرة نهاية الأسبوع-السبت 31 ماي والأحد فاتح يونيو- مع يومية “الصباح”، التي كتبت في صفحتها الأولى تحت عنوان” أطر حزب بنكيران تستفيد من...
صحف نهاية الأسبوع: ارتفاع أسعار القطاني مع اقتراب شهر رمضان ووزراء البيجيدي يتحايلون على القانون

 نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز العناوين الصادرة نهاية الأسبوع-السبت 31 ماي والأحد فاتح يونيو- مع يومية “الصباح”، التي كتبت في صفحتها الأولى تحت عنوان” أطر حزب بنكيران تستفيد من التوظيف المباشر”، أن المعارضة بمجلس النواب كشفت أن قرار منع التوظيف المباشر، الذي يصر رئيس الحكومة على رفعه في وجه العاطلين، لا يسري على أطر العدالة والتنمية، متهمة وزراء البيجيدي بالتحايل على القانون من أجل إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية عبر بوابة العضوية في الدواوين. وأوضحت نفس المصادر أن بعض دواوين وزراء حزب المصباح أصبحت بوابة لأطر الحزب نحو التوظيف المباشر الممنوع قانونا، إلى حد أن هناك من الوزراء من غيّر طاقم ديوانه أكثر من مرة بعد أن تمكن السابقون من الحصول على مناصب قارة في الوزارات المعنية.

يومية”المساء” ذكرت أنه، وفي خطوة جديدة يمكن أن تجر انتقادات واسعة على وزارة الفلاحة والحكومة، أطلقت وكالة التنمية الفلاحية عملية كبرى لتفويت أزيد من 1900 هكتار من الأراضي الفلاحية للدولة إلى مستثمرين خواص، وسط مخاوف من تكرار سيناريو الاختلالات التي شابت العمليات السابقة لتفويت أراضي “صوديا” و”سوجيطا”. ولعل المثير في هذه العملية الجديدة، حسب “المساء” أنها ستشمل جميع أنواع الأراضي الفلاحية التابعة لإدارة الأملاك المخزنية بما فيها الإقطاعيات الصغيرة، بدل الاقتصار على الأراضي الفلاحية المتوسطة، كما كان عليه الأمر خلال العمليات السابقة.

من جهتها، كتبت يومية “الأحداث المغربية” أن مصادرا مطلعة كشفت أن ضغوطات قوية تقوم بها الحكومة هذه الأيام من أجل استصدار موافقة على تغييرات تمس القنوات التلفزيونية بشكل جماعي، وكشف مصدر مطلع للغاية لليومية أن تغيير وضعية “ميدي آن تي في” أعفى مديرها العام عباس العزوزي من أي تغير حاليا، في حين بقيت مطالبة الحكومة وخصوصا رئيسها بعد ضغط وزير الاتصال عليه بإقالة سميرة سيطايل في مقام أول ثم سليم الشيخ وفيصل العرائيسي في مقام ثان، قائمة.

ودائما مع “ميدي آن تي في”، نشرت يومية “الأخبار” البلاغ الذي أصدرته نقابة القناة في حق مديرها، عباس العزوزي/ جاء فيه “بعد أربع سنوات من الظلم والإذلال، نكتشف الآن أننا مجرد حيوانات في نظر عباس العزوزي” في إشارة إلى الظروف التي مر فيها اجتماع هيأة التحرير يوم الأربعاء الماضي. كما أشار البلاغ إلى أن مدير القناة يتعامل مع هذه الأخيرة وكأنها ضيعته، في إشارة إلى واقعة جني 24 شجرة زيتون في حديقة مقر القناة بطنجة وعصر محصولها وتوزيع زيته على مسؤولين كبار في القناة”.

ونختم جولتنا مع يومية “الصباح”، التي  أشارت  لارتفاع أسعار القطاني مع اقتراب شهر رمضان، إذ وصل سعر اللوبيا البيضاء إلى أزيد من 27 درهما للكيلوغرام والعدس 17 درهما فيما بلغ سعر الحمص إلى 20 درهما، علما أن الأسعار تختلف من منطقة إلى أخرى، إذ يتراوح الفرق بين درهم ودرهمين ونصف. ويرجع بعض مستوردي هذه المتنتوجات هذه الزيادات إلى ارتفاع أسعارها في الأسواق العالمية، لكن الرسوم المفروضة على وارداتها تثقل بدورها كاهل المواطن، إذ تمثل ما يناهز 40% من السعر وذلك بناء على معدل الرسوم الجمركية المفروضة على هذه المنتوجات.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة