19 ألف و174 قضية زجرية ببني ملال خلال سنة وثلاثة أشهر

قال والي أمن مدينة بني ملال محمد أوهاشي، امس الأربعاء، إن عدد القضايا التي سجلت في المجال الزجري خلال السنة المنصرمة والثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية، بلغ 19...
19 ألف و174 قضية زجرية ببني ملال خلال سنة وثلاثة أشهر

قال والي أمن مدينة بني ملال محمد أوهاشي، امس الأربعاء، إن عدد القضايا التي سجلت في المجال الزجري خلال السنة المنصرمة والثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية، بلغ 19 ألف و174 قضية ما بين جنح وجنايات.

وأبرز أوهاشي، في كلمة ألقاها بمناسبة تخليد الذكرى ال58 لتأسيس جهاز الأمن الوطني يوم 16 مايو، أن عدد الأشخاص الذي أحيلوا على العدالة بلغ 20 ألف و44 شخص للاشتباه في تورطهم في قضايا مختلفة.

وأشار إلى أن عمليات تحقيق الهوية شملت 147 ألف و777 شخصا أسفرت عن إيقاف 3451 شخصا مبحوثا عنه في مختلف القضايا، و316 شخصا بحوزتهم أسلحة بيضاء، مضيفا أن مصالح ولاية أمن بني ملال تمكنت من إجهاض عدة عمليات للاتجار في المخدرات خلال نفس الفترة حيث تم تسجيل 567 قضية قدم بموجبها 635 متورط وحجز 118 غرام من مخدر الكوكايين، و38 كيلوغرام و66 غرام من مخدر الشيرا، و691 كيلوغرام من مخدر القنب الهندي “الكيف سنابل” إضافة إلى 378 كيلوغرام و606 غرام من التبغ ” طابا”.

وفي مجال السير والجولان وتفعيلا لمقتضيات مدونة السير الهادفة إلى ضمان أمن طرقي لجميع مستعملي الطريق العمومية من راجلين وسائقي العربات والدرجات النارية والعادية، فقد تم تسجيل خلال الفترة الممتدة من فاتح مايو 2013 إلى غاية فاتح مايو 2014 ما مجموعه 26 ألف و354 مخالفة من مختلف الدرجات.

وفي إطار تعميم بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية بلغ مجموع البطائق الجديدة المنجزة خلال الفترة الممتدة من فاتح مايو 2013 إلى غاية فاتح مايو 2014 حوالي 36 ألف و858 بطاقة، كما تم خلال هذه الفترة تجديد 132 ألف و468 بطاقة، وتسليم 35 ألف و302 بطاقة سوابق عدلية.

مد جسور التواصل مع فعاليات المجتمع المدني

وفي إطار تحديث البنيات الأساسية لولاية أمن بني ملال سيتم حسب معطيات ولاية أمن بني ملال الشروع في بناء مقرين جديدين للمنطقتين الإقليميتين للأمن بكل من الفقيه بن صالح وأزيلال، وبناء مقر جديد لمجموعة التدخل السريع رقم 15، وبناء مقر جديد لمفوضية الشرطة بمدينة دمنات ومقر آخر للمصلحة الولائية للصحة ببني ملال، ومركز للصحة يضم الطب العام وطب الأسنان والطب النفسي، ونادي للشرطة يشمل قاعة للرياضة، ومسبح ومقهى وفضاءات للترفيه، كما سيتم بناء مقرات لمفوضيات الشرطة بكل من مدن زاوية الشيخ، والقصيبة، وأولاد عياد، ويتم حاليا تسريع المساطر الإدارية الخاصة بالبناء بعد اقتناء الأوعية العقارية.

وفي إطار انفتاح المديرية العامة للأمن الوطني على محيطها السوسيو-اقتصادي بادرت قيادة ولاية أمن بني ملال إلى مد جسور التواصل مع فعاليات المجتمع المدني من صحافة وممثلي الجمعيات ومختلف الفاعلين الاقتصاديين عبر عقد لقاءات تواصلية تشرف عليها أطر أمنية بلغ مجموعها خلال السنة المنصرمة والثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية حوالي 1959 لقاء.

عمليات استباقية لتحصين المؤسسات التعليمية

أما في المجال الوقائي وفي إطار العمليات الاستباقية التي تستهدف تحصين المؤسسات التعليمية تعمل ولاية الأمن بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأقاليم بني ملال والفقيه بن صالح وأزيلال على برمجة وتنشيط لقاءات تحسيسية وتواصلية مباشرة مع التلاميذ لنشر الوعي الأمني والتحسيس بأهمية احترام قانون السير ومخاطر المخدرات ومضاعفات ظاهر العنف المدرسي، فضلا عن أدوار الشرطة في مجالات حماية البيئة والسلوكيات الوقائية.

وقد ساهم إحداث مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني في تعزيز المكتسبات الاجتماعية لأسرة الأمن بإبرام مجموعة من اتفاقيات الشراكة بامتيازات تفضيلية لفائدة رجال ونساء الأمن مع مجموعة من المؤسسات البنكية وشركات التأمين.

حضر هذا الحفل والي جهة تادلة أزيلال عامل إقليم بني ملال محمد فنيد، وشخصيات مدنية والهيأة القضائية والسلطات الأمنية والعسكرية ورؤساء المصالح الخارجية وعدد من المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني وأسرة الأمن الوطني.

الفئات
الحوادث

ذات صلة