مليون أسرة مغربية ستمسها الزيادة في فواتير الكهرباء

تقدم بوابة أكورا عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 27 ماي 2014....
مليون أسرة مغربية ستمسها الزيادة في فواتير الكهرباء

تقدم بوابة أكورا عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 27 ماي 2014.
 
* أخبار اليوم المغربية :

– 1,9 مليون أسرة مغربية ستمسها الزيادة في فواتير الكهرباء .. إذ سيؤدي العقد البرنامج بين الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى زيادات في فواتير الكهرباء تهم 1,9 مليون أسرة مغربية يتراوح استهلاكها ما بين 100 و200 كيلواط شهريا؛ والزيادة، بحسب وزير الطاقة والمعادن عبد القادر عمارة، ستكون في حدود 7 دراهم في الشهر لتزيد كل سنة بحوالي 5 دراهم على مدى السنوات الثلاثة المتبقية.
– تيار الزايدي ينتقل إلى تأسيس “جبهة” لمواجهة لشكر : مرحلة جديدة أكثر تصعيدا يدخلها الصراع داخل حزب الاتحاد الاشتراكي .. حيث يتجه تيار “الديمقراطية والانفتاح” المعارض لإدريس لشكر إلى خوض معركة جديدة ضده، وتجميع كل المعارضين البارزين من أجل العمل على إزاحة الكاتب الأول للحزب من منصبه.

* المساء :
– عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اعترف بالمرحلة الحرجة التي يمر منها حزبه، بسبب “مواجهته من كل الجهات تقريبا”، داعيا، في لقاء مع أطباء الحزب عقد أول أمس الأحد بالرباط، عموم المواطنين والأطر إلى الالتحاق بالحزب. ابن كيران انتقد حزب الأصالة والمعاصرة ودعاه لأن يحل نفسه بنفسه.

– بعد أسابيع قليلة من الهدوء داخل البيت الاتحادي، إثر قرار أحمد الزايدي الانسحاب من رئاسة الفريق البرلماني وإفساح المجال أمام إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي .. مصادر مطلعة كشفت أن التنسيقية الوطنية لتيار الديمقراطية والانفتاح، الذي يقوده الزايدي، عقدت اجتماعا ساخنا لتدارس ما وصفته المصادر بالمخارج المناسبة للأزمة الحقيقية التي دخل فيها التيار بعدما عجز عن قيادة إصلاح من الداخل؛ والمصادر قالت إن الاجتماع شهد انقساما حادا بين من يدعو إلى النزول إلى الفروع المحلية والجهوية لمحاولة لي ذراع لشكر والبحث عن مواقع جديدة داخل هياكل الاتحاد، وبين من يدافع عن ضرورة الاستمرار في تنفيذ الوقفات الاحتجاجية والقيام بأشكال نضالية أخرى.

– أزمة “قنينات الغاز” بين الحكومة والموزعين دخلت منعطفا خطيرا .. فابتداء من الأسبوع المقبل سيتوقف الموزعون عن التوزيع المباشر لقنينات الغاز في جميع المناطق والمدن، وهو الأمر الذي من شأنه أن يدخل البلاد، إذا ما نجح الإضراب، في شلل تام، بالنظر إلى أن مادة الغاز تعتبر من بين المواد الأساسية التي لا تخلو منها البيوت المغربية، وكذا بسبب الاستعمالات الكثيرة لهذه المادة في القطاعين الفلاحي والصناعي؛ ومحمد بن جلون، رئيس جمعية موزعي الغاز في المغرب، يقول إن هذا الإضراب، الأول من نوعه، سيكون فقط لجس نبض الحكومة وتوجيه رسالة إلى المعنيين بالأمر لإيجاد حلول عاجلة للقطاع الذي يتخبط منذ سنوات في أزمة خانقة.

* التجديد :
– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس تفضل بالموافقة المولوية السامية على طلب المجلس الإسلامي النيجيري وهيئة الإفتاء بنيجيريا، والمتعلق بتكوين أئمة من نيجيريا بالمملكة المغربية. وأمر جلالة الملك وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بدراسة الجانب الإجرائي والتطبيقي المتعلق بالاستجابة لهذا الطلب.

– دراسة أنجزتها وزارة التربية الوطنية، بشراكة مع منظمة (اليونسيف) في أربع جهات بالمملكة تمثل 40 في المائة من السكان، أظهرت أن التعليم الأولي التقليدي يمثل 80.4 في المائة من العرض المقدم للمغاربة، وبالتالي فإن 4 أطفال من بين 5 في التعليم الأولي يدرسون في أقسام تقليدية. وحسب نتائج الدراسة، التي نشرت أجزاء منها صحيفة (ليكونوميست) فإنه تم استبعاد 458 ألف طفل من التعليم الأولي خلال الموسم الدراسي 2012-2013، وهو ما يمس بمبدأ تكافؤ الفرص.

– الحكومة أكدت أن العقد البرنامج، الذي تم توقيعه أمس الاثنين بالرباط، بين الدولة والمكتب الوطني والكهرباء، لن تشمل زياداته التدريجية 4 ملايين و100 ألف من المشتركين في الكهرباء و2 مليون و200 ألف من المشتركين في الماء الصالح للشرب، المصنفين ضمن الأشطر الاجتماعية. وسيبلغ المجهود الإجمالي لدعم المكتب، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، حوالي 45 مليار درهم بين 2014 و2017، تتحمل الدولة والمكتب حوالي 70 في المائة منه، فيما سيتحمل المشتركون النسبة الباقية من خلال مراجعة تدريجية ابتداء من فاتح غشت 2014 على مدى فترة العقد البرنامج لأسعار البيع، وذلك بهدف ضمان التناسب الملائم بين سعر الإنتاج وسعر البيع.

* بيان اليوم :
– وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي أكد، أول أمس الأحد في ليبروفيل، أن المغرب تمكن من بناء نموذج اقتصادي ناجح في مجال الأعمال، وذلك بفضل طموح ورؤية وريادة جلالة الملك محمد السادس. وأوضح العلمي، خلال جلسة نقاش حول التحول في أفريقيا، عقدت في إطار الدورة الثالثة لمنتدى نيويورك – أفريقيا “نيويورك أفريكا فوروم 2014″، الذي اختتم أشغاله أول أمس في العاصمة الغابونية، أن رؤية وريادة وإرادة جلالة الملك عبدت الطريق لنجاح نموذج الأعمال المغربي في المجال الاقتصادي.

– حمامة تطوان ترفرف عاليا في سماء البطولة الوطنية بتألق .. فباستحقاق كبير، توج فريق المغرب التطواني بلقب بطولة المغرب لكرة القدم، في نسختها الاحترافية الثالثة، بعد مسيرة موفقة طيلة الموسم مكنته من الحفاظ على مركز الريادة خلال 29 دورة كاملة.

وبالرغم من العودة القوية لفريق الرجاء الرياضي، والانتصار الباهر الذي حققه أمام المتزعم المغرب التطواني، فإن ذلك لم يكن كافيا لانتزاع اللقب بعد الخسارة المدوية للرجاويين بمدينة آسفي والانتصار السهل لتطوان بميدانه أمام نهضة بركان، مما فسح المجال للفريق التطواني للظفر باللقب الاحترافي الثاني في ظرف ثلاث سنوات.

– بلاغ لوزارة الداخلية أفاد، أمس الاثنين، بأنه في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إيقاف شخصين ينشطان في مدينة فاس، متورطين في تجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة إلى سوريا، للانضمام للتنظيمات الإرهابية الموالية ل”القاعدة”، بتنسيق مع عناصر تنشط بالمنطقة المتاخمة للحدود التركية السورية. وأضاف البلاغ أنه “يتأكد من خلال التصدي المستمر للعناصر المتطرفة المتورطة في استقطاب وإرسال المقاتلين إلى مختلف بؤر التوتر، إصرار تنظيم “القاعدة” وحلفائه على استهداف الاستقرار الأمني للمملكة، خاصة أن هؤلاء المقاتلين المغاربة يستفيدون من تداريب عسكرية قبل تعبئتهم من أجل العودة إلى أرض الوطن لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية”.

* الحركة :
– أسبوعية “جون أفريك” كتبت في عددها الأخير، الذي صدر أول أمس الأحد، أن صندوق “وصال” سيمكن من مواصلة سياسة الأوراش الكبرى التي يقودها جلالة الملك محمد السادس. وأشارت الأسبوعية إلى مراسم الاحتفال التي ترأسها جلالة الملك، مؤخرا، وتم خلالها إطلاق المشاريع الممولة في إطار هذا الصندوق خاصة في الرباط والدار البيضاء، مضيفة أن هذه المشاريع تتوخى جعل المدينتين وجهتين سياحيتين وثقافيتين عالميتين.

– رايموند بينجمان، الأمين العام للمنظمة الدولية للطيران المدني، أشاد بالجهود التي يبذلها المغرب لتطوير قطاع الطيران، ولاسيما ما يتعلق بالبنيات التحتية والتمويل والخدمات الموجهة لفائدة المسافرين المتعاقبين على مختلف مطارات المملكة. وقال، على هامش زيارته يوم السبت الماضي للمركز الوطني لمراقبة سلامة الملاحة الجوية بالنواصر، رفقة عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، إن بإمكان المغرب أن يضطلع بدور ريادي في هذا المجال بالنظر لموقعه الاستراتيجي، داعيا، من جهة أخرى، شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية إلى تكثيف رحلاتها الجوية الداخلية بهدف تحفيز المواطنين المغاربة على السفر داخل البلاد بأثمنة مناسبة.

– سفير المغرب بفرنسا شكيب بنموسى أكد، يوم الجمعة الماضي، أن المغاربة المقيمين بفرنسا مدعوون للمساهمة في إشعاع المغرب ليتجه بخطى حثيثة نحو الحداثة، مضيفا، خلال حفل استقبال أقامته السفارة على شرف نحو خمسين من المنتخبين المحليين ب”ليل دو فرانس” من أصل مغربي يتولون منصب مساعدي عمدة، أن الجالية المغربية المقيمة بفرنسا يمكنها أن تعبأ شبكاتها للتعريف بمغرب اليوم، وهو مغرب يكرس، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، نهجه نحو مشروع مجتمعي يستفيد من ماضيه العريق ليتجه بخطى حثيثة نحو الحداثة.

* الصحراء المغربية :
– أصدقاء المغرب يحققون انتصارا في الانتخابات الأوروبية، إذ أعلن عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب -الاتحاد الأوروبي أن انتخابات تجديد البرلمان الأوروبي، التي جرت أول أمس الأحد، سجلت اكتساحا كبيرا بإيطاليا للبرلمانيين أصدقاء المغرب، مضيفا، في تصريح هاتفي من مقر الحزب الاشتراكي بميلانو، أن تشكيلة البرلمان الأوروبي ستضم أكبر فريق برلماني اشتراكي إيطالي مكون من 31 عضوا.

– البنك الدولي يسجل نجاح المغرب في رهان الطاقة النظيفة .. حيث أكد البنك الدولي أن المغرب حول الالتزام بالطاقة النظيفة إلى واقع ملموس، وأنه أصبح “سباقا على صعيد المنطقة في اعتماد سياسات تراعي التغير المناخي، ويرسي معايير نموذجية للطاقة الشمسية، كي تحتذي بها البلدان الأخرى في المنطقة”. وفي تقرير نشره حديثا بعنوان “المغرب .. تحويل الالتزام بالطاقة النظيفة إلى واقع ملموس”، أبرز البنك الدولي أن المغرب تبنى سنة 2009 خطة لتطوير قطاع الطاقة، بغية زيادة حجم الطاقة المتجددة التي ينتجها لتصل، بحلول عام 2020، إلى 42 في المائة من قدرته على إنتاج الكهرباء.

* صحيفة الناس :
– تندوف : انتفاضة المخيمات تنتقل إلى وسائل إعلام دولية .. فقد خصص موقع (حرة)، التابع للجمعية العالمية للأبحاث في حقوق الإنسان في أوسلو، مقالا يعرض فيه طبيعة الوضع في مخيمات تندوف. المقال ذكر أن المخيمات تعرف ثورة غير مسبوقة يقودها شباب صحراويون ينددون بالظلم والفساد والاختلاس والاستغلال للمساعدات الإنسانية المخصصة للساكنة وبعدم شرعية قيادة “البوليساريو”.

– توظيف أصحاب المغادرة الطوعية : الحرب بين بنسودة وابن كيران متواصلة .. يبدو أن مسلسل شد الحبل بين نور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة ووزراء العدالة والتنمية ما يزال متواصلا، فبعدما رفضت المصالح المختصة التابعة للخزينة التأشير على قرار تعيين مرشح لتولي منصب الكاتب العام لوزارة الاتصال بمبرر استفادته من المغادرة الطوعية سنة 2005، وبعد امتناعها التأشير لعدد من الدكاترة كان وزير التعليم العالي يريد أن يدعم بهم الجامعات، يحاول رئيس الحكومة إيجاد مخرج لهذا المأزق من خلال تمرير مرسوم متعلق بالتشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية.

– نظام المقايسة يرفع الكلفة الإنتاجية لشركات البورصة ب210 مليار سنتيم .. هذا النظام بحسب مذكرة تحليلية ل”سي دي جي كابيتال” تسبب ل14 شركة ومقاولة صناعية مدرجة بالبورصة في ارتفاع تكلفة الإنتاج التي تمثل مصاريف الطاقة فيها أزيد من 50 في المائة؛ والمذكرة قدرت قيمة الكلفة المالية الإضافية التي تحملتها الشركات المعنية جراء هذا القرار الحكومي ب2010 مليار سنتيم.

* الخبر :
– معارضو لشكر يبحثون عن تشكيل جبهة موحدة : لا تكاد تنتهي معركة داخل حزب الاتحاد الاشتراكي حتى تفتح أخرى .. حيث شرعت التيارات والحساسيات المناوئة للكاتب الأول لحزب “الوردة” في بحث إمكانية تكوين جبهة موحدة للتصدي لإدريس لشكر وبحث تنفيذ سلسلة من المبادرات بدء بالحسم في أجندة الوقفات الاحتجاجية وترتيب الآفاق المستقبلية.

– فرق الأغلبية تدخل على خط غياب الوزراء .. إذ دخلت فرق الأغلبية بمجلس النواب على خط ما بات يعرف بغياب الوزراء عن جلسات البرلمان، من خلال الدفاع عن وزراء الحكومة الذين يتغيبون عن حضور الجلسات العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية، منادية بضرورة استدراك اعتذار أعضاء الحكومة عن حضور الجلسات وبرمجة قطاعاتهم خلال الجلسات الموالية.

* الاتحاد الاشتراكي :
– الداخلية تعلن أن المغرب مستهدف من طرف إرهابيي القاعدة بسوريا .. فقد أعلنت وزارة الداخلية عن اعتقال ثلاثة أشخاص متهمين بتهجير جهاديين إلى سوريا عبر تركيا وذلك في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية؛ وبيان للوزارة أوضح أنه تم توقيف شخصين بفاس متورطين في تجنيد وإرسال مقاتلين مغاربة إلى سورية، وناشط ثالث بمدينة مريرت متورط في عمليات قرصنة بطاقات بنكية من أجل الاستحواذ على أموال أصحابها وتسخيرها للجماعات المسلحة بسوريا.

– حقوق الإنسان في المغرب تحت مجهر الأمم المتحدة .. حيث أعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، في بيان لها، أن المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي ستزور المغرب بدعوة من الحكومة؛ والزيارة تعتبر الأولى من نوعها لأسمى ممثلة لمنظمة الأمم المتحدة مكلفة بحقوق الإنسان منذ توليها منصبها كمفوضة سامية سنة 2008.

– نقابي : نتائج الحوار الاجتماعي هزيلة وأنظمة التقاعد إشكالية مجتمعية تتطلب قرارات سياسية كبرى. العربي حبشي عضو المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل اعتبر، في لقاء تواصلي ببنسليمان، أن أنظمة التقاعد إشكالية مجتمعية تتطلب قرارات سياسية كبرى، وأن إصلاح التقاعد ينبغي أن يكون شموليا ولا يمكن له أن يتم بمعزل عن إصلاح منظومة الضرائب ومنظومة الأجور والتعويض عن الأمراض المزمنة وعن البطالة وفقدان الشغل.

* العلم :
– المعارضة تتقوى بمخيمات تندوف وتعلن التمرد المسلح على قيادة الرابوني .. ففي محاولة يائسة للهروب إلى الأمام والتنفيس على الضغط الداخلي الذي تعيشه بفعل تنامي حركة الاحتجاجات داخل مخيمات تندوف، سارعت قيادة الانفصاليين إلى إصدار بيان يخون حركة شباب التغيير المعارض لقيادة الجبهة والتي أعلنت التمرد المسلح للتصدي للفساد والبيروقراطية المسيطرة على تدبير المخيمات.

– زيادات في الأسعار تثقل كاهل المواطنين قبيل حلول رمضان .. إذ أقدمت الحكومة على بعد أسابيع من حلول شهر رمضان على توقيع قرار مشترك لوزيري المالية والفلاحة، يتم بمقتضاه تحديد الخدمات المؤداة عنها التي يقدمها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية؛ والقرار ستترتب عنه زيادات في عدد من المواد الاستهلاكية وخاصة اللحوم والسمك.

– انخفاض تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 21,7 في المائة .. إذ كشفت مؤشرات لمكتب الصرف أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ في متم أبريل 2014 نحو 7,60 مليار درهم مقابل 9,70 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الفارط، وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 21,7 في المائة. المكتب عزا هذا التراجع إلى انخفاض مداخيل الاستثمارات والنفقات المرتبطة بها.

* الصباح :
– ابن كيران يدفع إلى الزيادة في أسعار اللحوم والسمك .. فقد احتج مهنيو اللحوم الحمراء والبيضاء وتجار السمك ومنتوجات الصيد البحري ومسؤولون بالغرف بعدد من المدن والأقاليم ضد رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري والمدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية ورؤساء المصالح البيطرية الإقليمية، بعد دخول القرار الوزاري المتعلق باستخلاص مستحقات الشهادة البيطرية (150 درهم لكل شهادة) حيز التطبيق أمس الاثنين. ومن المنتظر أن ينعكس القرار على أسعار اللحوم والسمك، إذ سيضطر الزبون لدفع الفارق بين السعر قبل الرسم والسعر الجديد بعد تطبيقه.

– الرميد ينزع فتيل الخلاف مع المحامين .. فقد وجه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، خلال افتتاح ندوة التمرين يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، دعوة لجمعية هيئات المحامين بالمغرب لأجل الاجتماع ومناقشة القضايا العالقة، بعد قطيعة لشهور، وتبادل المقترحات المتعلقة بالشأن المهني. وهي الدعوة التي قبلتها الجمعية بعد أن تناول رئيس الجمعية حسن وهبي الكلمة وتساءل عن عدم استجابة الوزارة للدعوات السابقة التي تقدمت بها الجمعية.

– الصندوق المغربي للتقاعد أعلن، في بلاغ، أن نظام تقاعده “التكميلي” حقق نسبة 7,37 في المائة كمردودية برسم سنة 2013. ويعد التقاعد التكميلي نظاما اختياريا ويتم تسييره عن طريق الرسملة، كما أنه يتيح للمستفيدين منه إمكانية المساهمة بشكل فعال في تحسين مستوى معاشاتهم، حسب قدراتهم الادخارية.

* العاصمة بوست :
– حزب الأصالة والمعاصرة يكيل الانتقادات لابن كيران .. حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني للحزب قال، في بيان، إن دعوة ابن كيران لحل الحزب “تظهر أن الرجل لم يمل ولم يكل بعد من تكرار أسطوانة باتت مشروخة، وأصبحت من كثرة تداولها في مجالسه الحزبية والحكومية مملة وفي غاية التفاهة”، حسب تعبيره.

– زيادة في أسعار بيع الماء والكهرباء ابتداء من فاتح غشت المقبل .. إذ ترأس عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أمس الاثنين في الرباط، حفل التوقيع على العقد البرنامج بين الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب للفترة الممتدة بين 2014 و2017. وأعلنت الحكومة، في بيان، أنه ستتم مراجعة أسعار بيع الماء والكهرباء ابتداء من فاتح غشت المقبل على مدى فترة العقد. وأكد البيان أن البرنامج سيمكن من توفير 13 مليار و950 مليون درهم، وذلك دون المساس بالأشطر الاجتماعية التي تقل عن 100 كيلوواط شهريا بالنسبة للكهرباء والتي تهم 4 ملايين و100 ألف من المشتركين و6 متر مكعب شهريا بالنسبة للماء والتي تهم مليونين و200 ألف من المشتركين.

* المنعطف :
– العقد البرنامج مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينقذ المكتب ويثقل المواطنين بارتفاع أسعار الفواتير .. وستخصص ميزانية بقيمة 40 مليار درهم تتحملها الحكومة والمكتب والمشتركين من المواطنين في حدود 50 في المائة، وذلك من خلال إعادة رسملة بقيمة 20 مليار درهم تتوزع على أربع سنوات، مع تحمل الحكومة مصاريف الفيول المستعمل من طرف المكتب في إنتاج الكهرباء والزيادة في تسعيرة الكهرباء بشكل تدريجي، فيما 20 مليار درهم ستتم عبر بيع عقارات في ملكية المكتب.

– وفاء حجي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي ورئيسة الأممية الاشتراكية للنساء قالت، في حديث للجريدة، إن حكومة ابن كيران خيبت آمال الشعب المغربي بضربها القدرة الشرائية للمغاربة وعجزها عن تطبيق مقتضيات الدستور الجديد وانشغالها بالصراعات الهامشية.

– وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة “طوطال نيوز” كتبت أن تعرض الشبان الصحراويين للممارسات القمعية من قبل “البوليساريو” بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، وانعدام أي آفاق، جعلهم ينتقضون. وذكرت الوكالة أنه تم مؤخرا ميلاد “حركة شباب التغيير” بمخيمات تندوف بهدف إسماع صوت الشبان الصحراويين، والتنديد بعدم احترام الحريات وبالممارسات القمعية المقترفة من طرف “البوليساريو”.

* الأحداث المغربية :
– تيار الديمقراطية والانفتاح يوسع صفوفه لمواجهة “انحرافات” الاتحاد الاشتراكي .. إذ يستعد التيار لفتح معركة جديدة من أجل إعادة ترتيب البيت الداخلي، وذلك بعد عقده مؤخرا لاجتماع مصغر في منزل أحد القياديين الاتحاديين بالرباط، وصفته مصادر مقربة من التيار ب”الحاسم والمصيري”؛ ومصدر حزبي قال إن الهدف من الاجتماع تمثل في “توسيع فضاء تيار الديمقراطية والانفتاح في أفق تشكيل جبهة موحدة تتقاسم نفس القناعات في ما يتعلق بإصلاح البيت الداخلي للاتحاد ومواجهة الانحرافات التي يشهدها تدبير الحزب”.

– محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة والقيادي الحركي، تأسف للانسحاب المفاجئ لزميله في الحزب والحكومة لحسن حداد من سباق الأمانة العامة للحركة الشعبية. وكشف أوزين، في حديث للجريدة تنشره لاحقا، أن حداد أخبره أن موضوع الندوة التي تم فيها إعلان الانسحاب من سباق الأمانة العامة سيكون لتفسير التهجم الذي طاله في أشغال المجلس الوطني، مضيفا أن وقع المفاجأة كان كبيرا لديه عندما علم أن موضوع الندوة تحول تماما عما أخبره به حداد.

* رسالة الأمة :
– غيوم الغضب فوق سماء المركزيات النقابية قد تتحول إلى عواصف رعدية ضد حكومة ابن كيران .. فقد أفادت مصادر نقابية بأنه في ظل تجاهل رئيس الحكومة للمراسلة الأخيرة التي وجهت إليه من طرف نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، فإن المجالس الوطنية للنقابات الثلاث ستعقد اجتماعاتها بداية شهر يونيو، في نفس اليوم، لتحديد طبيعة ونوعية المعارك النضالية التي تستدعيها المرحلة، مشيرة إلى أن هناك مجموعة من القرارات التصعيدية قد يتم اتخاذها، من بينها الإعلان عن إضراب وطني في جميع قطاعات الوظيفة العمومية وتنظيم مسيرات جهوية في جميع الجهات والأقاليم.

– ثمان هيئات تمثل مختلف مهن العدالة أعلنت، يوم السبت الماضي بالدار البيضاء، عن تأسيس “الملتقى الوطني لمنظومة العدالة”. وهي نادي قضاة المغرب، والودادية الحسنية للقضاة، والهيئة الوطنية للموثقين، والهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين، والهيئة الوطنية للعدول، وجمعية هيئ

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة