موزعو الغاز…سنفاجئ الحكومة والوفا استفزنا

ذكرت يومية "الإتحاد الاشتراكي" في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن محمد بنجلون، رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز، استهدن، رد محمد الوفا بخصوص قرار تنظيم إضراب وطني يومي 5 و...
موزعو الغاز...سنفاجئ الحكومة والوفا استفزنا
ذكرت يومية “الإتحاد الاشتراكي” في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن محمد بنجلون، رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز، استهدن، رد محمد الوفا بخصوص قرار تنظيم إضراب وطني يومي 5 و 6 يونيو المقبل

وأضافت اليومية، بأن أن الإضراب المرتقب هو بمثابة إنذار ستليه خطوات تصعيدية غير مسبوقة ستفاجئ الحكومة التي أخطأت تقديرها لخطورة الوضع الذي بات يعيشه مهنيو القطاع.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفيما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين.

* أخبار اليوم المغربية: خلافات إيديولوجية داخل الحكومة:.

– رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران حرص، في لقاء حزبي بضواحي مكناس، على توجيه رسائل إلى خصومه السياسيين، معبرا عن ضيقه الشديد من حزب الأصالة والمعاصرة. ابن كيران لم يتردد في الشكوى من الحرب على حزبه وعليه شخصيا. ابن كيران قال “عندما ترون أنني لم أنفذ ما وعدت به فلا يجب أن تعتقدوا أنني تراجعت، إنما أبحث عن الصيغة التي يمكن أن أنفذ بها وعودي”.

– خلافات إيديولوجية داخل الحكومة: هذه الخلافات بدأت تلقي بظلالها وسط أحزاب الائتلاف الحكومي، وذلك في محطتين، الأولى تتعلق بالخطة الوطنية للنهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان التي كان مقررا أن تصادق عليها الحكومة الخميس الماضي فتأجلت بسبب خلاف حول موضوعي زواج القاصرات وعقوبة الإعدام، والثانية كانت خلال مناقشة القانون المتعلق بالعنف ضد النساء.

– تراجع تكاليف المقاصة يخفض نفقات الدولة ب 291 مليار سنتيم مطلع 2014.. فللمرة الثانية منذ بداية السنة الجارية، تراجعت النفقات الإجمالية للدولة بأزيد من 2,91 مليار درهم لتنخفض قيمتها من 76,9 مليار درهم عند متم أبريل من سنة 2013 إلى حوالي 74 مليار درهم نهاية الشهر ذاته من العام الجاري. هذا التراجع عزته مذكرة للخزينة العامة للمملكة إلى تراجع نفقات التسيير.

* بيان اليوم: نزهة الوافي تدعو إلى إيجاد حلول للمتقاعدين المغاربة من تبعات تطبيق ما بات يعرف بـ”دالو”:.

– الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي موخاريق، أكد أن المؤتمر العالمي الثالث للاتحاد الدولي للنقابات، الذي اختتمت أشغاله يوم الجمعة الماضي ببرلين، “شكل مناسبة للدفاع عن القضية الوطنية من خلال التصدي لخصوم وحدتنا الترابية”، مبرزا في تصريح صحافي، أن “الاتحاد المغربي للشغل وبفضل الإشعاع الذي يتمتع به واستقلاليته النقابية ومصداقيته الدولية، تمكن من إدخال تعديلات هامة على التقرير النهائي العام للمؤتمر تتعلق بالقضية الوطنية والتصدي للمحاولات اليائسة لخصوم وحدتنا الترابية”.

– النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، نزهة الوافي، دعت إلى إنشاء لجنة نيابية مشتركة للمساهمة في إيجاد حلول للمتقاعدين المغاربة من تبعات تطبيق ما بات يعرف بقانون “دالو”، الذي صادقت عليه الجمعية الوطنية الفرنسية، والذي يحرم ما يربو عن 65 ألف متقاعد مغربي من الاستفادة من الحماية الاجتماعية. ودعت النائبة البرلمانية، في رسالة وجهتها إلى رئيس مجلس النواب، إلى تكوين لجينة برلمانية مغربية مشتركة لبحث السبل الكفيلة لتتبع المبادرات التي من شأنها إنصاف المواطنين المغاربة المتقاعدين بفرنسا، والعمل على رفع كل العراقيل التي تمنعهم من مواصلة عيشهم بين فرنسا وبين بلادهم الأصلية، بكل حرية وعلى غرار زملائهم الفرنسيين.

* المساء: اليزمي: كمواطن مغربي أقول إن حرية المعتقد كانت في الدستور المغربي:.

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان وعضو اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، دخل على خط النقاش الدائر بشأن “حرية المعتقد”.. حيث قال “كمواطن مغربي أقول إن حرية المعتقد كانت في الدستور المغربي، وكان هذا البند محط نقاش طويل جدا داخل اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، غير أنه أزيل على مستوى الآلية السياسية”. وأكد اليزمي، في لقاء نظمه المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية أول أمس بالرباط، أن الدولة لم تستأصل الإسلام السياسي، مشددا على ضرورة المحافظة على التعددية باعتبارها أحد لبنات المسلسل الديمقراطي.

* التجديد: الصحة بالقطاع الخاص يهيمن عليها الربح فقط:.

– عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، قال إن الصحة العمومية بالمغرب تعيش وضعية جد صعبة، مضيفا أن الصحة بالقطاع الخاص يهيمن عليها الربح فقط، منتقدا العديد من الصور السلبية بقطاع الصحة من قبيل الرشوة والتسابق على الامتيازات. ودعا ابن كيران، صباح أمس بالرباط خلال المؤتمر الوطني الثاني لأطباء العدالة والتنمية، الحاضرين إلى الاجتهاد والقيام بالواجب بالاستجابة لآهات المرضى والانضباط والحضور في الوقت.

– مصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اعتبر أن الشباب والإعلام شريك أساسي في عملية الإصلاح التي تعرف سلسلة من الإجراءات المؤطرة بالدستور. وأبرز الخلفي، في إطار مداخلته ضمن أشغال الجامعة الربيعية الأولى للمكلفين بالإعلام، المنظمة من طرف المنتدى المركزي للإعلام لشبيبة المصباح، أن نجاح عملية الإصلاح رهين بعقد شراكة مع إعلام حر ونزيه، كونه عنصر حشد وبناء رأي عام يستوعب ويدعم تجربة الإصلاح، والتي تتبنى منهج الإصلاح في ظل الاستقرار.

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أكد أول أمس السبت بالرباط، أن المغرب يعرف أنشط مجتمع مدني على صعيد المنطقة العربية، موضحا أن هذه الدينامية تشكل إحدى ثمار الدستور الجديد للمملكة. وأوضح اليزمي، خلال لقاء حواري نظمه المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية للتداول بشأن قضايا فكرية وسياسية وحقوقية تتعلق بالراهن المغربي والعربي، أنه يوجد بالمغرب أكثر من 50 ألف جمعية تنشط في جميع المجالات وتساهم بشكل يومي في بلورة الرأي العام وفي العمل التشريعي.

* الحركة: الحيطي: المجتمع المدني أصبح له دور جديد ومهم:.

– الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي أكدت، أول أمس السبت بورزازات، أن المجتمع المدني أصبح له دور جديد ومهم، بعد دستور 2011 ، باعتباره فاعلا أساسيا في بلورة وتفعيل وتتبع وتقييم السياسات والبرامج التنموية. وأضافت الحيطي، خلال اللقاء التواصلي الذي عقدته مع فعاليات المجتمع المدني بأقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير، أن المغرب يتوفر حاليا على أزيد من 2000 جمعية مهتمة بالمجال البيئي، موجودة في جميع جهات المملكة، مشيرة إلى أن الوزارة المكلفة بالبيئة تبنت مقاربة تولي أهمية بالغة للجمعيات البيئية، بالنظر إلى كونها قريبة من السكان وملمة بمشاكلهم وانتظاراتهم.

– محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان أبرز، أمس الأحد بالمنامة، التحديات القانونية والمنهجية التي يطرحها مسار صياغة مشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، لاسيما من منظور تقريب هذا المشروع من الأنظمة الأساسية للمحاكم الإقليمية المماثلة. وأوضح الصبار، خلال افتتاح (المؤتمر الدولي حول المحكمة العربية لحقوق الإنسان)، أن طليعة هذه التحديات تتمثل في حسم سيناريوهات علاقة مشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان بالميثاق العربي لحقوق الإنسان، وهو تحد يمكن تناوله انطلاقا من مداخل متعددة، أبرزها “تنوع، إن لم نقل تباين، الممارسة الاتفاقية للدول الأطراف في جامعة الدول العربية”.

* الصحراء المغربية: تأسيس الملتقى الوطني لمنظومة العدالة:.

– جلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس السبت بإقليم أزيلال، على تدشين مركز لتقوية قدرات الشباب، وعلى وضع الحجر الأساس لإنجاز مركز للتكوين وتقوية قدرات النساء، وهما مشروعان يأتيان لتعزيز المقاربة الملكية الرامية إلى النهوض بأوضاع الشباب والنساء. ويجسد هذان المشروعان، المنجزان من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 8ر7 مليون درهم، حرص جلالة الملك الدائم على الاستجابة للانتظارات المشروعة للشباب والنساء، كما يعكسان الأولوية والأهمية اللتين توليهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن للنساء والشباب باعتبارهم فاعلين محوريين في التنمية.

– ثماني هيئات من مكونات العدالة أعلنت، أول أمس السبت، عن تأسيس الملتقى الوطني لمنظومة العدالة، في ندوة صحفية بمقر دار المحامي بالدار البيضاء عقب انتهاء أشغال اللجنة التحضيرية. وأوضحت هذه الهيئات أن مسعاها الأول هو خلق ميدان موحد للعمل في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة بما يخدم العدالة ويدعم ضمانات الاستقلال والنزاهة والنجاعة التي تعتبر من الدعامات الأساسية لمنظومة العدالة.

* الخبر: البيجيدي” يدافع عن الوفا ويدعو الجميع إلى الارتقاء بالخطاب والممارسة:.

– ميلاد “منظومة العدالة” ردا على نتائج الحوار الوطني حول منظومة العدالة.. إذ عملت ثماني هيئات، تشتغل في حقل العدالة، على التنسيق فيما بينها وأعلنت عن ميلاد منظومة للعدالة؛ وبيان للمنظومة حدد أهدافها خصوصا في دعم ضمانات استقلال القضاء ونزاهته ونجاعته، واتخاذ مبادرات مشتركة تجاه كل القضايا التي تهم قطاع العدالة وتوحيد المواقف بشأنها والانفتاح على المنظمات والهيئات الدولية ذات الأهداف المشتركة.

– “البيجيدي” يدافع عن الوفا ويدعو الجميع إلى الارتقاء بالخطاب والممارسة.. إذ أكدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في بيان، على أهمية الحفاظ على السير العادي لأشغال مؤسسة مجلس النواب وعلى مسؤولية الجميع في الارتقاء بالخطاب والممارسة؛ والبيان، الذي يتضح منه الدفاع عن محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ينضاف إلى مؤشر آخر أرسلته الحكومة هذه المرة في نفس الاتجاه يتمثل في تكليف الوفا بالندوة الصحفية عقب المجلس الحكومي الأخير خلفا للخلفي الذي كان في زيارة لروسيا.

* رسالة الأمة: أسلوب التهديد الذي تنهجه بعض الأحزاب السياسية يعيق المسار الديمقراطي للمغرب:.

– تطورات في ملف اختلاس أموال منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية.. جمعية المنخرطين تدخل على الخط وتطالب بإحالة الملف على القضاء، حيث طالبت الجمعية، في بيان لها، من وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية ومدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بإجراء بحث معمق في الموضوع وفتح تحقيق حول الطريقة التي تتم بها قرصنة النظام المعلوماتي للصندوق وتحديد المسؤوليات في أفق إحالة الملف على القضاء.

– أسلوب التهديد الذي تنهجه بعض الأحزاب السياسية يعيق المسار الديمقراطي للمغرب.. حيث انتقد عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، حسن عبيابة، خلال ندوة حول “الآليات القانونية المؤطرة للترشيح والحملة الانتحابية”، أسلوب التهديد الذي تستعمله بعض الأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات، وهو ما يضرب مبدأ التمثيلية والديمقراطية بالمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي: أسئلة حارقة في انتظار رئيس الحكومة غدا أمام مجلس النواب:.

– أسئلة حارقة في انتظار رئيس الحكومة غدا أمام مجلس النواب.. ففي إطار الجلسة العمومية المتعلقة بالسياسة العامة، سيكون رئيس الحكومة مطالبا بالرد على العديد من الأسئلة الحارقة التي تتعلق بالحوار الاجتماعي والانتخابات المقبلة والجهوية المتقدمة وإصلاح المرفق العمومي ومحاربة الفساد.

– الاتحاد الاشتراكي/مجلس النواب: إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، اعتبر في لقاء حزبي بالرباط، أن القانون التنظيمي الحالي لمجلس النواب يتضمن عددا من التراجعات بالمقارنة مع القانون السابق، مشيرا إلى أن هذا القانون تشوبه عدة اختلالات معيقة لتطور عطاء ومردودية المؤسسة التشريعية.

– اليزمي: المغرب أنشط مجتمع مدني على صعيد المنطقة العربية.. هذه الدينامية، بحسب إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تشكل إحدى ثمار دستور 2011 ، مسجلا أن أزيد من 50 ألف جمعية تنشط في المغرب في عدة مجالات وتساهم يوميا في بلورة الرأي العام وفي العمل التشريعي.

* صحيفة الناس: موزعو الغاز …سنفاجئ الحكومة والوفا استفزنا..

– موزعو الغاز : سنفاجئ الحكومة والوفا استفزنا.. إذ استهجن محمد بنجلون، رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز، رد محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة على قرار تنظيم إضراب وطني يومي 5 و 6 يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الإضراب المرتقب هو بمثابة إنذار ستليه خطوات تصعيدية غير مسبوقة ستفاجئ الحكومة التي أخطأت تقديرها لخطورة الوضع الذي بات يعيشه مهنيو القطاع.

– حداد: جهات نافذة دفعتني إلى الانسحاب.. حيث تحدث لحسن حداد، في حوار مع الجريدة، عن الأسباب التي جعلته ينسحب من المنافسة على الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، إذ أشار إلى ضغوط مورست عليه من قبل جهات نافذة ومعروفة لدى الحركيين بمواقفها المضادة للديمقراطية.

* الأحداث المغربية: البام” يقترح قانونا للعفو عن 45 ألف مزارع للكيف:.

– “البام” يقترح قانونا للعفو عن 45 ألف مزارع للكيف.. فبعد معركة تقنين زراعة نبتة القنب الهندي، عاد حزب الأصالة والمعاصرة ليخوض معركة أخرى تتعلق بعفو عام عن المبحوث عنهم بتهمة زراعة الكيف. فريق الحزب بمجلس المستشارين، وبعد الشهادات الصادمة التي استقاها قياديوه في مناطق الريف حول ظروف عيش المبحوث عنهم بتهمة زراعة نبتة القنب الهندي، عاد ليصوغ مقترح قانون يطالب فيه بتفعيل العفو العام عن 45 ألف مزارع غالبيتهم في مناطق الريف.

– غياب الوزراء عن البرلمان يقرب بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية.. فقد راسل فريق “البيجيدي” بمجلس النواب رئاسة المجلس ليطالب بالإعلان عن أسباب غياب الوزراء عن جلسات البرلمان. كما بعث الفريق الاشتراكي رسالة إلى رئيس مجلس النواب، يعبر فيها عن احتجاج أعضائه على الغياب “غير المبرر للحكومة” في الجلسات الأسبوعية.

* الصباح: ابن كيران يطالب بحل “البام”:.

– ابن كيران يطالب بحل “البام”.. فقد اختار الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران منطقة أكوراي، المجاورة لمكناس، ليشن هجوما جديدا على من يعتبرهم “خصومه” وخصوم الإصلاح. وذهب رئيس الحكومة إلى حد مطالبة زعماء حزب الأصالة والمعاصرة بالإسراع بحل الحزب، والبحث عن “خلطة” جديدة ترد لهم ماء الوجه، قبل أن ينتقل إلى مهاجمة حزب الاستقلال وأمينه العام، داعيا، في المقابل، إلى مواصلة الثقة في حزب العدالة والتنمية.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أكد أن المغرب في حاجة إلى مصادر تمويل إضافية لتمويل الاقتصاد عبر القطاعات الأساسية والمشاريع الكبرى، وتقوية جاذبية البلاد في مجال الاستثمار، وهو ما يتيحه قانون البنوك التشاركية الذي تعتزم الحكومة وضعه حيز التطبيق في المستقبل القريب. وأوضح بوسعيد، في اللقاء الدراسي الذي نظمته الأغلبية بمجلس النواب حول “القانون البنكي والبنوك التشاركية”، نهاية الأسبوع الماضي، أن الحكومة أخذت بعين الاعتبار ما تتيحه البنوك التشاركية من فرص لتعبئة موارد مالية هامة، فضلا عن الاستجابة لقطاع عريض من المواطنين الراغبين في هذا الصنف من المعاملات.

– وقف دعم الغازوال نهاية السنة.. فقد أعلن رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أن الحكومة سترفع الدعم عن الغازوال نهاية السنة الجارية، مؤكدا أنه لا يمكن أن تواصل الحكومة دعمها لهذه المادة، بالنظر إلى كلفتها المالية. جاء ذلك خلال ترؤسه المؤتمر الوطني الثاني لأطباء حزب العدالة والتنمية أمس الأحد بالرباط.

* العاصمة بوست: حزب العدالة والتنمية يطلق حملة لاستقطاب الأطر العليا:.

– حزب العدالة والتنمية يطلق حملة لاستقطاب الأطر العليا. الحزب يشرع في حملة لتوسيع قاعدته الجماهيرية وتشجيع المواطنين والأطر العليا على الانضمام إلى هياكله، خصوصا في ظل اقتراب عدد من الاستحقاقات الانتخابية المهمة.

– تقرير حديث لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وضع المغرب في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا في مجال صيد الأسماك وثمار البحر، حيث يساهم في إشباع حاجيات العالم الغذائية ب 4 في المئة من الأسماك، بمعدل إنتاج أزيد من مليون طن من الأسماك. وعلى الصعيد العالمي، احتل المغرب المرتبة الثامنة عشر، وفق التقرير ذاته الذي حمل عنوان “حالة مصايد وتربية الأحياء المائية 2014”.

* المنعطف: تخصيص يوم وطني للمجتمع المدني يعد اعترافا بدوره الأساسي في الديمقراطية التشاركية:.

– ميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أكد أن المؤتمر العالمي الثالث للاتحاد الدولي للنقابات، الذي اختتمت أشغاله يوم الجمعة الماضي ببرلين “شكل مناسبة للدفاع عن القضية الوطنية من خلال التصدي لخصوم وحدتنا الترابية”. وأبرز موخاريق، في تصريح صحافي، أن “الاتحاد المغربي للشغل وبفضل الإشعاع الذي يتمتع به واستقلاليته النقابية ومصداقيته الدولية، تمكن من إدخال تعديلات هامة على التقرير النهائي العام للمؤتمر تتعلق بالقضية الوطنية والتصدي للمحاولات اليائسة لخصوم وحدتنا الترابية”.

– تخصيص يوم وطني للمجتمع المدني يعد اعترافا بدوره الأساسي في الديمقراطية التشاركية.. فقد جاء قرار جلالة الملك محمد السادس جعل تاريخ 13 مارس من كل سنة يوما وطنيا للمجتمع المدني كترسيخ لما أولاه جلالة الملك لهذا المكون الأساسي من مكونات الديمقراطية التشاركية، وللتأسيس لمقاربة شاملة ومندمجة للحقوق المرتبطة بالمجتمع المدني والجمعيات كما هي متعارف عليها دوليا.

– المحلل الاقتصادي عبد السلام أديب قال، في حديث للجريدة … الإجراءات الحكومية بخصوص صندوق المقاصة والرامية إلى إعدامه تدريجيا لن تمنع من استمرار الأزمتين الاقتصادية والمالية وتعمقهما في البلاد.

* العلم: أخنوش يتجاهل مطالب مهنيي الصيد الساحلي:.

– مصادر من المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد أكدت أنه لم يتم أخذ أي مبادرة أو القيام بشيء يذكر لإصلاح سوء التدبير الداخلي للصندوق أو لصالح المنخرطين في الفترة الممتدة بين دورتي أبريل وماي، مضيفة أن أعضاء المجلس الإداري توصلوا بالوثائق من طرف مدير الصندوق، على عكس ما هو معمول به قانونيا، حيث كان الواجب أن يتوصلوا بها من طرف رئيس الحكومة بصفته الرئيس الفعلي للمجلس الإداري.

– أخنوش يتجاهل مطالب مهنيي الصيد الساحلي.. إذ يسود الاستياء والتذمر في صفوف أرباب مراكب الصيد، المنضوين في الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي، بسبب تجاهل الوزارة المعنية لمطالب هذه الفئة، وكذلك لتملص وزير الفلاحة والصيد البحري من وعوده للمهنيين بإنجاز معمل يستجيب للمعايير المتعارف عليها في مدينة الداخلة.

* أوجوردوي لوماروك: المحطة الجوية الجديدة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء لن ترى النور قبل أربع أو خمس سنوات:.

– المحطة الجوية الجديدة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء لن ترى النور قبل أربع أو خمس سنوات.. فبعد انطلاقها في يناير من سنة 2009 ، توقفت أشغال بناء محطة جوية جديدة بمطار الدار البيضاء بسبب مشاكل في تصميم المشروع، لتنطلق مجددا سنة 2012 . أشغال المحطة رغم أنها كلفت الكثير من الاعتمادات المادية لم تتجاوز بعد مشكل التصميم، ليبارح المشروع مكانه. وكل المؤشرات تؤكد أن هذه المحطة لن تكون عملية قبل 2018 أو 2019.

– هل هي حملة انتخابية سابقة

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة