الحكومة تتجاهل تقرير جطو

ذكرت يومية "الصباح"، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن البرلمان سيخصص يوم 2 يونيو المقبل جلسة خاصة لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات....
الحكومة تتجاهل تقرير جطو
ذكرت يومية “الصباح”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن البرلمان سيخصص يوم 2 يونيو المقبل جلسة خاصة لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

وأضافت الجريدة، بأن التقرير سيناقش من طرف الفرق البرلمانية على مستوى كل مجلس على حدة. وقالت مصادر متطابقة من المجلسين إن الحكومة مطالبة بالحضور، على اعتبار أنها معنية بالتقرير، لتصحيح الخطأ “الفظيع” الذي ارتكبته خلال تقديم إدريس جطو للتقرير يوم الأربعاء الماضي، إذ غاب عنه رئيس الحكومة وغالبية الوزراء. وأضافت المصادر أن غياب رئيس الحكومة ووزراء آخرين يعتبر رسالة سلبية مفادها تجاهل الحكومة للتقرير رغم رصده اختلالات خطيرة في عدة قطاعات حكومية.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت.

* المساء: لجنة تفتيش مركزية لوزارة الصحة تحل بأكبر مستشفى للأم والطفل بجهة مكناس:.

– الحكومة أفرجت، أخيرا، عن خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان (2014-2017)، بعد أن تدارست مشروع الخطة بالمجلس الحكومي، المنعقد أول أمس بالرباط؛ ومشروع الخطة يشتمل على مدخل استراتيجي يتطرق إلى السياق العام لتحيين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.

– لجنة تفتيش مركزية لوزارة الصحة تحل بأكبر مستشفى للأم والطفل بجهة مكناس.. إذ ترأس الكاتب العام لوزارة الصحة أكبر لجنة وزارية حلت بمستشفى الأم والطفل بجهة مكناس، منتصف الأسبوع الجاري، بغرض الوقوف على حقيقة الوضع بهذا المستشفى المعروف ب “بانيو”، أمام تواتر تقارير إعلامية تتحدث عن أوضاع مزرية بالمستشفى، في ظل تعطل عدد من المصالح الحيوية به وتنامي احتقان اجتماعي في صفوف العاملين ، إضافة إلى تعطل ثلاجات أموات الأطفال ومصاعد متوقفة وهواتف ثابتة للمستشفى خارج التغطية.

* بيان اليوم: أزيد من 4 مليارات سنتيم لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل:.

– أزيد من 4 مليارات سنتيم لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل.. عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، قال إن الهدف من إعداد هذه الاستراتيجية هو التوفر على إطار مندمج ومتكامل لمختلف السياسات الاقتصادية والاجتماعية من أجل النهوض بالتشغيل في المغرب، في إطار إعمال مفهوم العمل اللائق والتشغيل المنتج. وأكد الوزير أن حل إشكالية البطالة يمر بالضرورة عبر تحقيق نسبة نمو اقتصادي مرتفعة.

– وكالة التصنيف العالمية “فيتش” سلطت الضوء على الأداءات الاقتصادية الجيدة والاستقرار السوسيو – سياسي الذي مكن المغرب من الحصول على تنقيط (بي بي بي ناقص) مع آفاق مستقرة، موضحة في تحليل مقارن ،نشر أول أمس بخصوص التطور والدينامية التي أطلقت بالمغرب وتونس بعد “الربيع العربي”، أن الحفاظ على هذا التنقيط بالنسبة للمملكة راجع، بالأساس، إلى الاستقرار السياسي والاجتماعي، المدعوم بالإصلاحات الدستورية وتبني قانون أساسي جديد عمل على توسيع سلطات الجهاز التشريعي. وأضافت الدراسة أن الاستقرار الاجتماعي والسياسي الذي يتمتع به المغرب سمح أيضا بإطلاق إصلاحات صعبة كالتي همت نظام المقايسة على أسعار المحروقات، والذي أدى إلى ارتفاع تدريجي لأسعار المنتوجات الطاقية المدعمة.

* الحركة: (أوفشورينغ) تضطلع بدور هام وإيجابي في مجال إحداث مناصب الشغل:.

– فتح الله السجلماسي الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط أكد، الأربعاء المنصرم بلشبونة، أن الاندماج الإقليمي يجب أن يشكل أولوية في الأجندة المتوسطية لأن الأمر يتعلق بشرط ضروري، وإن كان غير كاف، لضمان الاستقرار السياسي داخل البلدان التي توجد في طور الانتقال. وأضاف السجلماسي، الذي كان يتحدث خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي الثاني لغرب المتوسط، أن هناك إجماعا على أن ضعف الاندماج الإقليمي بالحوض المتوسطي يعتبر أحد العوائق الرئيسية للنمو وللتنمية في المنطقة.

– الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، مامون بوهدود، أكد أن المقاولات التي تعمل في مجال الخدمات عن بعد بالمغرب (أوفشورينغ) تضطلع بدور هام وإيجابي في مجال إحداث مناصب الشغل ونقل المعرفة وتطوير الموارد البشرية، مؤكدا عزم الوزارة على الحفاظ على هذه الدينامية التي تعرفها هذه المقاولات. وأشار بوهدود، في كلمة ألقاها أول أمس بمدينة الجديدة بمناسبة تدشين موقع جديد لشركة “انتيلسيا” (مركز للنداء)، إلى الورش الأفقي الهام للوزارة المعنية لتنمية مجال ترحيل الخدمات وتكوين الموارد البشرية، معتبرا هذا الورش بمثابة مفتاح النجاح لملاءمة العرض مع الطلب من أجل تحقيق الهدف المنشود الرامي إلى إحداث نصف مليون منصب شغل في أفق سنة 2020.

* الصحراء المغربية: جلالة الملك يدشن بمدينة أفورار مشاريع تضامنية جديدة لفائدة الشباب:.

– جلالة الملك يدشن بمدينة أفورار مشاريع تضامنية جديدة لفائدة الشباب.. حيث تجسد الحرص الدائم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على النهوض بأوضاع الشباب، مرة أخرى أمس الجمعة، من خلال المشاريع التي دشنها جلالته بمدينة أفورار (إقليم أزيلال). ويتعلق الأمر بمركز لتقوية قدرات الشباب ودار للطالبة، تم إنجازهما من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 9ر4 مليون درهم.

– عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب الاتحاد الأوروبي يرى أن انتخابات تجديد البرلمان الأوروبي، التي ستجرى يوم 25 ماي الجاري، تكتسي أهمية بالغة بالنسبة للتقارب بين المغرب والاتحاد الأوروبي، معتبرا في تصريح للجريدة، أن دعوته رسميا لحضور ليلة الانتخابات البرلمانية بالمقر الرئيسي للحزب الاشتراكي بميلانو، لتتبع هذه الانتخابات بإيطاليا وأوروبا، تبين مدى عمق الروابط بين البرلمانيين المغاربة ونظرائهم الأوروبيين.

* أخبار اليوم المغربية: دراسة: 50 في المائة من العاطلين لم يسبق لهم العمل:.

– دراسة: 50 في المائة من العاطلين لم يسبق لهم العمل و 64 في المائة منهم يعانون من البطالة طويلة الأمد؛ والدراسة، التي أعدتها وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، أظهرت هشاشة كبيرة لواقع التشغيل بالمغرب خاصة وسط الشباب حيث بلغت 19.3 في المائة وسط الفئة العمرية ما بين 15 و24 سنة.

– مجلس القيم المنقولة يرفع الفيتو أمام “اتصالات” الإماراتية، بعد الخلاف الذي وقع بين هذه الشركة والسلطات المالية الوطنية بسبب رفض طلب عرض “اتصالات” الإماراتية شراء حصص صغار المساهمين في اتصالات المغرب والتي تبلغ 16.5 في المائة. الرفض برر ب “المصالح الإستراتيجية العليا للبلاد”.

* العلم: الرميد يفتح تحقيقا في مزاعم تعذيب مغربي مدان بقانون الإرهاب:.

– الرميد يفتح تحقيقا في مزاعم تعذيب مغربي مدان بقانون الإرهاب.. إذ رضخ وزير العدل والحريات لضغوطات حقوقية دولية متعددة وأمر بفتح تحقيق في شأن مزاعم تعرض السجين علي أعراس المدان بتهمة الإرهاب والذي يقضي عقوبة سجنية تبلغ 15 سنة بسجن سلا؛ وبلاغ للوزارة أعلن أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط تقدم بملتمس من أجل إجراء تحقيق بشأن ما تضمنته تقارير حقوقية بخصوص حالة علي أعراس الذي ادعى تعرضه للتعذيب.

– المغرب الخاضع لمناخ متقلب مدعو لضمان أمن التزود بالماء.. فقد أفاد تقرير أعدته اللجنة الاقتصادية لأوروبا التابعة للأمم المتحدة، بخصوص “دراسة الأداء البيئي للمغرب”، أن المملكة تتوفر على موارد مائية محدودة، وتواجه تحديات هامة في هذا المجال، موضحا أن حجم المياه، القابلة للاستغلال تقنيا واقتصاديا، بلغ 80 في المائة من الموارد المتوفرة حاليا.

– مهاجرون مغاربة يحتجون بالرباط على فرض الجمارك للسجل التجاري على سلعهم.. إذ دخل العشرات من المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج في مسلسل وقفات احتجاجية أمام البرلمان ضد القرار القاضي بإلزام الراغبين في نقل السلع المستعملة والبضائع عبر سياراتهم من الخارج نحو المغرب بالتوفر على سجل تجاري.

* صحيفة الناس: حداد: جهات ضغطت علي لسحب ترشيحي من رئاسة الحزب:.

– حداد: جهات ضغطت علي لسحب ترشيحي من رئاسة الحزب.. حيث اتهم لحسن حداد، في حوار تنشره الصحيفة لاحقا، جهات داخل الحزب بكونها من الأسباب التي دفعته إلى سحب ترشيحه للأمانة العامة للحركة الشعبية، مشيرا إلى أن هذه الجهات معروفة بمواقفها المضادة للديمقراطية وذات توجه نحو الهيمنة. – المغرب يتولى الرئاسة المشتركة لمجموعة 5 + 5 لمدة سنتين. الرباط عبرت على لسان وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، عن الأمل في أن ينجح هذا الإطار في إيجاد حلول ومبادرات عملية في مواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة.

* الصباح: الملك يتدخل لإنهاء معاناة سجناء فرنسيين:.

– الملك يتدخل لإنهاء معاناة سجناء فرنسيين.. فقد وضع جلالة الملك حدا لمعاناة سجناء فرنسيين بالمغرب أضربوا عن الطعام وأصدر تعليمات إلى وزير العدل والحريات تقضي بإحداث لجنة لدراسة حالات عدد من الفرنسيين المعتقلين بالمغرب، بتنسيق مع السلطات الفرنسية المختصة، واقتراح التدابير الملائمة الكفيلة بإيجاد حلول للمشاكل المطروحة في مبادرة استثنائية وتحمل دلالات إنسانية؛ وبلاغ للديوان الملكي أبرز أن جلالة الملك “في إطار تضامنه مع عمل الحكومة، ليؤكد من خلال هذه المبادرة الاستثنائية، تشبث المملكة المغربية الراسخ بالقيم الإنسانية الكونية، والتزامها الدائم برفض جعل الرعايا الأجانب ضحية للخلافات بين الحكومات”.

– الحكومة تتجاهل تقرير جطو.. فقد علمت الجريدة أن البرلمان سيخصص يوم 2 يونيو المقبل جلسة خاصة لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات وأن التقرير سيناقش من طرف الفرق البرلمانية على مستوى كل مجلس على حدة. وقالت مصادر متطابقة من المجلسين إن الحكومة مطالبة بالحضور، على اعتبار أنها معنية بالتقرير، لتصحيح الخطأ “الفظيع” الذي ارتكبته خلال تقديم إدريس جطو للتقرير يوم الأربعاء الماضي، إذ غاب عنه رئيس الحكومة وغالبية الوزراء. وأضافت المصادر أن غياب رئيس الحكومة ووزراء آخرين يعتبر رسالة سلبية مفادها تجاهل الحكومة للتقرير رغم رصده اختلالات خطيرة في عدة قطاعات حكومية.

– المغرب يتسلم رئاسة مجموعة 5+5 على مدى سنتين، وذلك بشكل مشترك مع البرتغال خلال السنة المقبلة ومع فرنسا في السنة المقبلة؛ ووزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، عبر عن اعتزاز المغرب بالرئاسة المشتركة إلى جانب البرتغال ثم فرنسا للاجتماع الوزاري لـ 5+5 لمدة سنتين إلى غاية 2016، مشيرا إلى أن المغرب يتمنى صادقا أن ينجح هذا الإطار في مواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة حتى يكون إطارا قادرا على ترجمة المبادرات والقرارات التي يتخذها على أرض الواقع من أجل فضاء متوسطي أكثر استقرارا ورفاهية لشعوبه.

* الأحداث المغربية: الحكومة تؤجل الحسم في تفاصيل خطة الديمقراطية وحقوق الإنسان:.

– وزراء الشؤون الخارجية بالدول الأعضاء بمجموعة حوار 5 زائد 5 أشادوا، أول أمس الخميس بلشبونة، بإسهام المغرب في جهود المصالحة الوطنية بمالي، وفي الجهود الرامية إلى إعادة بناء المؤسسات والاقتصاد بهذا البلد في إطار التضامن جنوب – جنوب. ودعا وزراء الخارجية، في التوصيات التي توجت أشغال الاجتماع الوزاري الحادي عشر للمجموعة، المجتمع الدولي إلى مواصلة جهوده الرامية لدعم الإصلاحات في مالي.

– الحكومة تؤجل الحسم في تفاصيل خطة الديمقراطية وحقوق الإنسان.. فقد اكتفت الحكومة بتدارس مشروع خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان 2014-2017، مع تأجيل الحسم فيها إلى اجتماع لاحق للمجلس الحكومي؛ ومحمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة قال، في ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن هذا المشروع ركز على ضرورة تحقيق المساواة واعتماد الحكامة الجيدة على مستويات متعددة، موضحا أن انسجام مشروع الخطة مع مقتضيات دستور 2011 يجعل منها آلية أساسية وضرورية لمصاحبة وتعزيز التطور المؤسساتي والحقوقي على الصعيد الوطني، الذي انبثق عنه تعاقد جديد بين المؤسسات والمجتمع، يجعل من حقوق الإنسان وحكم القانون أساسا لجميع مداخله.

* الخبر: جائزة مدريد” لأفضل وجهة سياحية وللغولف منحت، برسم هذه السنة، للمغرب:.

– “جائزة مدريد” لأفضل وجهة سياحية وللغولف منحت، برسم هذه السنة، للمغرب، تتويجا له لجودة عروضه السياحية، بحسب ما علم لدى المكتب الوطني المغربي للسياحة بإسبانيا. وأضاف المصدر ذاته أن لجنة تحكيم الدورة ال 12 لهذه الجائزة، برئاسة بيدرو مونتوليو، رئيس تحرير (مدريدياريو)، والمكونة من عشرين صحفيا يمثلون 17 وسيلة إعلامية مطبوعة ومسموعة ومرئية وإلكترونية بإقليم مدريد ذي الحكم الذاتي، قررت منح الجائزة للمملكة المغربية اعترافا بـ “نوعية وتوازن جاذبية عروضها السياحية والرياضية”.

– مصادر الجريدة قالت إن مجلس مدينة الرباط قرر، في اجتماعه المنعقد أول أمس الخميس، الشروع في بيع بعض العقارات التي توجد في ملكيته من أجل تسديد الالتزامات المالية للمجلس في ما يتعلق بالمشاريع التي ستعرفها العاصمة؛ والمصادر أضافت أن المجلس وجد نفسه مرغما على القيام بعملية التخلص التدريجي من ممتلكاته وعقاراته بسبب الضائقة المالية التي يعانيها والتي لم تفلح محاولات الدعم المالي الحكومي لحد الآن في تجاوزها.

* رسالة الأمة: تتويج البنك الشعبي بجائزة ”أفضل بنك إقليمي”:.

– فرق المعارضة بمجلس النواب اختارت أن تسائل رئيس الحكومة، خلال الجلسة الشهرية حول السياسة العامة للحكومة يوم الثلاثاء المقبل، بشأن إصلاح الإدارة والمرفق العمومي ومحاربة الفساد، وكذا حرية الصحافة والجهوية المتقدمة، بالإضافة إلى الانتخابات المحلية المقبلة.

– جوائز البنك الأفريقي 2014: تتويج البنك الشعبي بجائزة ”أفضل بنك إقليمي”.. فقد تم تتويج البنك الشعبي، يوم الأربعاء الماضي، بجائزة ”أفضل بنك إقليمي”، وذلك خلال الدورة الثامنة لجوائز البنك الأفريقي (أفريكان بانكر أواردس) التي نظمت بالعاصمة الرواندية كيغالي على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية. وتمنح جائزة “أفضل بنك إقليمي” للمؤسسات البنكية التي برعت في القطاع البنكي بهذه المنطقة، خاصة في مجال الخدمات البنكية، والابتكار في المنتجات والخدمات، وكذا من خلال مساهمتها في تعزيز القطاع المالي في المنطقة المعنية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: النشاط الصناعي في تراجع مستمر:.

– “البام” يضع رئيس الحكومة أمام مسؤولياته.. فخلال لقاء صحفي أمس الجمعة بالرباط، وفي معرض استعراضه للوضع السياسي الراهن بالمغرب، قال حكيم بنشماس رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة إن العلاقة بين الحكومة ومكونات المعارضة يطبعها التشنج، محملا الحكومة مسؤولية تأخير الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية، والتي يفترض أن يقدم خلالها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الحصيلة المرحلية لأداء فريقه الحكومي وفقا لمقتضيات الفصل 101 من الدستور.

– الظرفية الاقتصادية: النشاط الصناعي في تراجع مستمر.. فبعد شبه استقرار في مارس 2014، سجل النشاط الصناعي تراجعا ملحوظا في الشهر الماضي، مع تسجيل تفاوت في النمو بحسب القطاعات. ذلك ما كشفت عنه نتائج الاستقصاء الشهري للظرفية الاقتصادية لبنك المغرب.

* لوبنيون: مخيمات تندوف مجال خصب للتطرف وتجنيد إرهابيين بين الشباب اليائسين:.

– مخيمات تندوف مجال خصب للتطرف وتجنيد إرهابيين بين الشباب اليائسين.. وكالة الأنباء الهندية (إندو آزيان برس سيرفيس) حذرت في تحليل للخبير في الشؤون الأفريقية سوريش كومار، من تحول مخيمات تندوف إلى “مجال خصب للتطرف وتجنيد إرهابيين وسط الشباب اليائسين، الذين يعيشون في ظروف صعبة ويرزحون تحت رحمة ديكتاتورية قيادة البوليساريو”، خصوصا في ظروف تطبعها الهشاشة، ابتداء من الصحراء عبر الساحل، وصولا إلى جنوب القارة الأفريقية. – شركة الخطوط الملكية المغربية أعلنت أنه لم يطرأ أي تغيير على أسعار رحلاتها الداخلية بالأقاليم الجنوبية، وأن التسعيرة الموحدة التي تطبقها الشركة تماشيا مع اتفاقية الشراكة الموقعة مع شركائها (الحكومة والجهات) مازالت سارية المفعول. وأكدت الشركة الوطنية، في توضيح إثر صدور مقالات صحفية حول موضوع أسعار التذاكر بالأقاليم الجنوبية، أن هذه التسعيرة الموحدة هي على الشكل التالي: 1600 درهم بين الدار البيضاء والعيون، و2000 درهم بين الدار البيضاء والداخلة و1200 درهم بين الدار البيضاء وكلميم وطانطان (تشمل الذهاب والإياب).

* ليبراسيون: مواجهة جديدة بين هيئات العدالة والوزارة الوصية:.

– مواجهة جديدة بين هيئات العدالة والوزارة الوصية.. إذ تستعد مختلف مكونات هيئات العدالة لعقد منتدى بالدار البيضاء لبحث تشكيل جبهة مشتركة تتصدى لكل مساس لأي مكون من مكونات العدالة. المنتدى سيعرف مشاركة جمعية هيئات المحامين بالمغرب والودادية الحسنية للقضاة ونادي قضاة المغرب وودادية موظفي وزارة العدل والنقابة الديمقراطية للعدل والغرفة الوطنية للموثقين والهيئة الوطنية للعدول.

* البيان: مواجهة جديدة بين هيئات العدالة والوزارة الوصية:.

– الاستراتيجية الوطنية حول التشغيل: خارطة طريق جديدة.. فقد تم أمس الجمعة إعطاء الانطلاقة لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل التي تندرج في إطار مشروع النهوض بالتشغيل المنتج والعمل اللائق للشباب في المغرب؛ والاستراتيجية تتوخى تحقيق أربعة أهداف للدفع بدينامية إحداث مناصب شغل، تتمثل في تشجيع إحداث مناصب شغل منتجة ولائقة، وتحسين وتثمين العنصر البشري في مجالي التربية والتكوين والحماية الاجتماعية، وتحسين مواكبة الحركية في سوق الشغل عبر دعم وتعزيز الشغل اللائق والمنتج، وتحسين حكامة سوق الشغل. – مهاجرون من 95 جنسية يقدمون طلبات ضمن العملية الاستثنائية لتسوية أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير قانونية في المغرب.. فقد كشف الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، أنه تم تلقي طلبات لمهاجرين من 95 جنسية من أفريقيا وأوروبا وآسيا وبلدان عربية، في إطار العملية الاستثنائية لتسوية أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير قانونية في المغرب. بيرو استعرض، خلال اجتماع للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، الإجراءات والتدابير المتخذة لمواكبة قرار تسوية وضعية المهاجرين الأفارقة.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة