صحف نهاية الأسبوع: الشيعة المغاربة يهاجمون الأمن والإدارة المغربية وبنكيران وصل إلى درجة الصفر

تنطلق جولتنا عبر أبرز الصحف الصادرة نهاية الأسبوع(السبت والأحد 25 و25  ماي) مع يومية “أخبار اليوم”، التي أفادت أنه قد تم التنسيق بين “الديستي” و”لادجيد” والفرقة الوطنية للشرطة القضائية...
صحف نهاية الأسبوع: الشيعة المغاربة يهاجمون الأمن والإدارة المغربية وبنكيران وصل إلى درجة الصفر

تنطلق جولتنا عبر أبرز الصحف الصادرة نهاية الأسبوع(السبت والأحد 25 و25  ماي) مع يومية “أخبار اليوم”، التي أفادت أنه قد تم التنسيق بين “الديستي” و”لادجيد” والفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع الملحقين العسكريين في السفارات المغربية في تركيا والأردن ولبنان وبعض الدول العربية من أجل تجميع المعطيات بشأن دخول وخروج الجهاديين المغاربة من وإلى سوريا، وتحديد عددهم ومكان إقامتهم بالمغرب، كما تم تكليف الملحقين العسكريين بسفارتي المغرب وليبيا ومالي بتتبع وترصد شبكات تجنيد المغاربة للقتال في سوريا.

“صحيفة الناس” كتبت أن وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، تقدم بمقترح إلى مكتب مجلس المستشارين يطلب فيه إيفاد وفد من المجلس إلى إسبانيا، وذلك على خلفية تكرار الملتمسات المعادية لمصالح المغرب من طرف بعض الأحزاب السياسية الإسبانية. مشيرة إلى أن مجلس المستشارين أكد أن الاتصالات مع الطرف الإسباني لتطويق المشكل جارية بشكل عادي وغير متوقعة، وأن اللقاء الدوري المقبل للجنة المغربية الإسبانية سيكون مناسبة لطرح هذه المواضيع مع الطرف الإسباني.

وفي حوار أجرته معه يومية “المساء”، قال رجل الأعمال المغربي كريم التازي إنه كان مستشارا غير رسمي لرئيس الحكومة، قبل أن “ينفض يديه” منه بعدما تأكد له أن عبد الإله بنكيران وصل لدرجة الصفر قائلا”  بنكيران وأعضاء حكومته  لا يحكمون أي شيء”. وأضاف التازي أن” الحكومة الحالية  تشكل امتدادا لكل الحكومات التي كافأت الفاسدين وعاقبت الفساد، وكان حريا أن يرهن وجوده في الحكومة بوضع يده على الإعلام العمومي، والإشراف المشترك مع القصر على الأجهزة الأمنية والتعيينات في المناصب الكبرى”.

ومع يومية “الصباح” نقرأ في حوار أجرته معها اليومية أن الشيخة إيمان المراكشية الشهيرة ب”تسونامي” قالت  إن الشيخات يقدمن الفن النبيل ويدخلن الفرحة والنشاط لقلوب الجمهور. وأضافت”تسونامي”أن “الشيخة من أطيب خلق الله، كلهم كيعاونو في صمت والشيخة تعمل على إدخال الفرحة لقلوب الناس وتمنح الفرجة، وأنا من جهتي كنعمل على جعل صورة الشيخة في مستوى عال من الاحترام اللي كنفرضوا”.  وبخصوص بداياتها، قالت” البداية كانت من باب أيلان، حيث عشت طفولتي كجميع الفتيات وفي فترة الدراسة الابتدائية اكتشفت أن عائلتي محتاجة لي خصوصا والدي الذي توفي وأمي حامل بي، واتخذت قرار تحمل المسؤولية رغم وجود الإخوة والأخوات”.

ونختم هذه الجولة مع يومية “المساء”، حيث شنّ الشيعة المغاربة هجوما على الأمن والإدارة اللذين اتهماهما بممارسة التمييز على أساس المعتقد . كما هدد الشيعة المغاربة باللجوء إلى المنظمات الحقوقية الدولية بخصوص حالات التضييق التي تعرض لها المغاربة الذي يعتنقون المذهب الشيعي، خاصة بعد قرار موافقة المغرب على مشروع قرار أممي حول حرية المعتقد. وقالت مصادر يومية “المساء” أنه رغم المرجعية الدستورية الداعمة للحريات وحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها عالميا، إلا أن الممارسة السياسية والتدبير الأمني لا يزالان بعيدين عن جوهر التحول الدستوري، ولا يزال منطق التمييز على أساس المعتقد حاضرا في وعي الإدارة والأمن المغربيين.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة