ارتفاع أثمان الاستهلاك نتيجة ارتفاع أثمان المحروقات

ارتفع الرقم الإستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0,1%،وذلك نتيجة ارتفاع أثمان المحروقات....
ارتفاع أثمان الاستهلاك نتيجة ارتفاع أثمان المحروقات
ارتفع الرقم الإستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0,1%،وذلك نتيجة ارتفاع أثمان المحروقات.

أكدت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة توصلت بها “منارة”، على أن  الرقم الاستدلالي للأثمان، سجل خلال شهر أبريل الماضي ارتفاعا بنسبة 0,1% مقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,3% وانخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2%.

وقد همت هذه الارتفاعات حسب المندوبية، المواد غير الغذائية خصوصا، “المحروقات” ب 2,4%. أما بالنسبة للمواد الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “الخضر” ب 3,8% و”السمك وفواكه البحر” ب 2,4% و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 1,3% و”الحليب والجبن والبيض” ب  .0,7%وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الفواكه” ب 9,7%   و”اللحوم” ب  .0,2%  

وقد سجلت أهم الارتفاعات في الحسيمة والداخلة وبني ملال، وطنجة وآسفي، فيما سجلت الانخفاضات في كل من القنيطرة، سطات، الرباط، أكادير وتطوان.

ومقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,4% خلال شهر أبريل 2014. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 1,4% وتراجع أثمان المواد الغذائية ب 0,9%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 9,0% بالنسبة  ل “المواصلات” وارتفاع قدره3,5%  بالنسبة ل “التعليم”.

 وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أبريل 2014 ارتفاعا ب 0,2% بالمقارنة مع شهر مارس 2014 وارتفاعا ب 1,1% بالمقارنة مع شهر أبريل 2013.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة