صحف الأربعاء: توقف توزيع”البوطة” الشهر المقبل و”التشرميل يعود ولكن

نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز العناوين الصادرة يوم الأربعاء 21 ماي  من يومية “الصباح” التي أفادت أن الجمعية المغربية لموزعي قنينات الغاز، قررت في اجتماع يوم الثلاثاء، التوقف عن...
صحف الأربعاء: توقف توزيع"البوطة" الشهر المقبل و"التشرميل يعود ولكن

نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز العناوين الصادرة يوم الأربعاء 21 ماي  من يومية “الصباح” التي أفادت أن الجمعية المغربية لموزعي قنينات الغاز، قررت في اجتماع يوم الثلاثاء، التوقف عن التوزيع المباشر لمدة 48 ساعة قابلة للتجديد يومي الأربعاء والخميس رابع وخامس يونيو المقبل، وذلك بعد انتهاء مهلة شهر التي منحها الجمع العام للموزعين المنعقد بتاريخ 19 أبريل الماضي بالبيضاء للجهاز الحكومي. محمد بنجلون، رئيس الجمعية صرّح لليومية أن خبر التوقف عن التوزيع نتيجة فشل جميع محاولات لإقناع الحكومة بإجراء حوار جدي ومسؤول حول مطالب المهنيين، وإعادة النظر في تنظيم المهنة ومراجعة هامش الربح الذي ظل ساكنا منذ 1998، مضيفا أن التوقف سيشمل فقط التوزيع عبر الشاجنات ووسائل النقل فيما تظل مستودعات الموزعين الموجودة في ضواحي المدن مفتوحة في وجه المواطنين.

من جهتها، أكدت “أخبار اليوم” أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، اختار الرد على تقرير منظمة العفو الدولية حول التعذيب في المغرب عبر “خطة وطنية للنهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان”. الخطة التي أفرجت عنها الأمانة العامة للحكومة، أمس الثلاثاء-وينتظر أن يتداول بشأنها مجلس الحكومة يوم الخميس- خيّم عليها ثقل الهاجس الأمني بعد تصاعد انتقادات المنظمات الوطنية والأجنبية للتجاوزات الأمنية المسجلة. وفي خطوة لاسترجاع رئيس الحكومة الأجهزة الأمنية إلى حظيرة اختصاصاته، التي خوله إياها الدستور، التزمت خطة بنكيران بـ”ترشيد الحكامة الأمنية” من خلال المسؤولية الحكومية في مجال الأمن.

 ونقرأ في يومية “المساء” أن السلطات الصحية في دولة التشيك جذرت مواطنيها من استهلاك الطماطم التي تحمل علامة استيراد من المغرب بعد شكوك في التسبب لمواطنين أوربيين بتسمم ومشاكل في الجهاز الهضمي. وتابعت نفس اليومية أن السلطات الصحية التشيكية أصدرت بيانا تحذيريا بعد تقرير السلطات الفرنسية عن إصابة فرنسيين بتسمم غذائي بعد استهلاكهم نفس نوعية الطماطم المغربية.

 ونعود ليومية “الصباح”، حيث كشفت مصادر نقابية في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن حميد شباط الذي ترأس نهاية الأسبوع الماضي، أشغال الدورة العادية للمجلس العام للنقابة بالرباط، قرر مغادرة منصب الكاتب العام للمركزية في شتنبر المقبل.  وقد قرر المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، المنعقد السبت الماضي، برئاسة حميد شباط، وحضور أعضاء لجنة التسيير والمجلس العام وعدد من نشطاء النقابات المنضوية تحت لواء المركزية النقابية، تحديد موعد المؤتمر الوطني العاشر لحزب الاستقلال في نهاية شتنبر المقبل.

 ونختم هذه الجولة مع يومية “الأخبار”، التي كتبت أن ظاهرة  “التشرميل” انتقلت  من طابعها الإجرامي إلى طابع التباهي، إذ أفادت مصادر مطلعة أن مجموعة من المراهقين يتحدرون من مدينة فاس أضحوا يحلقون شعورهم على شكل “المارينز” ويكتبون كلمة “التشرميل” على رؤوسهم متأثرين بالظاهرة.  وتضيف يومية “الأخبار” أن هناك شبابا بدوا في صور تناقلتها صفحة على العالم الافتراضي “الفيسبوك” يتباهون بتسريحات الشعر الغريبة، وبعض تسريحات الشعر الغريبة، التي تحاكي تسريحات لاعبي ريال مدريد ولاعبي الكرة العالميين وتسريحات غريبة يكتب عبرها الشباب كلمات ورموز من قبيل كلمة “التشرميل”.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة