الصندوق المغربي للتقاعد يجر ابن كيران إلى المساءلة

ذكرت يومية "الصباح" في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن الصندوق المغربي للتقاعد يجر ابن كيران إلى المساءلة....
الصندوق المغربي للتقاعد يجر ابن كيران إلى المساءلة
ذكرت يومية “الصباح” في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن الصندوق المغربي للتقاعد يجر ابن كيران إلى المساءلة.

واضافت الجريدة، بأن مجلس إدارة الصندوق، حمّل رئاسة الحكومة مسؤولية خرق مقتضيات النظام الداخلي، وذلك لما وصفه الأعضاء ب “الصمت المريب لرئيس الحكومة، الرئيس الفعلي والمسؤول الأول عن تسيير المجلس الإداري للصندوق، وعن الوضعية التي أصبح يعرفها هذا الأخير من تبذير للميزانية وسوء تدبير نتج عنه تراجع في الخدمات المقدمة للمنخرطين النشيطين والمتقاعدين والأرامل والأيتام.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين.

* المساء: بن عبد الله شن هجوما قويا ضد من وصفهم ب “السماسرية” و”المجرمين” الذين يعرقلون المشاريع الحكومية:.

– صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، يتحدث عن أولويات جديدة لحكومة ابن كيران.. حيث كشف أول أمس السبت خلال أول مؤتمر للأحرار منذ دخولهم النسخة الثانية للحكومة ، عن صدور صياغة جديدة للأولويات الحكومة، قائلا إن اللجنة المكلفة بذلك تضع حاليا اللمسات الأخيرة عليها. وأشار إلى أن حزبه حينما اختار أن ينضم للحكومة، حدد ضوابط “تضمن فعالية الأداء الحكومي” من أجل ضمان الاستمرارية، معربا عن ارتياحه لما حققته الحكومة خلال سبعة أشهر والعديد من الخطوات الإيجابية في المجالين الاجتماعي والاقتصادي أساسا.

– محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة، شن هجوما قويا ضد من وصفهم ب “السماسرية” و”المجرمين” الذين يعرقلون المشاريع الحكومية.. حيث اعتبر في افتتاح أشغال المؤتمر الإقليمي للحزب بمدينة سيدي سليمان أول أمس السبت، أن “هناك سماسرية ومجرمين يستغلون بؤس وفقر الناس للتلاعب في الإجراءات التي تقوم بها الحكومة وتحريفها عن أهدافها، كما هو الشأن بالنسبة للبرامج الهادفة إلى القضاء على دور الصفيح”.

– امحمد الخليفة، القيادي الاستقلالي، شن هجوما لاذعا على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وعلى أحزاب المعارضة، التي اعتبرها غير منسجمة، وذلك في ندوة نظمتها جمعية “بلا هوادة للدفاع عن الثوابت” أول أمس السبت في ذكرى علال الفاسي، مؤكدا أن المعارضة لا يجمع بينها خيط ناظم أو مبادئ، وأنها تخصصت في ترديد شعارات للنيل من الحكومة. كما اعتبر أن ابن كيران “غير قادر على تشكيل حكومته ما لم يرد له ذلك، وفي نفس الوقت هو غير قادر على ضمان استمرار التحالفات، ما لم يأذن للمتحالفين معه بقاءهم في حكومته”.

* الصباح: الصندوق المغربي للتقاعد يجر ابن كيران إلى المساءلة:.

– الصندوق المغربي للتقاعد يجر ابن كيران إلى المساءلة.. إذ حمل مجلس إدارة الصندوق رئاسة الحكومة مسؤولية خرق مقتضيات النظام الداخلي، وذلك لما وصفه الأعضاء ب “الصمت المريب لرئيس الحكومة، الرئيس الفعلي والمسؤول الأول عن تسيير المجلس الإداري للصندوق، وعن الوضعية التي أصبح يعرفها هذا الأخير من تبذير للميزانية وسوء تدبير نتج عنه تراجع في الخدمات المقدمة للمنخرطين النشيطين والمتقاعدين والأرامل والأيتام”.

– المفتشية العامة للمالية تشكو إهمال تقاريرها.. إذ أكد إدريس الأندلسي، رئيس جمعية أعضاء المفتشية، ضرورة تخطي الحواجز التي تسعى إلى تحقير عمل المحاسبة وتبخيس قيمته ومحاربته في كثير من الأحيان، موضحا خلال يوم دراسي نظمته جمعية أعضاء المفتشية العامة للمالية بتعاون مع وزارة المالية بمناسبة الذكرة ال 54 لتأسيسها، أنه من أصل 5000 تقرير أنجز على مدى أزيد من خمسين سنة منذ إنشائها، 28 ملفا عرف طريقه إلى القضاء. كما أشار الأندلسي إلى أن المفتشية خير سند للحكومة في مجال المالية العمومية.

* المنعطف: توقيف أربعة مواطنين أوروبيين من أصل مغربي، كانوا يشكلون موضوع أوامر دولية بإلقاء القبض:.

– المفوض الأوروبي، المكلف بسياسة الجوار والتوسع ستيفان فول، يقوم يومي 19 و20 ماي الجاري بزيارة إلى المغرب لبحث التقدم المحرز في مسلسل الإصلاحات والجوانب المتعلقة بالعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة؛ وبلاغ لمفوضية الاتحاد الأوروبي بالرباط أفاد بأن المفوض الأوروبي سيلتقي مع عدد من أعضاء الحكومة والبرلمان ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى ، مضيفا أنه سيلتقى أيضا بممثلي المجتمع المدني.

– مصالح الأمن الوطني تمكنت، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة مواطنين أوروبيين من أصل مغربي، كانوا يشكلون موضوع أوامر دولية بإلقاء القبض صادرة على التوالي عن السلطات القضائية البلجيكية والهولندية؛ وبلاغ لوزارة الداخلية ذكر أن ذلك يأتي “لتورطهم في قضايا إجرامية تتعلق بمحاولة القتل العمد، والسطو المسلح على مستودعات شركات نقل الأموال، والاستيلاء على كمية كبيرة من المجوهرات بأحد المطارات الأوروبية، فضلا عن مداهمة مستشفى ببلجيكا من أجل تهريب أحد المعتقلين باستعمال السلاح الناري”.

* رسالة الأمة: المبادلات الخارجية للمغرب تميزت بتفاقم العجز في الميزان التجاري:.

– مكتب الصرف ذكر أن المبادلات الخارجية للمغرب تميزت بتفاقم العجز في الميزان التجاري بنسبة 3.7 في المائة في نهاية أبريل 2014، ليصل إلى 68.93 مليار درهم، مقابل أزيد من 66.50 مليار درهم في السنة التي قبلها. وأبرز مكتب الصرف، الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية بالنسبة للأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، أن نسبة تغطية الصادرات من قبل الواردات بلغ 48.4 في المئة في نهاية أبريل الماضي، مقابل 48.2 في المئة خلال نفس الفترة سنة 2013.

– المنتدى الكناري الصحراوي، وهو جمعية تضم مواطنين ينحدرون من الصحراء ومن جزر الكناري، انتقد التقرير الذي نشرته منظمة العفو الدولية حول التعذيب، مشيرة إلى أن هذه المنظمة غير الحكومية “لم تأخذ بعين الاعتبار التحولات التي شهدتها المملكة المغربية في السنوات الأخيرة” في مجال القضاء وحقوق الإنسان؛ وبلاغ للمنتدى، نشر ردا على تقرير منظمة العفو الدولية، أوضح أنه يقر بالعمل الذي قامت به هذه المنظمة غير الحكومية و”جهودها المستمرة من أجل تحسين الوضعية الإنسانية”، لكنه “يرفض انتقاداتها المباشرة للمغرب”، وعدم أخذها بعين الاعتبار التحولات التي شهدتها المملكة في هذه المجال.

* الحركة: العثور على مؤشرات “مشجعة” على وجود غاز بمنطقة سيدي المختار:.

– المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أعلن، يوم الجمعة الماضي، عن العثور على مؤشرات “مشجعة” على وجود غاز بمنطقة سيدي المختار (إقليم الصويرة)، وذلك في إطار أنشطة التنقيب عن النفط التي تقوم بها شركة “لونغريتش أويل أند غاز ليمتد”. وأوضح المكتب، في بلاغ نشر على موقعه الإلكتروني، أن بئر الاستكشاف “قمر 1” الذي أنجزته الشركة البريطانية قدم مؤشرات عن وجود غاز على مستويين في تشكيلات جيولوجية من حقبة الجوراسيك، مضيفا أن المستوى الأول تم رصده في وحل البئر الاستكشافي، فيما تم رصد الثاني بواسطة المسح الكهربائي “دياغرافي”.

– المدير العام لشركة “ميدز سورسينغ”، فرع مجموعة صندوق الايداع والتدبير، عبد الرفيع حنوف أكد، يوم الجمعة الماضي بفاس، أن قطاع ترحيل الخدمات يساهم سنويا بما نسبته 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام بالمغرب، مضيفا خلال الجلسة الافتتاحية للدورة ال 11 للمعرض الدولي لمراكز الاتصال والنداء بالمغرب، حول موضوع “علاقات الزبائن: إرساء شراكات جديدة شمال جنوب”، أن القطاع يخلق نحو 60 ألف منصب شغل ويدر موارد ضريبية مهمة لخزينة الدولة، كما يساهم في تشغيل الشباب في بلدان أجنبية أخرى وتعزيز إشعاع المغرب.

* الصحراء المغربية: مزوار: الهدف الأسمى للتجمعيين هو المساهمة في ترسيخ الاستقرار السياسي:.

– جلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس السبت ببني ملال، على تدشين عدد من المشاريع المندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بما يعطي دفعة قوية وجديدة لهذا الورش الملكي الذي يروم تأهيل الرأسمال البشري وتحسين ظروف عيش الساكنة بمختلف جهات المملكة. وتروم هذه المشاريع، المنجزة باستثمار إجمالي يناهز 8ر35 مليون درهم، يشمل مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قدرها 7ر25 مليون درهم، تعزيز تجهيزات القرب، والنهوض بوضعية النساء والفتيات، وتحسين إطار عيش الساكنة المحلية، ومحو الأمية ومحاربة الهدر المدرسي والإقصاء والفقر.

– رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار قال، أول أمس السبت بطنجة خلال انعقاد الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب، إن الهدف الأسمى للتجمعيين، على مستوى العمل الحكومي والبرلماني، هو المساهمة في ترسيخ الاستقرار السياسي وتجديد نفس الديموقراطية المحلية كوعاء لتحقيق المواطنة الكاملة وتحقيق الإدماج الاقتصادي وتوسيع الطبقة الوسطى؛ وبيان لحزب الحمامة طالب بفك الحصار عن المحتجزين بمخيمات العار بتندوف.

* الخبر: المدرسة العليا للفنون الجميلة توزع دبلومات غير معترف بها:.

– فضيحة: المدرسة العليا للفنون الجميلة توزع دبلومات غير معترف بها.. إذ تفجرت فضيحة من العيار الثقيل داخل المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء، أدخلت طلبتها في إضرابات متتالية، حيث من المنتظر أن يدخل الطلبة منذ يومه الاثنين في إضرابات عن الدراسة ردا على غياب المعادلة في الشهادات التي يحصلون عليها بعد التخرج. وكشف الطلبة أن إدارة المدرسة “تبيع الوهم”، مشيرين إلى أنها لا تتوفر على القانون الأساسي كسائر المؤسسات.

– محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، شن هجوما على قيادة حزب الاستقلال وشركات النقل الحضري التي تهدد بزيادة الأسعار، مشيرا في تصريح للجريدة خلال مشاركته في ندوة “الديمقراطية بين التنظير والممارسة عند علال الفاسي” التي نظمتها جمعية (لا هوادة في الدفاع عن الثوابت) أول أمس السبت بالرباط، إلى أن “البلاد يسيرها القانون وليس هناك أي زيادة في تذاكر الطوبيسات، وليس من حق أي جهة أن تقرر الزيادة في ثمن تذكرة النقل الحضري بواسطة الحافلات، راه حنا ماشي في زمن السيبة”.

* بيان اليوم: مارغريت شان، أشادت بسياسة المغرب في مجال الدواء:.

– المديرة العامة للمنظمة العالمية للصحة، مارغريت شان، أشادت بسياسة المغرب في مجال الدواء، والتي وصفتها بـ “التجربة الجيدة التي ينبغي مشاطرتها مع بلدان أخرى”. وقالت في لقاء مع وزير الصحة الحسين الوردي، بمقر المنظمة في جنيف، إن “مقاربتكم الدوائية تتماشى مع إحدى أولوياتنا، المتمثلة في تسهيل ولوج الجميع للدواء، مما يدفعنا للتنويه بما تقومون به”، مؤكدة بهذا الخصوص أن المنظمة تسهر على أن تستجيب الأدوية للمعايير الدولية في الجودة والتوازن بين إكراهات المنتجين وضرورة تقنين القطاع.

* أخبار اليوم المغربية: مزوار: نحن من أخرج البلاد من دائرة الخطر:.

– مزوار: نحن من أخرج البلاد من دائرة الخطر ! رسالتان حرص صلاح الدين مزوار رئيس حزب “الحمامة” على إيصالهما في لقاء حزبي بطنجة، الأولى أن خروج المغرب من أزمته السياسية والاقتصادية يعود الفضل فيه إلى الأحرار، والثانية أن الخلافات التي أعقبت الاستوزار واختيار رئيس مجلس النواب أصبحت من الماضي بدليل جلوس مصطفى المنصوري إلى جانب الطالبي العلمي في منصة اللقاء.

– العجز التجاري يقطع مع التراجع ويتفاقم بنسبة 3,7 في المئة مع بداية السنة لتستقر قيمته في حدود 69 مليار درهم. وبحسب مكتب الصرف، فإن أسباب هذا التفاقم تعزى إلى الانخفاض المسجل على صعيد المقتنيات الطاقية والواردات الغذائية.

* التجديد: دعوة إلى توسيع التغطية الصحية لتشمل علاجات صعوبات الإنجاب:.

– إعلان مخرجات حوار المجتمع المدني وابن كيران يعتبره الأكبر في تاريخ المغرب.. إذ أوصت مخرجات الحوار الوطني حول المجتمع المدني بالخصوص بإحداث سجل وطني للجمعيات يمسك من طرف السلطة القضائية، وتخويل الجمعية التمتع بكل الحقوق بمجرد تسلم وصل الإيداع القانوني. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعتبر هذا الحوار الأهم في تاريخ المغرب منذ الاستقلال.

– دعوة إلى توسيع التغطية الصحية لتشمل علاجات صعوبات الإنجاب.. بلغة الأرقام، يعاني 15 في المائة من الأزواج في المغرب من صعوبات في الإنجاب، أي أن زوجين من ضمن 7 يتعذر عليهم الإنجاب بطريقة عادية، وهو ما يجعل عددا من الأسر تعاني من مشاكل متنوعة خاصة على المستوى المادي بسبب رفض مؤسسات التأمين الصحي التعويض عن تكلفة العلاجات على صعوبة الإنجاب، والتي قد تبلغ 40 ألف درهم للمحاولة الواحدة.

* الأحداث المغربية: الطالبي العلمي يحرج العدالة والتنمية ويقبل تمويل الاتحاد الأوروبي:.

– ثلاث نقابات تمهل الحكومة إلى نهاية الشهر وشباط يستنفر قواعده النقابية.. حيث عادت المركزيات النقابية لتهدد من جديد بإخراج أوراقها التصعيدية من خلال دعوة مجالسها الوطنية للانعقاد للتداول في الخطوات المقبلة بشكل ينذر بصيف ساخن؛ وأسباب الغضب النقابي تعود إلى طريقة تعامل الحكومة مع ملف الحوار الاجتماعي الذي ما يزال يراوح مكانه.

– الكرماعي: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حققت التغيير المجتمعي في وقت وجيز.. إذ قالت نديرة الكرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إن المبادرة مكنت منذ إطلاقها في عام 2005، من خلق أزيد من 6 آلاف و525 مشروعا مدرا للدخل باستثمار إجمالي قدره 94ر1 مليار درهم.

– الطالبي العلمي يحرج العدالة والتنمية ويقبل تمويل الاتحاد الأوروبي.. رغم الهجوم الشرس الذي شنه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب على رئيس المجلس السابق واتهامه بالسعي لضرب استقلال المؤسسة التشريعية، فإن الرئيس الحالي الطالبي العلمي سيوقع على اتفاقية للتعاون بين المجلس والاتحاد الأوروبي تتعلق بتقديم دعم مادي للمجلس.

* العاصمة بوست: حداد ينسحب من المجلس الوطني للحركة الشعبية والعنصر يتحدث عن انطلاقة صحيحة:.

– حداد ينسحب من المجلس الوطني للحركة الشعبية والعنصر يتحدث عن انطلاقة صحيحة.. فقد تزايدت الخلافات داخل حزب السنبلة مع اقتراب موعد المؤتمر الوطني بعد انسحاب لحسن حداد، القيادي بالحزب، من أشغال المؤتمر الوطني أمس الأحد، مبررا ذلك بكون بعض الأشخاص تم تجنيدهم ضده، فيما اعتبر العنصر الأمين العام المنتهية ولايته، أن الحزب يوجد اليوم في مرحلة انطلاق صحيحة للانتقال من المشاركة في تدبير الشأن العام إلى أخذ زمام المبادرة لريادة المؤسسات.

– قريبا: تولي بعض مناصب القضاء بالانتخاب.. ذلك ما أكده وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، الذي شدد في ندوة بالرباط على أن الحكومة جادة في إنتاج قوانين تضمن استقلالية السلطة القضائية، مبرزا أنه قد يكون من الممكن قريبا اللجوء للانتخاب لاختيار رئيس محكمة النقض والوكيل العام للملك لديها.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعتبر جلسات الحوار الاجتماعي اضطرارية لتبادل الأفكار.. إذ سجل حميد شباط، الكاتب العام للنقابة، في اجتماع الدورة العادية للاتحاد، غياب حوار اجتماعي حقيقي مع الحكومة، واصفا الجلسات الأخيرة التي عقدتها الحكومة مع المركزيات النقابية بكونها “جلسات اضطرارية لتبادل الأفكار” فرضتها ضرورة حلول ذكرى فاتح ماي.

* العلم: الجريمة في الدار البيضاء: أرقام صادمة:.

– شباط… لا خيار أمام الحكومة سوى الاستجابة لمطالب الطبقة الشغيلة وتحسين الأوضاع.. حيث سجل الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب حميد شباط، خلال لقاء نقابي بالرباط، “غياب حوار اجتماعي حقيقي وجاد مقابل الزيادات في أسعار المواد الاستهلاكية وتراكم المشاكل الاجتماعية والنقابية”، داعيا الحكومة للاستجابة لانتظارات وتطلعات المواطنين.

– الجريمة في الدار البيضاء: أرقام صادمة.. فقد كشف والي أمن الدار البيضاء عن أرقام صادمة للجريمة بالعاصمة الاقتصادية، موضحا في حفل بمناسبة أحداث 16 ماي الأليمة، أن المصالح الأمنية سجلت أكثر من 20 ألف جريمة وأوقفت أزيد من 16 ألف متهم.

* صحيفة الناس: الزيادة في “السميك”:.

– اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي توصي بإيجاد حلول للصعوبات والإكراهات التي يعاني منها المجتمع المغربي، عن طريق بناء الثقة بينه وبين السلطات العمومية والمجالس المنتخبة؛ واللجنة دعت السلطات العمومية لإعداد خطة شاملة ومندمجة للإصلاحات ولدعم المشاركة المدنية في أفق تفعيل جيد للمقتضيات الدستورية الجديدة حول الديمقراطية التشاركية.

– الزيادة في “السميك”.. إذ سيستفيد أزيد من مليون أجير من 233 درهما زيادة في راتبهم الشهري، هذا العدد يمثل نسبة 43 في المئة من إجمالي عدد أجراء القطاع الخاص المسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وهذه الزيادة ستكلف المقاولات 3 مليار درهم تعادل 3,5 في المئة من أرباحها السنوية.

* الاتحاد الاشتراكي: ممرضين لكل 10 ألف مغربي في مؤسسات الصحة العمومية:.

– 9 ممرضين لكل 10 ألف مغربي في مؤسسات الصحة العمومية.. إذ لا يتعدى عدد الممرضين على الصعيد الوطني 26 ألف ممرض يمثلون 70 في المئة من القطاع الصحي؛ والخصاص في عدد الممرضين يقدر ب 9 ألف ممرض بحسب الدولة في ما يقدره مهنيو القطاع ب 20 ألف ممرض.

– الإصلاح الشامل لمؤسسات الإعلام العمومي أصبح أمرا ملحا.. ذلك ما أكدت عليه النقابة الوطنية للصحافة المغربية، التي ذكرت في تقريرها السنوي أن التطورات السياسية والاقتصادية والمجتمعية، التي تشهدها المنطقة والمغرب، تفرض الشروع في مباشرة عملية إصلاح شامل لمؤسسات الإعلام العمومي.

* أوجوردوي لوماروك: قطاع العقار يسجل انتعاشة طفيفة:. 

– قطاع العقار يسجل انتعاشة طفيفة قدرت ب 0,1 في المائة بسبب ارتفاع بنسبة 4,4 في المائة في معدل العقارات المخصصة لأغراض مهنية، وكذا ارتفاع قيمة الأراضي بالوسط الحضري ب 0,8 في المائة. رقم المعاملات العقارية سجل ارتفاعا بنسبة 10,1 في المئة ، فيما تم تسجيل أبرز الزيادات في نمو العقار بمدن مراكش والجديدة والقنيطرة.

– التجمع الوطني للأحرار يستعد للانتخابات التشريعية المقبلة.. فقد دعا حزب “الحمامة” مناضليه للتعبئة ومضاعفة الجهود وتطوير آليات وهياكل اشتغال الحزب على الصعيدين الجهوي والوطني، في أفق الاستعداد للانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها العام المقبل وتعزيز موقع الحزب داخل المشهد السياسي الوطني.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: المغرب رائد في منطقة شمال أفريقيا:.

– جهة تادلة – أزيلال: 770 مليون درهم لتأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية بالجهة.. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت على إطلاق وتدشين عدد من المشاريع الطرقية بالجهة وتدشين الطريق السيار خريبكة – بني ملال على طول 95 كلم. هذه المشاريع تهم، بالخصوص، توسيع وتقوية الطريق الجهوية الرابطة بين القصيبة وإملشيل، وبناء الطريق الدائرية لمدينة بني ملال، وتقوية الطريقين الإقليميتين 3208 و3225 الرابطتين بين بني ملال والقصيبة، وتقوية الطريق الجهوية الرابطة بين دمنات وتيزي نفدغات، وبناء قارعة الطريق الجهوية الرابطة بين آيت بلال وأباشكو، وتهيئة طريق دائرية حول سد بين الويدان تربط بين أزيلال وبين الويدان. ويهم البرنامج، أيضا، توسيع وتقوية الطريق الرابطة بين أفورار وأزيلال، وتهيئة ممرات الدراجات على مستوى الطريق الرابطة بين أفورار والطريق الوطنية رقم 8، وإنجاز الطريق الرابطة بين تبانت وتيزي نتيرغست.</stro

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة