صحف الثلاثاء: نايضة عند البوليساريو وممثل مغربي يتجول عاريا بسبب درب مولاي الشريف

تنطلق جولتنا الصحفية اليوم، 12 ماي 2014،  مع يومية “المساء”، التي كتبت  أن عددا من المعطلين بمدينة السمارة احتجوا أمام سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق والقيادي في حزب...
صحف الثلاثاء: نايضة عند البوليساريو وممثل مغربي يتجول عاريا بسبب درب مولاي الشريف

تنطلق جولتنا الصحفية اليوم، 12 ماي 2014،  مع يومية “المساء”، التي كتبت  أن عددا من المعطلين بمدينة السمارة احتجوا أمام سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق والقيادي في حزب العدالة والتنمية، الذي انتقل إلى المدينة ليحاضر في موضوع “الجهوية الموسعة وآفاق التغيير، حيث رفع المحتجون شعارات تتهم حكومة بنكيران بعدم التعاطي الفعال مع إشكالية التشغيل، كما ألقوا كلمة مطولة أمام عضو الأمانة لحزب العدالة والتنمية.

أما يومية “الصباح”، فتوقفت عند انتقاد خبراء في قضايا الهجرة ازدواجية مواقف حزب العدالة والتنمية من قضية المشاركة السياسية لمغاربة العالم،  مبرزة أنه في الوقت الذي أقبرت الحكومة على الأقل في الأمد المنظور حق مغاربة العالم في المشاركة السياسية ومنحهم إمكانية التصويت والترشيح انطلاقا من بلدان الإقامة ، أعلن الفريق النيابي للعدالة والتنمية أنه أعد مقترح قانون يقضي بخلق أربع دوائر انتخابية بالخارج، بما يسمح للمهاجرين بالترشح والتصويت ببلدان المهجر انسجاما مع روح الدستور ومضامين الخطاب الملكي.

من جهتها، أكدت يومية “أخبار اليوم” أنه ، سيتم “توفير خدمات متنوعة، نذكر من أهمها توزيع أدوات الحقن” للوصول إلى “الفئات الأكثر عرضة لأخطار الإصابة بالسيدا”، وذلك حسب ما صرح به وزير الصحة، الحسين الوردي، خلال حفل توقيع اتفاقية تستهدف الفئات الأكثر هشاشة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان

يومية “الأحداث المغربية” ذكرت  أن هجوما بعشرات السيارات وإحراق لمقر ما يسمى بولاية العيون بمخيمات تندوف، وإحراق لسيارة من يسمى بالوالي، واعتقالات وإصابات متفاوتة الخطورة بعد التدخل العنيف لقوات البوليساريو للرد على الأحداث، كانت تلك الحصيلة التي لم تجد قيادة البوليساريو وسيلة لإخفائها، بعد قيام مواقع إلكترونية بنشر معطياتها.

“الأخبار تطرقت في عمود “نيني” احتفالات الوداد الرياضي بالذكرى 77 لتأسيسه، إذ صوّب كاتب العمود سهامه اتجاه عبد الإله أكرم، رئيس النادي نابشا في ممتلكات الرئيس الذي  نظم ضده أكبر عدد  احتجاجات في تاريخ الكرة المغربية. ونقرأ في العمود ما يلي  “عندما يكون صاحب وكالات أسفار هو رئيس فريق كروي عريق، فلا شك أن شركاته ستستفيد بشكل طبيعي من تنظيم رحلات لتشجيع الفريق في الخارج، ولكم أو تتصوروا أيضا كيف يكون شعور صاحب وكالة أسفار(…) إذا كانت فرقنا الرياضية قد انتكست اليوم، فلأن مسيري تلك الفرق قد انشغلوا بمصالحهم الشخصية واستثماراتهم، وحولوا فرقهم إلى ملحقات لمتاجرهم”.  

ونختم هذه الجولة مع  يومية “صحيفة الناس”، فمن أجل تصوير مشهد تعذيب معتقل سابق بدرب مولاي الشريف لفيلم سينمائي “نصف سماء” يوم السبت الماضي ، تجرد الممثل المغربي الشاب أنس الباز من كل ملابسه في جرأة غير مسبوقة وسط أستوديو التصوير.
و سمح مخرج العمل عبد القادر لقطع، للممثل بارتداء تبانه، إذا كان سيجد في الأمر حرج، إلا أن هذا الأخير أكد على أنه لا داعي لذلك، بدعوى أنه يريد نقل الحقيقة كما هي. الباز أصر على التجوال عاريا أمام الجميع مما دفع بالمخرج إلى قطع التصوير بين الفينة والأخرى…

 

 

 

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة