الأطباء يتوعدون الحكومة بالتصعيد

ذكرت يومية "الصباح"، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن الأطباء يتوعدون الحكومة بالتصعيد....
الأطباء يتوعدون الحكومة بالتصعيد
ذكرت يومية “الصباح”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن الأطباء يتوعدون الحكومة بالتصعيد.
 
 

وأضافت اليومية، بأن محمد بناني الناصري، الكاتب العام للنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، توعد في تصريح للجريدة، الحكومة بتصعيد الاحتجاج والرد على وزير الصحة الذي قدم مشروع القانون الذي يسمح بفتح الاستثمار في قطاع الصحة أمام أصحاب رؤوس الأموال من غير الأطباء، متوقعا تنظيم ندوة صحافية، خلال الأيام المقبلة، من أجل تنوير الرأي العام وكشف سلبيات المشروع، ومحملا الحكومة ما يمكن أن يعانيه القطاع، بعد المصادقة على المشروع من قبل المجلس الحكومي.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”… وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت.

* المساء: الحكومة أنهت، أول أمس الخميس، احتكار الأطباء لقطاع الصحة:.

– الحكومة أنهت، أول أمس الخميس، احتكار الأطباء لقطاع الصحة، الذي ظل يتخبط في مجموعة من المشاكل، من خلال المصادقة على مشروع قانون يتعلق بمزاولة مهنة الطب، تقدم به وزير الصحة الحسين الوردي، يسمح للقطاع الخاص بالمساهمة في رأسمال المصحات الخاصة. وبررت الحكومة مصادقتها على مشروع القانون المذكور بكونه يتجه نحو تعزيز الضمانات القانونية لخدمة المرضى، من خلال التنصيص على إلزامية إشهار الأثمنة ونشر وإشهار أسماء الأطباء في المصحات الخاصة، والتنصيص على معايير تقنية واضحة للمراقبة على مستوى العيادات وغيرها.

– صندوق النقد الدولي والمغرب … كريستين لاغارد مديرة الصندوق ، استغلت مداخلتها أول أمس الخميس أمام أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، للكشف عن توصيات صندوق النقد الجديدة للمغرب والبلدان العربية للخروج من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الحالية. لاغارد حددت في مداخلتها، ثلاث نقاط يتوجب الاهتمام بها في المغرب والبلدان العربية، تتمثل في تعزيز الطبقة المتوسطة ودعم الشفافية والحكامة.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كشف عن حقيقة اتفاقيات التبادل الحر التي تجمع المغرب ب 55 دولة.. حيث أوضح المجلس، في ندوة صحفية عقدها صباح أمس بالرباط، أن الميزان التجاري للمغرب يعاني من عجز بنيوي مع كل البلدان التي تجمعه بها اتفاقيات تبادل حر؛ ورئيس اللجنة الاقتصادية والمشاريع الاستراتيجية، أحمد رحو، يقول إن المغرب يعاني من هذا العجز دون ظهور أي علامة على تغير هذا المنحى وذلك لأسباب من أهمها نقص تنويع عرض التصدير.
– المغرب يواجه أزمة المياه بمخطط كلفته 230 مليار درهم.. حيث كشفت معطيات حول “المخطط الوطني للماء”، الذي ينتظر الإفصاح عن تفاصيله خلال الدورة العاشرة للمجلس الأعلى للماء والمناخ، أن كلفة تنفيذ ما جاء في هذا المخطط الوطني تقدر ب 230 مليار درهم في أفق سنة 2030، حيث سيتم اقتراح عدد من الآليات التمويلية تتلاءم مع حاجيات مختلف المشاريع واستعمالات المياه.

* بيان اليوم: مجموعات عالمية في صناعة السيارات وضعت طلباتها للاستثمار في المغرب:.

– محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، كشف أن مجموعات عالمية في صناعة السيارات وضعت طلباتها للاستثمار في المغرب، مشيرا في تصريح للجريدة، خلال افتتاح فعاليات الدورة التاسعة لمعرض السيارات “أوطو إكسبو 2014” أول أمس الخميس، إلى أن المغرب أضحى منصة عالمية في تصنيع السيارات، وهو الأمر الذي يشجع المجموعات الصناعية لدخول المملكة.

– المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، أكدت أن المغرب بدأ يجني ثمار المجهودات التي بذلها من أجل تنويع وتعزيز الصادرات وتقوية الاستثمارات العمومية، مبرزة في عرض ألقته أمام أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أول أمس بالرباط، أن المغرب وظف “بذكاء وتبصر” كبيرين الخط الائتماني الذي وضعه صندوق النقد الدولي رهن إشارته دون اللجوء إلى استعماله، باعتباره آلية مالية تشكل إشارة قوية للمستثمرين ومؤشرا على قدرة المملكة على مباشرة إصلاحات مهمة مع احترام كافة التزاماتها.

– مجموعة (فيفاندي) الفرنسية أعلنت، أول أمس الخميس، أن عملية تفويت حصتها البالغة 53 في المائة باتصالات المغرب إلى الفاعل الاماراتي (اتصالات) سيتم استكمالها في 14 ماي الجاري، مضيفة في بيان لها أن كافة الشروط السابقة المرتبطة بعميلة تفويت حصتها في اتصالات المغرب ل(اتصالات) تمت إزالتها. وذكرت المجموعة أيضا بأن الاتفاق النهائي تم التوقيع عليه في 4 نونبر 2013، مشيرة إلى أن استكمال العملية سيتم في 14 ماي الجاري.

* الحركة: المغرب أنجز إصلاحات اقتصادية كبرى تجعل منه نموذجا في إفريقيا،:.

– نائب وزير الاقتصاد البولوني، داريوس بوغدان، أكد أن المغرب أنجز إصلاحات اقتصادية كبرى تجعل منه نموذجا في إفريقيا، مشيدا خلال المؤتمر الاقتصادي الأوروبي الذي ينظم بكاتوفيتسي (جنوب بولونيا)، بالتقدم الذي حققه الاقتصاد المغربي رغم الظرفية الاقتصادية الدولية غير المواتية. واعرب بوغدان، خلال جلسة موضوعاتية حول التعاون الاقتصادي بين إفريقيا وأوروبا الشرقية، عن إرادة بلاده لتعزيز الشراكة مع القارة التي تعرف انتعاشا اقتصاديا من شواهده معدل النمو الاقتصادي الذي حققته إفريقيا والذي يعتبر من بين أهم المعدلات المسجلة في العالم.

– مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأنها أطلقت، يوم الأربعاء الماضي، عملية توظيف مالي لفائض الخزينة بقيمة 600 مليون درهم.، موضحة في بلاغ نشرته على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن الأمر يتعلق بتوظيف مبلغ 600 مليون درهم لمدة يوم واحد بنسبة متوسطة مرجحة في حدود 2,90 في المائة.

* الخبر: النقابات تعيد رسم خارطة الحوار الاجتماعي:.

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان دعا، أول أمس الخميس بالرباط، إلى وضع المقاربة الحقوقية في صلب إصلاح المنظومة التعليمية المنشود، مؤكدا في عرض حول موضوع “المدرسة وحقوق الإنسان”، أن تعميق الديمقراطية في المملكة لن يتأتى دون اضطلاع التعليم بدوره الاستراتيجي في هذا المجال، مطالبا بتسريع تنزيل مضامين الدستور المتعلقة بحقوق الإنسان، وتمكين المجتمع المدني من المساهمة بشكل فعال في دعم المسار الديمقراطي في البلاد.
– النقابات تعيد رسم خارطة الحوار الاجتماعي.. إذ تلتقي المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل)، اليوم السبت بالدار البيضاء، في اجتماع عاجل سيخصص للتنسيق والتشاور في أفق وضع خطط بديلة للرد إلى جانب التوافق حول صيغ للتعامل مع حكومة ابن كيران؛ ومصدر نقابي يقول إن هذا الاجتماع العاجل سيخصص لإعادة تحيين الملف المطلبي الذي سبق وتقدمت به النقابات الثلاث في وقت سابق، وكذا تحديد أولويات الفترة المقبلة والاقتراحات الجديدة التي ستقدم للحكومة.

– الحركة الشعبية تدعو المرشحين لخلافة العنصر إلى الاحترام والخضوع لضوابط النظام الأساسي للحزب.. حيث قرر المكتب السياسي لحزب السنبلة أن يطلب من لجنة القوانين والأنظمة إعداد مسودة وثيقة لتنظيم عملية انتخاب الأمين العام، خاصة الجوانب المتعلقة بالترشيح والحملة والتاريخ والأخلاقيات التي يجب أن تسود خلال الحملة الانتخابية.

* أخبار اليوم المغربية:.

– الرميد يقترح “مسطرة” جنائية تقوي سلطة القضاة على الشرطة القضائية.. حيث تستعد وزارة العدل والحريات لإخراج أول نص قانوني في إطار خطة إصلاح العدالة، ويتعلق الأمر بالمسطرة الجنائية التي لها علاقة بتنظيم إجراءات البحث في الجرائم والتحقيق والمحاكمة العادلة.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.. فرنسا وإسبانيا تستأثران بنصف حجم المبادلات التجارية مع المغرب على الرغم من توقيع المملكة على عدد كبير من اتفاقيات التبادل الحر. المجلس سجل غياب المواكبة والاستعداد الضروريين لاتفاقيات التبادل الحر واستمرار تدني نسبة تغطية الصادرات للواردات.

* العلم:.

– تعثرات المنظومة التعليمية تعيد الحنين إلى تعليم الستينات والسبعينات.. الاستفسارات التي تلقاها قطاع التعليم في البرلمان، مؤخرا، أماطت اللثام عن عدد من القضايا أحرجت الوزير الوصي على القطاع، حين اعتبر عدد من النواب توضيحاته في عدد من المواضيع غير مقنعة ولا تبعث على التفاؤل.

– اتفاقيات التبادل الحر.. التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كشف ضعف الاقتصاد الوطني، خاصة في ما يتعلق بالمبادلات التجارية الخارجية. المجلس سجل أن الميزان التجاري للمغرب يعرف عجزا متفاقما عبر السنوات مع الدول التي وقع معها اتفاقيات للتبادل الحر، وفي مقدمتها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

* الصحراء المغربية: البنك الدولي يسجل نجاح المغرب في مجال الانفتاح وبروز أنشطة جديدة:.

– جلالة الملك محمد السادس استقبل، أمس الجمعة بالرباط، كريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي؛ وبلاغ للديوان الملكي أوضح أن المباحثات همت تطوير علاقات التعاون والثقة التي جمعت على الدوام بين المغرب وهذه المؤسسة.

– البنك الدولي يسجل نجاح المغرب في مجال الانفتاح وبروز أنشطة جديدة.. إذ قالت جومانا كوبين مديرة المغرب العربي في مؤسسة التمويل الدولية، خلال المنتدى الاقتصادي للقطاعين العام و الخاص أمس الجمعة بالرباط، إن المغرب حقق تقدما كبيرا خلال السنوات العشر الأخيرة من أجل انفتاح اقتصاده على السوق العالمية، مما مكن من بروز أنشطة جديدة في قطاعات النسيج والصناعات الغذائية والإلكترونية والخدمات وتكنولوجيا الإعلام وصناعة السيارات والطائرات وغيرها.

– ثلاث مركزيات نقابية تتدارس كيفية الرد على الحكومة بعد فاتح ماي.. إذ من المنتظر أن تعقد المركزيات النقابية، اليوم السبت، اجتماعا هو الأول من نوعه بعد فاتح ماي من أجل دراسة الأوضاع ومسار الحوار الاجتماعي والنتائج الجزئية التي أفرزها.

* رسالة الأمة: الحكومة تفتح رأس مال المصحات الخاصة للمستثمرين غير الأطباء:.

– ثلاث مركزيات نقابية تتهيأ من جديد لفتح جبهات الاحتجاج ضد الحكومة.. فبعد هدنة مؤقتة، بدأت ثلاث مركزيات نقابية هي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، تفكر في الآلية المناسبة للتصعيد ضد الحكومة بسبب تأخر الحوار الاجتماعي، وتنصل الحكومة من الالتزامات المسطرة، واتخاذها قرارات انفرادية خارج إطار التفاوض.

– في ظل توجس أصحاب البذل البيضاء.. الحكومة تفتح رأس مال المصحات الخاصة للمستثمرين غير الأطباء، من خلال مصادقتها أول أمس الخميس على قانون يتعلق بمزاولة مهنة الطب، يتم بمقتضاه فتح رأس مال المصحات الخاصة للمستثمرين غير الأطباء.

* الاتحاد الاشتراكي: لشكر يلتقي زعيم الاشتراكيين الإسبان بمدريد:.

– لشكر يلتقي زعيم الاشتراكيين الإسبان بمدريد.. حيث أجرى الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، أمس الأول الخميس بمدريد، محادثات مع الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني ألفريدو بيريث روبالكابا، تناولت العلاقات المغربية – الإسبانية وسبل تطويرها في كافة المجالات والتنسيق بين الهيئتين بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

* الصباح: الأطباء يتوعدون الحكومة بالتصعيد:.

– الأطباء يتوعدون الحكومة بالتصعيد.. فقد توعد محمد بناني الناصري، الكاتب العام للنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، في تصريح للجريدة، الحكومة بتصعيد الاحتجاج والرد على وزير الصحة الذي قدم مشروع القانون الذي يسمح بفتح الاستثمار في قطاع الصحة أمام أصحاب رؤوس الأموال من غير الأطباء، متوقعا تنظيم ندوة صحافية، خلال الأيام المقبلة، من أجل تنوير الرأي العام وكشف سلبيات المشروع، ومحملا الحكومة ما يمكن أن يعانيه القطاع، بعد المصادقة على المشروع من قبل المجلس الحكومي.
– لحسن حداد، القيادي في الحركة الشعبية شرع، أول أمس الخميس، في حملته للترشح للأمانة العامة خلال المؤتمر المقبل، بتوجيه انتقادات “لاذعة” للتنظيم الحزبي للحركة، مشيرا إلى أن حزب السنبلة “يسير بمزاج وغير منظم على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي”، مضيفا خلال لقاء مع صقور الحزب بجهة الشاوية – ورديغة بسطات، أن “الحزب لا يتوفر على قطاعات موازية ولها تمثيلية حقيقية تعتمد على معايير ديمقراطية”.

– امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بدد كل الشكوك حول ترشحه على رأس الحزب لولاية جديدة، وأعلن رسميا رغبته في البقاء في أعلى هرم السلطة الحزبية، مشيرا في حديث للجريدة، إلى أن الحزب قطع مع مرحلة التوافق حول الزعيم ودخل مرحلة تعدد الترشيحات انسجاما مع إرادته في السير على درب الدمقرطة والانفتاح.

* صحيفة الناس: رئيس مجلس النواب، يسعى إلى نهج سياسة تقشفية في التدبير الإداري والمالي للمجلس:.

– المحجوبي أحرضان، مؤسس حزب الحركة الشعبية، خرج عن صمته بشأن الصراع حول رئاسة الحركة، مشيرا في بلاغ، إلى أنه يؤيد امحند العنصر، الأمين العام الحالي، في هذا السباق نحو رئاسة الحزب ضد لحسن حداد، وزير السياحة في حكومة ابن كيران، الذي أعلن بدوره ترشحه.

– مصادر مطلعة قالت إن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، يسعى إلى نهج سياسة تقشفية في التدبير الإداري والمالي للمجلس في الفترة القادمة تتوخى “إرساء أسس حكامة جيدة وترشيد النفقات”. وأعلن الطالبي، أول أمس الخميس في اجتماع مع رؤساء الفرق النيابية، عن سعيه لتوفير 50 في المئة من الميزانية التي يخصصها المجلس لتعويض النواب على التغذية والتنقل والتواصل الهاتفي وحجز الفنادق للوفود التي تزوره.

* العاصمة بوست: وزارة الاتصال تتشاور مع “الناشرين” ولا تتفاوض معهم:.

– وزارة الاتصال تتشاور مع “الناشرين” ولا تتفاوض معهم: مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، عقب انعقاد مجلس الحكومة أول أمس الخميس، إنه تم إرسال نسخ من مشروعي المجلس الوطني للصحافة والصحافي المهني “ليس من أجل التفاوض مع فدرالية الناشرين بل من أجل التشاور”، حيث كانت الفدرالية عبرت في بيان أنها لم يسبق لها أن تفاوضت حول النصين.

– صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون دعا، أمس الجمعة بالرباط خلال افتتاح أشغال الدورة ال32 لمجلس وزراء الخارجية بدول اتحاد المغرب العربي، إلى توطيد التعاون وترسيخ الحوار بين دول اتحاد المغرب العربي من أجل تجاوز حالة الانغلاق والركود.

– تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، صدر أمس الجمعة، أفاد بأن الاستراتيجيات القطاعية واتفاقات التبادل الحر لا تفضي إلى الآثار المرجوة على النمو الاقتصادي والتنافسية وإحداث مناصب الشغل المؤهلة والتنمية البشرية. وأبرز التقرير، الذي تم عرض خلاصاته في ندوة صحفية بالرباط، أن حصص المغرب في السوق، التي تمثل مؤشرا هاما من مؤشرات التنافسية، ظلت ضعيفة، إذ سجلت معدلا نسبته 0,11 في المائة خلال العقد الأول من هذا القرن، وهو ما يمثل تراجعا مقارنة مع عقد التسعينات من القرن الماضي (0,13 في المائة).

* الأحداث المغربية: الحركة الشعبية تبحث عن أرضية أخلاقية لتنظيم التنافس على الأمانة العامة:.

– كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي قالت، في عرض ألقته أول أمس الخميس أمام أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن المغرب تعامل بذكاء في الاستفادة من “ميكانيزم” الخط الائتماني الذي حسن وضعية المغرب في السوق الدولي وطمأن شركاءه في الخارج.

– الحركة الشعبية تبحث عن أرضية أخلاقية لتنظيم التنافس على الأمانة العامة.. إذ ذكرت هذه الأخيرة، في بلاغ أصدرته عقب اجتماع عقده المكتب السياسي للحزب، أن الأخلاقيات التي يجب أن تسود خلال الحملة الانتخابية يتوجب أن تنبني على الاحترام الواجب والخضوع لضوابط النظام الأساسي للحزب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: عجز في تغطية الصادرات للواردات قدر ب 67 مليار درهم خلال سنة 2013:. 

– لاغارد تشيد ب “الإصلاحات العميقة” التي شهدتها المملكة خلال الأشهر الأخيرة. فعقب الاستقبال الذي خصها به جلالة الملك محمد السادس أمس الجمعة، أشادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، بالإصلاحات العميقة التي يعرفها المغرب. لاغارد قالت إنها أبلغت جلالة الملك تشجيعات صندوق النقد الدولي على مواصلة الإصلاحات التي يظل في إطارها الصندوق شريكا في خدمة المملكة، موضحة أن اللقاء شكل فرصة للتطرق للوضعية الاقتصادية للمغرب.

– المبادلات التجارية … عجز في تغطية الصادرات للواردات قدر ب 67 مليار درهم خلال سنة 2013. التقرير الأخير لمكتب الصرف حول التجارة الخارجية برسم سنة 2013 سجل وجود نوع من عدم التوازن في ميزان المبادلات مع الدول التي يرتبط بها المغرب باتفاقيات للتبادل الحر. كما كشف التقرير أن المغرب استورد، في إطار هذه الاتفاقيات، ما يعادل 117 مليار درهم في حين لم تتجاوز صادراته نحو أسواق الدول المعنية 50 مليار درهم.

* لوبنيون: بروكسيل: الإشادة بريادة المغرب في مكافحة مختلف أشكال الجريمة:.

– لاغارد: البنية الصناعية بالمغرب تفتقد للتوازن.. فقد أعربت كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي عن أسفها لكون البنية الصناعية الحالية غير متوازنة نوعا ما، مع وجود عدد قليل من المقاولات الكبرى في القطاع المهيكل، والعديد من الوحدات الصغرى في القطاع غير المهيكل. لاغارد أشارت، في محاضرة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى أن الشركات الكبرى تكون في أغلب الأحيان في مأمن من المنافسة، مما يقلل من الحث على التجديد والحفاظ على التنافسية.

– بروكسيل: الإشادة بريادة المغرب في مكافحة مختلف أشكال الجريمة.. فقد أشاد المشاركون في لقاء حول ظاهرة توجه الأجانب للقتال في سورية، نظم أمس الأول الخميس ببروكسيل، بريادة المغرب في مكافحة مختلف أشكال الجريمة. اللقاء الذي حل فيه المغرب ضيف شرف، تميز بمشاركة الولايات المتحدة، وثمانية دول أوروبية من ضمنها فرنسا وبلجيكا وإسبانيا، وكذا تركيا وتونس والأردن. وزير الداخلية، محمد حصاد، صرح على هامش اللقاء بأن المغرب دعي لحضور هذا اللقاء، بفضل ريادته في مجال مكافحة مختلف أشكال الجريمة، مؤكدا أن الحاضرين أشادوا بالمستوى الذي بلغه المغرب سواء في ما يتعلق بالتحكم في جهازه الأمني، أو في ما يتعلق بمستوى التنسيق والتعاون مع مجموع البلدان المشاركة في هذا اللقاء.

* البيان: لاغارد: المغرب تعامل بشكل ذكي مع خط الوقاية والسيو:.

– كريستين لاغارد: المغرب تعامل بشكل ذكي مع خط الوقاية والسيولة، إذ قالت مديرة صندوق النقد الدولي إن المغرب لم يضطر إلى صرف خط الوقاية والسيولة، وتعامل معه بذكاء، مشيرة إلى أن المملكة تجني ثمار جهودها لتنويع وإنعاش الصادرا

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة