قفطان 2014 .. مناسبة لتكريم المبدعين

أكدت مديرة النشر بمجلة "نساء المغرب" المنظمة لقفطان 2014"، زينب بن زهير لحلو، أن هذه الدورة الخاصة بالأزياء المغربية الراقية، التي ستنظم اليوم السبت بمراكش، ستكرم المبدعين من المصممين...
قفطان 2014 .. مناسبة لتكريم المبدعين
أكدت مديرة النشر بمجلة “نساء المغرب” المنظمة لقفطان 2014″، زينب بن زهير لحلو، أن هذه الدورة الخاصة بالأزياء المغربية الراقية، التي ستنظم اليوم السبت بمراكش، ستكرم المبدعين من المصممين المغاربة.

وأضافت خلال ندوة صحفية انعقدت يوم أمس الجمعة بالمدينة الحمراء، أن الدورة 18 ستنظم تحت شعار ” عظمة الامبراطوريات”، مشيرة الى أن الأمر يتعلق بموضوع غني يحمل المرء في رحلة جملية عبر زمن وتاريخ الحضارات.

وأبرزت أن هذا الموضوع يحتفل بالمغرب بتنوعه الذي يعتبر تمرة تمازج بين عدة ثقافات وحضارات، موضحة أن اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة، التي أصبحت تعكس الخبرة المغربية في مجال الأزياء الراقية، تسعى الى جعل الجمهور يكتشف كل سنة المواهب التي عملت على انجاز مجموعة من الأعمال مستوحاة من أصول متعددة .

وأعربت عن اعتزازها للمكانة التي أصبحت تحظى بهذه هذه التظاهرة مع توالي الدورات سواء على المستوى الوطني أو الدولي، مشيرة الى أن القفطان المغربي يحظى بالإعجاب عبر العالم بأسره، بالنظر الى أن المصممين المغاربة الذين يشاركون في هذا العرض للأزياء يتمكنون من بيع منتوجاتهم ليس فقط بالمغرب بل أيضا بالخارج.

وأوضحت أن 17 مصمما، من بينهم شابين موهوبين ومصممة كضيف شرف، يشاركون في دورة 2014، مبرزا أن اختيار هؤلاء المصممين تم قبل أشهر من موعد هذا الحدث، انطلاقا من انتقاء أفضل الملفات.

ومن جهتها، أعربت المصممة اللبنانية الافوارية ضيفة شرف قفطان 2014، إيلي كوام، عن اعتزازها بالمشاركة في هذا العرض للأزياء، معربة عن سعادتها بتمثيل لبنان والكوت دي فوار خلال هذا الحدث .

واعتبرت السيدة كوام التي ستعرض أعمالها بهذه المناسبة، أن مشاركتها في قفطان 2014 سيكون له تأثير على إبداعاتها المقبلة.

أما المديرة الوطنية لقرى الأطفال المسعفين بالمغرب بياتريس بلعباد، الشريك الجمعوي لقفطان 2014، فرحبت بجعل هذه المنظمة غير الحكومية شريكا مهما للموضة بالمغرب، مضيفة أن الأمر يتعلق بموعد للجمال الخيالي، بالاضافة الى كونه رمز لتقليد مغربي قديم، لمعلمين وللخياطة التقليدية. وأوضحت أن شراكة الجمعية لقفطان 2014 تمثل بالنسبة لقرى الاطفال المسعفين بالمغرب فرصة غير عادية لابراز الجمعية، معتبرة أن كل الجمعيات في حاجة الى مثل هذا الاعتراف والثقة .

ومن جهتهم، أعرب الفنانون المغاربة غاني قباج وعبد الحفيظ دوزي وأحمد سلطان، الذي سيشاركون في إحياء سهرة عرض الأزياء قفطان 2014، عن سعادتهم بتواجدهم في هذا الحفل التي يبرز اللباس التقليدي التي يشكل اليوم أحد أوجه الهوية المغربية عبر العالم.

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة