صحف الجمعة: أنتربول تضع 21 مغربيا في خانة أخطر المجرمين

تنطلق جولتنا الصحفية عبر عناوين أبرز اليوميات الصادرة يوم الجمعة تاسع ماي مع يومية “الصباح”، التي كتبت في صفحتها الأولى أن منظمة الشرطة الدولية(الأنتربول) وضعت 21 مغربيا في مقدمة...
صحف الجمعة: أنتربول تضع 21 مغربيا في خانة أخطر المجرمين

تنطلق جولتنا الصحفية عبر عناوين أبرز اليوميات الصادرة يوم الجمعة تاسع ماي مع يومية “الصباح”، التي كتبت في صفحتها الأولى أن منظمة الشرطة الدولية(الأنتربول) وضعت 21 مغربيا في مقدمة دوريتها الحمراء التي تتضمن أخطر المبحوث عنهم في العالم، وتشدد على الدول توخي الحذر في التعامل معهم، على اعتبار أن الأمر يتعلق بشبكات للجريمة المنظمة. ويتضح من الدورية المذكورة أن كثرة المغاربة فيها يرجع إلى مسألة الجنسية المزدوجة، ذلك أن أغلب المطلوبين يحملون جنسيات دول أخرى، خاصة السورية والأمريكية والكندية، بالإضافة إلى جنسيات دول أوروبية في مقدمتها الألمانية.

نفس اليومية أشارت إلى أن المجلس الدستوري رفض تعويض مقاعد شاغرة لستة مستشارين غادروا فرقهم البرلمانية، بالغرفة الثانية في ظروف مختلفة. ويتعلق الأمر وفق قرارات المجلس الدستوري بخمسة برلمانيين توفوا وبرلماني سادس التحق بجهاز الإدارة الترابية بوزارة الداخلية، إذ جاء الإعلان عن هذه القرارات بطلب من وزارة الداخلية، التي راسلت المجلس في الأمر قصد الحكم بشغور المقاعد البرلمانية المذكورة، ومنع تعويضها بأشخاص آخرين من لوائح المرشحين.

يومية “المساء” كتبت تحت عنوان “فيروس كورونا لن يمنع المغاربة من الحج هذا العام”، أن منظمة الصحة العالمية خرجت لتطمئن الحجاج بأنها لا ترى داعيا لمنع موسم الحج الذي سينطلق بعد حوالي شهرين. وأكدت المنظمة أنها لا ترى موجبا للتوصية بمنع موسم الحج، رغم وصول عدد وفيات فيروس كورونا إلى 117 شخصا من أصل 431 مصابا تم إحصاؤهم داخل المملكة العربية السعودية.

وفي حوار خص به نفس اليومية، قال الناخب الوطني المعين حديثا بادو الزاكي إن هناك من استخدم بقذارة ورقة “غضب” الجهات العليا لإبعاده عن المنتخب، مضيفا أنه ليس زعيم خلية إرهابية وأنه لا يبيع”الحشيش”، كما صرح بادو الزاكي قائلا” إذا كان المنتخب قنبلة موقوتة، فأنا أفضل أن تنفجر بين يدي”.

ونمرّ إلى يومية “الأخبار” التي نقلت تفاصيل مواجهات دامية بالسيوف والهراوات بين تجار المخدرات بسيدي قاسم، حيث عرفت مدينة دار الكداري التابعة لسيدي قاسم في الآونة الأخيرة مواجهات استعملت خلالها مختلف أنواع الأسلحة البيضاء، إذ امتد الخلاف لبسط الهيمنة على السوق لترويج مخدر “الشيرا” إلى عائلتي تاجر مخدرات، حيث تطورت الأمور لتصل إلى حد التناحر، في معركة ضارية تابعها حشد غفير من المواطنين. نفس اليومية ذكرت أن رئيس المجلي الوطني لحقوق الإنسان انتقد بشدة تصريحات رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران بخصوص الصحافة، مشيرا في تصريح ليومية “الأخبار” أن “تصريحات رئيس الحكومة عبّرت عن الفكر الشمولي في الأنظمة الاستبدادية، وهو الأمر الذي نستغربه في دستور 2011.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة