السيسي يطالب المصريين بالعمل والصبر

طالب قائد الجيش المصري السابق والمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي مساء الثلاثاء المصريين بمزيد من الصبر والعمل لعبور الوضع الاقتصادي الصعب بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات. وقال السيسي في...
السيسي يطالب المصريين بالعمل والصبر
طالب قائد الجيش المصري السابق والمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي مساء الثلاثاء المصريين بمزيد من الصبر والعمل لعبور الوضع الاقتصادي الصعب بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات.

وقال السيسي في الجزء الثاني من اول مقابلة تلفزيونية منذ ترشحه لانتخابات الرئاسة التي بثتها قناتا “اون تي في” و”سي بي سي” المصريتان ان الدين الداخلي والخارجي والدعم يقتطعان حيزا كبيرا من الموازنة في مصر، لكنه استبعد رفع الدعم بشكل عاجل وسريع.

ويعد السيسي، الذي اطاح الرئيس الاسلامي محمد مرسي في يوليوز الماضي ما ادى الى اكتسابه شعبية كبيرة، المرشح الاوفر حظا في انتخابات الرئاسة المقررة في 26 و27 ماي الجاري، ويواجه منافسا وحيدا هو القيادي اليساري حمدين صباحي.

وقدم السيسي صورة قاتمة عن الاوضاع الاقتصادية الحالية في مصر واصفا اياها ب”المحنة الحقيقية”، وذكر ان الدين الداخلي والخارجي لمصر وصل الى 1.7 تريليون جنيه (قرابة 242.8 مليار دولار اميركي).

وتراجع الاقتصاد المصري جراء انحسار عائدات السياحة والاستثمارات الاجنبية في اعقاب الثورة الشعبية التي اطاحت بالرئيس المصري الاسبق حسني مبارك في فبراير من العام 2011.

لكن السيسي اشار الى ان الخروج من ذلك الوضع الاقتصادي الصعب يحتاج للعمل والتخطيط قائلا “انا مش هنام وانتوا مش هتناموا”، مشيرا للمصريين.

وخاطب السيسي الذي يحظى بشعبية جارفة في مصر المصريين للصبر قائلا “لو مش هتصبروا لحد ما الامور تتحسن، مصر مش هتقوم”.واشار في موضع اخر الى ان العمل افضل من كثر الكلام قائلا “بنتكلم ليه ما نشتغل ونتحرك ونشقي علشان نعيش كويس”.

وازداد الوضع الاقتصادي صعوبة في اعقاب الاطاحة بمرسي وما اعقبه من اضطرابات امنية واحداث عنف خلفت قرابة 1400 قتيل اغلبهم من الاسلاميين ونحو 500 من افراد الامن.

لكن دول الخليج العربي قدمت دعما كبيرا للاقتصاد المصري خاصة فيما يتعلق بتوفير الوقود.

وقال السيسي “ما قدم لمصر كثير، وما سيقدم لمصر مهم وقد يكون كثير”.

وتحدث السيسي بشكل حذر عن رفع الدولة لدعم الطاقة والاغذية والتي قال انها تكلف الدولة نحو 200 بليون جنيه (قرابة 28.5 بليون دولار امريكي).

وقال السيسي “الدعم مش هتقدر تتخلص منه مرة واحدة. محدش هيستحمل كدا… لو انت جيت النهاردة اتكلمت في كهربا بدون دعم مطلقا وغاز بدون دعم الناس مش حتستحمل”.

واستنكر السيسي الانتقادات الموجهة لقانون التظاهر المثير للجدل الذي يحظر التظاهرات ما عدا تلك التي تحصل على تراخيص من وزارة الداخلية.

وقال السيسي “بلد يتضيع ووطن مهدد. بتكلميني في التظاهر ازاي؟”، لكنه استدرك “احترم ارادة الناس بس اوعى وانت بتمارس ارادتك ان تضيع بلدك”.

ولم يحاول السيسي رفع سقف طموحات المصريين بخصوص تحسن الاوضاع المعيشية في اسرع وقت.

وقال السيسي “انا مش هقدر في المرحلة دي اني احل مشاكل البلد كلها مرة واحدة لانها تراكمت على فترة زمنية طويلة جدا”.

لكن المحاورة سالته “في خلال سنتين؟” فاجاب “خلال سنتين.. يحصل تحسن”.

الفئات
دولي

ذات صلة