صحف الثلاثاء: جريدة تصف بنكيران بـ”الحلايقي” وشرطي يكبل نفسه بالسلاسل لهذا السبب

نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز عناوين اليوميات الصادرة يوم الثلاثاء سادس ماي مع يومية “الأخبار”، التي كتبت أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران اختار الرد على طريقته على التصنيف...
صحف الثلاثاء: جريدة تصف بنكيران بـ"الحلايقي" وشرطي يكبل نفسه بالسلاسل لهذا السبب

نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز عناوين اليوميات الصادرة يوم الثلاثاء سادس ماي مع يومية “الأخبار”، التي كتبت أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران اختار الرد على طريقته على التصنيف المخجل للمغرب على لائحة الدول”غير الحرة” بشن هجوم غير مسبوق على الصحافة المستقبلة والتحريض عليها، معتبرا أن تلك الصحف ، وفي مقدمتها يومية”الأخبار” تعاديه. كما لم يستثني بنكيران من هجومه قنوات القطب العمومي التي تقع تحت رئاسة وزيره في الاتصال مصطفى الخلفي، حيث اتهمها بالتشويش عليه.

وبخصوص قرار الزيادة في الحد الأدنى من الاجور، أشارت يومية “صحيفة الناس” أن رئيس فدرالية النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب وصف قرار الرفع في “السميك” بنسبة 10 بالمائة بأنه قرار سياسي مفاجئ لا يمت للاقتصاد الوطني بصلة، معتبرا أن القرار يأتي فس سياق ظرفية صعبة تعيشها المقاولة اليوم”تستوجب على الحكومة ضرورة دعم تنافسيتها بإجراءات تحفيزية، عوض معاقبتها بقرارات ارتجالية تقود المقاولات إلى الإفلاس وتحفزها على الانضمام لنسيج القطاع غير المهيكل، الذي يسعى الجميسع إلى محاربته”.

وفي ركنها في الواجهة، كتيت نفس اليومية أن “لغة بنكيران الهابطة جعلت الكثيرين يحنون إلى عهد وزراء سابقين، كان الجميع ينتقدهم انتقادا شديدا، لكن هؤلاء كانوا يتحلون بالمسؤولية، ولا يكثرون من الخروج الإعلامي بمناسبة ومن غير مناسبة، مثل “الحلايقية” الذين “تسخن” رؤوسهم كلما تحلق حولهم الناس.

من جهتها، ذكرت يومية “المساء” أن وزير التشغيل، عبد السلام الصديقي، وجه رسائل كثيرة إلى الجارة إسبانيا أثناء انعقاد المؤتمر الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بالناظور يوم الأحد، حيث قال إنه لم يعد من المقبول أن تبقى إسبانيا محتلة لسبتة ومليلية وباقي الجزر” مضيفا “لا يمكن لأحد أن يزايد علينا في مسألة حقوق الإنسان، ولا يمكن لأحد أن يلوي ذراعنا فيما يرتبط بقضية الصحراء المغربية”.

يومية “الصباح” نشرت في صفحتها الأولى صورة شرطي معزول كبل نفسه بالسلاسل احتجاجا على قرار عزله النهائي من العمل. وقد اختار هذا الشرطي تكبيل نفسه أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حيث تم استقبال الشرطي من طرف ممثل عن المجلس بعد فكه اعتصامه، كما صرح الشرطي ليومية “الصباح” أن التهم التي وجهت إليه لتبرير طرده  باطلة “ولايوجد لها مبرر”مناشدا الملك للتدخل في هذا الملف لرد الاعتبار إليه.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة