تراجع كبير في نمو سوق الاجهزة اللوحية في العالم

تراجع نمو سوق الاجهزة اللوحية في العالم الى مستويات دنيا في الربع الاول من العام الحالي، مع تسجيل ارتفاع طفيف في المبيعات بلغت نسبته 3,9 % خلال عام، على...
تراجع كبير في نمو سوق الاجهزة اللوحية في العالم
تراجع نمو سوق الاجهزة اللوحية في العالم الى مستويات دنيا في الربع الاول من العام الحالي، مع تسجيل ارتفاع طفيف في المبيعات بلغت نسبته 3,9 % خلال عام، على ما اظهرت دراسة حديثة.

وذكر معدو الدراسة المنتمون الى مركز “آي دي سي” للابحاث بأن نمو هذا السوق بلغ 28,2 % في الربع الرابع من 2013.

واشار هؤلاء في بيان الى ان “التباطؤ طال انظمة التشغيل وقياسات الشاشات كافة، ويؤشر ذلك على الارجح الى ان سنة اصعب تنتظرنا”.

واوضح المحلل في مركز “آي دي سي” توم ماينيلي ان “نمو (مبيعات) الهواتف المزودة بشاشات كبيرة وزيادة مدة احتفاظ المستهلكين باجهزتهم اللوحية ساهما في تحقيق نتائج فصلية اضعف من المتوقع”، كما ان نمو مبيعات هذه الاجهزة للشركات لم يكن كافيا لتعويض التباطؤ في المبيعات المخصصة للعموم.

وفي المحصلة، بيع 50,4 مليون جهاز لوحي في العالم خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي.

وتحافظ مجموعة “آبل” الاميركية على المركز الاول مع بيع 16,4 مليون جهاز “آي باد” اي ما نسبته 32,5 % من السوق. الا ان حصتها السوقية تراجعت بالمقارنة مع مطلع 2013 حيث كانت لا تزال حصتها عند مستوى 40,2 %، كذلك الامر بالمقارنة مع الربع الاخير من 2013 حين بلغت حصة “آبل” 33,8 % من السوق.

كذلك لا تزال شركة “سامسونغ” الكورية الجنوبية تحتل المرتبة الثانية بتسجيلها 22,3 % ما يوازي 11,2 مليون جهاز لوحي مباع. وهذه النسبة تمثل تراجعا بالمقارنة مع النسبة المسجلة في الفترة نفسها من العام الحالي (32 %) لكنها افضل من النسبة المسجلة في الربع الاخير من 2013 (18,8 %).

وتراجعت شركة “امازون” مع جهازها “كيندل فاير” من المرتبة الثالثة الى الخامسة رغم الارقام الجيدة المسجلة خلال فترة عيد الميلاد، اثر بيع مليون وحدة فقط في الربع الاول في مقابل 5,8 مليون جهاز خلال الاشهر الثلاثة الماضية، مع تراجع الحصة السوقية من 7,6 % الى 1,9 %.

وتفوقت عليها مجموعتا “اسوس” التايوانية و”لونوفو” الصينية مع 5 % و4,1 % من الحصة السوقية على التوالي في الربع الاول من 2014.

الفئات
اسبيد أكورا

ذات صلة