طير يقلد صيحات حيوانات مذعورة ليجعلها تهرب ويسرق طعامها

يعتمد طير الدرونغو اسلوبا فريدا للحصول على طعامه، اذ يقلد الاصوات التي تطلقها بعض الحيوانات لدى شعورها بالخطر من اقتراب حيوان مفترس، فتهم هذه الحيوانات وغيرها بالهرب ثم يسرق...
طير يقلد صيحات حيوانات مذعورة ليجعلها تهرب ويسرق طعامها
يعتمد طير الدرونغو اسلوبا فريدا للحصول على طعامه، اذ يقلد الاصوات التي تطلقها بعض الحيوانات لدى شعورها بالخطر من اقتراب حيوان مفترس، فتهم هذه الحيوانات وغيرها بالهرب ثم يسرق الطير طعامها

و ذلك بحسب ما جاء في دراسة نشرت الخميس في الولايات المتحدة .

ولاحظ العلماء معدو الدراسة المنشورة في مجلة ساينس الاميركية ان طير الدرونغو يمكنه ان يخدع انواع كثيرة من الحيوانات بشكل متكرر.

وجاءت نتائج هذه الدراسة بعد مراقبة 64 طيرا لمدة 847 ساعة في محمية كورومان ريفر في صحراء كالاهاري في جنوب افريقيا. وسجلوا في هذه المدة 688 محاولة لهذه الطيور في سرقة طعام حيوانات اخرى، تكلل معظمها بالنجاح.

وفي حال لاحظ الطير ان الصراخ الذي يطلقه للخداع لم ينطل على الحيوان صاحب الطعام المطلوب سرقته، فانه يغير صراخه مقلدا نوعا آخر من الحيوانات، بحسب ما شرح توم فلاورز عالم الاحياء في جامعة كاب في جنوب افريقيا، والمشرف على هذه الدراسة.

ويمكن لهذا الطير ان يقلد اصوات صراخ يطلقها 51 نوعا من الحيوانات حين تكون مذعورة من اقتراب حيوان مفترس، وهي اصوات تفهمها سائر الحيوانات وتعرف انها تدل على خطر محدق.

وبحسب العلماء، فان هذه الطيور تسرق بواسطة هذه الحيلة ربع الغذاء الذي يكون بحوزة حيوانات اخرى.

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة