خطير : طقطقة المفاصل..مؤشر على مرض ما؟

خطير : طقطقة المفاصل..مؤشر على مرض ما؟...
خطير : طقطقة المفاصل..مؤشر على مرض ما؟

يتعرض مفصل الركبة أكثر من غيره لضغوطات كثيرة، حيث يتحمل ثقل الجسم بالكامل. ويعود سبب ذلك إلى عدم توزع المادة اللزجة التي تحمي الركبة بالشكل المطلوب، وهو ما يسبب احتكاك مباشر للركبة معالمحفظة المفصلية ويحدث صوتا.

تعد طقطقت الأصابع عادة يمارسها البعض أحيانا ويستمتع بها، إلا أن هذه الطقطقة تحدث بشكل تلقائي في المفاصل والعظام. ويؤكد أخصائي الجراحة العظمية أوليفر لومان في مدينة هايدلبرغ أن مفصل الركبة هو أكثر المفاصل عرضة للطقطقة. ويرجع سبب ذلك إلى أن مفصل الركبة يتحمل ثقل الجسم بأكمله، كما أنه يتعرض للضغوطات أكثر من غيره، وذلك بسبب مده وثنيه المستمر.

أما حدوث الطقطقة، فسببه المنطقة العازلة في مفصل الركبة والمعروفة بالمادة اللزجة. إذ تسمح هذه المادة للمفاصل بالانزلاق في المحفظة المفصلية بشكل انسيابي. عدم توزع المادة اللزجة المسؤولة عن حماية الركبة بالشكل المطلوب يسبب احتكاكا مباشرا للركبة مع المحفظة المفصلية، ما يؤدي إلى صدور أصوات الطقطقة.

أما طقطقة الأصابع المتعمدة أثناء فركها، فيؤدي إلى حدوث فراغ في المحفظة المفصلية، وبضغطها تتلاشى الغازات التي ينتجها السائل الزليلي، وتتمركز على شكل فقاعات في تجويف صغير في المحفظة المفصلية حيث تنفجر هناك وتحدث طرطقة. وتؤدي الطرطقة إلى حدوث تراخي في أربطة وأوتار الأصابع. إلا أن الطبيب لومان يؤكد على أن طقطقة الأصابع لا تؤدي إلى الإصابة بالروماتيزم أو التهاب المفاصل.

 

 

الفئات
اسبيد أكورا

ذات صلة