اكثر من 350 محكوما بالاعدام اعفت عنهم عائلات الضحايا في ايران

نجا اكثر من 350 محكوما بالاعدام من تنفيذ العقوبة في العام الفائت في ايران بعد الحصول على عفو اهل الضحايا على ما اكد الاثنين المدعي العام في البلاد غلام...
اكثر من 350 محكوما بالاعدام اعفت عنهم عائلات الضحايا في ايران
نجا اكثر من 350 محكوما بالاعدام من تنفيذ العقوبة في العام الفائت في ايران بعد الحصول على عفو اهل الضحايا على ما اكد الاثنين المدعي العام في البلاد غلام حسين محسني اجائي.

وتنص الشريعة الاسلامية على امكان اعفاء محكوم بالاعدام من تنفيذ الحكم وتمضية عقوبة سجن عوضا عنها ان اعفت عنه عائلة الضحية. وتتلقى العائلة في المقابل دية حددت قيمتها هذا العام في ايران بـ1,5 مليارات ريال (حوالى 50 الف دولار امريكي).

بين مارس 2013 ومارس 2014 “انقذت حياة 258 شخصا بفضل جهود لجنة جمع اموال الدية وعائلات الضحايا والقتلة”، على ما اكد محسني اجائي عبر وكالة فارس.

عام 2013 اعدم 500 شخص على الاقل في ايران من بينهم 57 في اعدامات عامة، اغلبهم في قضايا مخدرات، فيما شنق 170 شخصا على الاقل منذ مطلع العام 2014 بحسب الامم المتحدة.

لكن الصحافة تحدثت مؤخرا عن عدة حالات عفو، حصل بعضها بعد بدء اجراءات الاعدام. كما قام عدد من المشاهير والفنانين بحملات لجمع اموال الدية في عدة حالات.

الفئات
دولي

ذات صلة