صحف الثلاثاء:أمنيون مغاربة بألمانيا لمحاربة شغب الملاعب ومرصد وطني للشغل قريبا بالمغرب

نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز العناوين الصادرة يوم الثلاثاء 29 أبريل مع يومية “صحيفة الناس”، التي  كتبت أنها توصلت بوثائق تكشف فضيحة كبرى يجري التكتم عليها من قبل المسؤولين...
صحف الثلاثاء:أمنيون مغاربة بألمانيا لمحاربة شغب الملاعب ومرصد وطني للشغل قريبا بالمغرب

نستهل جولتنا الصحفية عبر أبرز العناوين الصادرة يوم الثلاثاء 29 أبريل مع يومية “صحيفة الناس”، التي  كتبت أنها توصلت بوثائق تكشف فضيحة كبرى يجري التكتم عليها من قبل المسؤولين في مجلس مدينة الدار البيضاء تهم الاتفاقيتين المبرمتين سنة 1999 مع شركة “أكور” الفرنسية لبناء ثلاثة فنادق (سوفيتيل، نوفوتيل وإبيس). إذ تنص الاتفاقيتان المبرمتان مع كل من الجماعة الحضرية لسيدي بليوط والمجموعة الحضرية للدار البيضاء على أن تستفيد شركة”أكور” من ثلاث قطع أرضية مساحتها حوالي 8 آلاف متر مربع وتراخيص البناء، مقابل أن تحصل الجماعة على 450 مكانا في موقف السيارات من أصل ألف و400 مربد و700 متر مربع من مساحة المكاتب، ورواق تجاري على المستويين ومحل كبير مركز لترفيه وسينما تحتوي على ألف و100 مقعد وقاعة عالمية للندوات تحتوي على ألف و100 مقعد.إلا أن “أكور” لم تلتزم بذلك.

يومية “الخبر” أوردت أن مسؤولين أمنيين مغاربة حلوا بألمانيا للخضوع لفترة تكوينية في مجال محاربة الشغب بالملاعب الرياضية، وأن الإدارة العامة للأمن الوطني وفي إطار مواكبتها استعدادات المملكة لاحتضان كأس إفريقيا التي سيحتضنها المغرب مطلع السنة المقبلة، بعثت مسؤولين أمنيين ينتمون لشعب مختلفة للإطلاع على التجربة الألمانية المتميزة في محاربة شغب الملاعب الرياضية.

من جهتها، اهتمت يومية “الأخبار” بخرجة نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، التي طالبت من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقديم استقالته من المسؤولية الوزارية، على خلفية المواجهات التي شهدتها جامعة محمد بن عبد الله بفاس، والتي أدت إلى مقتل طالب ينتمي إلى منظمة التجديد الطلابي، القطاع الطلابي لحزب العدالة والتنمية، محذرة من استغلال الحكومة لهذا الحادث. وهاجمت منيب رئيس الحكومة ووزراء العدالة والتنمية، على خلفية مشاركتهم في تشييع جنازة الطالب المتوفى بإقليم الراشيدية، واعتبرت منيب ذلك “نوعا من الانتقائية في التعامل مع المغاربة”، داعية إلى احترام استقلالية القضاء وعدم التأثير عليه من طرف رئيس الحكومة بتصريحات تستبق ظهور الحقيقة كاملة.

اهتزت ساكنة حي قصر البحر بمقاطعة ابن مسيك على وقع جريمة اغتصاب طفلة تبلغ من العمر ست سنوات و هتك عرضها من طرف شاب ملتح من مواليد 1988، حيث تمكنت الشرطة القضائية من اعتقاله بعد شكاية تقدمت بها والدتها مرفوقة بشهادة طبية تؤكد حدوث واقعة الاغتصاب . وتفيد يومية “المساء” أن الطفلة توجهت السبت الماضي، إلى دكان يملكه المتهم المشهود له بين سكان الحي بتدينه الشديد، لاقتناء بعض السلع قبل أن يستغل براءتها ويغريها بالدخول إلى الدكان .واصطحب المتهم الطفلة إلى داخل مرحاض الدكان ، ليشرع بنزع ملابسها، واغتصابها بطريقة شاذة، و لما انتهى من فعلته، هددها بقتلها إن أفشت سره إلى عائلتها .

ونختم هذه الجولة مع يومية “بيان اليوم”، حيث أعلن وزير التشغيل والتنمية الاجتماعية أن الحوار الاجتماعي بين الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين سيتمخض في غضون اليومين المقبلين عن نتائج، خلال الجلسة المقرر عقدها يومه الثلاثاء بين الأطراف عشية احتفال العمال بعيدهم العالمي. وكشف عن قرب إحداث المرصد الوطني للشغل الذي سيصادق عليه مجلس الحكومة في الأيام المقبلة، معلنا أن الدخول الجامعي المقبل ستعرف تطبيق الحماية الاجتماعية للطلبة.  وأكد عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والتنمية الاجتماعية، خلال لقاء صحفي عقده صباح أمس بالرباط، أن الاجتماع الأخير في إطار الحوار الاجتماعي عرف تقدما كبيرا في مناقشة القضايا المطروحة، مضيفا أنه لاحظ وجود نية صادقة لدى جميع الفرقاء، بما فيهم ممثلو المركزيات النقابية المشاركة في الحوار، ووعيهم بدقة المرحلة التي تجتازها البلاد، والمرتبطة أساسا بالإكراهات الماكرو اقتصادية.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة