صحف الأربعاء: الشعب يريد إسقاط بنكيران وزيادة جديدة بانتظار فئة من المواطنين

نستهل جولتنا عبر أبز العناوين  التي تضمنتها الصحف الصادرة يوم الأربعاء 16 أبريل مع يومية “المساء”، التي كتبت في موضوعها الرئيسي  تحت عنوان” تنقيلات وإعفاءات غير مسبوقة في صفوف...
صحف الأربعاء: الشعب يريد إسقاط بنكيران وزيادة جديدة بانتظار فئة من المواطنين

نستهل جولتنا عبر أبز العناوين  التي تضمنتها الصحف الصادرة يوم الأربعاء 16 أبريل مع يومية “المساء”، التي كتبت في موضوعها الرئيسي  تحت عنوان” تنقيلات وإعفاءات غير مسبوقة في صفوف مسؤولين بالدرك” أن القيادة العليا للدرك الملكي باشرت تنقيلات غير مسبوقة همّت أزيد من 42 مسؤولا بالدرك تمّ نقل أغلبهم إلى مدن العيون والسمارة والداخلة، فيما عللت القيادة العليا قرارات التنقيل بدواعي العمل. وتشير “المساء” أن هذه التنقيلات الجديدة فاجأت المسؤولين الذين يشغلون مناصب متفاوتة بجهاز الدرك، بعد أن تقرر تنقيلهم صوب المناطق الجنوبية.

نفس اليومية كتبت أن المغرب سارع إلى تغيير ممثله بالأمم المتحدة بعد تقرير بان كي مون، حيث سارعت الرباط يوم الاثنين إلى تعيين عمر هلال سفيرا لها لدى الأمم المتحدة خلفا بمحمد لوليشكي الذي شغل المنصب منذ سنة 2008، وأوضحت مصادر مطلعة، حسب “المساء”، أن تعيين هلال جاء بعد التقرير الكارثي الذي أعده الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والذي طرحت فيه من جديد مسألة مراقبة حقوق الإنسان، إلى جانب مواقف اعتبرها المغرب لا تخدم موقفه في الملف، من قبيل ملف حقوق الإنسان والحديث عن “تصفية الاستعمار” وهو ما يخدم موقف جبهة البوليساريو.

وارتباطا بنفس الموضوع، نقرأ في  يومية “الأحداث المغربية” أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير الاستباقية تفاديا لأي مفاجآت غير سارة في مناقشات مجلس الأمن الدولي لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء. فبعد الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك محمد السادس وبان كي مون، والذي حدّد فيه جلالته سقف مداولات الهيأة الأممية، يأتي تغيير الممثل الدائم للمغرب بنيويورك محمد لوشيكي وتعويضه بعمر هلال القادم من أروقة مجلس حقوق الإنسان بجنيف. هذا في وقت تواصل فيه الجزائر ترافعها باسم المشروع الانفصالي عبر تحريض هيآت دولية لحقوق الإنسان على الضغط من اجل توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.

 

يومية “الأخبار” ذكرت في صفحتها الأولى أن المباراة التي جمعت يوم أمس الثلاثاء بين فريقي المغرب التطواني والمغرب الفاسي برسم الدورة 25 من البطولة الاحترافية شهدت حدثا استثنائيا، حيث ردّد أزيد من 10 آلاف من الجمهور الحاضر في المباراة وبصوت واحد”الشعب يريد إسقاط بنكيران”.

كما كتبت نفس اليومية أنه من المنتظر أن تشرع الحكومة، ابتداء من يوم الأربعاء، في زيادة جديدة لأسعار المحروقات. ويُرتقب أن تعرف مادة الكازوال زيادة في حدود 33 سنتيما للتر الواحد و14 سنتيما في مادة البنزين. ويأتي هذا القرار في إطار نظام المقايسة الذي لجأت إليه الحكومة للتخفيف من عبء صندوق المقاصة وأيضا في سياق القرار الحكوميبدعم مادة الكازوال تدريجيا ب45 سنتيما في كل مرحلة، وذلك على مراحل.

ونختم جولتنا مع يومية “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن النيابة العامة في مكناس أمرت بوضع محام بهيأة مكناس وامرأة رهن الحراسة النظرية بعد إيقافهما متلبسين بالخيانة الزوجية بمنطقة زرهون التي تبعد عن مكناس بحوالي 24 كلم. وقد علمت “الأحداث المغربية” أن المحامي المذكور كان يترافع لصالح المرأة الموقوفة في قضية نزاع بينها وبين زوجها.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة