صحف الثلاثاء: بنكيران للأطر التربوية”ماتبوسوش التلاميذ” ومشرملون جدد في قبضة الشرطة

نستهل جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 15 أبريل الجاري مع يومية “الأحداث المغربية”، حيث قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران خلال افتتاح المناظرة الوطنية الأولى حول...
صحف الثلاثاء: بنكيران للأطر التربوية"ماتبوسوش التلاميذ" ومشرملون جدد في قبضة الشرطة

نستهل جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 15 أبريل الجاري مع يومية “الأحداث المغربية”، حيث قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران خلال افتتاح المناظرة الوطنية الأولى حول أرضية مشروع سياسة عمومية مندمجة لحماية الطفولة ببوزنيقة، إن تقبيل الأطر التربوية للتلاميذ يفسح المجال استغلالهم جنسيا. وخاطب بنكيران المشتغلين في مجال التربية قائلا” ماتبوسوش التلاميذ لأنه إن كانت قبلاتكم بريئة فإنها تفتح الباب أمام مستغلي الأطفال، مشددا على أن الاعتداءات على الأطفال تعتبر وصمة عار على جبين المجتمع المغربي.

وذكرت يومية “المساء” في صفحتها الأولى أن زينب العدوي، والية جهة الغرب شراردة بني حسن، تعرضت نهاية الأسبوع الماضي، بمعية عدد من المسؤولين بالقنيطرة، للتهديدات بالتصفية الجسدية، حينما كانوا على متن باخرة قبطانية بميناء المدينة، وهم يقودون حملة ضد مستعملي شباك الصيد غير القانونية بنهر سبو. وكشفت مصادر “المساء” أن هذه الحملة كادت تنتهي بطريقة مأساوية بعدما هدّد احد الصيادين، الذي كان في حالة هستيرية، الوالي العدوي، ومن معها بالاعتداء عليهم بالسلاح الأبيض، وتوعدهم بالقتل، مطالبا الجميع المسؤولين بمغادرة النهر.

أمّا يومية “الأخبار”، فقد ذكرت أن ولاية أمن البيضاء كشفت، في بلاغ لها، أن الحملات التطهيرية التي تقوم بها في مختلف المناطق الأمنية للحد من انتشار كل الظواهر الإجرامية، أسفرت عن اعتقال أربعة أشخاص متهمين بنشر ظاهرة “التشرميل”. وحسب نفس البلاغ، فإن فرقة الشرطة القضائية بسيدي البرنوصي والفداء مرس السلطان، والفرقة المتنقلة لأبحاث والتحريات التابعة للفرقة الجنائية الولائية والفرقة الجنائية الولائية، أقدمت على القيام بتحريات في الموضوع.

نفس اليومية كتبت أن الحكومة رضخت، أخيرا، إلى مطالب النقابات، إذ ستنطلق صباح يوم الثلاثاء بالرباط جولة جديدة من جلسات الحوار الاجتماعي التي تجمع رئيس الحكومة مع المركزيات النقابية الثلاث(الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل) التي وجهت في وقت سابق مذكرة مطلبية مشتركة إلى رئاسة الحكومة أعقبتها مسيرة عمالية وطنية نظمت بالدار البيضاء يوم الأحد 6 أبريل.

ونعود إلى يومية “المساء”، حيث تم حجز أزيد من 100 هاتف ذكي وأجهزة متطورة داخل السجون التي يقبع بها متهمون بالإرهاب ويتعلق الأمر بسجني سلا 1 و2 وسجن القنيطرة، كما نقلت نفس اليومية حادثة مطاردة تلميذ لأستاذة بالسكين بثانوية ابن رشد بالدار البيضاء محاولا قتلها، وهو ما خلق حالة من الرعب وسط الثانوية. وتفيد نفس اليومية أن التلاميذ تدخلوا لمنع هذا المتهم من تنفيذ فعلته، خصوصا أن الأستاذة سقطت على الأرض مغميا عليها من هول الصدمة، في هذا الحادث الذي وقع يوم الجمعة الماضي.

 

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة