أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية

* أخبار اليوم المغربية: – سابقة.. ابن كيران يقاضي “الهاكا”. فقد وضعت الحكومة مذكرة طعن أمام المحكمة الإدارية بالرباط ضد قرار الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري الذي اعتبر أن...
أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية

* أخبار اليوم المغربية:

– سابقة.. ابن كيران يقاضي “الهاكا”. فقد وضعت الحكومة مذكرة طعن أمام المحكمة الإدارية بالرباط ضد قرار الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري الذي اعتبر أن قرار الحكومة منع بث “إحاطات” مجلس المستشارين في وسائل الإعلام “غير قانوني”. – ادريس لشكر يفرض حسناء أبو زيد رئيسة للفريق النيابي ويقفز بالاتحاد في المجهول.. فقد صادقت اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي أمس بالتصفيقات على مقترح للكاتب الأول للاتحاد ادريس لشكر باختيار حسناء أبو زيد رئيسة للفريق الاتحادي ضدا على إرادة أغلب أعضاء الفريق البرلماني الذين وقعوا لصالح تولي أحمد الزايدي رئاسة الفريق. – عجز الميزانية يواصل تفاقمه ويرتفع إلى 19,7 مليار درهم متم شهر فبراير الماضي. وترتبط أسباب هذا التفاقم، وفق معطيات صادرة عن بنك المغرب، ب”النمو السريع للنفقات العامة للدولة مقارنة مع موارد الميزانية، زيادة على انخفاض رصيد الحسابات الخصوصية للخزينة بحوالي 4,1 مليار درهم”.

التجديد

– الملك محمد السادس يدعو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى الاحتفاظ بمعايير التفاوض كما حددها مجلس الأمن والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة في ملف الصحراء؛ ورحال بوبريك، مدير مركز الدراسات الصحراوية بجامعة محمد الخامس بالرباط يقول إن خطوة الملك محمد السادس استباقية لما يمكن أن ينجم من مفاجآت أو انزلاقات في المستقبل، كما أنها تأتي سدا لانحرافات بعض المستغلين الممكنة في المستقبل.

– وزارة الصحة تعلن عن بدء تفعيل تخفيض أثمنة 656 دواء بنسب تتراوح بين 20 و 80 في المائة في جميع الصيدليات ابتداء من يوم الأحد 8 يونيو المقبل؛ وأكبر التخفيضات تهم الأدوية بعلاج القلب والسكري والسرطان؛ وأدوية علاج السرطان انخفضت بنسب تتراوح ما بين 50 و 70 في المائة.

– مراكش سادس أفضل وجهة سياحية في العالم.. حيث صنف موقع الأسفار “تريب أدفيزور” مدينة مراكش في المرتبة السادسة ضمن لائحة تضم أفضل الوجهات السياحية في العالم لسنة 2014. * الصحراء المغربية:.

– أطباء الأسنان بالقطاع الحر يطالبون بقانون جديد للمهنة لحماية المواطنين من مخاطر وأضرار الممارسة غير الشرعية؛ ومراد كماني، رئيس الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، يقول إن “هذا المطلب يأتي في غياب استراتيجية أو مبادرات ميدانية لمحاربة الممارسة غير الشرعية لطب الفم والأسنان، وزيادة عدد ممارسيها إلى حوالي 10 آلاف ممارس”.

– الأغلبية الحكومية تجتاز اختبار التماسك بسلام في انتخاب رئيس مجلس النواب، حيث فاز رشيد الطالبي العلمي على كريم غلاب ب 225 صوتا مقابل 147. ويستنتج أن ثمانية نواب من المعارضة كان يفترض أن يدعموا غلاب صوتوا لمرشح الأغلبية.

– الفاعلون في سلسة إنتاج السكر يتوقعون “سنة حلوة” لإنتاج الشمندر وقصب السكر.. حيث أكدوا، خلال يوم دراسي نظمته الفدرالية الوطنية البيمهنية للبذور والشتائل، الأسبوع المنصرم بالرباط، أن إنتاج السكر بالمغرب سيقارب الإنتاج الفرنسي، وسينتقل من 6 أطنان في الهكتار في السابق إلى 10 أطنان خلال السنة الجارية.

* رسالة الأمة:

– نساء يشددن على إخراج الهيئة العليا للمناصفة ومحاربة التمييز، وذلك خلال مسيرة احتجاجية بالرباط أمس الأحد نظمها التحالف المدني لتفعيل الفصل 19 من الدستور.

– فضيحة حكومية من العيار الثقيل ساعات قبيل إعلان اسم الرئيس الجديد لمجلس النواب.. الحبيب الشوباني يحتقر صحافية ويطردها من البرلمان بدعوى أن لباسها غير محتشم، والصحافية خديجة الرحالي تقول “أحسست بالإهانة وأنا أسمع من الوزير بأن لباسي يسيء لسمعة البرلمان”.

– ارتفاع صاروخي في أسعار النقل الطرقي بنسبة 100 في المائة لبعض الاتجاهات بالتزامن مع العطلة المدرسية الربيعية، وثمن التذاكر يخضع للمزاجية ويتحكم في سعره “الكورتي” وبائع التذاكر خارج الشبابيك.

* العاصمة بوست:

– فوزي لقجع رئيسا بالإجماع لجامعة كرة القدم.. فقد انتخب فوزي لقجع، الذي يشغل منصب نائب رئيس النهضة الرياضية البركانية، رئيسا جديدا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالإجماع، خلفا لعلي الفاسي الفهري، وذلك في أعقاب الجمع العام العادي الانتخابي الذي عقد أمس بالصخيرات.

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، نوه بـ”الانتصار الحاسم لمساعي الأغلبية باسترجاع مقعد رئيس مجلس النواب”. وقال، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثالث للفضاء المغربي للمهنيين أول أمس السبت ببوزنيقة، “كان على رئيس مجلس النواب السابق أن يخرج من مجلس النواب بطريقة مشرفة لأن أداءه لم يكن سيئا، لكن أن يتوهم قلب المعادلة ويدعي أن نواب الأغلبية سيصوتون لصالحه ويخونون توجهات أحزابهم، فهذا غير معقول، وأتحداك أسي غلاب”. * صحيفة الناس: – مسيرة نسائية ضد كل أشكال التمييز والعنف: المسيرة نظمها التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 أمس الأحد بالرباط ورفعت شعارات من قبيل “النساء والرجال في الحقوق سواسية” و”كفى من العنف ضد المرأة”. وفوزية العسولي، منسقة التحالف، قالت، في تصريح للجريدة، إنه “بعد مرور ثلاث سنوات من عمر هذه الحكومة، نلاحظ أن هيئة المناصفة ومناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة (..) لم تر النور إلى حدود الساعة “.

– مصدر مسؤول في قناة (ميدي 1 تي في) ذكر أنه جرى توقيع اتفاقية شراكة بين القناة وشركتين إماراتيين (ستيدس ميديا) و(نيكست للاستثمار)، ستضخ الشركتان بموجبها ما يقرب مليار درهم. وتخول هذه الاتفاقية الرفع من رأسمال قناة (ميدي 1 تي في) وتقوية هيكلتها المادية، ما يعني، حسب مصدر مهني، إنقاذ القناة من الأزمة المالية الحادة التي كانت تمر بها في الشهور الأخيرة، ما أثر على الاستثمار والإنتاج.

* العلم:

– جلالة الملك محمد السادس دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر في مقاربة منظمة الأمم المتحدة لملف النزاع المفتعل في الصحراء. وجدد جلالة الملك، في اتصال هاتفي مع بان كي مون، الالتزام الثابت والتعاون البناء للمملكة من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي، في إطار السيادة المغربية.

– الرباط تأخذ على محمل الجد التهديدات الإرهابية.. وتوسيعٌ لدائرة العمليات الاستباقية لتجفيف منابع السلفية الجهادية: السلطات الأمنية أعلنت عن تفكيك خلية إرهابية تنشط في عدد من المدن المغربية في تجنيد جهاديين للقتال في سورية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الخلية تعاونت مع مندوبين لجماعات لها ارتباطات بتنظيم القاعدة مثل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وجبهة النصرة.

– يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة، قال، في تصريح للجريدة، إن قضية الصحافية الرحالي مع الوزير الشوباني تضعنا أمام تصرف متهور للوزير، مؤكدا أن هذا الوزير لم يحترم بتاتا القانون. وإطاراتٌ حقوقية أعلنت تضامنها مع الصحافية خديجة الرحالي، ومن بينها المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان الذي رفض، في بيان، تصرفات الشوباني واعتبرها غير مسؤولة.

* البيان:

– الأسعار الجديدة للأدوية التي تمت مراجعتها ستفعل على مستوى كل صيدليات المملكة يوم الأحد 8 يونيو 2014، وفق بلاغ لوزارة الصحة. ونسب تخفيض الأسعار تتراوح بالنسبة ل 656 منتوجا، ما بين 20 و80 في المائة مقارنة مع سعرها السابق، وفق ما أفاد به المصدر ذاته.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة