صحف الأربعاء: ثلاثة ملايين مغربي يعانون من سوء التغذية وقضية “الشكلاط” تصل إلى القضاء

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز صحف الأربعاء 29 يناير مع يومية “أخبار اليوم”، التي كتبت أنه، وفي تطور جديد، قرر عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب في التكوين المهني، أن...
صحف الأربعاء: ثلاثة ملايين مغربي يعانون من سوء التغذية وقضية "الشكلاط" تصل إلى القضاء

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز صحف الأربعاء 29 يناير مع يومية “أخبار اليوم”، التي كتبت أنه، وفي تطور جديد، قرر عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب في التكوين المهني، أن ينقل “معركة الشوكولاته” إلى القضاء عوض أن يعتذر أو يقدم استقالته من الحكومة بعد نشر فاتورة شراء شوكولاتة عقيقة مولوده  من المال العام لمّا كان وزيرا في الوظيفة العمومية في النسخة الأولى من حكومة بنكيران. الوزير قرر وضع شكاية لدى الوكيل العام بالرباط ضد وسائل الإعلام التي نشرت خبر “فاتورة الشكلاطة” التي ذكر فيها اسمه، كما عبر الوزير عن تذمره من قلة التضامن داخل حزبه الحركة الشعبية.

نفس اليومية ذكرت أن المعارضة تتجه إلى تشكيل تحالف “G8” جديد بعد فشل النسخة الأولى التي كان يقودها صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار شريك بنكيران في النسخة الثانية من الحكومة، حيث أفادت مصادر حزبية أن التحالف الجديد سيتكون من ضلعين أساسيين، غذ يضم الضلع الأول المعارضة السياسية المشكلة من أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري فيما يتكون الضلع الثاني من المعارضة الاجتماعية المكونة من أربع نقابات تضم الاتحاد  العام للشغالين بالمغرب، الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل.

يومية “الصباح” أشارت، في صفحتها الأولى، إلى أن الديبلوماسية المغربية حققت نصرا صغيرا في قضية الصحراء بثني الوسيط الأممي كريستوفر روس عن زيارة الأقاليم الجنوبية ولقائه انفصاليين اعتادوا استغلال زيارته في تهديد الأمن الداخلي، وضرب الاستقرار، باستفزازات واعتداءات تستهدف عناصر الأمن كلما وصل روس إلى المنطقة. وكشفت مصادر “الصباح” أن نجاح الرباط في تقليص النفوذ الترابي لتحركات المبعوث الأممي شكّل ضربة قوية للبوليساريو وصانعتها الجزائر.

ونقرأ مع يومية “الأحداث المغربية” أن بداية شهر فبراير ستكون ساخنة في وجه حكومة بنكيران، حيث تشهر شغيلة العديد من القطاعات العمومية ورقة الإضراب من جديد بعد هدنة لم تعمّر طويلا. والبداية ستكون بالإضراب الذي دعا إليه الاتحاد النقابي للموظفين(التةجه الديمقراطي إ م ش) وذلك يوم الخميس المقبل سادس فبراير، على مستوى قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية وعدد من المؤسسات العمومية، مع تنفيذ مسيرة وطنية مركزية بالرباط في نفس اليوم.

من جهتها، كتبت يومية “المساء” أن ثلاثة ملايين مغربي يعانون من سوء التغذية ونقص في توفرها، في الوقت الذي يعيش أكثر من سبعة ملايين مغربي بأقل من عشرين درهما في اليوم، إذ أظهرت الإحصائيات التي نشرها موقع “أمزين مابس” المتخصص في الخرائط ، أن المغاربة يعانون من نقص في التغذية مقارنة بدول مجاورة لها اقتصادات أضعف من الاقتصاد المغربي. مشيرة إلى أن حالة نقص الأغذية عند المغاربة لا تصل إلى خانة المجاعة ، حسب الخريطة الإحصائية التي نشرها الموقع، لكنها تظل أقل من المعدل المطلوب والمعتمد دوليا من السعرات الحرارية اللازمة لجسم الإنسان.

من جهتها، أشارت يومية “بيان اليوم” أن تقرير اللجنة البرلمانية التي قامت بمهمة استطلاعية لقنوات القطب العمومي خلص إلى ضرورة القيام بإصلاحات وصفتها اللجنة بـ”الجذرية” للإعلام العمومي، الذي يعاني من اختلالات كثيرة وفق ذات التقرير الذي تم عرضه أول أمس الاثنين بالرباط. ودعا التقرير إلى اعتماد هيكلة جديدة بالنسبة لشركتي القطب العمومي على اعتبار أن الهيكلة المعتمدة أصبحت متجاوزة ولا يمكنها أن تساعد على رفع التحديات التي يواجهها القطاع، بالإضافة إلى ضرورة مراجعة طريقة تدبير الموارد البشرية، مؤكدا في هذا الصدد وجود تضخم في هذه الموارد وفي مراكز المسؤولية خاصة المديرين ورؤساء الأقسام، مبرزا أن بعض المديريات تم إحداثها دون الحاجة إليها. وربط التقرير نجاح الإعلام العمومي بحسن تدبير الموارد البشرية وتفعيل برامج التكوين والتكوين المستمر، للرفع من كفاءة العاملين بالقطب العمومي.

 ونختم جولتنا مع يومية “الناس”، ذلك أنه وبعد أيام قليلة على مرور 100 يوم على الخطاب الملكي حول الدار البيضاء، فجر رشيد جكيني، عضو مجلس المدينة، خلال لقاء إذاعي فضيحة من العيار الثقيل، عندما كشف وجود تلاعبات تمس العروض المالية التي قدمتها الشركات التي تتنافس على عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة في الدار البيضاء. وقالت “صحيفة الناس” أن عضو فريق العدالة والتنمية كشف أثناء حلوله في برنامج “شؤون” الذي تبثه إذاعة “إم إف إم”، وجود تواطؤ فاضح بين شركتين متنافستين على الصفقة، مطالبا اللجنة المشرفة على دراسة العروض التقنية والمالية للشركات الثلاث بفتح تحقيق في الموضوع، كما تساءل نفس المصدر عن تفاصيل العروض المالية للمناطق الأربع في الدار البيضاء.

 

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة