صحف المغرب: جماعة باب برّد تعيش دون ماء منذ ثمانية أشهر وحركة انتقالية واسعة في صفوف رجال القضاء

نستهل جولتنا عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع-السبت والأحد 25 و26 يناير” مع يومية “صحيفة الناس”، التي نقلت أول رد فعل للوزير المكلف بالحكامة، محمد الوفا على تقرير...
صحف المغرب: جماعة باب برّد تعيش دون ماء منذ ثمانية أشهر وحركة انتقالية واسعة في صفوف رجال القضاء

نستهل جولتنا عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع-السبت والأحد 25 و26 يناير” مع يومية “صحيفة الناس”، التي نقلت أول رد فعل للوزير المكلف بالحكامة، محمد الوفا على تقرير المندوبية السامية للتخطيط، الذي رسم واقعا اقتصاديا قاتما عن المغرب، حيث شن محمد الوفا هجوما قويا على أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط. واعتبر الوفا أن ما جاء في تقرير أحمد الحليمي لا يضر بالحكومة أو رئيسها عبد الإله بنكيران، وإنما يضر بمصلحة البلاد. وذكرت يومية “صحيفة الناس”، التي نقلت تصريح محمد الوفا في برنامج حواري لإحدى الإذاعات الوطنية أن الوفا وصف تقارير الحليمي ب”المناهج الاقتصادية التي تنتمي إلى العصور الوسطى.”

نفس اليومية ذكرت أن الخلاف لا زال محتدما بين أعضاء الحكومة حول القانون المتعلق بالحق في الوصول إلى المعلومة. ويرتبط الخلاف حسب “صحيفة الناس” بالجانب المتعلق بكيفية وضع معلومات استراتيجية وحساسة رهن إشارة العموم. وبهذا الخصوص، قرر المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، مواصلة مدارسة المشروع في إطار لجنة بين وزارية تقدم أشغالها في غضون شهر أمام مجلس الحكومة.

من جهتها، كتبت يومية “المساء”، حسب مصدر مطلع، أن المجلس الأعلى للقضاء يستعد للموافقة على حركة انتقالية واسعة، إذ سيجري ترقية وكلاء عامين بالعديد من المحاكم بالدوائر القضائية. فيما ينكب قضاة المجلس خلال الأيام القادمة على البت فيما تبقى من التنقيلات، وطلبات التمديد للذين بلغوا التقاعد بعد أن استفادوا من التمديد. وكشف مصدر اليومية أن حركة التنقيلات ستشمل قضاة معروفين بالدار البيضاء ووكلاء ملك سبق أن بتوا في عدد من ملفات الفساد الإداري والمالي التي أثارت الرأي العام.

وفيما نفى عبد العظيم الكروج اقتناء كمية من الحلويات والشوكولاطه على حساب وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أشارت يومية “الأخبار” أن عبد الإله بنكيران طالب على هامش اجتماع المجلس الحكومي المنعقد أول أمس الخميس الكروج بالإسراع في البحث عن مخرج لهذه القضية، وهو ما دفع بالكروج إلى إصدار بلاغ توضيحي حول الموضوع. وأوضحت مصادر اليومية أن بنكيران خيّر الكروج ما بين مقاضاة جريدة “الأخبار”التي نشرت الخبر أو تقديم بيان توضيحي في هذا الموضوع. نفس اليومية كتبت أن سكان الجماعة القروية باب برد التابعة لإقليم شفشاون يعيشون بدون ماء منذ ما يزيد 8 أشهرـ غذ يلجأ سكانها إلى شراء الماء حتى لا تتوقف حاجياتهم ولا يموتوا عطشا.   

ونمر إلى يومية “الصباح”، التي أفادت أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالبيضاء قد أمر، يوم الجمعة، بإيداع أم باعت رضيعها إلى امرأة أخرى بعد أن أنجبته نتيجة علاقة غير شرعية. وقادت التحقيقات إلى الوقوف على حقيقة أن المرأة التي أنجبت الطفل باعته لامرأة التقتها بالمستشفى مقابل مبلغ مالي لم يتم تحديده، كما تشير “الصباح” أن ممرضة بالمستشفى هي من كشفت المستور بعد أن تبين لها اختلاف بين اسم المرأة وبين الاسم المتضمن في عقد طلاق خلعي يخص عشيقها. ودائما مع يومية “الصباح”، أفادت عائلة الهالك الذي ذبح الأسبوع الماضي بدوار الكرعة بالرباط أن ابنها المقتول لم يكن في حالة سكر يوم ذبحه من طرف الجاني وأنه لم يسبق أن سجلت في حقه سوابق في الاتجار بالمخدرات.

ونختم هذه الجولة مع الخبر الرياضي، حيث ذكرت يومية “بيان اليوم” أن مجموعة من المصادر المتطابقة تتحدث عن تعيين الهولندي بيم فيربيك مدربا للفريق الوطني بمساعدة المغربي حسن بنعبيشة.  وحسب نفس المصادر، فإن مهمة الطاقم الجديد تتحدد في الإشراف على المقابلة الودية التي من المقرر أن يجريها، خلال شهر مارس القادم، ضد فريق لم يحدد اسمه بعد.  القرار اتخذ خلال أول اجتماع عقدته اللجنة المنبثقة عن المكتب الجامعي برئاسة علي الفاسي الفهري المنتهية ولايته، بمقر الجامعة، يوم الأربعاء الأخير، حيث تم تكليف الدولي السابق نور الدين النيبت بمهمة مشرف عام عن المنتخب، قصد تدبير مرحلة الفراغ التي تمر منها كرة القدم الوطنية، بعد رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم الاعتراف بنتائج الجمع العام الذي جرى خلال شهر نونبر من السنة الماضية.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة