صحف الأربعاء: شباط أمام قاضي التحقيق وأم تعرض كليتها للبيع لإعالة أبناءها الأربعة

تنطلق جولة “أكورا” عبر العناوين التي تضمنتها صحف الأربعاء 22 يناير مع يومية “المساء”، التي أفادت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قضى 3 ساعات لدى قاضي التحقيق،...
صحف الأربعاء: شباط أمام قاضي التحقيق وأم تعرض كليتها للبيع لإعالة أبناءها الأربعة

تنطلق جولة “أكورا” عبر العناوين التي تضمنتها صحف الأربعاء 22 يناير مع يومية “المساء”، التي أفادت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قضى 3 ساعات لدى قاضي التحقيق، مضيفة أن شباط  ووجه بما ورد في شكاية الطرف المدعي من خروقات، عرفتها المؤتمرات الإقليمية لعين السبع والحي المحمدي وآنفا بالدار البيضاء، وكذا ملابسات تعيين كل من عبد الحق التازي واسماعيل الدويري في المجلس الوطني للحزب، من دون حضورهما، وحول تعيين زوجة فؤاد الدويري دون حضورها، وكذا الطريقة التي عقدت بها مؤتمرات في الجنوب وبفاس، إضافة إلى سؤال حول حضور محمد الوفا  كعضو في المجلس الوطني بالصفة، وترشح بالمؤتمر الإقيلمي لمراكش، وحرم شخصا آخر من عضوية المجلس الوطني، مما اعتبر مسا بالنظام الداخلي. كما تشير “المساء” أن أسئلة أخرى وجهت لحميد شباط خاصة حول العدد الحقيقي للمجلس الوطني الذي حدد في الفصل 77 من النظام الأساسي للحزب في  872 عضوا، فيما أخبرت الجريدة أن عدد الأعضاء نفس المجلس وصل إلى 977.
يومية “أخبار اليوم” كتبت قضية عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب في التربية الوطنية جراء فاتورة الشكولاتة التي أداها من أموال الدولة أخذت منحى تصاعديا بعد دخول عبد  الإله بنكيران على الخط، حيث كشفت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة اتصل بكل من عبد العظيم الكروج والوزير الحالي في الوظيفة العمومية محمد مبدع لإمداده في أقرب الآجال بتقرير مفصل عن ملابسات موضوع الشكولاتة.

 أما”صحيفة الناس” فقد كتبت أن كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، سيحل بالمغرب يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، قادما إليه من الجزائر، في جولة جديدة ينتظر أن يلتقي خلالها المسؤولين المغاربة لإجراء مباحثات منفردة للتوصل إلى صيغ ومقترحات من أجل عودة الأطراف إلى الحوار المباشر، الذي توقف بين المغرب وجبهة “البوليساريو” منذ مدة. نفس اليومية نقلت ما تعرضت له طفلة في الخامسة عشرة من عمرها، حيث ان احتجازها واغتصابها لمدة خمسة أيام  في بيت مغتصب يبلغ من العمر 24 سنة، والكائن بحي الألفة في الدار البيضاء. وتشير “صحيفة الناس” أن الطفلة تعاني من مرض في الكلي بعد أن استأصلت إحدى كليتيها في صغرها، وخضعت لأربع عمليات جراحية أصعفت بنيتها الجسدية، حيث تبدو كطفلة في  الـ11 من عمرها مع أنها في الـ15، وبالرغم من ذلك، حسب ما قالت عائلة الضحية، فإن الجاني لم يرحمها واحتفظ بها في فيلا عائلته خمسة أيام متتالية دون أن تعلم عنها عائلتها أي شيء!

 من جهتها، تطرقت يومية “الأخبار” لقصة الأم الشابة التي أرغمها الفقر والحاجة على التفكير في بيع كليتها حتى تضمن لأبنائها الأربعة سبل العيش الكريم، بعدما أقفلت في وجهها كل الأبواب، حيث تلقت هذه الشابة، وهي في ربيعها الثامن والعشرين وأم لأربعة أطفالا، اتصالا من خليجي أخبرها أنه وجد إعلانا تعرض من خلاله كليتها للبيع. ورغم أنها استغربت في البداية، إلا آن المعنية بالأمر، التي تدعى مريم، بدأت تفكر مليا في العرض، والآن هي تنتظر اتصاله لتخبره بقبولها العرض، وفي حالة لم يعاود الاتصال ستقوم هذه المرة بوضع إعلان حقيقي تعرض من خلاله كليتها للبيع.

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية “الصباح”، حيث أحالت عناصر الدرك الملكي لبنانيا و مغربية متهمين بالفساد والدعارة، على وكيل الملك بابتدائية عين السبع بعد اعتقالهما داخل أحد فنادق الدار البيضاء . وتعود تفاصيل النازلة عندما توصلت عناصر الدرك بمعلومات عن وجود لبناني ، داخل فندق، و مشتبه في علاقته غير الشرعية مع إطار مغربية.  وانتقلت عناصر الدرك إلى الفندق، حيث أجرت تحرياتها بالمكان إلى أن اهتدت إلى الغرفتين اللتين حُجزتا لفائدة اللبناني والمغربية، حيث و قد ضُبطا و هما عاريان في سرير الغرفة .

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة