صحف الاثنين: خلافات عميقة بين مكونات الأغلبية الحكومية وخبراء يحذرون من غليان اجتماعي بالمغرب

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز العناوين التي تضمنتها صحف الاثنين 20 يناير مع يومية “الأخبار” حيث أفاد مصدر من الأغلبية الحكومية أن الاجتماع الذي عقدته لجنة تدقيق أولويات البرنامج...
صحف الاثنين: خلافات عميقة بين مكونات الأغلبية الحكومية وخبراء يحذرون من غليان اجتماعي بالمغرب

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز العناوين التي تضمنتها صحف الاثنين 20 يناير مع يومية “الأخبار” حيث أفاد مصدر من الأغلبية الحكومية أن الاجتماع الذي عقدته لجنة تدقيق أولويات البرنامج الحكومة المنبثقة عن هيئة الأغلبية، يوم الجمعة الماضي، لم يخرج بأي قرار إثر اندلاع خلافات عميقة بين مكونات الأغلبية، ونظرا لوجود تصورات متضاربة حول الإصلاحات الهيكلية الكبرى، وخاصة إصلاح المقاصة والتقاعد، وتنزيل الدستور. وتضيف “الأخبار” أن الاجتماع شهد نقاشات ساخنة على ضوء القرار الذي اتخذته الحكومة بحذف مادتي البنزين والفيول من المواد المدعمة من كرف صندوق المقاصة.

وفي علاقة بهذا الحذف، كتبت يومية “المساء” في صفحتها الأولى أن اقتصاديين مغاربة حذروا من غليان اجتماعي بالمغرب خلال السنة الجارية نتيجة الزيادات المرتقبة في الأسعار، بعد قرار الحكومة إلغاء الدعم عن مادتي البنزين والفيول واستمرار الدعم الجزئي للغازوال، حيث قال احد الاقتصاديين إن هذا القرار سيشع المغاربة في مواجهة مباشرة مع تقلبات الأسواق الدولية، كما سيساهم في ارتفاع كلفة الإنتاج والنقل لدى المقاولات، وبالتالي سيؤدي إلى زيادات قياسية في أسعار المواد الاستهلاكية، وهو ما سيخلق أزمة اجتماعية كبيرة.

نفس اليومية ذكرت أن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم وافق على مواجهة المنتخب المغربي خلال أحد التواريخ المعتمدة من قبل “الفيفا” لخوض مباريات دولية.وتفيد “المساء” أن هذه المباراة قد تكلّف خزينة الجامعة أو الحكومة المغربية ما يقارب مليوني ونصف مليون أورو، وهو المبلغ الذي يطالب به المنتخب الأرجنتيني مقابل المشاركة في مقابلة ودية قد تكون فرصة لتسويق المنتوج المغربي  الكروي، خصوصا ان المغرب مقبل على تنظيم كأس إفريقيا لعام 2015.

من جهتها، أوردت صحيفة “أخبار اليوم ” أن وزارة الوظيفة العمومية بصدد فتح تحقيق للوقوف على حقيقة ما تسرب بشأن شراء الوزير الحركي السابق، عبد العظيم الكروج، لحلويات وشكولاتة بمناسبة حفل عقيقة ابنه من محل حلويات فاخر ومعروف من ميزانية الوزارة، علما أن الفاتورة اختفت من أرشيف الوزارة مباشرة بعد انتشار الخبر.. مضيفة أن هذا المحل هو نفسه الذي تتعامل معه الوزارة في مختلف المناسبات التي تنظمها.

يومية “الأحداث المغربية” أفادت أن لجنة التفتيش المركزية القادمة من إدارة السجون بالرباط ما زالت تواصل تحرياتها بمركز الإصلاح والتهذيب التابع للسجن الفلاحي عين علي مومن بسطات على خلفية فضيحة صور وضعت على صفحات الموقع الاجتماعي “الفايس بوك”، يظهر فيها سجناء يرتدون الزي النظامي الخاص بحراسهم وآخرون يدخنون المخدرات. وتشير اليومية أن أفراد هذه اللجنة ألزموا جميع الموظفين العاملين بالأحياء والمصالح الإدارية التابعة للمؤسسة السجنية المذكورة بالحضور إلى مقر عملهم على غير العادة خلال يومي السبت والأحد قصد الاستماع إليهم بخصوص هذه القضية، كما أعطيت أوامر صارمة لإجراء عملية التفتيش داخل الزنازين عم الهواتف النقالة المدسوسة أو المخدرات وما شابهها.

يومية “بيان اليوم” نشرت بلاغا صادرا عن الإدارة الوطنية لحزب التقدم والاشتراكية حول الاعتداء الذي تعرض له الأمين العام في آسا تعرض الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية الرفيق محمد نبيل بنعبد الله صباح أمس الأحد عندما كان يهم، بمعية وفد قيادة الحزب، لولوج قاعة دار الشباب بآسا التي احتضنت التجمع السياسي والحزبي المقام ضمن جولة حزبية لبعض الأقاليم الجنوبية، لاعتداء بواسطة رميه بحجر أصابه على مستوى الرأس، لكن التدخلات الطبية المحلية حالت دون أي مضاعفات، والرفيق بنعبد الله يتمتع حاليا بكامل صحته، وعاد إلى القاعة وترأس التجمع المشار إليه، الذي عرف نجاحا سياسيا وتنظيميا وجماهيريا كبيرا، حيث تندد الإدارة الوطنية هذا الفعل الإجرامي الهمجي، الذي يبدو أن عناصر طائشة كانت خلفه.

ونختم جولتنا مع يومية “الصباح”، حيث قادت صور التقطتها كاميرا مثبتة في بعض شوارع البيضاء وبصمات جينية رفعت من بعض الشقق التي تعرضت للسرقة، إلى تفكيك عصابة إجرامية مكونة من سبعة أشخاص نفذت عشرات العمليات التي استهدفت شققا وفيلات.وقد عمدت عناصر الشرطة القضائية بأمن الحسي الحسني إلى الاطلاع على بعض الأشرطة التي التقطتها كاميرات مثبتة ببعض الشوارع التي وقعت بها السرقات، فعاينت أشخاصا يقومون بعمليات سرقة تارة بالتسلل إلى الشقق وعبر النوافذ، وتارة أخرى بكسر الأبواب.

 

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة