صحف الخميس: السلطات المغربية تعلن الحرب على الجريمة ومتابعة مدرس متهم باغتصاب تلاميذه

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 16 يناير مع يومية “صحيفة الناس”، التي أشارت أنه وفي أول رد على قرار توقيف بث حصص الإحاطة علما،...
صحف الخميس: السلطات المغربية تعلن الحرب على الجريمة ومتابعة مدرس متهم باغتصاب تلاميذه

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 16 يناير مع يومية “صحيفة الناس”، التي أشارت أنه وفي أول رد على قرار توقيف بث حصص الإحاطة علما، وجه محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، رسالة إلى عبد الإله بنكيران، يعبر فيها عن أسفه واستغرابه اتخاذ السلطة التنفيذية هذا القرار دون أن يكون للمجلس رأي قبلي حوله، خاصة أن الأمر يتعلق بالحد من الاستفادة من حق مكتسب شرع لغايات سامية ونبيلة، حسب بيد الله. وحسب نفس الوثيقة، فقد أكد رئيس مجلس المستشارين أن قرار توقيف البث، بالشكل والصيغة الذين تم بهما، يضرب المكتسبات التي تحققت على مستوى تقريب المواطنات والمواطنين عبر وساطة المؤسسة العمومية من عمل المجلس، يتعارض مع روح ومضمون الدستور الجديد، كما يعد مسا وتأثيرا على استقلالية المجلس الدستوري والموقف الذي سيتخذه أثناء نظره في رحالة النظام الداخلي الجديد لمجلس المستشارين على أنظاره.

وفي موضوع آخر، أفادت يومية “الخبر” أن رئيس الوزراء الفرنسي جون مارك أيرو، راسل عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، لتزويده بلائحة عن المواطنين الفرنسيين القاطنين بالمغرب وبحجم ممتلكاتهم وأموالهم، وذلك في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد وتهريب الأموال.وفي المقابل طالب بنكيران رئيس الوزراء الفرنسي بمده بلائحة أسماء المواطنين المغاربة الذين أدخلوا أموالا إلى فرنسا وبحجم العقارات والأموال التي يمتلكونها في الديار الفرنسية، إذ أصبح بنكيران يتوفر على معلومات حول تهريب الأموال من قبل أسماء مغربية معروفة قد يكشف عنها في يوم من الأيام.

من جهتها، أفادت “الأحداث المغربية” أن السلطات المغربية تعلن الحرب على الجريمة، إذ قرر المسؤولون، حسب مصدر عليم، الدخول في حرب معلنة على الظاهرة، وذلك في تدبير جديد لموضوع الجريمة، خاصة ما تعلق بالجرائم التي تمس المواطنين في أرواحهم وممتلكاتهم، ينضاف إلى ذلك، الحد من ترويج المخدرات بأصنافها وفي مقدمتها أقراص الهلوسة، التي غزت المدن المغربية الكبيرة منها والصغيرة، وتجاوز ذلك حتى إلى البوادي البعيدة والنائية، وكانت من بين أسباب ارتفاع جرائم الاعتداء بالسلاح الأبيض والقتل والاغتصاب، خلال الشهور الأخيرة.

أمّا يومية “المساء”، فقد كتبت عن تمكن عناصر الدرك الملكي من حل لغز جريمة قتل راح ضحيتها فقيه يبلغ من العمر 87 سنة، بمنطقة سيدي حجاج بضواحي سطات، حيث اعتقلت فتاة عشرينية تقطن بمدينة الدار البيضاء للاشتباه في قتلها . وتعود تفاصيل الجريمة إلى أواخر شهر دجنبر، عندما كانت الشابة برفقة الفقيه في جلسة حميمية يوم الجريمة، حيث حاول الفقيه المسن افتضاض بكارتها بالقوة، فرفضت وقاومته، لكن أمام إصراره على فعلته دخلا في شجار انتهى بتوجيه ضربة للفقيه بواسطة قنينة غاز على مستوى الرأس كانت كافية ليسقط أرضا، في حين تمكنت الفتاة من الفرار .

ونعود إلى يومية “الأحداث المغربية”، حيث تفجرت فضيحة أخلاقية جديدة هذه المرة بقرية ابن صميم بإفران بعد تقدم مجموعة من أولياء الأمور بشكايات حول تعرض أبنائهم لاعتداء جنسي من طرف مدرس يعمل بمدرسة القرية. وحسب اليومية، فإن القضية طفت إلى السطح بعد تدهور الحالة الصحية لأحد تلاميذ المستوى الثالث ليؤكد الطبيب المعالج أنه تعرض لاعتداء جنسي، حيث اعترف الضحية بكون أستاذه هو من كان يستغله جنسيا. هذه المعطيات دفعت أولياء أمور آخرين إلى سؤال أبنائهم وعرضهم على الخبرة الطبية حيث أكد مجموعة منهم تعرضهم لنفس الممارسات الشاذة، في حين لن تستسغ الساكنة الأمر وقامت بمحاصرة الأستاذ داخل المؤسسة، إلا أن تدخل الدرك الملكي هو من حرر المتهم، كما أصدرت نيابة وزارة التربية الوطنية قرارا بإيقاف الأستاذ المذكور إلى حين انتهاء التحقيقات. من جهة أخرى دعت مجموعة من النقابات التعليمية إلى خوض إضراب إقليمي يوم الجمعة القادم، معتبرة القصة مجرد فبركة وتصفية حسابات مع الأستاذ المتهم والمشهود له حسبها بالاستقامة والاتزان. 

ونختم هذه الجولة مع يومية “الصباح”، التي أبرزت أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بأسفي، أمر مساء أول أمس الثلاثاء، بإيداع رجل تعليم بمجموعة مدارس أولاد عامر بجماعة الكرعاني بإقليم آسفي السجن المدني، على خلفية متابعته من أجل جناية هتك عرض قاصرات بالعنف وجنحة التحرش الجنسي، استنادا إلى مقتضيات الفصل 503 مكرر من القانون الجنائي. وجاء إيداع المتهم بالسجن المدني، بعد إجراء مسطرة الاستنطاق الابتدائي من قبل قاضي التحقيق بالغرفة الأولى، والاطلاع على ملتمس النيابة العامة الرامي إلى تعميق البحث مع المتهم في شأن المنسوب إليه.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة