صحف الأربعاء: المعارضة تطبق مقولة”الحيلة حسن من العار” في حربها مع بنكيران

تنطلق جولة “أكورا” عبر عناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء 15 يناير مع يومية “الأحداث المغربية”، التي كتبت في صفحتها الأولى أن معركة تكفير الاتحاد الاشتراكي وكاتبه الأول ونسائه ورموزه...
صحف الأربعاء: المعارضة تطبق مقولة"الحيلة حسن من العار" في حربها مع بنكيران

تنطلق جولة “أكورا” عبر عناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء 15 يناير مع يومية “الأحداث المغربية”، التي كتبت في صفحتها الأولى أن معركة تكفير الاتحاد الاشتراكي وكاتبه الأول ونسائه ورموزه إلى جانب عدد من المثقفين ما زالت مستمرة. فبعد الحملة التكفيرية التي شنها “أبو النعيم”، تواصلت حملات مماثلة على يد بعض خطباء المساجد، الأمر الذي دفع المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي في اجتماعه الأخير إلى مراسلة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن بعض أئمة المساجد قال عنهم إنهم “يساهمون في تأجيج هذه الحملة، من خلال خطب صلاة الجمعة.

يومية “الصباح” ذكرت أن هروب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لن يطول من مرمى نيران المعارضة بمجلس المستشارين، فبعد تمكنه من تفكيك سلاح “الإحاطة علما” بحجبه من النقل التلفزيوني للجلسات العامة للبرلمان، وجد أعضاء الغرفة الثانية جبهة جديدة لتوجيه سهام المساءلة إلى الحكومة، أمام أنظار المواطنين، وذلك خلال جلسات الرقابة الأسبوعية، حيث اهتدى مجلس المستشارين، حسب مصادر “الصباح”، إلى حيلة ستمكن أعضاءه من ضمان حق المساءلة المستعجلة للحكومة، وإجبار الوزراء على تقديم الأجوبة، وذلك دون الرجوع إلى مسطرة “الإطاحة علما”، التي قررت الحكومة وقف بث تدخلاتها في افتتاح الجلسات الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية.

ومن جهتها، أشارت يومية “المساء”، إلى أن مصادرا حزبية كشفت أن جهات عليا أمرت بتوفير الحماية البدنية للمقرئ الإدريسي أبو زيد، برلماني حزب العدالة والتنمية، على خلفية  التهديدات التي تلقاها وأسرته، خلال الأيام الماضية. وحسب مصادر اليومية، فإن ما تعرض له برلماني الجديدة من تهديدات وصلت إلى حد إعلان أحد رجال الأعمال من أصول لأمازيغية مقيم بالدانمارك عن مكافأة بقيمة 75 ألف دولار أورو لمن يأتيه برأس أبو زيد، فضلا عن تصريحات محرضة وعنصرية ضده بالعديد من المنابر الإعلامية المكتوبة والإلكترونية، خلق حالة من الاستنفار في دواليب الدولة، وصلت إلى حد متابعة تلك التهديدات عن كثب وعلى أعلى مستوى.

نفس اليومية أفادت أن  القيادة العامة للدرك الملكي باشرت حركة تغييرات جزئية  في صفوف عدد من المسؤولين الكبار والضباط بالدرك، كما عملت مديرية البشرية على تنقيل كولونيل أشرف لمدة ثماني سنوات على درك النواصر بمصلحة القيادة العامة المختصة بالطيران الجوي. وقالت “المساء أنه جرى تعيين الكولونيل إدريس القرشي الذي كان مكلفا بأمن مطار محمد الخامس ومنطقة النواصر بمصلحة الطيران الجوي بالقيادة، كما جرى تعيين الجنرال بوصبع الذي كان في وقت قريب بمقر القيادة الجهوية بالدار البيضاء قبل نقله للقيادة للإشراف على قسم الطيران، إذ عين للإشراف على كل ما يتعلق بالدرك الملكي خارج أرض الوطن. وأضافت نفس اليومية إنه من المنتظر أن يجري البث قريبا في عدد من الملفات لكبار المسؤولين الذين اقترب عد منهم من سن التقاعد.

ونختم جولتنا مع يومية “الصباح”، حيث قادت معلومات قدمتها قنصلية أمريكا بالدار البيضاء إلى المصالح الشرطة القضائية بأمن أنفا إلى تفكيك شبكة متخصصة في بيع شهادات وديبلومات مزورة للراغبين في الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بطريقة غير شرعية، بعد أن اعتقلت السلطات الأمنية ريس جمعية رياضية فيما يزال البحث جاريا عن شريكه. وقد أكد شخص موقوف نظرا لتقديمه ديبلوما مزورا للقنصلية الأمريكية أنه حصل على هذا الدبلوم، الذي يؤكد نيله تدريبا محترفا في إحدى الرياضات، مقابل دفعه مبلغ 30 ألف درهم، كما اعترف الموقوف أنه لم يسبق له أن مارس الرياضة التي يتوفر على دبلوم خاص بها مدليا بمعلومات ساعدت رجال الشركة على اعتقال رئيس الجمعية المذكور.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة