صحف الاثنين: هذه هي الجهة المخول لها النظر في دعاوى الاستقلال ضد بنكيران

تنطلق جولتنا عبر أبرز العناوين التي تضمنتها الصحف الصادرة يوم الاثنين سادس يناير 2014 مع يومية “الأخبار”، التي كتبت أنه وعلى الرغم من العداوة القائمة بين كل من تيار...
صحف الاثنين: هذه هي الجهة المخول لها النظر في دعاوى الاستقلال ضد بنكيران

تنطلق جولتنا عبر أبرز العناوين التي تضمنتها الصحف الصادرة يوم الاثنين سادس يناير 2014 مع يومية “الأخبار”، التي كتبت أنه وعلى الرغم من العداوة القائمة بين كل من تيار “بلا هوادة” الذي يقوده عبد الواحد الفاسي وبين خصمه حميد شباط، فإن التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران والتي حملت اتهامات من العيار الثقيل لحزب الاستقلال قرّبت، ولو قليلا بين التيارين المتنافرين، إذ دعا بلاغ صادر عن تيار “بال هوادة’ إلى “فتح تحقيق فوري ونزيه”، قبل أن يوجه التيار مدفعيته نحو بنكيران مسجلا “خطورة “التصريح الذي قام به هذا الأخير والذي اتهم من خلاله بعض أعضاء حزب الاستقلال بالتورط في تهريب الأموال إلى الخارج.

وفي نفس الإطار، أفادت مصادر يومية “الصباح” أن الجهة المخول لها النظر في الدعاوى التي يعتزم حزب الاستقلال رفعها ضد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران هي غرفة الجنايات بمحكمة النقض، وتأتي هذه التأكيدات لتفصل في الجدل الذي رافق القضية، خصوصا ما أثير حول الجهة القضائية المختصة بالنظر في مثل هذه النازلة.

نفس اليومية كتبت في صفحتها الأولى أن وزارة المالية باشرت تفعيل المساهمة الإبرائية، لاسترجاع الأموال المهربة إلى الخارج، بـ”تبييضها” مقابل أداء غرامات مالية لتسوية وضعيتها القانونية، وإسقاط أي متابعات إدارية أو قضائية في حق المخالفين. وكشفت مصادر مطلعة، أن تسريع وتيرة تنزيل هذا الإجراء  الذي تضمنه قانون المالية 2014 يروم إلى قطع الطريق على محاولات بعض الأشخاص تهريب أموالهم إلى الخارج مستغلين فترة انشغال الحكومة بترتيب إجراءات تنفيذ المساهمة الإبرائية، ثم إعادتها إلى البنوك المغربية، لضمان استفادتهم من إعفاءات والامتيازات  التي قدمتها الحكومة نظير استعمال الأموال المودعة في الخارج.

من جهتها، أفادت يومية “المساء” أن الإسبان يستهلكون 45 بالمائة من صادرات الأسماك المغربية نحو الخارج سنويا، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه فرنسا نسبة 10 بالمائة من قيمة ما يصدره المغرب إلى الخارج من أسماك.

وفي موضوع آخر، ذكرت نفس اليومية أن تغييرات أمنية ستطال مدينة الدار البيضاء، أهمها حركة تنقيلات ستهم عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي ستجري إعادة هيكلة أقسامها. وتضيف يومية “المساء” أنه من المنتظر أن يعين رجال أمن تابعون للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بعدد من المدن الكبرى بعد إنشاء مكاتب خاصة بهم، كما ستشمل التغييرات الجديدة تعيين إناث بمكاتب الشرطة الوطنية للشرطة القضائية، غذ تشير مصادر أمنية متطابقة إلى أن أزيد من 14 امرأة يعملن بالمقر العام في الدار البيضاء، في حين ينتظر أن يتم تعيين أخريات بالمكاتب الجديدة وحتى بالدار البيضاء، علما أن الكثير منهن لم تكتب لهن المشاركة في عمليات اقتحام ميدانية بسبب المخاطر التي قد تهدد حياتهن.

أمّا يومية الأحداث المغربية”، فقد كتبت في ركنها “من مصدر مطلع” أن ما يقارب 55 ألف مهاجر مغربي قضوا احتفالات رأس السنة بالمغرب، وقد جاؤوا من بلدان أوروبية قريبة أبرزها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، فيما بلغ عدد السيارات التي حلت بميناء طنجة المتوسط حتى يوم 31 من الشهر الماضي نحو 19 ألف سيارة مقابل 155 حافلة كانت تقل المهاجرين المغاربة القادمين من البلدان الأوروبية المذكورة.

كما تطرقت “الأحداث المغربية” للتهديدات التي تلقتها شاهدة في ملف عقار عين الذئاب، إذ أفادت اليومية أن ملف عقار عين الذئاب المعروض على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ما زال يعرف العديد من المفاجآت، آخرها تعرض شاهدة فرنسية إلى التهديد بالقتل من طرف جهات يرجح أن تكزن لها علاقة بخصمي القضية التي يتابع فيها منعش ومستثمران عقاريان في حالة اعتقال، على خلفية عقد بيع عرفي متنازع بشأنه.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة