الدرك يعتمد “رادارات” متحركة بسيارات لضبط المخالفين

أفادت يومية "آخر ساعة"، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن الدرك يعتمد "رادارات" متحركة بسيارات لضبط المخالفين.
الدرك يعتمد "رادارات" متحركة بسيارات لضبط المخالفين
الدرك يعتمد "رادارات" متحركة بسيارات لضبط المخالفين
أفادت يومية “آخر ساعة”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن الدرك يعتمد “رادارات” متحركة بسيارات لضبط المخالفين.

وأضافت اليومية، بأن مصالح الدرك الملكي، شرعت في استعمال جيل جديد من أجهزة مراقبة السرعة “الرادارات” مثبتة على سيارات عادية متعددة النوع والصنف، تجوب الطرق الوطنية والسيارة لرصد مخالفات السرعة وزجرها وفق المقتضيات القانونية.

وقد أدى تكثيف المراقبة بالرادارت، بالمقاطع التابعة لسرية دائرة بوزنيقة، إلى خفض نسبة حوادث السير بحوالي 14 في المئة مقارنة مع السنة الفارطة…هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى..تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

– الرميد: المغرب انخرط في إصلاح شامل وعميق لمنظومة العدالة.. إذ قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إن المغرب شهد خلال الخماسية المنصرمة انخراطا في علمية إصلاح شامل وعميق لمنظومة العدالة، التي أراد الملك أن تكون إحدى ركائز النهضة التي تعرفها البلاد.

وأشار الرميد خلال أشغال المؤتمر الثالث للقانون بالشرق الأوسط الذي تحتضنه مدينة مراكش، إلى أن عملية الإصلاح استندت إلى مجموعة من المرتكزات الأساسية منها توطيد استقلال السلطة القضائية.

– تقرير يكشف تراجع الدخل الفردي مقابل ارتفاع حجم المديونية.. حيث كشف تقرير حديث للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، أن متوسط الدخل السنوي للمغاربة لعام 2016، يعد الأقل ضمن كل الدول العربية، إذ لم يتطور مقارنة مع السنوات الماضية، حيث جاء المغرب في المركز 13 من حيث الدخل السنوي لأفراده، إذ يبلغ 3101 دولار في السنة، متبوعا بفلسطين ب 2822 دولار، ثم السودان وجيبوتي وموريتانيا واليمن في آخر الترتيب.

* أخبار اليوم:

– 11 ألف أستاذ متعاقد يلتحقون في يناير بأقسام التدريس. فبعد الأزمة التي تسبب فيها إحالة حوالي 15 ألف رجل تعليم على التقاعد أو التقاعد النسبي سنة 2016، ما أسفر عن الاكتظاظ في المدارس، تستعد وزارة التربية الوطنية في يناير المقبل، لإدماج 11 ألف رجل تعليم متعاقد في مختلف أسلاك التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، وهي أول تجربة تقوم بها الوزارة من هذا الحجم.

مصدر مسؤول بالوزارة أكد أن الحكومة خصصت مليار درهم كميزانية إضافية لوزارة التربية الوطنية برسم سنة 2017.

* الصباح:

– برلمانيون يلتمسون مساءلة الوزراء.. إذ راسل برلمانيو نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، بخصوص ضرورة حضور وزراء حكومة تصريف الأعمال لمساءلتهم عن سياساتهم.

وانتقد برلمانيو الفريق الكونفدرالي هيمنة الحكومة على المؤسسات البرلمانية وتهربها من المساءلة، علما أنه سبق للغرفة الثانية أن استمرت في مساءلة وزراء حكومة عباس الفاسي باعتبارهم وزراء تصريف أعمال ومسؤولين عن تدبير القطاعات الإنتاجية والخدماتية.

– البنوك تفتح صنبور القروض للمنعشين العقاريين.. فقد فتحت البنوك أخيرا صنبور قروضها للمنعشين العقاريين، بعدما ظلت خلال السنوات الأخيرة متشددة في منح التمويلات لقطاع الإنعاش العقاري، إذ أفاد بنك المغرب أن المؤسسات البنكية قدمت قروضا لفائدة المنعشين العقاريين وصلت في مجملها إلى غاية أكتوبر الماضي حوالي 58 مليار درهم.

لكن مستوى هذه القروض ظل أقل من متوسط القروض التي كانوا يستفيدون منها في السابق إذ تراجعت بناقص مليارين و852 مليون درهم مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

* الأحداث المغربية:

– 6 آلاف فرن مجانا للأسر الفقيرة.. تتواصل بعدد من المناطق والقرى ذات الطقس البارد، عملية توزيع أفران مستحسنة من لدن مصالح المندوبية السامية للمياه والغابات، خاصة أمام موجة البرد وانخفاض درجة الحرارة إلى مستويات قياسية، وارتفاع الطلب على حطب التدفئة.

وتسعى المندوبية إلى توزيع 6 آلاف فرن سنويا على أسر معوزة منتقاة حسب معايير سوسيو- اقتصاية وإيكولوجية بجهات ذات أولوية كأزيلال وبولمان وإفران.

– الحوامض المغربية تدخل الصين.. فقد وصلت مؤخرا أول شحنة من الحوامض المغربية إلى السوق الصينية من إنتاج شركة “كوباغ” المعروفة بإنتاجها الكبير للحوامض خاصة ذات الجودة الرفيعة. وتندرج هذه الدفعة الأولى من الحوامض، التي يبلغ وزنها أزيد من 25 طنا، في سياق تقوية العلاقات التجارية بين المقاولات المغربية ونظيرتها الصينية.

* بيان اليوم :

– التقدم والاشتراكية يثمن مضامين الاتصال الذي أجراه جلالة الملك مع رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة.. ثمن المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماعه الدوري، يوم الثلاثاء، مضامين الاتصال الذي أجراه جلالة الملك محمد السادس، مع رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، المؤكدة على التشبث بالعلاقات المتينة والعريقة بين الشعبين المغربي والموريتاني، والقائمة على حسن الجوار والتضامن، وعلى الاحترام الراسخ لسيادة موريتانيا ووحدتها الترابية، وفقا لمقتضيات القانون الدولي، وحرص المغرب القوي على صيانة هذه العلاقات الثنائية المتميزة ضد أي محاولة للمساس بها.

من جانب آخر، توقف المكتب السياسي عند الأهمية البالغة التي بات يكتسيها الإسراع بتكوين أغلبية قوية، وقادرة على رفع التحديات الوطنية على جميع الأصعدة.

– فوربس تصنف المغرب ثاني وجهة للاستثمارات الخارجية في 2017 بمنطقة “مينا”.. فقد احتل المغرب المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “مينا” في تصنيف مجلة فوربيس الذي تضمنه التقرير السنوي عن أفضل وجهة للاستثمارات الخارجية في 2017. وجاء المغرب بعد الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المرتبة الأولى على صعيد هذه المنطقة والمرتبة 33 عالميا من أصل 139 دولة تعرض لها التقرير فيما حل المغرب في المرتبة 51 عالميا.

* آخر ساعة:

– الدرك يعتمد “رادارات” متحركة بسيارات لضبط المخالفين. فقد شرعت مصالح الدرك الملكي في استعمال جيل جديد من أجهزة مراقبة السرعة “الرادارات” مثبتة على سيارات عادية متعددة النوع والصنف، تجوب الطرق الوطنية والسيارة لرصد مخالفات السرعة وزجرها وفق المقتضيات القانونية.

وقد أدى تكثيف المراقبة بالرادارت، بالمقاطع التابعة لسرية دائرة بوزنيقة، إلى خفض نسبة حوادث السير بحوالي 14 في المئة مقارنة مع السنة الفارطة.

– المغرب والكويت يسعيان إلى توطيد علاقتهما الاقتصادية. فقد أكد نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة بدولة الكويت بالإنابة، صقر السجاري، الاثنين الماضي بالدار البيضاء، أن المعرض والملتقى الاقتصادي الكويتي المغربي في دورته الثالثة يكتسي أهمية بالغة في العمل على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين. وأضاف أن الملتقى يشكل مناسبة للطرفين لمناقشة مجموعة من القضايا التي تهم الطرفين على المستويات الاقتصادية والتجارية والثقافية والإعلامية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحكومة أهدرت 41 مليار درهم من ميزانيات الاستثمار.. فقد كشفت التصفية النهائية لميزانية 2014، المصادق عليها أول أمس، أن الحكومة المنتهية ولايتها لم تنجز من ميزانية الاستثمار التي حددها القانون المالي لتلك السنة في 70 مليار درهم سوى 48 مليار درهم، أي بفارق 22 مليار درهم، وهو ما يجعل نسبة الإنجاز لا تتعدى 68 في المئة من الاعتمادات النهائية.

– رجال قانون وخبراء عرب وأجانب يسلطون الضوء بمراكش على قضية الصحراء المغربية من منظور القانون الدولي. وقد تطرقوا خلال جلسة في إطار أشغال مؤتمر القانون بالشرق الأوسط في دورته الثالثة، المقام تحت الرعاية الملكية، على مدى ثلاثة أيام، للمسار التاريخي لقضية الصحراء المغربية وما عرفته من تطورات في ظل المناورات المستمرة لخصوم الوحدة الترابية من اجل تزييف الحقائق وتضليل المجتمع الدولي عبر ترديد شعارات واهية والتشبث بحلول متجاوزة لتسوية هذا النزاع المفتعل الذي عمر طويلا.

* العلم:

– توقعات بتطور العلاقات الاقتصادية بين المغرب والسعودية. فقد توقع مجلس الأعمال السعودي-المغربي بمجلس الغرف السعودية أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطورا كبيرا خلال السنوات المقبلة في ضوء اهتمام قطاع الأعمال في المملكتين بالاستثمار المشترك تفعيلا للعلاقات الثنائية المتميزة وتجسيدا لإرادة قيادتي البلدين.

وأبرز المجلس، في تقرير استعرض فيه منجزات دورته الحالية التي امتدت ما بين 2013 و2016، الإلمام المتزايد لقطاع الأعمال السعودي بالتحولات الجارية في المغرب، ولاسيما ما يتعلق بالتدابير الكفيلة بتحفيز الاستثمار والتسهيلات الضريبية، وكذا الاستراتيجيات القطاعية الواعدة التي اعتمدها المغرب والإمكانيات التي تتيحها للمستثمر السعودي.

– إطلاق أوراش مهيكلة سنة 2017 على مستوى الوكالة الوطنية للموانئ. فقد قالت نادية العراقي المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، أمس الأربعاء بالرباط، إن سنة 2017 ستتميز بإطلاق عدة مشاريع مهيكلة.

وأوضحت السيدة العراقي، في كلمة خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة، أن هذه المشاريع تتمثل في إنجاز محطة متعددة الوظائف بميناء أكادير (480 مليون درهم) وإنجاز منشأة الربط المكون البحري للطريق الشمالية لميناء الدار البيضاء (180 مليون درهم) واقتناء تجهيزات السلامة بالموانئ.

* رسالة الأمة:

– كتبت صحيفة (لوموند) الفرنسية، في عددها الصادر أمس الأربعاء، أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تؤمن بإمكانيات إفريقيا؛ مشيرة إلى أن المجموعة المغربية حاضرة ب 14 بلدا إفريقيا .

وأكدت الصحيفة أن الفوسفاط يعتبر أهم ثروة بالمغرب؛ مبرزة أن المملكة تطمح إلى الانتشار في كافة أرجاء القارة. وتطرقت الصحيفة إلى إحداث الفرع الإفريقي للمكتب الشريف للفوسفاط في فبراير 2016 (أوسي بي-أفريكا) الذي يتواجد ب14 بلدا افريقيا يتوفر على إمكانيات فلاحية كبيرة.

* لوماتان:

– قام جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، بزيارة عدد من المواقع التاريخية التي خضعت للترميم في إطار الشطر الأول من مشروع التأهيل الحضري لحي الملاح، الذي أضحى يحمل اسم “حي السلام” بالمدينة القديمة لمراكش.

– أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، على إعطاء انطلاقة مشروع إعادة تأهيل المدار السياحي لساحة “بن يوسف” في اتجاه “جامع الفنا” مرورا عبر ساحة “بن صالح”، وكذا مشروع إعادة تأهيل ثلاثة فنادق عتيقة توجد بقلب المدينة القديمة لمراكش.

* أوجوردوي لوماروك:

– قالت نادية العراقي المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانىء، أمس الأربعاء بالرباط، إن سنة 2017 ستتميز بإطلاق عدة مشاريع مهيكلة.

وأوضحت أن هذه المشاريع تتمثل في إنجاز محطة متعددة الوظائف بميناء أكادير (480 مليون درهم ) وإنجاز منشأة الربط للمكون البحري للطريق الشمالية لميناء الدار البيضاء (180 مليون درهم) واقتناء تجهيزات السلامة بالموانىء.

* البيان:

– صادق مجلس الحكومة، أول أمس الثلاثاء، على مشروع قانون رقم 16. 82 يتعلق بتصفية ميزانية السنة المالية 2014.

وقالت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ووزيرة الاتصال الناطقة الرسمية باسم الحكومة بالنيابة، في بلاغ تلته عقب أشغال المجلس، إن إعداد مشروع قانون التصفية للسنة المالية 2014 يأتي لتكريس المجهودات المبذولة من طرف الحكومة والرامية إلى إعداد قوانين التصفية وتقديمها إلى المؤسسة التشريعية داخل الآجال الدستورية والقانونية.

* ليبراسيون:

– أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مذكرة في شأن تنزيل مشروع الارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه.

وأوضح بلاغ للوزارة أن إصدار هذه المذكرة يأتي باعتبار أن الارتقاء بالتعليم الأولي يعتبر القاعدة الأساس لكل إصلاح تربوي وللدور الهام الذي يلعبه في إعداد الأطفال والطفلات للاندماج في التعليم الابتدائي وتهييئهم لتجاوز ما يمكن أن يعترض مسارهم الدراسي من صعوبات.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة