سبع نقابات تحذر الدولة من ترويج لحوم وأسماك غير مراقبة

أفادت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن سبع نقابات تحذر الدولة من ترويج لحوم وأسماك غير مراقبة.
سبع نقابات تحذر الدولة من ترويج لحوم وأسماك غير مراقبة
سبع نقابات تحذر الدولة من ترويج لحوم وأسماك غير مراقبة
أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن سبع نقابات تحذر الدولة من ترويج لحوم وأسماك غير مراقبة.

وأضافت اليومية، بأن سبع نقابات، حذّرت السلطات من ترويج لحوم أو أسماك غير خاضعة للمراقبة بمختلف المدن المغربية، بالتزامن مع الإضراب العام الذي من المقرر أن يشل قطاعات المراقبة بالموانئ والمجازر وغيرها من نقط المراقبة، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

ودعت النقابات المذكورة المنتمية لقطاع الصيد البحري والمكتب الوطني للسلامة الصحية الجهات المسؤولة وجمعيات حماية المستهلك إلى تحمل مسؤوليتها في حفظ حقوق المستهلك في مواجهة كل المتلاعبين بصحة المواطنين خلال أيام الإضراب، من خلال عدم السماح بترويج اللحوم والأسماك دون إخضاعها للمراقبة الصحية البيطرية…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

– الطالبي: لم نطلب استبعاد الاستقلال.. اعتبر رشيد الطالبي العلمي، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، في حديث للجريدة أن ضغط ابن كيران على التجمع ليس منطقيا، نافيا أن يكون حزبه طلب عدم إشراك الاستقلال، وإنما شدد على ضرورة وجود أغلبية منسجمة.

وأضاف الطالبي العلمي “مازلنا نقول إننا لن ندخل حكومة ينقصها الانسجام، ولن يجبرنا أحد على أفعال تخالف قناعاتنا، أما أن يشرك من يريد فله ذلك..”.

– الدبلوماسية الموازية معطوبة والروداني يكشف وجود اختلالات في اختيار الوفود وضعف خبرة البرلمانيين في الملفات المطروحة.. إذ طالب الشرقاوي الروداني، عضو اللجنة السياسية لبرلمانات الدول الإفريقية الفرنكفونية بمعالجة آنية مستعجلة لأعطاب الدبلوماسية الموازية حتى تتمكن من مواكبة التحركات الملكية دفاعا عن مصالح المغرب، مشددا على أن العالم أصبح يتحرك بسرعة كبيرة، وأن التوازنات الجيوسياسية الكلاسيكية غدت دون أهمية خاصة في ظل تطور جيوسياسي غير معالم العلاقات الدولية. (حوار)

* أخبار اليوم:

– المحكمة الأوربية تنصف المغرب وتقر بعدم شرعية تمثيل البوليساريو للصحراء.. فقد ألغت محكمة العدل الأوروبية قرارا ابتدائيا كان قد صدر عن محكمة الاتحاد الأوروبي في 10 دجنبر 2015، يلغي الجانب المتعلق بالصحراء في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وبنت المحكمة قرارها الجديد على أن محكمة الاتحاد الأوروبي بنت حكمها الابتدائي على تأويل خاطئ لنص الاتفاق الفلاحي. أما النقطة الثانية فتشير إلى أنه لا حق للبوليساريو في الطعن في الاتفاقيات المغربية الأوروبية لعدم وجود مقتضيات في هذا الاتفاق ترتب نتائج مباشرة على منطقة الصحراء.

– الجواهري يعد بولادة “الأبناك الإسلامية” قبل نهاية السنة.. وعد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بإخراج أول تجربة للبنوك التشاركية (الاسلامية) خلال الأسبوع المقبل.

وقال خلال ندوة صحافية أول أمس بمقر البنك، إن “لجنة مؤسسات القرض درست الملفات المودعة، وطلبت معلومات تكميلية تتعلق أساسا بالمنتجات والعقود والإشهار”، مشيرا إلى أنه يأمل بالتوصل بالأجوبة في أقرب الآجال الممكنة بغية إطلاق هذا المشروع قبل نهاية 2016. لكن الجواهري أقر باستمرار وجود بعض العوائق القانونية منها تحقيق المساواة في الضريبة بين البنوك التشاركية والبنوك العادية.

* المساء:

– خبراء يحذرون المغرب من خطر شح المياه.. يبدو أن المغرب يسجل نقصا كبيرا في مجال الماء يزداد مع الزمن، ذلك ما كشف عنه، أخيرا، عضو أكاديمية المملكة المغربية، إدريس الضحاك، حيث حذر من أن حصة الفرد المغربي من الماء ستشهد خلال السنوات القادمة تراجعا كبيرا، إذ من المقرر أن يصل نصيب المغربي من الماء إلى 500 متر مكعب في أفق سنة 2030، مقابل 920 متر مكعب حاليا.

وحسب العديد من الخبراء فإن ذلك يستدعي اتخاذ خطوات جدية للتخطيط لعملية تدبير مستدام للموارد المائية ببلادنا وصياغة سياسة مائية رشيدة في ظل ما تعاينه العديد من المناطق.

– سبع نقابات تحذر الدولة من ترويج لحوم وأسماك غير مراقبة.. إذ حذرت سبع نقابات السلطات من ترويج لحوم أو أسماك غير خاضعة للمراقبة بمختلف المدن المغربية، بالتزامن مع الإضراب العام الذي من المقرر أن يشل قطاعات المراقبة بالموانئ والمجازر وغيرها من نقط المراقبة، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

ودعت النقابات المذكورة المنتمية لقطاع الصيد البحري والمكتب الوطني للسلامة الصحية الجهات المسؤولة وجمعيات حماية المستهلك إلى تحمل مسؤوليتها في حفظ حقوق المستهلك في مواجهة كل المتلاعبين بصحة المواطنين خلال أيام الإضراب، من خلال عدم السماح بترويج اللحوم والأسماك دون إخضاعها للمراقبة الصحية البيطرية.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية والاستقلال يتبرؤون من “الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات”، حيث أعلن رؤساء جماعات منتمون للأحزاب الثلاثاء أنهم غير معنيين ب”الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات” وأنها لا تمثلهم لا داخليا ولا خارجيا، وأنهم يحتفظون لأنفسهم بحقهم في الطعن في قانونية الجمع العام المنعقد أول أمس الثلاثاء بالرباط.

وذكر بلاغ لرؤساء الجماعات المذكورين أنه بعد انسحابهم من الجمع العام باتت هذه الجمعية تفتقد لتمثيلية عدد كبير من الجماعات من ضمنها كل المدن الكبرى وغالبية المدن المتوسطة، مؤكدين على أنهم سيعقدون لقاء تشاوريا من أجل بحث كل البدائل الممكنة.

– لطيفة بشوي، رئيسة فدرالية رابطة حقوق الإنسان، تقول إن العملية الثانية لتسوية وضعية المهاجرين ستساهم في إيجاد حلول لبعض المشاكل ذات البعد القانوني، التي تعاني منها بالأخص النساء المهاجرات وأطفالهن، والتي ترتبط بالحرمان من الحالة المدنية وإعمال مدونة الأسرة.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيسة الفدرالية في الندوة الدولية التي نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان لتابع للأمم المتحدة، على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء الرباط.

* الاتحاد الاشتراكي:

– تم أول أمس الثلاثاء بالرباط تقديم السياسة الوطنية بشأن الهجرة للسفراء الأفارقة والأوروبيين المعتمدين بالمغرب، الذين استقبلوا على التوالي من طرف الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس.

وشكلت هذه اللقاءات، التي عقدت بحضور الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، مناسبة لإطلاع الهيئة الدبلوماسية لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء ولبعض الدول الأوروبية المعتمدة بالمملكة، على مساطر المرحلة الثانية من تسوية أوضاع المهاجرين في وضعية غير قانونية.

– مؤسسة وسيط المملكة توصلت بأزيد من 8440 شكاية سنة 2015.. كشف وسيط المملكة، عبد العزيز بنزاكور، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن العدد الإجمالي للشكايات التي توصلت بها المؤسسة سنة 2015 ، بلغ ما مجموعه 8442 شكاية تمت الاستجابة ل 22,6 منها بناء على تدخل المؤسسة، فيما لا تزال 43,7 في المائة منها قيد الدراسة أو التحري بالإدارات المعنية.

وأوضح بنزاكور، في لقاء عقده لتقديم تقرير المؤسسة برسم 2015 ، أن 2236 شكاية من الشكايات المقدمة هي فقط التي تدخل ضمن اختصاصات المؤسسة، لافتا إلى أن ما يزيد عن 6206 شكايات التي أحيلت عليها لا تندرج ضمن اختصاص المؤسسة.

* العلم:

– أفاد السفير الفرنسي بالمغرب جون فرانسوا جيرو، أول أمس الثلاثاء بفاس، بأن نحو 36 ألف مغربي يتابعون دراستهم بفرنسا، مشكلين بذلك الجالية الأولى من الطلبة الأجانب بهذا البلد بعد نظرائهم الصينيين.

وأبرز جيرو، على هامش افتتاح فضاء للاتصال فرنسا- المغرب، أن الحضور الطلابي المتميز للمغاربة ببلاده لما يحققونه من نجاحات في دراساتهم، هو أحد تجليات العلاقة المتفردة القائمة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

– قررت الدول الإفريقية المشاركة في الدورة العادية ال 50 لاجتماع رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بالعاصمة النيجيرية أبوجا تقديم صديق المغرب الرئيس الغيني ألفا كوندي كمرشح باسم مجموعة غرب إفريقيا لرئاسة الاتحاد الإفريقي في القمة القارية المرتقبة نهاية الشهر القادم بأديس أبيبا.

ويتوفر كوندي على حظوظ قوية للحصول على مقعد الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي في حالة ما إذا لم تناور الجزائر وجنوب إفريقيا لتفويت المنصب لمنافس آخر لقطع الطريق على أي تدخل لكوندي في ملف عودة المغرب إلى الاتحاد.

* رسالة الأمة:

– الحسان بوقنطار، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة محمد الخامس بالرباط، يقول إن قرار محكمة العدل بشأن التعاون الفلاحي يأتي تماشيا مع الحجج والمستندات التي تقدمت بها مجموعة من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والتي كانت مقنعة وتتلاءم والقانون الدولي، مضيفا أن “النتيجة كانت بمثابة طعنة لخصوم الوحدة الترابية”. (حوار).

– تمكنت ولاية أمن فاس، أول أمس الثلاثاء، من توقيف خمس نساء يشتبه في ارتباطهن بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار في الأطفال الرضع.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن تفكيك هذه الشبكة الإجرامية جاء بعد توقيف وسيطتين، من ذوات السوابق القضائية، متلبستين بالتفاوض حول عملية بيع رضيع حديث الولادة يبلغ من العمر 40 يوما لإحدى السيدات مقابل مبلغ 2500 درهما، وذلك بالقرب من أحدى المؤسسات الاستشفائية بمدينة فاس.

* آخر ساعة:

– بكوري يدعو لتفعيل لامركزية حقيقة.. حيث شدد مصطفى بكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، على ضرورة الاتفاق على رؤية موحدة لإعمال الحكامة التدبيرية والتركيبة المؤسساتية والمالية المناسبة، وإرساء رؤية مندمجة للعالم القروي تراعي التوازنات المجالية بين المكونات الترابية للجهة مع تثمين الإمكانيات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياحية لكل منطقة، عبير تفعيل لامركزية حقيقية تتجاوز الشعارات.

جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمته الجهة بحضور عمال الأقاليم ورؤساء مجالس العمالات المنتخبين من أجل تقييم المخطط الجهوي لإعداد التراب.

– نشرت المندوبية السامية للتخطيط آخر مذكراتها، والتي تخص البحوث الظرفية الاقتصادية الم نجزة التي أشرفت عليها، والمبنية على ارتسامات أرباب المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، التي ترصد التطور الحاصل في إنتاج هذين القطاعين خلال الفصل الثالث من سنة 2016، وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الرابع.

وبينت نتائج بحوث الظرفية لقطاع الخدمات النفعية غير المالية أن النشاط الإجمالي قد عرف حسب أكثر من نصف مسؤولي المقاولات ارتفاعا، وحسب 18 في المائة منهم عرف انخفاضا.

* الأحداث المغربية:

– المغاربة لا يتبرعون بأعضائهم.. فرغم التقدم الحاصل في زراعة الأعضاء والأنسجة على المستوى المغاربي إلا أن عدد المتبرعين المغاربة ما زال ضعيفا، يقل عن ألف متبرع وطنيا، فيما لم يتجاوز عدد المتبرعين الأحياء في مدينة الدار البيضاء خلال ست سنوات الأخيرة 446 من المتبرعين المحتملين منهم 98 من المتبرعين الأحياء، في وقت لم يتعد في عام 2016 عدد المتبرعين 14 متبرعا و173 من المتبرعين المحتملين بعد الممات.

– تزامنا مع لقاءات دبلوماسية موسعة بالرباط، أطلعت فيها وزارتا الخارجية والداخلية السفراء الأفارقة والأوروبيين المعتمدين بالرباط على تفاصيل السياسة الوطنية بشأن الهجرة، دعا رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى إحداث آلية وطنية للطعن في التمييز ضد المهاجرين، مشيرا إلى انه تم فتح نقاش مع الحكومة المغربية والبرلمان والمؤسسات الوطنية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان من أجل إحداث هذه الآلية للطعن لفائدة ضحايا التمييز.

* لوماتان:

– أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، على تدشين المحطة الجديدة لمطار مراكش- المنارة، الدعامة الإضافية التي من شأنها تعزيز جاذبية المدينة الحمراء، وواجهة للتكنولوجيات الأكثر حداثة التي يعتمدها المغرب.

ويأتي هذا المشروع الوازن، الذي تطلب استثمارا إجماليا قدره 1,22 مليار درهم، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تمكين مراكش من مطار حديث يمتثل للمعايير الدولية، بما من شأنه الاستجابة للنمو المتزايد لحركة المسافرين، ومصاحبة الطفرة السوسيو-اقتصادية والسياحية التي تشهدها المدينة، وتعزيز صيتها العالمي الراسخ.

– أجرى جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، مباحثات هاتفية مع السيد دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتخب.

وخلال هذه المباحثات، جدد جلالة الملك تهانئه الحارة والصادقة للسيد ترامب لانتخابه الرئيس ال 45 للولايات المتحدة الأمريكية. واتفق جلالة الملك والرئيس الأمريكي المنتخب على العمل من اجل تعزيز الروابط الاستراتيجية المتينة والعميقة ومتعددة الأبعاد التي تجمع بين البلدين.

* لوبنيون:

– وعد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، بإطلاق الأبناك التشاركية في المغرب قبل متم 2016. وقال الجواهري في ندوة صحافية عقدها أول أمس الثلاثاء عقب الاجتماع الأخير برسم هذا العام لمجلس بنك المغرب، إن “لجنة مؤسسات القرض درست الملفات المودعة وطلبت معلومات تكميلية تتعلق أساسا بالمنتجات والعقود والإشهار”.

* أوجوردوي لوماروك:

– قال محمد الصادقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، إن المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بالمغرب انتقلت من 773 ألف هكتار سنة 2009 إلى أكثر من مليون هكتار خلال سنة 2016 ، أي ما يمثل زيادة بلغت نسبتها 31 في المائة بالنسبة للمساحة المخصصة لهذه الزراعة.

* البيان:

– أعلن وزير الصحة، الحسين الوردي، أمس الأربعاء، أن وزارة الصحة انخرطت، بتعاون مع شركائها، في مسلسل تشاركي مندمج يروم بلورة استراتيجية وطنية للسنوات الخمس المقبلة، موجهة خصيصا لصحة المهاجرين.

وقال الوزير في كلمة ألقيت نيابة عنه خلال انعقاد ندوة ناقشت موضوع “صحة المهاجرين: رافعة مهمة للإدماج متعدد القطاعات في المغرب”، إن جميع الجهود التي اضطلعت بها الوزارة في سبيل تعزيز النهوض بصحة المهاجرين بالمغرب تندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية ذات الصلة والاستراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء.

* ليبراسيون:

– أعلن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أول أمس الثلاثاء، أنه سيتم الحفاظ على تأرجحات العملات في سلة مساهمة الدرهم في 60 بالمائة بالنسبة للأورو و40 في المائة بالنسبة للدولار، خلال المرحلة الأولى للانتقال إلى نظام الصرف المرن، الذي سيبدأ العمل به في النصف الثاني من سنة 2017.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة