الأمطار تلهب أسعار الخضر

أفادت يومية "آخر ساعة"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن الأمطار ألهبت أسعار الخضر.
الأمطار تلهب أسعار الخضر
الأمطار تلهب أسعار الخضر
أفادت يومية “آخر ساعة”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن الأمطار ألهبت أسعار الخضر.

وأضافت اليومة، بأن تواصل تساقط الأمطار طيلة أزيد من أسبوع، أشعل لهيب أسعار الخضر في الأسواق المغربية، وارتفع سعر أهم الخضراوات إلى حاجز تعدى الخمسة دراهم للكيلوغرام الواحد.

وعزا سعيد فريكان، الكاتب العام للجمعية المغربية لمستخدمي ومهنيي سوق الجمل بالدار البيضاء، هذا الارتفاع إلى ارتفاع تكلفة جني المحاصيل عند هطول الأمطار، وأيضا إلى ما أسماه “شبه انقراض” لليد العاملة الفلاحية…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

* الأحداث المغربية:

– رجح عبد الإله بن كيران في حديثه للجريدة أن تنفرج أزمة التحالف الحكومي في الأيام المقبلة، مضيفا أن قرار التحالف مع الاستقلال وكذا التجمع الوطني للأحرار يبقى حلا جوهريا وضروريا بالنسبة للتحالف القادم.

وأكد من جديد أن “أمر التحالف مع حزب الاستقلال محسوم منذ مدة”، مبديا في هذا الصدد رغبته في الحفاظ على وزراء التجمع الوطني للأحرار خاصة الذين تحملوا تسيير قطاعات استراتيجية نظير عزيز أخنوش ومولاي حفيظ العلمي ومحمد بوسعيد.

– المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، يقول إن “المغرب يسير بشكل لا رجعة فيه نحو تعزيز دولة القانون”، مضيفا أن “الأساس في حالة المغرب هو الرصيد والتراكم الهامين والمحققين في مجال حقوق الإنسان”. (حوار).

* آخر ساعة:

– لطفي: إلغاء مجانية التعليم عامل إفقار إضافي للأسر.. فقد أكدت المنظمة الديمقراطية للشغل رفضها إلغاء مجانية التعليم بمختلف أسلاكه وخوصصته وتفويته أو إسناد أمره إلى القطاع الخاص؛ محذرة من تبعات هذا التوجه على القدرة الشرائية للفئات الهشة والوسطى.

وقال الكاتب العام للمنظمة، علي لطفي، إن إلغاء مجانية التعليم العمومي سيصبح عامل إفقار إضافي للأسر، إذ تشكل مصاريف التعليم حاليا مشكلة مادية لأسر الطبقتين الفقيرة والمتوسطة.

– الأمطار تلهب أسعار الخضر.. فقد أشعل تواصل تساقط الأمطار طيلة أزيد من أسبوع لهيب أسعار الخضر في الأسواق المغربية، وارتفع سعر أهم الخضراوات إلى حاجز تعدى الخمسة دراهم للكيلوغرام الواحد.

وعزا سعيد فريكان، الكاتب العام للجمعية المغربية لمستخدمي ومهنيي سوق الجمل بالدار البيضاء، هذا الارتفاع إلى ارتفاع تكلفة جني المحاصيل عند هطول الأمطار، وأيضا إلى ما أسماه “شبه انقراض” لليد العاملة الفلاحية.

* المساء:

– كشفت معطيات حصلت عليها الجريدة تخوفات كبيرة تسود وسط المنعشين العقارين الذين ظلت مشاريعهم تخضع لسنوات طويلة لقانون كان يوصف بالمتساهل، قبل أن تطرح الحكومة مشروع قانون جديد يتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء.

ويتخوف المنعشون العقاريون من المراقبة الشديدة والعقوبات القاسية، التي أصبح يخضع لها العاملون في مجال البناء خلال جميع مراحل العمل.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يشارك في أشغال المؤتمر السابع لحركة فتح، الذي ستنطلق فعالياته يومه الثلاثاء بمشاركة 1300 من قيادات الحركة وأطرها.

ويشارك الكاتب الأول، الذي يمثل حزب الاتحاد الاشتراكي، في أشغال مؤتمر حركة فتح، رفقة وفد حزبي مهم في هذه المحطة النضالية يضم أحزاب الاستقلال والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أن الأغلبية الساحقة من البلدان الإفريقية تنظر بشكل إيجابي لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

وأوضح في حديث بثته إذاعة (إر إف إي)، أمس الإثنين، أن المغرب يسعى للعودة لأسرته المؤسسية حيث يعتبر أن هناك عمل يجب القيام به من أجل إفريقيا لتحقيق الاستقرار والسلام والتسامح.

وشدد على أن المغرب سيعود للاتحاد الإفريقي برؤية وقيم من بينها تلك المرتبطة بالتنمية المشتركة، والنمو المشترك والاستثمار، بالإضافة إلى تقاسم الخبرة والتجارب.

* العلم:

– المركز العام لحزب الاستقلال بالرباط يحتضن، غدا الأربعاء، ندوة وطنية حول “الدولة الديمقراطية: استكمال لمهام التحرير الوطني”.

ويشارك في هذا الندوة الوطنية الهامة محمد السوسي الموساي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وسعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، ومولاي اسماعيل العلوي، الأمين السابق لحزب التقدم والاشتراكية، ومحمد اليازغي، الكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

– كشفت جميلة مصلي، الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي، بأن عدد الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراة في المغرب وفي مختلف المجالات، لا يتجاوز 26500، من أصل 800 ألف طالب الذين يتابعون دراستهم بمختلف الجامعات والمعاهد العليا بالمغرب.

وأفادت أن هذا الرقم، جد هزيل، مقارنة مع عدد السكان بالمغرب، وبالنظر إلى الدور الذي تلعبه الجامعة وخاصة في اقتصاد المغرب، بحيث أنها المسؤولة على تكوين النخب والمنظرين.

* أخبار اليوم:

– 45 في المائة من التلاميذ المسلمين في إسبانيا مغاربة.. كشف تحقيق لموقع “لاماريا” الإسباني، تحت عنوان “التعايش والإسلاموفوبيا” أن 45 في المائة من التلاميذ المسلمين في إسبانيا هم مغاربة، فيما الـ40 في المائة الأخرى تحمل الجنسية الإسبانية، في حين أن 15 في المائة المتبقية تنحدر من جنسيات أخرى.

وتتحدث الأرقام الرسمية عن وجود نحو 800 ألف مغربي مقيم في إسبانيا، مقابل أرقام غير رسمية تتحدث عن مليون مهاجر مغربي يقيمون هناك. ورغم العدد الكبير للمغاربة المقيمين في إسبانيا فإن 100 ألف فقط هم من حصلوا على الجنسية الإسبانية.

– جائزة أحسن جناح بمعرض السياحة بوارسو للمغرب.. فقد حصل الرواق المغربي بالمعرض الدولي ال24 للسياحة والسفر بوارسو، الذي اختتم أول أمس الأحد، على جائزة أحسن جناح وتصميم.

وسلمت مديرة المعرض أورسوزلا بوتيغا لمندوب المكتب الوطني المغربي للسياحة بشرق أوربا رشيد الناصري الجائزة تقديرا لما حفل به الجناح المغربي من تصميم مبتكر ومزاوجته بين الأصالة والمعاصرة حيث لقي استحسان الجمهور الغفير.

* الصباح:

– اختلالات المحروقات تنهي عطالة مجلس المنافسة.. فقد أمر عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، بإنجاز دراسة بشأن تواطؤ الموزعين حول الأسعار في المحطات، بعد ورود إحالة بشأنها من قبل مشتكين، ليشرع المقررون الداخليون في معالجتها، علما أن أسعار الغازوال والبنزين، تجاوزت خلال الفترة الماضية على التوالي، 9 و10 دراهم في محطات الوقود التابعة لمختلف الفاعلين في مجال توزيع المحروقات، الأمر الذي أجج احتجاجات جمعيات حماية المستهلك وتسبب في إطلاق حملات مقاطعة واسعة من قبل مستهلكين.

وأفاد رئيس المجلس في اتصال هاتفي مع الجريدة أن أهمية الإحالة التي توصل المجلس بها، بشأن تنافسية قطاع توزيع المحروقات فرضت قبولها بعد استجابتها للمعايير المحددة من قبل سلطة المنافسة.

– يعقد الفريق البرلماني المشترك بين الأحرار والاتحاد الدستوري، اليوم الثلاثاء، أول اجتماع له منذ إعلان التحالف النيابي الذي جعل من الفريق ثالث قوة برلمانية بمجلس النواب.

ويترأس الاجتماع المشترك رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، وأمين عام الاتحاد الدستوري، محمد ساجد، في انتظار أن يحسم الأعضاء في رئاسة الفريق.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية يدعم مبادرة “وعد بريطاني لفائدة الشعب الفلسطيني”.. حيث أكد خالد الناصري عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية دعم الحزب للمبادرة الجديدة التي تعتزم منظمة التحرير الفلسطينية إطلاقها تزامنا مع ذكرى وعد بلفور المشؤوم.

المبادرة الجديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية تتضمن “حمل سلطات بريطانيا التي كانت وراء وعد بلفور على إصدار وعد جديد وهذه المرة لفائدة الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة عاصمتها القدس، بل وحمل الحكومة البريطانية على تقديم إعلان صريح باعتذارها لما قاساه الشعب الفلسطيني من ويلات جراء قرارها المشؤوم”.

– ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية للشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، اضطرت مساء أول أمس الأحد، إلى استخدام السلاح الوظيفي لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، بحي سيدي أيوب بالمدينة العتيقة بمراكش، بعدما عرض المواطنين لتهديد جدي بواسطة السلاح الأبيض، حيث أبدى مقاومة عنيفة في مواجهة عناصر الأمن، مما استدعى تدخل عناصر الدعم من الشرطة القضائية التي واجهها المعني بالأمر بقوة وحاول طعن أحد أفرادها، والذي وجد نفسه مضطرا لإطلاق رصاصتين تحذيريتين ثم رصاصتين أصابتا المشتبه فيه على مستوى ساقه.

* رسالة الأمة:

– باحث بحريني: أي مساس بالوحدة الترابية للمغرب هو مساس بكل التراب العربي.. إذ أكد الباحث البحريني أحمد سعد البوعينين، أن الموقف الخليجي العربي المتمثل في الانسحاب من القمة العربية الإفريقية الرابعة التي احتضنتها جمهورية غينيا الاستوائية بسبب وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات، “كان في محله”.

وأوضح الباحث، في مقال بعنوان “في القمة العربية الإفريقية.. كلنا مغاربة”، نشرته صحيفة (أخبار الخليج) البحرينية، يوم الأحد، أن هذا الموقف “كان تصديا قويا في وجه من أراد خلط الأوراق والمساس بسيادة المملكة المغربية على كل أراضيها”.

– المفوضية الأوروبية تأخذ على محمل الجد تحويل المساعدات الإنسانية الموجهة إلى مخيمات تندوف.. فقد ذكر كريستو ستيليانيدس، المفوض الأوروبي المكلف بالمساعدات الإنسانية، في معرض رده على سؤال بالبرلمان الأوروبي حول “التحويل الممنهج” للمساعدات الإنسانية الأوروبية، والذي تقوم به البوليساريو و”بعض السلطات الجزائرية”، بخلاصات المكتب الأوروبي لمحاربة الغش الذي نشر في 2015، والذي كشف عن تحويلات خطيرة للمساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي الموجهة لمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وأشار إلى أن المفوضية الأوروبية اتخذت في هذا الصدد “إجراءات احترازية وتصحيحية مشددة”.

* المنعطف:

– الإعلام المصري يبرز مضامين الحديث الصحفي الذي خص به جلالة الملك وسائل إعلام ملغاشية.. فقد كتبت بوابة “فيتو” الإلكترونية أن جلالة الملك أكد في هذا الحديث الصحفي أن المغرب وإفريقيا كيان واحد، وأن شعب مدغشقر منفتح ويمتلك قلبا نقيا.

من جهتها، نشرت جريدة “الوطن” على موقعها الإلكتروني، تقريرا وافيا عن هذا الحديث الصحفي، وقالت إن جلالة الملك محمد السادس “أكد في مقابلة مع الصحافة المحلية، تمسكه بإفريقيا”.

كما نشرت صحيفة (الفجر) على موقعها الإلكتروني، وكذا بوابة (القاهرة)، والموقع الإلكتروني لصحيفة (المصري اليوم)، وبوابة (محيط. كوم)، تقارير وافية عن الحديث الصحفي لجلالة الملك، مبرزة في معرض تقديمها لهذا الحديث قول جلالته إن زيارته المستمرة إلى عدد من الدول الإفريقية “لا تروق للبعض”.

– مطار محمد الخامس سيصبح بإمكانه استقبال طائرة إيرباص 380 ابتداء من متم شهر مارس 2017.. أفاد المكتب الوطني للمطارات يوم الأحد، أنه تم رصد استثمارات هامة خصيصا لاستقبال هذا النوع من الطائرات تهم، في إطار المشروع الحالي لتطوير المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس، إعداد ممرات تلسكوبية من طابقين لاستقبال هذا الطائرة بالتماس مع المحطة الجوية وتهيئة فضاءات للوقوف تتناسب مع خصائص هذه الطائرة.

وأكد بلاغ للمكتب حرصه على تلبية حاجيات زبنائه وخاصة شركات الطيران العاملة بالمغرب.

* لوماتان:

يخلد المغرب على غرار باقي دول العالم، اليوم الثلاثاء، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مواصلا جهوده لدعم القضية العادلة لهذا الشعب المكلوم.

وتعد وكالة بيت مال القدس الشريف إحدى الآليات التي تعكس بالملموس هذا الدعم، حيث أنها تخصص أكثر من مليوني دولار سنويا لمشاريع موجهة لدعم المدينة المقدسة وسكانها، وفق ما أكده مدير الشؤون العامة والإعلام بهذه المؤسسة محمد سالم الشرقاوي.

* أوجوردوي لوماروك:

– دعا رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أول أمس الأحد في طنجة، إلى جعل انشغالات و انتظارات المواطنين في صلب البرامج الجهوية للحزب “من أجل مكافحة الهشاشة والبطالة”.

وأشار أخنوش، خلال تجمع جهوي للحزب، إلى أن هذا اللقاء الذي يعتبر آلية للتشاور الديمقراطي، يروم دراسة واقع الهياكل الحزبية المحلية وآفاق تطورها، من أجل وضع هيكلة جديدة وبرامج جهوية تضع تطلعات المواطنين في صلب الاهتمامات.

* البيان:

– ينظم المغرب تصدير، من 29 نونبر إلى فاتح دجنبر، بعثة للقاءات المهنية لفائدة قطاع صناعة الصيدلة المغربية، بالخرطوم عاصمة السودان. هذه البعثة تهدف إلى التعريف بالعرض المغربي ومؤهلات المقاولات المشاركة إلى جانب الفاعلين السودانيين، بهدف تشجيع المبادلات التجارية بين البلدين، حسب بلاغ صادر عن المغرب تصدير.

* لوبنيون:

– أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطار محمد الخامس بالدار البيضاء سيصبح بإمكانه استقبال طائرات إيرباص (أ 380) التابعة لشركة طيران الإمارات ابتداء من متم شهر مارس 2017.

وذكر بلاغ للمكتب أنه تم رصد استثمارات هامة خصيصا لاستقبال هذا النوع من الطائرات تهم، في إطار المشروع الحالي لتطوير المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس، إعداد ممرات تلسكوبية من طابقين لاستقبال هذا الطائرة بالتماس مع المحطة الجوية وتهيئة فضاءات للوقوف تتناسب مع خصائص هذه الطائرة.

* ليبراسيون:

– أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن التقرير الصادر عن جهة تدعي “التمثيل النقابي” لموظفي القطاع هدفه المس بسمعة القطاع والتأثير على معنويات الموظفين ومحاولة نشر الفتنة في صفوفهم، وليس التشخيص الموضوعي والمتجرد لظروف العمل فيه.

وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ ردا على ما نشرته بعض وسائل الإعلام الوطنية استنادا إلى هذا التقرير، أن هذا الأخير “لم يستند إطلاقا على أي أساس من الأسس العلمية والمنهجية المتعارف عليها من أجل تشخيص واقع قطاع مهني كقطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج، ولم يتضمن أي إشارة إلى ما اعتمده في هذا الباب”.

الفئات
أقوال الصحف
لا تعليق

اترك رد

*

*

ذات صلة