بعد موسم فلاحي كارثي.. هل تعيد الأمطار الأخيرة الأمل إلى نفوس الفلاحين

تسائلت يومية "العلم"، في عددها الصادر اليوم الخميس، إن كانت الأمطار الأخيرة ستعيد الأمل لنفوس الفلاحين بعد موسم فلاحي كارثي.
أبرزعناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الخميس
أبرزعناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الخميس
تسائلت يومية “العلم”، في عددها الصادر اليوم الخميس، إن كانت الأمطار الأخيرة ستعيد الأمل لنفوس الفلاحين بعد موسم فلاحي كارثي.

وأضافت اليومية، بأن الأمطار التي عرفتها بلادنا خلال اليومين الفارطين، أعادت الأمل في نفوس الفلاحين بموسم فلاحي جيد قد ينسيهم موسم السنة الماضية الذي كان قاسيا.

وحسب مديرية الأرصاد الجوية فإن مستوى هذه الأمطار كان عاما فقد شمل جل المناطق المغربية من الشمال إلى الجنوب، وأظهرت المقاييس أن هذه الأمطار كانت موزعة على عموم التراب الوطني…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:

* المساء:

– بنكيران ينتظر عودة أخنوش وموقف الاتحاديين للحسم في تشكيل الحكومة.. كشف عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ما زال يرهن دخوله للحكومة بإبعاد حزب الاستقلال، وهو الأمر الذي لم يستجب له بنكيران، وفق ما أكده خلال اجتماع الأمانة العامة للحزب أول أمس بمقر الحزب بالرباط.

وأوضح بنكيران أن سبب الخلاف بينه وبين أخنوش يعود إلى اشتراطه إبعاد الاستقلال أما ما دون ذلك فلن يطرح أي مشكل، سواء في ما يتعلق بالحقائب الوزارية أو بالبرنامج الحكومي.

وبخصوص مشاركة الاتحاد الاشتراكي، اعتبرت قيادة البيجيدي أن الباب مازال مفتوحا في حال إعلان موقفهم من المشاركة بدون شروط.

– الولايات المتحدة الأمريكية تصنف المغرب بلدا آمنا لسياحها.. حيث أفادت خريطة اليقظة التي تم تحيينها، أن المغرب بلد آمن بالنسبة للمواطنين الأمريكيين، وأن بإمكانهم قضاء عطل الأعياد به دون خوف من أي تهديدات إرهابية.

في غضون ذلك، صنفت الخريطة ذاتها مجموعة من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمرتفعة التهديد، وحذرت مواطنيها من السفر إليها في عطل الأعياد، ومن ضمنها الجزائر إلى جانب بعض الدول الأوربية.

في سياق متصل، كان معهد السلام والاقتصاد البريطاني قد صنف المغرب بلدا آمنا مقارنة مع مجموعة من الدول، وقال إن المغرب لا يواجه خطر التهديدات الإرهابية.

* الصباح:

– الطالبي: سلاح التسريبات ينسف المفاوضات. فقد كشف رشيد الطالبي العلمي، رئس مجلس النواب السابق، وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، أن حزبه لم يشترط خلال المشاورات التي أجراها الرئيس عزيز أخنوش مع عبد الإله بن كيران، إلا أغلبية منسجمة وفعالة.

وشدد الطالبي، في تصريح للجريدة، على أن اقتراحات التجمع الوطني، التي حملها الرئيس إلى ابن كيران، لم تتجاوز دائرة الأساس البرلماني للحكومة المقبلة، على اعتبار أنها ستكون رهينة بما يقع في مجلس النواب.

– مقتل مسلح برصاص الشرطة. فقد استعمل رجل أمن بالمنطقة الإقليمية بسلا سلاحه الوظيفي لصد مسلح بسكين أثار ذعرا بحي الرحمة بالمدينة وأرداه قتيلا برصاصة في الصدر، ليلة أول أمس الثلاثاء، بعدما رفض الامتثال لرصاصتين تحذيريتين.

وأوضح مصدر الجريدة أن الهالك نقل فورا إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي مولاي عبد الله ثم إلى المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط لتلقي الإسعافات، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة بعد وصوله إلى قسم العناية المركزة.

* الأحداث المغربية:

– وزارة التعليم العالي تستنجد بـ”الكونطرا”.. فبعد وزارة التربية الوطنية اختارت وزارة التعليم العالي، اللجوء إلى التوظيف ب”الكونطرا” لمواجهة الخصاص الكبير في أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا المعتمدة لتدريس الهندسة والتجارة.

جميلة المصلي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، قررت التوظيف بموجب عقود بالنسبة للحاصلين على الدكتوراه والأساتذة الباحثين المغاربة المقيمين بالخارج والأجانب بالإضافة إلى المهنيين الصناعيين.

– استقبل رئيس جمهورية مدغشقر، هيري راجاوناريمامبيانينا، الثلاثاء الماضي، وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، ومصطفى التراب الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

وخصص اللقاء لتدارس مشروع “قافلة الخصوبة” الذي سيتم إطلاقه بحلول سنة 2017، وسيتم تقييم هذا المشروع من قبل أحد المختبرات الحديثة لتحليل خصوبة التربة في مدغشقر، لتحديد الشروط اللازمة لزيادة الإنتاجية الزراعية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– انسحاب عربي من القمة العربية الإفريقية تضامنا مع المغرب.. حيث انسحبت ثماني دول عربية من القمة العربية الإفريقية التي تحتضنها غينيا الاستوائية تضامنا مع المغرب الذي رفض إقحام علم ويافطة باسم الجمهورية الوهمية داخل قاعات الاجتماعات.

وهكذا أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين وقطر وسلطنة عمان والأردن واليمن والصومال انسحابها من القمة بعد الإخلال السافر بالضوابط التي أسست عليها والتي تقضي بأن المشاركين فيها هي الدول الأعضاء بهيئة الأمم المتحدة، وهو ما تم خلال القمم السابقة وآخرها تلك المنعقدة بدولة الكويت.

– المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية: الحالة الصحية لقطاع الدواجن مطمئنة. فقد أفاد المكتب بأن الحالة الصحية لقطيع الدواجن عادية، وأن استهلاك لحوم الدواجن والبيض وكل المنتجات الغذائية المشتقة من لحوم الدواجن الخاضعة للمراقبة البيطرية لا يشكل أي خطر على المستهلك.

وأوضح بلاغ للمكتب أنه في إطار اليقظة الصحية التي يقوم بها المكتب، وبعد إعلان المنظمة العالمية للصحية الحيوانية عن ظهور بؤرة لمرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة عند الطيور المهاجرة بالجزائر وكذا بعض الحالات المرضية في بعض الدول الأوروبية، قام المكتب على الفور باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية بهدف تفادي دخول هذا المرض إلى المغرب.

* أخبار اليوم:

– اتهامات لأمانديس بالتقصير في حماية أوراش طنجة الكبرى. اجتماعان شهدهما مقر ولاية جهة طنجة تطوان، عشية يوم الإثنين وأول أمس الثلاثاء، بحضور الوالي محمد اليعقوبي، ورئيس الجماعة الحضرية لطنجة، البشير العبدلاوي، والمدير الجهوي لأمانديس خصص لمناقشة آثار “الفيضانات” التي شهدتها مناطق متفرقة في مدينة طنجة.

وقالت مصادر الجريدة إن السلطة المفوضة عاتبت ممثل أمانديس بشدة على “التقصير” الذي حصل في صيانة ومتابعة وضعية البنية التحتية، وعدم تصفية المجاري المائية وقنوات الصرف الصحي كما يجب.

– مبيد مسرطن يستورد من الصين ويباع في الأسواق سمم 123 شخصا.

فقد أعلن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية والتسممات الغذائية التابع لوزارة الصحة، عن تعرض 123 مغربيا للتسمم خلال الأربع سنوات الأخيرة، بسبب استعمالهم لمبيد الحشرات “كيليغ بايت” الذي يستخدم على نطاق واسع في القضاء على الصراصير، ويسبب استخدامه المتكرر في الأورام السرطانية، وخصوصا سرطان الغدد اللمفاوية.

* العلم:

– كشفت السفارة الأمريكية بالرباط حقيقة ما تم تداوله بخصوص استخدام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لكيس بلاستيكي خلال زيارته، الأسبوع الماضي، لإحدى أسواق الصناعة التقليدية بمراكش، على هامش مؤتمر الأطراف كوب 22.

وقالت السفارة، في تدوينة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، إن “وزير الخارجية جون كيري لم يكن يحمل كيسا بلاستيكيا، فهو يعلم بحملة “زيرو ميكا” التي خاضها المغرب خلال قيامه بزيارة لمؤتمر كوب 22″.

– بعد موسم فلاحي كارثي.. هل تعيد الأمطار الأخيرة الأمل إلى نفوس الفلاحين؟ فقد أعادت الأمطار التي عرفتها بلادنا خلال اليومين الفارطين الأمل في نفوس الفلاحين بموسم فلاحي جيد قد ينسيهم موسم السنة الماضية الذي كان قاسيا.

وحسب مديرية الأرصاد الجوية فإن مستوى هذه الأمطار كان عاما فقد شمل جل المناطق المغربية من الشمال إلى الجنوب، وأظهرت المقاييس أن هذه الأمطار كانت موزعة على عموم التراب الوطني.

* رسالة الأمة:

– أكد وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أول أمس الثلاثاء، أن تاريخ المغرب ناصع في دعم الدول الإفريقية؛ مبرزا أن حركة انفصالية فاشلة لن ترقى إلى مقامه.

وكتب وزير الخارجية على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إن “المملكة المغربية تاريخها ناصع في مساندة الدول الإفريقية وقت الحاجة.. ولن ترقى حركة انفصالية فاشلة إلى مقامها العزيز وموقفها الشهم الكريم”.

– المغاربة يحتلون المرتبة السادسة في ترتيب الجنسيات الحاصلة على الإقامة في أوروبا. فقد كشفت المديرية العامة للجنة الأوروبية المكلفة بالمعلومات الإحصائية “أورو ستات” من خلال معطيات نشرتها حول الأجانب الحاصلين على الإقامة في القارة الأوروبية خلال سنة 2015، أن المغرب احتل المرتبة السادسة في ترتيب الجنسيات الحاصلة على الإقامة في أوربا.

وحسب أوروستات، فقد حصل المغاربة على 70 في المئة من تأشيرة الإقامة بأوروبا خلال العام الماضي لأسباب عائلية، و11 في المئة منهم بغرض العمل، ولمتابعة الدراسة أيضا 11 بالمئة.

* بيان اليوم:

– بنعبد الله: للمغرب مهارات تمكنه من مواجهة تحديات السكن.. قال نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أمس بالدار البيضاء، إن المعرض الدولي للبناء، الذي يعرف مشاركة 600 عارضا و45 بلدا، يعتبر من أهم المعارض التي تنظم على الصعيد الوطني، وأنه سيستقبل أزيد من 180 ألف زائر.

وأضاف خلال افتتاح هذه التظاهرة الدولية للبناء، التي تنظم ما بين 23 و27 نونبر الجاري بالمعرض الدولي للدار البيضاء، بحضور عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، أن تنظيم هذا المعرض دليل على أهمية قطاع البناء في الاقتصاد الوطني وفي مجال تحريك عجلة التنمية المحلية وفي خلق مناصب الشغل.

– بورصة الدار البيضاء تطلق الدفعة الثانية لـ”إليت المغرب”.. فقد أطلقت بورصة الدار البيضاء، مساء الثلاثاء، الدفعة الثانية من المقاولات الصغرى والمتوسطة المستفيدة من برنامج (إليت المغرب) الذي يروم على الخصوص مساعدة هذه المقاولات على الولوج إلى فرص التمويل، وذلك خلال حفل حضره عدد من الفاعلين في مجال المال والأعمال.

ويمنح برنامج (إليت المغرب) مقاربة متجددة تضمن تمكين حوالي 12 مقاولة صغرى ومتوسطة طموحة، تسعى تطوير أنشطتها، من برنامج للتكوين والمواكبة فضلا عن تمهيد الطريق أمامها لولوج التمويل عبر الأسواق المالية.

* المنعطف:

– مستقبل البشرية رهين إلى حد كبير بتنفيذ التزامات اتفاق باريس ونتائج مؤتمر كوب 22.. أكد سفير المغرب بأستراليا، كريم مدرك، أنه بعد سريان مفعول اتفاق باريس قرر المغرب أن يكون مؤتمر كوب 22 مؤتمر عمل يسمح بترجمة الالتزامات المتعددة إلى مبادرات ملموسة عوض أن يقتصر الأمر على عقد اجتماعات رسمية لا تتمخض عن نتائج مرضية.

وأضاف مدرك في ندوة نظمها معهد التغيرات المناخية بالجامعة الوطنية الأسترالية ومندوبية الاتحاد الأوروبي بكانبيرا حول “مخرجات” ( كوب22) وتطبيق اتفاق باريس، أن الرئاسة المغربية لمؤتمر كوب 22 ، تمكنت بتحفيز من جلالة الملك محمد السادس، من تعبئة أزيد من 70 من قادة الدول والحكومات للمشاركة في قمة من مستوى عال، مشيرا إلى أن مؤتمر كوب 22 مكن من بلوغ عدد البلدان التي وضعت آليات تصديقها على اتفاق باريس، ما مجموعه 111 بلدا.

– قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بالمغرب العربي، خالد صلاح، إن مشروع إدراج مدينة طنجة ضمن التراث العالمي الإنساني من طرف اليونيسكو يعكس التزام المغرب الراسخ بحماية وتثمين تراثه الوطني الذي يعد تراثا بشريا.

وأكد المسؤول الأممي خلال افتتاح ورشة دولية حول المشروع، يوم الإثنين بطنجة، أن المغرب قوي بتاريخه العريق الذي يتجلى من خلال أسواره العريقة وأضرحته القديمة وخبرته التي راكمها طيلة مرور الزمن، مبرزا أن مؤتمر (كوب 22) شكل مناسبة للتأكيد على الاهتمام الذي توليه السلطات الدولية الرفيعة لقضية تغيرات المناخ وتأثيره الوخيم على الحفاظ على التراث الثقافي المادي وغير المادي.

* آخر ساعة:

– مطالبات بإطلاق سياسة “السكن الأخضر” بعد كوب 22.. إذ طالبت الشبكة المغربية من أجل الحق في السكن اللائق العضو في الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية، الدولة وبشكل خاص وزارة السكنى، بإطلاق سياسة “السكن الأخضر” تماشيا مع توصيات قمة المناخ “كوب 22” التي اختتمت أشغالها مؤخرا بمراكش.

وشددت الشبكة المغربية على ضرورة إدماج بعد السكن الأخضر ضمن أولويات البدائل لمحاربة استعمال الطاقات الملوثة في ميدان البناء.

– استراتيجية “أليوتس” .. إنجازات وإكراهات يجب تداركها. تطمح المملكة المغربية أن تجعل من قطاع الصيد البحري من ضمن أهم محركات الاقتصاد، بالنظر لمساهمته بمعدل 2.3 في المائة من الناتج الداخلي الخام، خلال العشر سنوات الأخيرة، ولخلقه لحوالي 170 ألف منصب شغل مباشر و500 ألف منصب غير مباشر.

ورغم التقدم الملحوظ الذي حققه القطاع، فإن بعض أوراش تنمية وتحديث القطاع تتطلب المزيد من الدعم، ويتعلق الأمر أساسا بهيكلة قطاع الصيد التقليدي. كما لم يجري تحقيق بعض الأهداف المسطرة في مخطط “أليوتس” الذي اعتمد في 2009، خاصة الرفع من مستوى استهلاك الأسماك على الصعيد الوطني.

* لوماتان:

– أشرف جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، ورئيس جمهورية مدغشقر فخامة السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، أمس الأربعاء بمدينة أنتسيرابي، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مستشفى للأم والطفل ومركب للتكوين المهني.

ويؤكد المشروعان اللذان ستنجزهما مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة باستثمارات إجمالية قدرها 220 مليون درهم، الرؤية الملكية الدائمة والواضحة بخصوص تعاون جنوب- جنوب قوي وفاعل ومتضامن.

– قام جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الأربعاء، بزيارة “مسجد أنتسيرابي”، الذي تفضل جلالته فأطلق عليه اسم جده المنعم جلالة المغفور له محمد الخامس.

وبهذه المناسبة، قام أمير المؤمنين بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية المؤرخة لإعادة تسمية مسجد أنتسيرابي ب “مسجد محمد الخامس”، والذي كان جلالة الملك قد أمر بترميمه وتجديده والاعتناء به.

– قام جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وفخامة رئيس جمهورية مدغشقر السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، أمس الأربعاء بمدينة أنتسيرابي، بزيارة فندق “لي تيرم”، الذي أقام فيه المغفور له الملك محمد الخامس والأسرة الملكية إبان فترة نفيه القسري بمدغشقر سنة 1954.

ولدى وصولهما، إلى الفندق، المصنف تراثا معماريا وطنيا، خصص لجلالة الملك، والرئيس الملغاشي استقبال حماسي على إيقاعات الفرق الفولكلورية الشعبية المحلية.

* أوجوردوي لوماروك:

– اختتمت بنجاح أول عملية لإصدار سندات خضراء، عبر اكتتاب عام للادخار، من قبل البنك المغربي للتجارة الخارجية- بنك إفريقيا بمبلغ 500 مليون درهم، مدرجة خلال الفترة ما بين 14 و 16 نونبر 2016.

وأوضح بلاغ للبنك أن عملية إصدار هذه السندات، الأولى من نوعها بالسوق المغربية، أسفرت عن نسبة اكتتاب بلغت 826 في المائة (8,3 مرات)، مبرزا أن المستثمرين أعربوا عن إعجابهم بإطلاق هذه العملية لأول مرة بالسوق المغربية للدين الخاص.

* البيان:

– رغم تقديمه داخل الآجال القانونية بالغرفة الأولى إلا أن مشروع قانون المالية لن يتم دراسته أو المصادقة عليه قبل السنة المقبلة. ويعود سبب هذا التأخر إلى “البلوكاج”على مستوى تشكيل حكومة ابن كيران الثالثة واللجان بمجلس النواب.

* لوبنيون:

– أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأن “الحالة الصحية لقطيع الدواجن عادية”. وأوضح بلاغ للمكتب أنه في إطار اليقظة الصحية التي يقوم بها المكتب، وبعد إعلان المنظمة العالميـة للصحة الحيوانية عن ظهـور بؤرة لمرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة عند الطيور المهاجرة بالجزائر من نوع “أش 7 إن 1” وكذا بعض الحالات المرضية من نوع “أش 5 إن 8” في بعض الدول الأوروبية عند الطيور المهاجرة، قام المكتب على الفور باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية بهدف تفادي دخول هذا المرض إلى المغرب.

* ليبراسيون:

– معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، نظم مؤخرا حفلا لتوقيع اتفاقيات بشأن البحث والتطوير في مجال الطاقات المتجددة ومعالجة المياه. ويقدر الغلاف المالي لهذه المشاريع التشاركية الخلاقة ب 22 مليون درهم.

 
الفئات
أقوال الصحف
لا تعليق

اترك رد

*

*

ذات صلة