موقع إلكتروني ورقم هاتفي للتبليغ عن الاعتداءات ضد الأطفال

أفادت يومية "أخبار اليوم"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن هناك موقع إلكتروني ورقم هاتفي للتبليغ عن الاعتداءات ضد الأطفال.
موقع إلكتروني ورقم هاتفي للتبليغ عن الاعتداءات ضد الأطفال
موقع إلكتروني ورقم هاتفي للتبليغ عن الاعتداءات ضد الأطفال
أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن هناك موقع إلكتروني ورقم هاتفي للتبليغ عن الاعتداءات ضد الأطفال.
 

وأضافت اليومية، بأن المرصد الوطني لحقوق الطفل، أطلق أرضية إلكترونية للتبليغ عن حالات الاعتداء على الأطفال تضم موقعا إلكترونيا ورقما هاتفيا 2511، يوضعان رهن إشارة عائلات الضحايا أو شهود العيان أو عبر التقدم برسائل إلكترونية تسمح بتتبع القضايا من طرف المحامين والأطباء والأساتذة، من أعضاء الشبكة الداعمة للمرصد، والجمعيات والمؤسسات والأجهزة الرسمية التي ترتبط معه بعلاقات شراكة، من قبيل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والأمن الوطني…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى… تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

* الصباح:

– ابن كيران: لن أحتج إذا فشلت. فقد أكد رئيس الحكومة المعين، عبد الإله ابن كيران، أنه يسعى جاهدا لتذليل الصعاب لأجل تشكيل الأغلبية، رغم أنه أجرى جولة واحدة ويتيمة من المشاورات لم تكلل بالنجاح، جراء تسرب أسرار الاجتماعات التي عقدها مع عدد من أمناء الأحزاب.

وأوضح ابن كيران لأعضاء اللجنة الوطنية لشبيبة حزبه، في لقاء جرى نهاية الأسبوع بمنزله بالرباط، أنه لا يعيش “محنة سياسية” بعد فشله في إقناع قادة الأحزاب السياسية بالانضمام لأغلبيته، وفي حال بروز أزمة سياسية خانقة في البلاد أعاقت عملية تشكيله للحكومة، قال إنه لن يخرج إلى الشارع محتجا ولن يدعو أحدا إلى ذلك دفاعا عن الديمقراطية التي يريد البعض استباحتها.

– وزارة الداخلية تطلق مشروع “جماعات مواطنة”. فقد أطلقت وزارة الداخلية مشروعا جديدا لتأهيل الجماعات الترابية ضمن خطة تهدف من خلالها المديرية العامة للجماعات المحلية تعزيز “الجماعات المواطنة” وفق مشاريع خدماتية تستهدف عشر مدن نموذجية، بينها خمس حواضر احتضنت ورشات التخطيط العملي طيلة أكتوبر 2016، من أجل بلورة الأنشطة والأعمال المقرر تنفيذها في إطار مشروع الشراكة هذا بطريقة تشاركية، منها جماعات مكناس والخميسات وبنجرير وبني ملال والعرائش.

* أخبار اليوم:

– مجلس عزيمان يرسم صورة قاتمة عن العنف والتحرش في المدرسة.. فقد كشف تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتعليم حول التربية على القيم في المدرسة المغربية أن الهوة تزداد اتساعا بين الخطاب السائد رسميا حول القيم والحقوق والواجبات وبين الممارسة الفعلية و”يشهد على ذلك استفحال السلوكات المخلة بالقيم داخل المدرسة وفي محيطها” حسب مشروع التقرير.

وأضاف أن “غياب أي خيار بديل لتدبير العنف يجعل المدرسين والإدارة يواجهون صعوبات كبرى في تدبير الفراغ المتولد عن منع العقاب الجسدي، علاوة على عدم تكوينهم لتدبير هذه الوضعية الجديدة التي كانت تعالج سابقا بالنزعة التسلطية والعنف الجسدي”.

– موقع إلكتروني ورقم هاتفي للتبليغ عن الاعتداءات ضد الأطفال. فقد أطلق المرصد الوطني لحقوق الطفل أرضية إلكترونية للتبليغ عن حالات الاعتداء على الأطفال تضم موقعا إلكترونيا ورقما هاتفيا 2511، يوضعان رهن إشارة عائلات الضحايا أو شهود العيان أو عبر التقدم برسائل إلكترونية تسمح بتتبع القضايا من طرف المحامين والأطباء والأساتذة، من أعضاء الشبكة الداعمة للمرصد، والجمعيات والمؤسسات والأجهزة الرسمية التي ترتبط معه بعلاقات شراكة، من قبيل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والأمن الوطني.

* العلم:

– طنجة تغرق.. فقد اقتحمت مياه التساقطات القوية التي شهدتها طنجة ليلة الأحد وصباح أمس الإثنين، جل طرق وأنفاق ومعابر المدينة، ما خلف عرقلة في حركة السير والجولان.

وتعرضت المنطقة المحيطة بميناء طنجة المدينة للغرق نتيجة سيول المياه التي غمرت عشرات السيارات المركونة هناك، كما تعرض النفق تحت أرضي بمنطقة بني مكادة إلى تجمع المياه فيه، ما حوله إلى بركة يتعذر فيها ركن السيارات.

– كتبت صحيفة (الرأي) الأردنية، أمس الإثنين، أن المغرب حقق نجاحا سياسيا ودبلوماسيا مميزا، باستضافته لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 22) الذي اختتمت أشغاله الجمعة الماضية في مدينة مراكش، ووضع اتفاق باريس حيز التنفيذ لإنقاذ الكوكب قبل حلول عام 2050 من كوارث بيئية محققة، تهدد حياة الإنسان وكائنات حية كثيرة، نتيجة الاحتباس الحراري الناتج عن التلوث.

وأشارت الصحيفة، في مقال بعنوان “إعلان مراكش.. ونجاح المغرب”، للصحفي طايل الضامن، إلى أنه رغم نجاح القمة تنظيميا، يبقى نجاح تنفيذ مخرجاتها، وما اتفق عليه الزعماء في “إعلان مراكش”، مرهونا بالالتزام من الانتقال من مرحلة الأقوال إلى الأفعال، لا سيما بعد أن تم وضع اتفاق باريس حيز التنفيذ، وصياغة آلية لجمع مئة مليار دولار من الدول الصناعية، لدعم الدول النامية في مكافحة التغير المناخي.

* الأحداث المغربية:

– قناة تلفزية إيطالية: ميناء طنجة الأكبر في العالم. فقد بثت القناة التلفزيونية الإيطالية (راي نيوز 24) مؤخرا، روبورتاجا مطولا عن ميناء طنجة المتوسط استعرضت فيه أهم مميزات هذا المركب المينائي.

وأبرزت القناة الإخبارية الحكومية من خلال هذا الروبورتاج، الذي أنجزه الصحافي الإيطالي من أصل تونسي صلاح المتنان، أن طنجة المتوسط 1 أصبح ميناء محوريا من بين الأكثر كفاءة والأكبر في العالم، وذلك في غضون سنوات قليلة منذ افتتاحه في عام 2007، وواحد من أكبر المساهمين في النقل الفلاحي للحاويات وأرضية للأنشطة الدولية لإعادة الشحن ب 3 ملايين حاوية سنويا، لتصبح 9 ملايين بعد افتتاح مشروع طنجة المتوسط 2.

– “الباطرونا”.. استقطاب 43 مقاولة عالمية. فقد أثمرت جهود سنة من العمل للاتحاد العام لمقاولات المغرب عن ربح تحدي استقطاب 43 من نظرائها بالعالم، لاسيما من دول الجنوب للانخراط في أهداف “كوب 22”.

المبادرة التي قادتها مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، توجت بالتوقيع على “إعلان مراكش” وذلك خلال القمة العالمية للمقاولات التي استضافتها “الباطرونا” بمراكش.

* المساء:

– أزمة تشكيل الحكومة تعصف بقانون المالية ومرسوم صرف “استثنائي” لتمويل مرافق الدولة.. لا يزال الغموض يلف مصير مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2017، بعد انتهاء الفترة القانونية المحددة في النص التنظيمي للمالية، الذي يؤكد أن مجلس النواب يبت في المشروع داخل أجل ثلاثين يوما الموالية لتاريخ إيداعه، في حين تحدد آجال البت فيه على مستوى مجلس المستشارين في اثنين وعشرين يوما الموالية لعرضه.

ويشير الباب الخاص بسلطات البرلمان إلى أنه إذا لم يتم في نهاية السنة المالية التصويت على قانون المالية أو لم يصدر الأمر بتنفيذه، فإن الحكومة تفتح بمرسوم الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية والقيام بالمهام المنوطة بها على أساس ما هو مقترح في الميزانية المعروضة على الموافقة.

– ميلاد تحالف عالمي للصحة والبيئة والمناخ.. فقد كشفت وزارة الصحة عن تحالف عالمي جديد للصحة والبيئة والمناخ، بشراكة مع منظمة الصحة العالمية والبلدان الشريكة، وذلك على هامش مؤتمر “كوب 22”.

وارتباطا بالموضوع، نبه بيان الوزارة إلى تحذيرات منظمة الصحة العالمية من أن تغير المناخ بات يجسد تهديدا حقيقيا للصحة في العالم في القرن الحادي والعشرين، لكونه سيفضي إلى وفاة 250 ألف حالة ذات علاقة بالملاريا وسوء التغذية علاوة على الإجهاد الحراري وأمراض الإسهال وذلك ما بين 2030 و2050.

* بيان اليوم:

– تخفيضات جديدة تهم أسعار 94 دواء على رأسها السرطان.. إذ أصدرت وزارة الصحة قرارا جديدا يقضي بتخفيض أسعار عدد من الأدوية.

القرار الذي نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية ينص على تخفيض أسعار 14 دواء جديدا، من بينها تخفيض دواء خاص بعلاج مرض سرطان الثدي يضاهي ثمنه 30 ألف درهم، حيث تم تخفيض سعره إلى 5 آلاف درهم.

وشمل القرار كذلك لائحة تهم أكثر من سبعين دواء جنيسا جديدا يمكنها أن تعوض أدوية أصيلة باهظة الثمن ويمكنها كذلك أن تحقق نفس المفعول.

– 84 بالمائة من الأسر المغربية غير قادرة على الادخار.. إذ أوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة حول نتائج الظرفية لدى الأسر برسم الفصل الثالث من سنة 2016، أنه خلال هذا الفصل، صرحت 84 في المئة من الأسر بعدم قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.

وبخصوص أسعار المواد الغذائية، تعتبر 88 في المئة من الأسر مقابل 0,3 في المئة أن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة. كما سجل البحث أن 44,8 في المئة من الأسر صرحت بتدهور مستوى المعيشة، فيما اعتبرت 27,4 في المئة من الأسر أنه تحسن.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مكتب الصرف: ارتفاع الفاتورة الغذائية يزيد من تفاقم العجز في الميزان التجاري.. كشف مكتب الصرف أن العجز المسجل في الميزان التجاري في المغرب تفاقم خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2016 ليصل إلى 149.17 مليار درهم ، أي بارتفاع بنسبة 15.8 في المائة على أساس سنوي.

وأوضحت المعطيات التي أوردها المكتب في نشرته الصادرة أمس الاثنين أن الفاتورة الغذائية زادت بشكل كبير في تفاقم هذا العجز إذ صرف المغرب إلى حدود أكتوبر 2016 أكثر من 36 مليار درهم على الواردات من الحبوب.

– المنتدى الاقتصادي المغربي- الملغاشي يؤكد على الإرادة المشتركة للبلدين في تطوير الشراكة الاقتصادية.. فقد أكد عدد من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والملغاشيين، أول أمس الأحد بأنتاناناريفو، أن الشراكة الاقتصادية التي تجمع الرباط بأنتاناناريفو تعد بمستقبل واعد، تعززه رغبة القطاعين الخاصين بكلا البلدين في الانفتاح على بعضهما البعض وإنجاز مشاريع مشتركة تقوم على مبدأ رابح- رابح.

وأكد الوزير الملغاشي للصناعة وتطوير القطاع الخاص، شاباني نور الدين، خلال هذا المنتدى المنعقد بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لمدغشقر، أن “الوقت قد حان بالنسبة للمغرب ومدغشقر من أجل إرساء أسس شراكة اقتصادية وفق منطق رابح-رابح”، معبرا عن رغبة بلاده في مصاحبة وتسهيل جميع مساطر وآليات الاستثمار.

* المنعطف:

– المغرب تمكن بفضل القيادة الرشيدة لجلالة الملك من تطوير نموذجه الخاص وفقا لرؤية شاملة ومقاربة مواطنة.. أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، يوم الأحد بالدوحة في أشغال الدورة التاسعة لمؤتمر السياسات العالمية، أن المغرب تمكن، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، من تطوير نموذجه الخاص، استنادا إلى رؤية شاملة ومقاربة مواطنة من أجل بناء المغرب الحديث، الغني بمكونات مرجعية هويته، وبما يتفق مع قيم الأمة الموحدة.

وأشار العمراني، الذي كان يتحدث في إطار هذه الدورة ضمن الجلسة العامة الأولى للمنتدى المخصصة لبحث “مستقبل الشرق الأوسط”، إلى أن “التحديات المستجدة والأزمات المعقدة راهنا بالمنطقة، وكذا ضعف المؤسسات وغياب الحكامة تمثل جميعها ما يكفي لإضعاف الاستقرار والأمن ومستقبل المنطقة”.

– الهدف من كوب 22 كان هو ترجمة التزامات باريس إلى مبادرات ملموسة.. أكد جيوفاني لا فيا، رئيس وفد البرلمان الأوروبي إلى مؤتمر مراكش حول المناخ (كوب 22)، أن الهدف من هذا المؤتمر كان هو ترجمة التزامات باريس إلى مبادرات ملموسة.

وأوضح لا فيا الذي قاد وفدا يضم إثني عشر نائبا أوروبيا في مؤتمر كوب 22، في معرض تقديمه لحصيلة مشاركة الوفد، في حديث نشره موقع البرلمان الأوروبي، أن الوفد ذكر بأن ” الاتحاد الأوروبي سيحترم التزاماته مهما كانت الظروف “، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي ” في الطريق الصحيح ” لاحترام التزاماته المبدئية في أفق 2030.

* رسالة الأمة:

– 31 مؤسسة صحية بالمغرب تعاني خصاصا بالموارد البشرية.. إذ حددت وزارة الصحة قائمة المؤسسات الصحية التي تعاني خصاصا في الموارد البشرية، وذلك طبقا للمرسوم الصادر يوم 13 ماي 1993، والمتعلق بوضعية الطلبة الداخليين والخارجيين والمقيمين بالمراكز الاستشفائية.

وتضم هذه اللائحة، حسب قرار وزير الصحة الصادر في 19 شتنبر الماضي، والذي نشر في العدد الأخير للجريدة الرسمية، 31 مؤسسة صحية، خمسة مستشفيات منها توجد بإقليم الرشيدية (مولاي علي الشريف، القرب حمان الفطواكي، القرب الصغير حمان بلمعطي بأرفود، القرب 20 غشت بكلميمة، الأمير سلطان بن عبد العزيز).

– بنك المغرب.. المسؤولية البيئية هدف استراتيجي في مخططاته. حيث نشر بنك المغرب مؤخرا تقريرا مفصلا عن المسؤولية الاجتماعية والبيئية في إطار التقارير الدورية التي دأب على إنجازها ونشرها كل سنة.

ويتكون التقرير من 40 صفحة تجسد مضامينها وعي وانخراط بنك المغرب في المسؤولية المجتمعية، وخاصة ما يتعلق بالبيئة. وأبرز التقرير المجهودات المتواصلة لبنك المغرب من أجل تخفيض نسبة “الكاربون” في إطار مسؤوليته البيئية.

* آخر ساعة:

– إضراب مستخدمي “الأوطوروت” يكبد الشركة خسائر ضخمة. فقد هدد مستخدمو الشركة الوطنية للطريق السيار بخوض مختلف أشكال الاحتجاج والإضراب ضد سياسة أنور بنعزوز، المدير العام للشركة التي أغلقت كل أبواب الحوار الاجتماعي الذي كان قد دشن قبل انتخابات 4 شتنبر و7 أكتوبر، بين الإدارة ونقابة المستخدمين تحت إشراف عزيز الرباح، وزير النقل والتجهيز واللوجيستيك.

وكشف مصدر مسؤول بنقابة مستخدمي الشركة الوطنية للطريق السيار أن الإضراب الوطني عن العمل خلال يومي السبت والأحد حقق نجاحا كبيرا وكبد الشركة، للأسف، خسائر ضخمة من عائدات استخلاص واجبات استعمال الطريق السيار.

– الحكومة مطالبة بنشر بنية أثمنة المحروقات. فقد كشف الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي أن ما يعيشه سوق المحروقات الوطني من ارتفاع الأثمان بشكل مستمر هو نتيجة لقرار حكومة ابن كيران تحرير أثمنة المحروقات، خاصة وأن هذا القطاع الحيوي يعرف احتكار القطاع من طرف أربع شركات، معتبرا أن قرار تصفية “سامير” ساهم بدوره في تقوية هذا الاحتكار والرفع من الأثمان، لأنه كان لهذه الشركة دور امتصاص الصدمات بين السوق الدولية والوطنية.

كما طالب أقصبي الحكومة ومهنيي قطاع المحروقات بنشر وتوضيح تركيبة أسعار المحروقات بالتفاصيل من أجل ضمان الشفافية ولكي يتضح للمواطنين بنية هذه الأسعار وثمن الشراء في السوق الدولية.

* أوجوردوي لوماروك:

– ارتفاع طفيف للأصول العقارية خلال الفصل الثالث من السنة الجارية. فمع نهاية شهر شتنبر، أظهر مؤشر أسعار الأصول العقارية الذي أعده بنك المغرب ارتفاعا بنسبة 0.6 في المئة مقارنة مع الفصل الذي سبقه، وذلك، على الخصوص، تحت تأثير الزيادة في أسعار الشقق.

* البيان:

– وزير السكنى وسياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله. يقول إنه “لم يعد بإمكان أحد أن يفكر في البناء دون الأخذ بعين الاعتبار لجانب الاستدامة”، مضيفا، خلال الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للبناء، أن مساهمة قطاع البناء هي أساسية، خصوصا أنه يستهلك ما لا يقل عن 40 في المئة من الطاقة.

* لوماتان:

– ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية مدغشقر فخامة السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بأنتاناناريفو، حفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي.

وتندرج هذه الاتفاقيات التي تهم العديد من المجالات والقطاعات المختلفة، في إطار التوجيهات الملكية الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب.

– أقام رئيس جمهورية مدغشقر فخامة السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بأنتاناناريفو، مأدبة غداء رسمية على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، والوفد المرافق لجلالته.

* ليبراسيون:

– سجلت صادرات الصناعة التقليدية، خلال العشرة أشهر الأولى من 2016، “دفعة قوية” محققة نسبة تطور ب 16 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2015، أي حوالي 416 مليون درهم.

وأوضحت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في بلاغ، أن عائدات الصادرات لمعظم منتوجات الصناعة التقليدية عرفت تزايدا ملحوظا بنسب نمو متباينة، مبرزة أن الملابس التقليدية تصدرت قائمة المنتوجات الأكثر طلبا بالسوق الخارجية خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري.

* لوبنيون:

– بعد مرور 6 أسابيع على تعيينه، لم يتمكن عبد الإله ابن كيران بعد من تشكيل الأغلبية الحكومية. ويبدو أن المفاوضات وصلت إلى الباب المسدود وتحولت إلى مواجهة بين رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز اخنوش، ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة