“أكوا باور” تقوم بتطوير ثلاث محطات شمسية

خلال حفل رسمي بالكوب 22 بمراكش، وقع ائتلاف من المؤسسات بإشراف أكوا باور، على اتفاق يهدف إلى تطوير واستغلال مركّب محطات شمسية كهرو- ضوئية PV بسعة 170 ميغا واط...
sin-titulo
خلال حفل رسمي بالكوب 22 بمراكش، وقع ائتلاف من المؤسسات بإشراف أكوا باور، على اتفاق يهدف إلى تطوير واستغلال مركّب محطات شمسية كهرو- ضوئية PV بسعة 170 ميغا واط بالمملكة

 ويأتي هذا الاتفاق بعد طلب عروض دولي تمّ على إثره اختيار “الكونسورتيوم” الذي تشرف عليه أكوا باور لتقديمه أدنى تسعيرة للكيلو واط أي 0.4614  درهم عن كل كيلو واط/ ساعة.

وخلال هذا الحفل، وقّعت أيضا كل من الوكالة المغربية للطاقة المستدامة , MASEN و”الكونسورتيوم” الذي تشرف عليه أكوا باور على اتفاقية شراء الطاقة PPA، المتمثّلة في عقد تموين يضمن للوكالة المغربية للطاقة الشمسية أخذ الكهرباء التي تنتجها هذه المحطات الشمسية الجديدة.

وسيتواجد برنامج نور الكهرو- ضوئي PV في ثلاثة مواقع بما فيها المركب الشمسي نور بوارزازات.
وسيتكوّن برنامج نور الكهرو- ضوئي PV 1 من :
   – محطة بسعة 70 ميغا واط متواجدة في نور 4 بوارزازات،
   – محطة بسعة 80 ميغا واط متواجدة في نور بالعيون،
   – محطة بسعة 20 ميغا واط متواجدة في نور ببوجدور.

إنّ برامج نور الكهرو- ضوئي، ومشاريع نور 1 و 2 و 3 التي تعمل بالطاقة الشمسية المركّزة Concentrated Solar Power تؤكّد نجاعة كلّ التكنولوجيات الشمسية، وتساعد على تحقيق طموح الحكومة للوصول إلى  2 جيغا واط من الطاقة الشمسية في أفق 2020.

وسيتمّ إدماج برنامج نور الكهرو- ضوئي 1 في الهيكلة الجديدة ل”أكوا باور” : ACWA Power RenewCo. وقد تمّ وضع هذه الوحدة الجديدة من أجل تجميع المحفظة portefeuille الحالية للمجموعة المتعلّقة بالطاقات المتجدّدة، والتي تشمل سعة تتجاوز 1 جيغا واط. وسيشرف السيد “كريس إيليرس” Chris Ehlers المسؤول حاليا على عمليات الطاقات المتجدّدة ل”أكوا باور”، والذي تمّ تعيينه بصفته الرئيس التنفيذي CEO  على ACWA Power RenewCo .

وبتعاون مع الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، ومجموعة Chint و Sterling & Wilson وShapoorji Pallonji، ستعمل أكوا باور على تطوير برنامج نور الكهرو- ضوئي 1 في إطار BOOT (بناء – استغلال – نقل) لمدة 20 سنة. ومن جانبها، ستكون الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، إضافة لعقد التموين PPA، مساهمة أيضا في إنجاز المشروع إلى جانب أكوا باور والمموّل الوحيد للمشروع.

وقد صرّح السيد محمد أبو نيان رئيس أكوا باور بقوله : “إنّ حكومة المملكة المغربية تسير بكلّ عزم وتبصّر نحو هدفها لتغطية 42 في المائة من قدراتها الكهربائية عن طريق الطاقات المتجدّدة، وأكوا باور فخورة بمساهمتها في تحقيق هذا الهدف الطموح.
إنّنا نعتبر اختيارنا للإشراف على مرحلة جديدة في مسار الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقات المتجدّدة دليلا على مصداقيتنا، وإننا سعداء  أن يكون الكوب 22 بمراكش مكانا لهذا التتويج.
واستمرارا للمركب الشمسي نور بوارزازات، لن يهمّ هذا البرنامج فقط إنتاج الطاقة بتكلفة أقل، ولكن سيعمل أيضا على تطوير استراتيجية خلق مناصب شغل، ومواصلة التطور الاقتصادي انطلاقا من الطاقة الخضراء.”

ومن جهته، أضاف السيد “بادي بادماناتان” Paddy Padmanathan الرئيس التنفيذي ل”أكوا باور” قائلا : “لقد استثمرت الحكومة المغربية في مستقبل مستدام. فهي لم تبحث فقط على الحدّ من انبعاثات الكربون، ولكنها أعادت، في سنوات قليلة وبشكل كبير، صياغة المزيج الطاقي للمملكة، عاملة بذلك على الانتقال الحاسم من الثورة الصناعية إلى الثورة الخضراء. إنّها أهداف تطمح لها كلّ الحكومات، وأكوا باور تتشرّف بمساهمتها مرة أخرى في هذه المقاربة المتبصّرة والحيوية بفضل برنامج نور الكهرو- ضوئي 1 “.

وفي إطار الهيكلة المالية لمشاريع نور العيون ونور بوجدور، تمكّنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة من الحصول على “قرض أخضر” يضمنه المغرب من أجل تمويل مشروع طاقي مستدام. وسيكون البنك الألماني Kreditanstalt für Wiederaufbau هو المموّل لمشروع نور 4.

وستبدأ أشغال بناء نور الكهرو- ضوئي 1 في الفصل الأوّل من سنة 2017، ويُرتقب أن تستمرّ الأشغال مدة 12 شهرا.

وستنتج هذه المحطات ما يكفي من الكهرباء لتزويد الآلاف من منزل سنويا، باستعمال اللوحات الشمسية الكهرو- ضوئية لإنتاج الكهرباء. كما سيسمح هذا المشروع أيضا بالحد من انبعاتات الكربون بنسبة 000 10 طن من ثاني أوكسيد الكربون عن كلّ سنة من الاستغلال.
 

 
الفئات
إقتصاد

ذات صلة