أهم ما جاءت به الصحف اليوم الخميس

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن معدلات الجريمة في ارتفاع والأمن الشخصي للمغاربة يتراجع. وأضافت الجريدة، بأن تقريرا دوليا جديدا، رصد تراجع الأمن الشخصي للمغاربة بشكل...
kiosque1_855989950

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن معدلات الجريمة في ارتفاع والأمن الشخصي للمغاربة يتراجع.
وأضافت الجريدة، بأن تقريرا دوليا جديدا، رصد تراجع الأمن الشخصي للمغاربة بشكل يدعو إلى القلق، حيث صنف المغرب تاسع دولة إفريقية تراجع فيها مستوى السلامة الشخصية بفعل مجموعة من العوامل، من ضمنها ارتفاع معدلات الجريمة والاتجار في البشر والاضطرابات الاجتماعي والعنف السياسي.

وبخصوص الترتيب فيما يخص الأمن الشخصي على مستوى القارة الإفريقية، حل المغرب في المركز 21 من أصل 54 دولة شملها تقرير مؤشر محمد إبراهيم للحكامة في إفريقيا…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

– كواليس لقاء حصاد بالأمناء العامين للأحزاب حول الخروقات الانتخابية.. فقد قال وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس في لقاء مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية وممثليهم، في اجتماع للجنة الحكومية لتتبع الانتخابات، إن وزارته اتخذت 54 قرارا احترازيا ضد رجال السلطة، تتضمن إما التوقيف المؤقت عن العمل أو إدخالهم إلى الإدارة ومنعهم من العمل في الميدان والاحتكاك بالمواطنين مباشرة.

وفي الوقت الذي برأ حصاد رجال وأعوان السلطة من أي تدخل في الانتخابات بحجة أنه لا يتوفر على أي دليل ملموس يدينهم، اعترف بأن وزارته توصلت بأزيد من 110 شكايات ومقالات حول خروقات مفترضة.

– امحمد الخليفة، وزير سابق ومن مؤسسي حزب الاستقلال، يقول إن “الحكومة المقبلة سيرأسها حزب العدالة والتنمية”. الخليفة قال إن حكومة ابن كيران عالجت ملفي المقاصة والتقاعد بحكمة بالغة وشجاعة نادرة وجعلت مصلحة الوطن والمواطنين فوق المصلحة الحزبية الضيقة.

* الصباح:

– تفكيك شبكة الاتجار في الشعير المدعم.. فقد فككت عناصر الشرطة القضائية بالبئر الجديد، أخيرا، شبكة تنشط في الاتجار في القمح والشعير المدعمين، اللذين يمنع بيعهما للعموم.

وأفادت مصادر الجريدة أن معلومات توصلت بها الشرطة القضائية حول وجود شبهة الاتجار في الشعير المدعم من قبل صاحب محل بشارع الساقية الحمراء دفعتها إلى مداهمة المحل بعد مراقبة مستمرة له فحجزت شاحنة كانت بصدد تفريغ حمولة من الشعير المدعم الموجه في الأصل إلى الفلاحين ببرشيد، بعد أن أشعرت بذلك النيابة العامة المختصة.

– كريم غلاب، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ووكيل لائحته بدائرة ابن مسيك بالدار البيضاء، يقول إن تصدر حزبه نتائج الانتخابات التشريعية المقررة غدا الجمعة وتعيين رئيس حكومة يقود التجربة الحكومية المقبلة من صفوفه، وارد جدا.

غلاب أوضح أن حزب الاستقلال واثق في نفسه وفي كفاءاته ومطمئن إلى النتائج التي حصدها خلال الانتخابات الجماعية الماضية، التي بوأته الرتبة الثانية من حيث عدد المقاعد والأصوات، والرتبة الأولى في مجلس المستشارين.

* المساء:

– معدلات الجريمة في ارتفاع والأمن الشخصي للمغاربة يتراجع. فقد رصد تقرير دولي جديد تراجع الأمن الشخصي للمغاربة بشكل يدعو إلى القلق، حيث صنف المغرب تاسع دولة إفريقية تراجع فيها مستوى السلامة الشخصية بفعل مجموعة من العوامل، من ضمنها ارتفاع معدلات الجريمة والاتجار في البشر والاضطرابات الاجتماعي والعنف السياسي.

وبخصوص الترتيب فيما يخص الأمن الشخصي على مستوى القارة الإفريقية، حل المغرب في المركز 21 من أصل 54 دولة شملها تقرير مؤشر محمد إبراهيم للحكامة في إفريقيا.

* الأحداث المغربية:

– الخيام: الإرهابيون يستهدفون القاصرين والإناث بالخصوص، وهو أمر مقلق لنا جميعا. فقد أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق الخيام، الثلاثاء الماضي بسلا، أن الخلية الإرهابية المكونة من عشر نساء، والتي تم تفكيكها الإثنين في عدة مدن بالمملكة، كانت تعتزم تنفيذ هجوم انتحاري يوم سابع أكتوبر الجاري.

وبالنسبة للخيام فإن هذه العملية الوقائية كشفت معطى جديدا باعتبار أنها المرة الأولى التي يتم فيها تفكيك خلية مكونة من عناصر نسائية”، مشددا على أن الإرهابيين يستهدفون القاصرين والإناث بالخصوص، وهو أمر مقلق لنا جميعا. إنه ناقوس خطر”.

– مونيا غلام، عضوة اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومنسقة البرنامج الاقتصادي للحزب، تقول إن “برنامج حزب الميزان هو استكمال للأوراش التي باشرتها حكومة عباس الفاسي”.

وعلى المستوى الاقتصادي، قالت غلام إن الحزب يقترح إحداث هيئة للقطاع الخاص، كما يقترح تخفيض الضريبة على الشركات من 30 إلى 25 في المئة في أفق سنة 2021.

* العلم:

– عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يقول إن الحزب يراهن على إعادة الاعتبار للمواطن المغربي كيفما كان انتماؤه؛ مشيرا، خلال لقاء تواصلي مع أطر ومناضلي الحزب بسلا، من إلى أن التغيير أصبح أمرا لا مفر منه خاصة في ظل الاحتقان الاجتماعي والاقتصادي الذي يشهده المغرب في الآونة الأخيرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– سجلت حركة النقل الجوي خلال شهر غشت الماضي بمختلف مطارات المملكة رقما قياسيا من حيث المسافرين الذين بلغ عددهم ما مجموعه مليون و958 ألف و418 مسافر.

وأفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات أنه بفضل هذا الرقم القياسي فقد ارتفعت حركة النقل الجوي خلال هذا الشهر بنسبة 25ر2 في المائة مقارنة مع الشهر ذاته من السنة الفارطة حيث كان العدد آنذاك محددا في مليون و915 ألف و 303 مسافرين.

– المغرب يشارك في المعرض الدولي لمنتجات الصناعة الدوائية ببرشلونة.

فقد أفاد المركز المغربي لتنمية الصادرات (المغرب تصدير) بأن ثماني مختبرات للأدوية المغربية ستشارك في الدورة ال27 للمعرض الدولي لمنتجات الصناعة الدوائية، الذي تحتضنه برشلونة من 4 إلى 6 أكتوبر الجاري.

وأوضح بلاغ للمركز أن الرواق الوطني، الذي تبلغ مساحته 197 متر مربع، سيعكس، من خلال هذه المشاركة، التقدم المحرز في العقود الأخيرة من قبل صناع ومهني قطاع الصناعات الدوائية، مشيرا إلى أن المغرب دأب على المشاركة في هذا الحدث منذ سنة 2011.

* آخر ساعة:

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يقول “نحن لا ندغدغ مشاعر المغاربة بالكلام”.

العماري اعتبر، أمام أنصار حزبه أول أمس الثلاثاء بالقنيطرة، أن الحكومة فشلت في تحقيق آمال الشعب في التعليم والصحة والتشغيل وشهدت على نفسها بأن حصادها “صفر”؛ مضيفا أن مطلب التمديد الذي يطالب به رئيس الحكومة “لا يمكن القبول له”.

– الحملات الانتخابية للأحزاب تستقطب 540 ألف مشارك.

فقد قال وزير الداخلية محمد حصاد أول أمس بالرباط، إن الحملة الانتخابية الخاصة باقتراع سابع أكتوبر الجاري تمر في “ظروف عادية جدا”؛ مضيفا أن عدد التظاهرات المنظمة برسم الانتخابات التشريعية الحالية ارتفع بنسبة 5 في المئة مقارنة مع انتخابات سنة 2007.

وأبرز الوزير أن هذه الأرقام تؤشر إلى “تحسن كبير جدا” في سير العملية الانتخابية.

* المنعطف:

– المتصرفون المغاربة يشجبون الإصلاحات التراجعية للتقاعد. فقد أكد الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة رفضه للإصلاحات التراجعية التي أقدمت عليها الحكومة بشأن الصندوق المغربي للتقاعد الذي بدأ مفعوله في الاقتطاع من الأجور نهاية شهر شتنبر 2016. ودعا المكتب، في بيان، الأحزاب المغربية لجعل قضية المتصرفين قضيتهم والترافع من أجلها في كل المحافل واللقاءات.

– قال دوايت بوش، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، الإثنين الماضي خلال الدورة الثالثة لمنتدى المغرب–الولايات المتحدة حول التجارة و الاستثمار بمدينة سياتل الأمريكية؛ إن المغرب أضحى “فاعلا إقليميا” رائدا في مجال الطيران، و ذلك بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف السفير الأمريكي، أن المملكة المغربية، التي أصبحت مركزا بالنسبة لإفريقيا، قطعت “خطوات هامة” في قطاع يتوفر على قيمة مضافة عالية، وذلك بفضل استراتيجية تنموية واضحة و محددة بشكل جيد.

* بيان اليوم:

– شرفات أفيلال، عضوة الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، تشيد بالمجهودات التي بذلتها الحكومة وعلى رأسها حزب التقدم والاشتراكية، في قطاعات الصحة والماء؛ مضيفة في تجمع خطابي بإقليم تنغير، إلى أن هذه المنطقة في حاجة للمزيد من الاستثمارات في قطاع الماء، هو ما يراهن عليه حزب التقدم والاشتراكية من خلال مواصلة الإصلاحات.

– حميد ناحيلي، وكيل لائحة “الكتاب” بعين السبع-الحي المحمدي، يقول إن صوت المواطن أمانة يجب تحصينه وجعله ضامنا لمصداقية الانتخابات. ناحيلي أضاف أن التصويت أداة ناجعة لقطع لطريق على المفسدين الذين يراهنون على ضعف المشاركة ليحولوا عدم التصويت إلى تصويت ضمني لصالحهم.

* رسالة الأمة:

– المغرب في حاجة ماسة للقمح خلال الموسم المقبل.. فقد توقع مكتب الصرف ارتفاع واردات المغرب من القمح الصلب خلال موسم 2016-2017 إلى أزيد من 4 ملايين طن من اجل مواجهة تداعيات الجفاف الذي ضرب البلاد هذه السنة، وأدى إلى انخفاض المحاصيل بشكل كبير، مقابل ارتفاع الفاتورة الغذائية بسبة 15.5 في المئة إلى حدود الأشهر السبع الأولى من السنة.

وقال المكتب إن المغرب سيكون مضطرا لاستيراد هذه الكميات من الأسواق التقليدية الأوروبية، وبشكل خاص فرنسا، المورد الرئيسي.

– 2016.. سنة إفلاس بامتياز لآلاف المقاولات المغربية. فقد توقع مكتب الدراسات (أولير هرمس) أن تعلن نحو 6400 مقاولة إفلاسها خلال السنة الجارية 2016، أي بارتفاع بنسبة 10 في المئة.

وكانت سنة 2015 قد سجلت هي الأخرى رقما قياسيا في عدد المقاولات المغربية التي واجهت مشاكل وقادتها على حافة الإفلاس؛ وذلك حسب تقرير لمكتب شركة “أنفوريسك” التي طورت نظاما تتبع وضعيات الشركات، في تقرر أصدرته، مؤخرا في الموضوع.

* لوماتان:

– أكد وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الحملة الانتخابية الخاصة باقتراع سابع أكتوبر المقبل تمر في “ظروف عادية جدا”. ودعا حصاد المواطنين إلى المشاركة بكثافة في اقتراع سابع أكتوبر المقبل، مشددا على أن “من سيربح هو الوطن”.

* البيان:

– أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف محمد أوجار على البعد “الاستراتيجي للشراكة الاقتصادية بين المغرب وروسيا” والتي انطلقت في ظل دينامية واعدة جدا”.

وأوضح في مداخلة له خلال مناقشة السياسات التجارية لموسكو أمام المنظمة العالمية للتجارة، الإثنين الماضي، أن البلدين نجحا في توسيع مجال تعاونهما الثنائي الذي لم يعد يقتصر فقط على المنتوجات الفلاحية والمحروقات والصيد البحري.

* لوبنيون:

– أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن الطلب الداخلي، سجل ارتفاعا بنسبة 2,5 بالمائة خلال الفصل الثاني من سنة 2016 مقابل 1,5 بالمائة في الفترة ذاتها سنة قبل ذلك، مساهما بذلك في وتيرة النمو بـ2,7 نقطة مقابل 1,7 نقطة.

وأوضحت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية في الفصل الثاني من سنة 2016، أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ارتفعت بنسبة 2,2 بالمائة، مقابل 1,8 بالمائة في الفترة ذاتها من السنة الماضية، بمساهمة في النمو تصل إلى 1,3 نقطة مقابل 1,1 نقطة.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة